تتمة : فائدة من الشيخ عن حكم إعفاء اللحية مطلقا وذكر بعض القواعد وطرق الاستدلال في هذه المسألة وغيرها . حفظ
الشيخ : نحن ليس عندنا نقول يا أخي نهى الرسول عن الزيادة ما عندنا شيء من هذا كل ما عندنا هذا الذي نعرفه أنه كان واقعا في العهد الأول والثاني وإلى ما شاء الله حتى حدثت هذه البدعة لذلك فمن أسلوب العلماء لو كان خيرا لسبقونا إليه هذا مأخوذ من قواعد أساسية ( ما تركت شيئا يقربكم إلى الله إلا وأمرتكم به وما تركت شيئا يباعدكم عن الله ويقربكم إلى النار إلا ونهيتكم عنه ) لذلك إذا أردنا أن نتقرب إلى الله بإعفاء اللحية إعفاء مطلقا يجب أن نكون مسبوقين إلى هذا التقرب لأنهم أولا أعرف منا بشريعة ربنا وثانيا أتقى منا لربنا عز وجل وهاتان الحقيقتان لا يرتاب فيهما مسلم حتى هؤلاء المبتدعة لكنهم يكابرون ويجادلون ويتبعون أهواءهم .
السائل : . هو فقط يحب أن يعقب ويؤكد على الكلام الذي قلته .
الشيخ : نحن نحب أن نسمع !
السائل : إذا بما يستنتجه أنه ليس من منهاج السلف مجرد أخذ الدليل عن * صحيح البخاري * أو * مسلم * وتطبيقه تطبيقا عمليا فيه خطوة بينهما وهي البحث عما علمه الصحابة وكيف فسروه الصحابة .
الشيخ : أحسنت .
السائل : فيه شيء آخرأنه مثلا إذا جاء إنسان ببدعة ثم أتى له بحديث هل هي الطريقة السليمة لردع ذلك المبتدع أم بقوله والسلف طبق هذا ؟
الشيخ : كلاهما .
السائل : كلاهما .
السائل : . هو فقط يحب أن يعقب ويؤكد على الكلام الذي قلته .
الشيخ : نحن نحب أن نسمع !
السائل : إذا بما يستنتجه أنه ليس من منهاج السلف مجرد أخذ الدليل عن * صحيح البخاري * أو * مسلم * وتطبيقه تطبيقا عمليا فيه خطوة بينهما وهي البحث عما علمه الصحابة وكيف فسروه الصحابة .
الشيخ : أحسنت .
السائل : فيه شيء آخرأنه مثلا إذا جاء إنسان ببدعة ثم أتى له بحديث هل هي الطريقة السليمة لردع ذلك المبتدع أم بقوله والسلف طبق هذا ؟
الشيخ : كلاهما .
السائل : كلاهما .