الكلام على بعض انحرافات حزب التحرير. حفظ
السائل : هناك مقولة لحزب التحرير يقولون إنه لا قوام للرجل على المرأة إلا بعد إقامة الدولة الإسلامية ؟
الشيخ : الله أكبر .
السائل : وكذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإقامة الصلوات هو بعد إقامة الدولة الإسلامية ويستدلون بقول الله تعالى (( الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر )) فما هو ردكم بارك فيكم ؟
الشيخ : أنا قبل كل شيء أقول هذا مش رأي حزب التحرير ! مشان ننصفهم يعني وما نغمسهم في الإثم .
السائل : هذا يا أستاذ موجود عندهم !
الشيخ : طول بالك هؤلاء يا أخي جماعة أولا ليس عندهم علم وكل طائفة منهم يتكلموا شكل ولذلك أقوالهم تتناقض وتتعارض كثيرا وأنا في ظني والله أعلم من أعرف الناس بهم لأني بليت بهم في دمشق وجمعني في السجن مع رئيس لهم يعني شهورا ونتناقش ليلا نهارا وكان فيهم مثل هؤلاء الشباب المتحمسين شيخهم المتوفى وغفر الله لنا وله تقي الدين النبهاني قرر في كتابه * نظام الإسلام * بصراحة أن العقيدة لا يجوز أن تؤخذ من حديث الآحاد لا يجوز أن تؤخذ من حديث الآحاد وانتشر هذا الكتاب ما شاء الله أن نتشر وتبناه كثير من جماعة حزب التحرير وصارت عقيدة لهم وكانت العاقبة أن يستهتروا ويتهاونوا ورفضوا كثيرا من الأحاديث الصحيحة لأنها فيها عقيدة ووصل بهم الأمر إلى إنكار عذاب القبر الذي يقول بتواتره أئمة الحديث كالعسقلاني وأمثاله كما أنهم أنكروا شرطية أن يكون الحاكم المسلم قرشيا لأنهم قالوا حديث ( الأئمة من قريش ) حديث غير متواتر وإمام المحدثين في زمانه وبعد زمانه بحق إلى اليوم يقول إنه حديث متواتر إلى آخره فجرى نقاش بيني وبين بعضهم هناك في السجن في الحسكة حول حديث الآحاد وأنه لا يجوز الأخذ به في العقيدة كنت على علم بتطوير هذا الرأي من حزب التحرير أكثر من هذا الحزب المتحمس لحزبه حيث كان يجادل بهذا الرأي الأول أنه لا يجوز أخذ العقيدة من حديث الآحاد فقلت له هذا خلاف رأي الحزب قال لا قلت أنت عرفت شيئا و غابت عنك أشياء الطبعة الجديدة تبع * نظام الإسلام * ما سووا شيئا قاموا كلمة " لا يجوز " وحطوا بدلها " لا يجب " بسيطة الشغلة لا يجوز لا يجب إيش الفرق معناه يجوز ! الذي كان لا يجوز صار يجوز لكن لا يجوز معناه لحلحوها شوية يعني ، يعني رضوا هؤلاء شوية وهؤلاء شوية لكن ما رضوا الحق إن شئت أن تأخذ بحديث الآحاد يجوز لكن لا يجب عليك أن تأخذ بحديث الآحاد هذا حزبي تحريري آراء مختلفة الآن فيه هناك مجلة يطبعونها في بيروت اسمها * الوعي * وهي تمثل حزب التحرير الآن طازج يعني يقولون بالأمر والمعروف والنهي عن المنكر ويفصلون القول فيه إلى حد كبير تفصيلا جيدا فهذا يمكن بقى رأي قديم لهم وما يعرفون الرأي الجديد الذي يتبنونه في الوقت الحاضر .
علي حسن : هذا تخريج حسن شيخنا لهم .
السائل : من حسن ظنك بهم .
الشيخ : حتى ما نظلمهم !
السائل : لا هو هذا الرأي لهم في منشور جديد ! يعني قبل خمس سنوات فقط !
الشيخ : لا هذا مو جديد قد أكل الدهر عليه وشرب أنا أحكي لك عن أسابيع يعني فالمهم يا أخي (( الذين إن مكانهم في الأرض أقاموا الصلاة )) ، هذا من جهلهم في الواقع هذا مثلهم كمثل من يقول يجوز القليل من الربا لأن الله عز وجل يقول (( لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة )) هذا اسمه استدلال بمفهوم المخالفة وهنا بقى العلم الذي بدو هز كتاف يا دكتور بدو هز كتاف .
السائل : ... .
الشيخ : العلماء اختلفوا هل يحوز بل هل يجب الأخذ بمفهوم المخالفة أم لا مذهبان مذهب الأحناف لا يؤخذ بمفهوم المخالفة لماذا ؟ لأنه وجدوا آيات مثل هذه الآية مثل الآية التي جبتها أنا إذا أخذ بمفهومها صار فيه إشكال ضربنا فيها نصوص كثيرة جدا علماء آخرون قالوا يجب الأخذ بمفهوم المخالفة إلا إذا عارض منطوقا وهذا هو الصواب وهناك في القرآن الآية الكريمة شو بتقول .
الحلبي : (( ولا تكرهوا فتياتكم )) .
الشيخ : لا الآية تبع القصر في السفر .
الحلبي : (( فليس عليكم جناح )) .
الشيخ : (( أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا )) مفهومه إذا ما خفتم ما فيه قصر إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا هل يؤخذ بهذا المفهوم الجواب نعم ، الأصل يجب أن يؤخذ بهذا المفهوم وكل من سمع هذه الآية يجب أن يكون موقفه الأخذ بهذا المفهوم لكن من بلغه المنطوق لا يجوز له أن يأخذ بهذا المفهوم ما الدليل جاء في * صحيح مسلم * أن رجلا قال لعمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه أنه الله يقول (( إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا )) فلماذا ؟ لا نزال نقصر وقد اشترط قال عمر لقد سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت ماذا ؟
السائل : لقد سألت عنه رسول الله .
الشيخ : آه عمر قال لقد سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم قلت يا رسول الله ما بالنا نقصر وقد أمنا قال ( صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته ) الشاهد أنا من هذا الحديث فهمت فهما عرضت به مذهبي الذي نشأت عليه ما طلقته بالثلاثة ! لا لكن عدلت منه مذهبي الحنفي يقول مفهوم المخالفة لا يؤخذ به لكن لما شفت الصحابة عم يقولوا للرسول ما بالنا نقصر وقد أمنا إذا هذا الصحابي اعتد بمفهوم المخالفة اهتم بمفهوم المخالفة إذا كان هذا العربي القح الصميم فما بال الأعجمي الذي مثلي لازم يعتبر ويعتد بإيش بمفهوم المخالفة إلا إذا جاء منطوق ، هنا جاء المنطوق حيث بين لهم الرسول عليه السلام وأنا أقول بمثل هذه المناسبة لو مثل هذه المناقشة التي إذا صح التعبير بمناقشة بين الرسول وبين عمر جرت بين حنفي إمام وبين واحد من أتباعه يقول له يا إمام لماذا ؟ نحن نقصر وقد أمنا وأنت تقول أن مفهوم المخالفة لا يعتد به ما يعرف يجاوب بدو يعدل أفكاره مثل ما أنا عدلت لازم نقول مفهوم المخالفة حجة إلا إذا صادم منطوقا ما هو المنطوق هنا؟ ( صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته ) أي أن هذا كان شرطا ثم رفعه الله عز وجل فمفهوم المخالفة إذا تعارض مع منطوق فلا قيمة له الآن هذه الآية كالآيات الأخرى فهي تتصادم مع الأوامر الصريحة ( مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر ) ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ) نفس حزب التحرير أتوا بهذا الحديث وأتوا بالتفصيل في برهة الأسبوع هذا قريب جدا ولذلك فالجماعة الحقيقة.
الشيخ : الله أكبر .
السائل : وكذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإقامة الصلوات هو بعد إقامة الدولة الإسلامية ويستدلون بقول الله تعالى (( الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر )) فما هو ردكم بارك فيكم ؟
الشيخ : أنا قبل كل شيء أقول هذا مش رأي حزب التحرير ! مشان ننصفهم يعني وما نغمسهم في الإثم .
السائل : هذا يا أستاذ موجود عندهم !
الشيخ : طول بالك هؤلاء يا أخي جماعة أولا ليس عندهم علم وكل طائفة منهم يتكلموا شكل ولذلك أقوالهم تتناقض وتتعارض كثيرا وأنا في ظني والله أعلم من أعرف الناس بهم لأني بليت بهم في دمشق وجمعني في السجن مع رئيس لهم يعني شهورا ونتناقش ليلا نهارا وكان فيهم مثل هؤلاء الشباب المتحمسين شيخهم المتوفى وغفر الله لنا وله تقي الدين النبهاني قرر في كتابه * نظام الإسلام * بصراحة أن العقيدة لا يجوز أن تؤخذ من حديث الآحاد لا يجوز أن تؤخذ من حديث الآحاد وانتشر هذا الكتاب ما شاء الله أن نتشر وتبناه كثير من جماعة حزب التحرير وصارت عقيدة لهم وكانت العاقبة أن يستهتروا ويتهاونوا ورفضوا كثيرا من الأحاديث الصحيحة لأنها فيها عقيدة ووصل بهم الأمر إلى إنكار عذاب القبر الذي يقول بتواتره أئمة الحديث كالعسقلاني وأمثاله كما أنهم أنكروا شرطية أن يكون الحاكم المسلم قرشيا لأنهم قالوا حديث ( الأئمة من قريش ) حديث غير متواتر وإمام المحدثين في زمانه وبعد زمانه بحق إلى اليوم يقول إنه حديث متواتر إلى آخره فجرى نقاش بيني وبين بعضهم هناك في السجن في الحسكة حول حديث الآحاد وأنه لا يجوز الأخذ به في العقيدة كنت على علم بتطوير هذا الرأي من حزب التحرير أكثر من هذا الحزب المتحمس لحزبه حيث كان يجادل بهذا الرأي الأول أنه لا يجوز أخذ العقيدة من حديث الآحاد فقلت له هذا خلاف رأي الحزب قال لا قلت أنت عرفت شيئا و غابت عنك أشياء الطبعة الجديدة تبع * نظام الإسلام * ما سووا شيئا قاموا كلمة " لا يجوز " وحطوا بدلها " لا يجب " بسيطة الشغلة لا يجوز لا يجب إيش الفرق معناه يجوز ! الذي كان لا يجوز صار يجوز لكن لا يجوز معناه لحلحوها شوية يعني ، يعني رضوا هؤلاء شوية وهؤلاء شوية لكن ما رضوا الحق إن شئت أن تأخذ بحديث الآحاد يجوز لكن لا يجب عليك أن تأخذ بحديث الآحاد هذا حزبي تحريري آراء مختلفة الآن فيه هناك مجلة يطبعونها في بيروت اسمها * الوعي * وهي تمثل حزب التحرير الآن طازج يعني يقولون بالأمر والمعروف والنهي عن المنكر ويفصلون القول فيه إلى حد كبير تفصيلا جيدا فهذا يمكن بقى رأي قديم لهم وما يعرفون الرأي الجديد الذي يتبنونه في الوقت الحاضر .
علي حسن : هذا تخريج حسن شيخنا لهم .
السائل : من حسن ظنك بهم .
الشيخ : حتى ما نظلمهم !
السائل : لا هو هذا الرأي لهم في منشور جديد ! يعني قبل خمس سنوات فقط !
الشيخ : لا هذا مو جديد قد أكل الدهر عليه وشرب أنا أحكي لك عن أسابيع يعني فالمهم يا أخي (( الذين إن مكانهم في الأرض أقاموا الصلاة )) ، هذا من جهلهم في الواقع هذا مثلهم كمثل من يقول يجوز القليل من الربا لأن الله عز وجل يقول (( لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة )) هذا اسمه استدلال بمفهوم المخالفة وهنا بقى العلم الذي بدو هز كتاف يا دكتور بدو هز كتاف .
السائل : ... .
الشيخ : العلماء اختلفوا هل يحوز بل هل يجب الأخذ بمفهوم المخالفة أم لا مذهبان مذهب الأحناف لا يؤخذ بمفهوم المخالفة لماذا ؟ لأنه وجدوا آيات مثل هذه الآية مثل الآية التي جبتها أنا إذا أخذ بمفهومها صار فيه إشكال ضربنا فيها نصوص كثيرة جدا علماء آخرون قالوا يجب الأخذ بمفهوم المخالفة إلا إذا عارض منطوقا وهذا هو الصواب وهناك في القرآن الآية الكريمة شو بتقول .
الحلبي : (( ولا تكرهوا فتياتكم )) .
الشيخ : لا الآية تبع القصر في السفر .
الحلبي : (( فليس عليكم جناح )) .
الشيخ : (( أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا )) مفهومه إذا ما خفتم ما فيه قصر إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا هل يؤخذ بهذا المفهوم الجواب نعم ، الأصل يجب أن يؤخذ بهذا المفهوم وكل من سمع هذه الآية يجب أن يكون موقفه الأخذ بهذا المفهوم لكن من بلغه المنطوق لا يجوز له أن يأخذ بهذا المفهوم ما الدليل جاء في * صحيح مسلم * أن رجلا قال لعمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه أنه الله يقول (( إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا )) فلماذا ؟ لا نزال نقصر وقد اشترط قال عمر لقد سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت ماذا ؟
السائل : لقد سألت عنه رسول الله .
الشيخ : آه عمر قال لقد سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم قلت يا رسول الله ما بالنا نقصر وقد أمنا قال ( صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته ) الشاهد أنا من هذا الحديث فهمت فهما عرضت به مذهبي الذي نشأت عليه ما طلقته بالثلاثة ! لا لكن عدلت منه مذهبي الحنفي يقول مفهوم المخالفة لا يؤخذ به لكن لما شفت الصحابة عم يقولوا للرسول ما بالنا نقصر وقد أمنا إذا هذا الصحابي اعتد بمفهوم المخالفة اهتم بمفهوم المخالفة إذا كان هذا العربي القح الصميم فما بال الأعجمي الذي مثلي لازم يعتبر ويعتد بإيش بمفهوم المخالفة إلا إذا جاء منطوق ، هنا جاء المنطوق حيث بين لهم الرسول عليه السلام وأنا أقول بمثل هذه المناسبة لو مثل هذه المناقشة التي إذا صح التعبير بمناقشة بين الرسول وبين عمر جرت بين حنفي إمام وبين واحد من أتباعه يقول له يا إمام لماذا ؟ نحن نقصر وقد أمنا وأنت تقول أن مفهوم المخالفة لا يعتد به ما يعرف يجاوب بدو يعدل أفكاره مثل ما أنا عدلت لازم نقول مفهوم المخالفة حجة إلا إذا صادم منطوقا ما هو المنطوق هنا؟ ( صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته ) أي أن هذا كان شرطا ثم رفعه الله عز وجل فمفهوم المخالفة إذا تعارض مع منطوق فلا قيمة له الآن هذه الآية كالآيات الأخرى فهي تتصادم مع الأوامر الصريحة ( مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر ) ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ) نفس حزب التحرير أتوا بهذا الحديث وأتوا بالتفصيل في برهة الأسبوع هذا قريب جدا ولذلك فالجماعة الحقيقة.