سؤال عن ضابط اختصاص الله عز وجل بعلم الغيب. حفظ
السائل : الشيخ أحمد يسأل عن ثلاثة نقاط ويريد أن يعرف هل هي صحيحة أو لا النقطة الأولى اختصاصه تعالى بصفة في علم الغيب مثلا معناه عدم تمكن غيره من الاتصاف بها أو الوصول إليها فإذا تمكن كان ذلك دليلا على عدم اختصاصه تعالى بها ثانيا إذا يكون الاختصاص ؟
الشيخ : قبل أن نفوت قوله " إذا تمكن " خطأ كان عليه أن يقول إن تمكن .
السائل : طيب ، ماشي ليش ؟
الشيخ : هذا احتمال مستحيل . إيش يقال إذا صح يا أستاذ مشهور ؟
مشهور حسن : إذا للتحقيق وإن للتأكيد.
الشيخ : أه طيب .
السائل : ثانيا إذا يكون الاختصاص بعجز الغير عن الصفة وليس بالتحريم والمنع والتحذير والوعيد فذلك يكون تحكما وحماية وليس اختصاصا بالصفة ثالثا .
الشيخ : عفوا من رأى العبرة بغيره فليعتبر لا تقل لي أولا وثانيا وثالثا ، أولا وأنا أقول أولا أنت تقول ثانيا أنا أقول ثانيا أنا ما فهمت أولا ؟
السائل : هو يضرب أمثلة يعني طرح نتيجة سلسلها بحيث بدو يصل إلى نقطة وهي إذا كان ما يفعله العارفون إذا كان يعرفون علم الغيب وهو مما اختص الله به فإذا كيف يمنعهم الوحي ونقول إن هذه الطريقة لا تجوز لازم لأنه ًلا ما دام الله عز وجل اختص به إذا لم يقدروا أن يصلوا إليه إذا ليش نمعنهم فإن وصلوا لم يكن علم غيب وإن لم يصلوا فهي محاولة فاشلة فلم يقال إنها غير جائزة ؟
الشيخ : لأنها تدجيل يكفي هذا الجواب ؟
السائل : يكفي عندي أما عند الشيخ ما أعرف !
الشيخ : أنت عارف الشيخ .
السائل : عنده يعني .
الشيخ : هات نشوف ، هلا الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم الغيب ؟
السائل : لا يعلم .
الشيخ : يعلم بعض الغيب ؟
السائل : إلا إذا أطلعه الله عليه .
الشيخ : لا جاوب عن سؤالي ! ما بدنا دوبلة يعلم الرسول الغيب الجواب لا يعلم بعض الغيب .
السائل : مما أطلعه الله عليه .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : آمين وإياك شيخ .
الشيخ : أنا أعلم الغيب ؟
السائل : لا تعلمه .
الشيخ : أنا أعلم بعض الغيب ؟
السائل : إذا الله بينه .
الشيخ : مو هذا الذي بدي أصل إليه طيب أنا أعلم بعض الغيب بواسطة محمد صلى الله عليه وسلم ، هذه الواسطة مشروعة؟ مشروعة ممكن أن أعلم الغيب بواسطة أخرى ؟
السائل : الغيب لا تعلم بواسطة الجن لكن .
الشيخ : الله يهديك الله يهديك يا جماعة الحقيقة الأخذ والرد علم مستقل وأنا ماني متعلم الله معلمني فقط ولذلك انتبهوا للأخذ والرد كيف ينبغي أن يكون قلنا آنفا بعد تسلسل منطقي وشرعي في آن واحد أنا أعلم بعض الغيب كدت أخطأ فأصحح وأأكد ما قلت أعلم بعض الغيب بطريق من؟ بطريقرسول الله صلى الله عليه وسلم السؤال الثاني هل يمكنني أن أعلم بعض الغيب بوسيلة أخرى الجواب ينبغي أن يكون نعم أو لا .
السائل : نعم .
الشيخ : وقولوا ما شئتم والسؤال الآن معك ؟
السائل : ... إذا أنت ابن تيمية أنا ماني ابن تيمية أنا أقل فهما من ابن تيمية ولذلك أنا بدي أفهم عن الشيخ .
الشيخ : نعم أحسب ما عندك من علم .
السائل : أنا حسب ما عندي ممكن أن تعلم بواسطة الجن .
الشيخ : الله يهديك هذا ما هو جواب .
السائل : لا ليس يعلمون الغيب أعوذ بالله الجن لا يعلمون الغيب إذا لا .
الشيخ : لا لا ما بدي تفصيل يا أخي قل لي يقولوا عندنا في الشام كلمة وغطاءها يمكن أن أعرف شيئا من الغيب بغير الطريق الذي اتفقنا عليه آنفا بوسيلة غير هذه الوسيلة .
السائل : شيخنا ..
الشيخ : وسيلتنا لمعرفة بعض المغيبات هو رسول الله .
السائل : نعم .
الشيخ : هل يمكن أن نعرف بعض المغيبات بوسيلة أخرى الجواب نعم لا ؟
السائل : شيخنا أحب أن أعرف هل هو الأمر الغيب الذي يختص الله به إذا كان كذلك فلا .
الشيخ : " إذا كان صاحبك من عسل فلا تلحسه كله " يعني ولا مؤاخذة نحن جالسين معكم إلى الصباح ويمكن نحييها إلى الليل ! مع ذلك تقول لي حلمك .
السائل : السبب أنا أريد أن أعرف .
الشيخ : لا تعلل أنا أسألك سؤالا إما أن يكون سؤالا مفهوما أو غير مفهوم فإن كان مفهوما تجيب في حدود ما أنا أطلب مش مفهوم قل لي مش مفهوم أنا الشيخ الكبير الفاني إذا قلت والله إذا وجهت لي سؤالا قلت ما فهمته صار لي شيء .
السائل : لا .
الشيخ : ... الآن أنا أسالك فيه وسيلة أخرى نعرف بها شيئا من الغيب عني ولا لا أو عنك الجواب نعم أو لا إذا فهمت السؤال إذا فهمت السؤال إذا لم تفهمه تقول بكل صراحة ما فهمت السؤال ؟
السائل : أنا شيخنا ماني فهم المقصود بالغيب .
الشيخ : شو بدك بالمقصود يا أخي ، إذا أنت فاهم شو هو الغيب أو لا ؟
السائل : أي شيخ حسب تفصيله.
الشيخ : إذا فاهم معنى الغيب ؟
السائل : فاهم معنى الغيب الذي يختص الله عز وجل به فلا أعلمه ولا يمكن غير الطريق الوحيد أما إذا الغيب بمعنى فعل شيئا في سوريا والجن أخبر فلان صار هذا الأمر هذا هو غيب بالنسبة لي ولكن هو في الحقيقة يعرفه.
الشيخ : طيب اللي ما يجي معك تعال معه ، ما هو الغيب لغة ؟
السائل : الغيب هو المغيب عنك .
الشيخ : إذا تعرف أنت شو أقصده أنا .
السائل : بس أنا ما فهمت من أي المعنيين تريد شيخنا.
الشيخ : هو هذا المعنى الذي تفهمه أنت.
السائل : ممكن أعرف.
الشيخ : طيب الآن حتى نربط السؤال بالجواب كان السؤال يمكن أن نعرف شيئا من الغيب عني بوسيلة غير وسيلة الرسول عليه السلام حصلنا الجواب ممكن صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هل كل وسيلة يمكن معرفة الغيب بها تكون مشروعة ؟
السائل : طبعا لا .
الشيخ : طبعا لا ، شو رأيك شيخ أحمد يقول غير جوابك ؟
السائل : الشيخ أحمد ما أدري.
الشيخ : كيف ما تدري غالب الظن !
السائل : الظن أنه لا .
الشيخ : طيب ، لا نحن أصحابنا ما في مسافة هنا ولا في تلمذة المقصود أنت الآن تظن أن فيه وسيلة أو وسائل لمعرفة بعض المغيبات عنا فالسؤال الذي يتلو السؤال السابق هل كل وسيلة ممكن الوصول بها إلى اكتشاف ما هو غائب عنا تكون مشروعة ؟
السائل : طبعا لا .
الشيخ : طبعا لا ، طيب هؤلاء الذين يتصلون بالجان ويطلعون على بعض المغيبات عنا هذه وسيلة مشروعة أو غير مشروعة ؟
السائل : غير مشروعة .
الشيخ : لهذا السبب نقول جوابا على سؤال الشيخ أحمد واضح .
السائل : واضح .
الشيخ : جزاك الله خيرا هات السؤال الثاني خلاص الحمد لله .
السائل : خلاص الفرع الثاني كان بدو يقول الثالث بدو يقول وعليه يكون استعمال وسيلة إلى أمر غيبي أمرا جائزا فإن وصلته كان وصولا إلى كان وصولا إلى غير ما اختص الله به وإن لم توصله بأن عجز عن ذلك كان دليلا على اختصاصه تعالى بالأمر ومحاولته الفاشلة إنها غير جائزة .
الشيخ : يعني أخذت الجواب جزاك الله خيرا .
الشيخ : قبل أن نفوت قوله " إذا تمكن " خطأ كان عليه أن يقول إن تمكن .
السائل : طيب ، ماشي ليش ؟
الشيخ : هذا احتمال مستحيل . إيش يقال إذا صح يا أستاذ مشهور ؟
مشهور حسن : إذا للتحقيق وإن للتأكيد.
الشيخ : أه طيب .
السائل : ثانيا إذا يكون الاختصاص بعجز الغير عن الصفة وليس بالتحريم والمنع والتحذير والوعيد فذلك يكون تحكما وحماية وليس اختصاصا بالصفة ثالثا .
الشيخ : عفوا من رأى العبرة بغيره فليعتبر لا تقل لي أولا وثانيا وثالثا ، أولا وأنا أقول أولا أنت تقول ثانيا أنا أقول ثانيا أنا ما فهمت أولا ؟
السائل : هو يضرب أمثلة يعني طرح نتيجة سلسلها بحيث بدو يصل إلى نقطة وهي إذا كان ما يفعله العارفون إذا كان يعرفون علم الغيب وهو مما اختص الله به فإذا كيف يمنعهم الوحي ونقول إن هذه الطريقة لا تجوز لازم لأنه ًلا ما دام الله عز وجل اختص به إذا لم يقدروا أن يصلوا إليه إذا ليش نمعنهم فإن وصلوا لم يكن علم غيب وإن لم يصلوا فهي محاولة فاشلة فلم يقال إنها غير جائزة ؟
الشيخ : لأنها تدجيل يكفي هذا الجواب ؟
السائل : يكفي عندي أما عند الشيخ ما أعرف !
الشيخ : أنت عارف الشيخ .
السائل : عنده يعني .
الشيخ : هات نشوف ، هلا الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم الغيب ؟
السائل : لا يعلم .
الشيخ : يعلم بعض الغيب ؟
السائل : إلا إذا أطلعه الله عليه .
الشيخ : لا جاوب عن سؤالي ! ما بدنا دوبلة يعلم الرسول الغيب الجواب لا يعلم بعض الغيب .
السائل : مما أطلعه الله عليه .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : آمين وإياك شيخ .
الشيخ : أنا أعلم الغيب ؟
السائل : لا تعلمه .
الشيخ : أنا أعلم بعض الغيب ؟
السائل : إذا الله بينه .
الشيخ : مو هذا الذي بدي أصل إليه طيب أنا أعلم بعض الغيب بواسطة محمد صلى الله عليه وسلم ، هذه الواسطة مشروعة؟ مشروعة ممكن أن أعلم الغيب بواسطة أخرى ؟
السائل : الغيب لا تعلم بواسطة الجن لكن .
الشيخ : الله يهديك الله يهديك يا جماعة الحقيقة الأخذ والرد علم مستقل وأنا ماني متعلم الله معلمني فقط ولذلك انتبهوا للأخذ والرد كيف ينبغي أن يكون قلنا آنفا بعد تسلسل منطقي وشرعي في آن واحد أنا أعلم بعض الغيب كدت أخطأ فأصحح وأأكد ما قلت أعلم بعض الغيب بطريق من؟ بطريقرسول الله صلى الله عليه وسلم السؤال الثاني هل يمكنني أن أعلم بعض الغيب بوسيلة أخرى الجواب ينبغي أن يكون نعم أو لا .
السائل : نعم .
الشيخ : وقولوا ما شئتم والسؤال الآن معك ؟
السائل : ... إذا أنت ابن تيمية أنا ماني ابن تيمية أنا أقل فهما من ابن تيمية ولذلك أنا بدي أفهم عن الشيخ .
الشيخ : نعم أحسب ما عندك من علم .
السائل : أنا حسب ما عندي ممكن أن تعلم بواسطة الجن .
الشيخ : الله يهديك هذا ما هو جواب .
السائل : لا ليس يعلمون الغيب أعوذ بالله الجن لا يعلمون الغيب إذا لا .
الشيخ : لا لا ما بدي تفصيل يا أخي قل لي يقولوا عندنا في الشام كلمة وغطاءها يمكن أن أعرف شيئا من الغيب بغير الطريق الذي اتفقنا عليه آنفا بوسيلة غير هذه الوسيلة .
السائل : شيخنا ..
الشيخ : وسيلتنا لمعرفة بعض المغيبات هو رسول الله .
السائل : نعم .
الشيخ : هل يمكن أن نعرف بعض المغيبات بوسيلة أخرى الجواب نعم لا ؟
السائل : شيخنا أحب أن أعرف هل هو الأمر الغيب الذي يختص الله به إذا كان كذلك فلا .
الشيخ : " إذا كان صاحبك من عسل فلا تلحسه كله " يعني ولا مؤاخذة نحن جالسين معكم إلى الصباح ويمكن نحييها إلى الليل ! مع ذلك تقول لي حلمك .
السائل : السبب أنا أريد أن أعرف .
الشيخ : لا تعلل أنا أسألك سؤالا إما أن يكون سؤالا مفهوما أو غير مفهوم فإن كان مفهوما تجيب في حدود ما أنا أطلب مش مفهوم قل لي مش مفهوم أنا الشيخ الكبير الفاني إذا قلت والله إذا وجهت لي سؤالا قلت ما فهمته صار لي شيء .
السائل : لا .
الشيخ : ... الآن أنا أسالك فيه وسيلة أخرى نعرف بها شيئا من الغيب عني ولا لا أو عنك الجواب نعم أو لا إذا فهمت السؤال إذا فهمت السؤال إذا لم تفهمه تقول بكل صراحة ما فهمت السؤال ؟
السائل : أنا شيخنا ماني فهم المقصود بالغيب .
الشيخ : شو بدك بالمقصود يا أخي ، إذا أنت فاهم شو هو الغيب أو لا ؟
السائل : أي شيخ حسب تفصيله.
الشيخ : إذا فاهم معنى الغيب ؟
السائل : فاهم معنى الغيب الذي يختص الله عز وجل به فلا أعلمه ولا يمكن غير الطريق الوحيد أما إذا الغيب بمعنى فعل شيئا في سوريا والجن أخبر فلان صار هذا الأمر هذا هو غيب بالنسبة لي ولكن هو في الحقيقة يعرفه.
الشيخ : طيب اللي ما يجي معك تعال معه ، ما هو الغيب لغة ؟
السائل : الغيب هو المغيب عنك .
الشيخ : إذا تعرف أنت شو أقصده أنا .
السائل : بس أنا ما فهمت من أي المعنيين تريد شيخنا.
الشيخ : هو هذا المعنى الذي تفهمه أنت.
السائل : ممكن أعرف.
الشيخ : طيب الآن حتى نربط السؤال بالجواب كان السؤال يمكن أن نعرف شيئا من الغيب عني بوسيلة غير وسيلة الرسول عليه السلام حصلنا الجواب ممكن صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هل كل وسيلة يمكن معرفة الغيب بها تكون مشروعة ؟
السائل : طبعا لا .
الشيخ : طبعا لا ، شو رأيك شيخ أحمد يقول غير جوابك ؟
السائل : الشيخ أحمد ما أدري.
الشيخ : كيف ما تدري غالب الظن !
السائل : الظن أنه لا .
الشيخ : طيب ، لا نحن أصحابنا ما في مسافة هنا ولا في تلمذة المقصود أنت الآن تظن أن فيه وسيلة أو وسائل لمعرفة بعض المغيبات عنا فالسؤال الذي يتلو السؤال السابق هل كل وسيلة ممكن الوصول بها إلى اكتشاف ما هو غائب عنا تكون مشروعة ؟
السائل : طبعا لا .
الشيخ : طبعا لا ، طيب هؤلاء الذين يتصلون بالجان ويطلعون على بعض المغيبات عنا هذه وسيلة مشروعة أو غير مشروعة ؟
السائل : غير مشروعة .
الشيخ : لهذا السبب نقول جوابا على سؤال الشيخ أحمد واضح .
السائل : واضح .
الشيخ : جزاك الله خيرا هات السؤال الثاني خلاص الحمد لله .
السائل : خلاص الفرع الثاني كان بدو يقول الثالث بدو يقول وعليه يكون استعمال وسيلة إلى أمر غيبي أمرا جائزا فإن وصلته كان وصولا إلى كان وصولا إلى غير ما اختص الله به وإن لم توصله بأن عجز عن ذلك كان دليلا على اختصاصه تعالى بالأمر ومحاولته الفاشلة إنها غير جائزة .
الشيخ : يعني أخذت الجواب جزاك الله خيرا .