هل حادثة إرضاع الكبير في عهد النبي صلى الله عليه وسلم حادثة عين لا عموم لها؟ حفظ
السائل : حديث سهلة ... في إرضاع الكبير هل هي من قضايا الأعيان أم لا ؟
الشيخ : يعني تريد أن تقول هي خاصة وأمر انقضى ومضى من عهد عاد أو يمكن تطبيقها من جديد ؟
السائل : إذا قلت من قضايا الأعيان.
الشيخ : أجب عن السؤال الله يهديك .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ريحت حالك وريحتنا معك ! الظاهر أنكم معتادون تلقون محاضرات ، المسألة اختلفت فيها أمهات المؤمنين فلأن يختلف من جاء من بعدهم أولى وأولى ، وسبحان الله كما قيل " التاريخ يعيد نفسه " فكما كان أكثر أمهات المؤمنين على جعل القضية واقعة عين لا عموم لها كما تريد أن تقول كذلك الأكثرون من أهل العلم يقولون بما قال أكثر أزواج الرسول عليه السلام والأقلون هم الذين يقولون كما قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها وأنا من هؤلاء القليل (( وقليل من عبادي الشكور )) !
السائل : ... .
الشيخ : سامحك الله يا شيخ ، كأنك تقول إن قوله عليه السلام ( أحلت لنا ميتتان ودمان الحوت والجراد والكبد والطحال ) مخالف لقوله تعالى (( حرمت عليكم الميتة والدم )) أتقول مخالف ويش الفرق بين هذه وهذه .
السائل : ... .
الشيخ : شو عرفك أنه مأذون به
السائل : ... .
الشيخ : معليش الميتة المقصود .
السائل : يستثنى منه السمك والجراد .
الشيخ : من الذي استثنى ؟
السائل : الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : هو قالك مستثنى ولا أنت فهمت ؟
السائل : فهمت من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : وليش ما تفهم كمان هذيك المستثناة ؟
السائل : رضاعة سالم حادثة خاصة .
الشيخ : فهمت هو هذا الموضوع الذي اختلفوا فيه ، بس أنا أسألك ليش ما تقول هذه مستثناة وتقول خاصة !
السائل : لأن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أثبت بأن الرضاع في السنتين الأوليين هو الذي يحرم .
الشيخ : يا أخي الله يهديك كمان الآية حرمت الآية كلها لماذا استثنيت ؟ لحديث الرسول استثن من حديث الرسول حديث الرسول في قصة سالم مولى أبي حذيفة استثن هذه من تلك أيضا ولا تقل فيه تعارض لأن العام والخاص ما فيه تعارض .
السائل : هذيك مؤمنين بها انتهت لكن الآن حكمها الآن اليوم.
الشيخ : أنا أقول مش مؤمنين بها أقرب لك الشيء الذي أنت ما لك مؤمن به بالشيء الذي أنت مؤمن به عما أقرب لك البعيد بالقريب عم أقرب لك الشيء الذي أنت ما لك مؤمن له بالشيء المؤمن به ، حرمت عليكم الميتة عام يشمل كل ميتة ، كمان ( ما أنبت العظم وأنشر اللحم ) نص عام يشمل كل رضاعة فما في هذه الصفة طبعا سالم مولى أبي حذيفة ما فيه هذه الصفة استثن من هذه القاعدة وتقول كما قال الرسول إلا في حادثة مثل حادثة سالم مولى أبي حذيفة .
السائل : لكن أنت تقول ... يعني تأخذ برأي ابن حزم ؟
الشيخ : أنا آخذ برأي أم المؤمنين !
الشيخ : يعني تريد أن تقول هي خاصة وأمر انقضى ومضى من عهد عاد أو يمكن تطبيقها من جديد ؟
السائل : إذا قلت من قضايا الأعيان.
الشيخ : أجب عن السؤال الله يهديك .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ريحت حالك وريحتنا معك ! الظاهر أنكم معتادون تلقون محاضرات ، المسألة اختلفت فيها أمهات المؤمنين فلأن يختلف من جاء من بعدهم أولى وأولى ، وسبحان الله كما قيل " التاريخ يعيد نفسه " فكما كان أكثر أمهات المؤمنين على جعل القضية واقعة عين لا عموم لها كما تريد أن تقول كذلك الأكثرون من أهل العلم يقولون بما قال أكثر أزواج الرسول عليه السلام والأقلون هم الذين يقولون كما قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها وأنا من هؤلاء القليل (( وقليل من عبادي الشكور )) !
السائل : ... .
الشيخ : سامحك الله يا شيخ ، كأنك تقول إن قوله عليه السلام ( أحلت لنا ميتتان ودمان الحوت والجراد والكبد والطحال ) مخالف لقوله تعالى (( حرمت عليكم الميتة والدم )) أتقول مخالف ويش الفرق بين هذه وهذه .
السائل : ... .
الشيخ : شو عرفك أنه مأذون به
السائل : ... .
الشيخ : معليش الميتة المقصود .
السائل : يستثنى منه السمك والجراد .
الشيخ : من الذي استثنى ؟
السائل : الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : هو قالك مستثنى ولا أنت فهمت ؟
السائل : فهمت من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : وليش ما تفهم كمان هذيك المستثناة ؟
السائل : رضاعة سالم حادثة خاصة .
الشيخ : فهمت هو هذا الموضوع الذي اختلفوا فيه ، بس أنا أسألك ليش ما تقول هذه مستثناة وتقول خاصة !
السائل : لأن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أثبت بأن الرضاع في السنتين الأوليين هو الذي يحرم .
الشيخ : يا أخي الله يهديك كمان الآية حرمت الآية كلها لماذا استثنيت ؟ لحديث الرسول استثن من حديث الرسول حديث الرسول في قصة سالم مولى أبي حذيفة استثن هذه من تلك أيضا ولا تقل فيه تعارض لأن العام والخاص ما فيه تعارض .
السائل : هذيك مؤمنين بها انتهت لكن الآن حكمها الآن اليوم.
الشيخ : أنا أقول مش مؤمنين بها أقرب لك الشيء الذي أنت ما لك مؤمن به بالشيء الذي أنت مؤمن به عما أقرب لك البعيد بالقريب عم أقرب لك الشيء الذي أنت ما لك مؤمن له بالشيء المؤمن به ، حرمت عليكم الميتة عام يشمل كل ميتة ، كمان ( ما أنبت العظم وأنشر اللحم ) نص عام يشمل كل رضاعة فما في هذه الصفة طبعا سالم مولى أبي حذيفة ما فيه هذه الصفة استثن من هذه القاعدة وتقول كما قال الرسول إلا في حادثة مثل حادثة سالم مولى أبي حذيفة .
السائل : لكن أنت تقول ... يعني تأخذ برأي ابن حزم ؟
الشيخ : أنا آخذ برأي أم المؤمنين !