بين لنا ما ورد في* صحيح مسلم * في شرح آية (( والسماء مطويات بيمنه كطي السجل )) ، صلى الله عليه وسلم كان يطوي ويقبض يديه ويقول ابن عمر رأيت كأن المنبر يهتز من تحته بين لنا هذا بارك الله فيكم وما رأي السلف فيه ؟ حفظ
السائل : سؤالي حول العقيدة في * صحيح مسلم * في شرح آية (( والسماء مطويات بيمينه كطي السجل )) ، صلى الله عليه وسلم ( كان يطوي ويقبض يديه ) ويقول ابن عمر " رأيت كأن المنبر يهتز من تحته " بين لنا هذا بارك الله فيكم وما رأي السلف فيه ؟
الشيخ : رأي السلف معروف في أحاديث الصفات أنها تمر كما جاءت ولا يتعمق في تفسيرها وفي تأويلها بحيث أنها تصبح معقولة لدينا نحن الماديين وإنما تروى كما جاءت (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) ، أما تمايل الرسول فهو أمر لائق به هو كإنسان لكن هذا لا يعني أن الله عز وجل يميل كميل الإنسان يمينا ويسارا (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) وليس هذه الصفة هي من الصفات التي يرد عليها مثل هذا السؤال فنزولها تعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا ... استواءه كيف ! إذا نفس الجواب يرد على هذا ... وليس هناك أكثر مما ذكرنا !
السائل : المعنى في البسط .
الشيخ : فيه قبض وبس لكن يتناسب مع الذات الإلهية نعم .
السائل : ... هل عليك شيء ؟
الشيخ : لا ما عليك شيء وقد جاء في بعض الأحاديث أن الرسول أشار إلى عينه ما فيه أي شيء هذا المقصود به إثبات الصفة إجمالا وليس تكييفيا وتشبيها .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : تفضل .
الشيخ : رأي السلف معروف في أحاديث الصفات أنها تمر كما جاءت ولا يتعمق في تفسيرها وفي تأويلها بحيث أنها تصبح معقولة لدينا نحن الماديين وإنما تروى كما جاءت (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) ، أما تمايل الرسول فهو أمر لائق به هو كإنسان لكن هذا لا يعني أن الله عز وجل يميل كميل الإنسان يمينا ويسارا (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) وليس هذه الصفة هي من الصفات التي يرد عليها مثل هذا السؤال فنزولها تعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا ... استواءه كيف ! إذا نفس الجواب يرد على هذا ... وليس هناك أكثر مما ذكرنا !
السائل : المعنى في البسط .
الشيخ : فيه قبض وبس لكن يتناسب مع الذات الإلهية نعم .
السائل : ... هل عليك شيء ؟
الشيخ : لا ما عليك شيء وقد جاء في بعض الأحاديث أن الرسول أشار إلى عينه ما فيه أي شيء هذا المقصود به إثبات الصفة إجمالا وليس تكييفيا وتشبيها .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : تفضل .