هل يمكن القول بأن توحيد الحاكمية يدخل في توحيد الألوهية استدلالا بقوله تعالى (( إن الحكم إلا بالله أمر ألا تعبدوا إلا إياه ))؟ حفظ
علي حسن : شيخنا حفظكم الله بعض إخواننا من طلاب العلم يميلون إلى إدخال هذا النوع من الحاكمية - إن جاز هذا الوصف - مستدلين بقوله تعالى (( إن الحكم إلا بالله أمر ألا تعبدوا إلا إياه )) فيقولون العبودية هي الألوهية فجاء النص بالحكم والعبادة في سياق واحد مما يشير إلى ذلك ؟
الشيخ : يا أخي نحن يعني هذا الرفاعي الذي ذكرت لكم إياه من خباثته ينسب إلى السلفيين وهذا كلام السقاف نفسه أنهم جعلوا الإله ثلاثة !
علي حسن : أعوذ بالله .
الشيخ : نحن نقول إن هذه الصفات لله عز وجل قائمة في ذات واحدة لا شريك لها إطلاقا الآن هنا في الآية هذه لا تنافي الآية السابقة ما فيه منافاة !
علي حسن : إذا جوابكم الأول هو الأكمل لأنه لو قلنا هذا أو هذا الأمر فيه سعة .
الشيخ : هو هذا لكن أنا أقول الاستدلال بالآية التي أتيت بها لا تخالف الآية التي فسرها الرسول لعدي بن حاتم الطائي ما فيه اختلاف إطلاقا .
علي حسن : ما شاء الله .
الشيخ : مع جوابي الأول .
علي حسن : أشمل .
الشيخ : يعني من شان ندخل في خلافات لفظية - وكل الدروب على الطاحون - المهم أنه لا يجوز للمسلم أن يتعبد لله بحكم غير حكم الله عز وجل سواء كان في نفسه أو في غيره .
علي حسن : جزاك الله خيرا .
الشيخ : يا أخي نحن يعني هذا الرفاعي الذي ذكرت لكم إياه من خباثته ينسب إلى السلفيين وهذا كلام السقاف نفسه أنهم جعلوا الإله ثلاثة !
علي حسن : أعوذ بالله .
الشيخ : نحن نقول إن هذه الصفات لله عز وجل قائمة في ذات واحدة لا شريك لها إطلاقا الآن هنا في الآية هذه لا تنافي الآية السابقة ما فيه منافاة !
علي حسن : إذا جوابكم الأول هو الأكمل لأنه لو قلنا هذا أو هذا الأمر فيه سعة .
الشيخ : هو هذا لكن أنا أقول الاستدلال بالآية التي أتيت بها لا تخالف الآية التي فسرها الرسول لعدي بن حاتم الطائي ما فيه اختلاف إطلاقا .
علي حسن : ما شاء الله .
الشيخ : مع جوابي الأول .
علي حسن : أشمل .
الشيخ : يعني من شان ندخل في خلافات لفظية - وكل الدروب على الطاحون - المهم أنه لا يجوز للمسلم أن يتعبد لله بحكم غير حكم الله عز وجل سواء كان في نفسه أو في غيره .
علي حسن : جزاك الله خيرا .