لا يحكم على الشيء بأنه بدعة إلا إذا التزمه الإنسان وصار ديدنا له. حفظ
الشيخ : إيش رأيك بهذه العبارة كأن سيدا يرى أن الإسلام غير كامل ولا يوافي بمتطلبات الأمة الإسلامية هذا أسلوب؟
السائل : بناء على أي شيء.
الشيخ : أي شيء كان.
السائل : سجل لنا إياها بالصفحة والورقة لعلنا نراجعه من النصيحة.
الشيخ : أنت تكلف غيرك بما ينبغي أن تقوم أنت به.
السائل : عندك من الطلبة يأتونك.
الشيخ : الطلبة فيهم ما يشغلهم.
السائل : أتوا الآن بشيء.
الشيخ : إي لأن محطوط هنا عند القراءة محطوط هنا.
السائل : إذا جاهز موجود.
الشيخ : أخي بعض الأشياء جاهزة لكن لماذا أنت لا تجهزها وأنت حامل راية الدفاع.
السائل : أنا أريد يعني إذا وجدت شيء أن أراجعه.
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله أنا أقول هذا أخي أولا أمر شكلي وليس جوهري هذا أولا وثانيا هذا دفاع شخصي نحن ما بيهمنا الأشخاص نحن بيهمنا الدعوة تفضل، الشيخ زينو توضأ فهل يجوز أن نقول لك إن شاء الله مزمزم؟
السائل : لا
الشيخ : طيب، هل يجوز أن نقول لك مكوثر؟
السائل : لا
الشيخ : ليش؟
السائل : ما ورد في السنة.
الشيخ : أنا أرى أنه يجوز.
السائل : الدليل؟
الشيخ : هل كل ما لم يرد في السنة لا يجوز؟
السائل : طبعا هذه عبادة والعبادة تحتاج إلى دليل.
الشيخ : لا أنت لا تحد، أنت تريّح حالك أنت تعلم من أسلوب الشيخ اللي بيريح حاله ويريح غيره سين جيم هل كل ما لم يرد في السنة يعني نصا لا يجوز؟
السائل : لا يجوز.
الشيخ : أنا أظن أن في هذا إجحاف للسنة هذا الإطلاق فيه إجحاف يعني هلا إذا قلت لك ادع لنا يا شيخ يجوز وإلا لا يجوز؟
الشيخ : يجوز؟
السائل : يجوز.
الشيخ : ورد في السنة؟
السائل : ورد إنو.
الشيخ : كلمة وغطاها بتقول إي بتقول لا إذا قلت لي إي بيجوز أنا عندي جواب بريحك بكون أنا جاهل في حاجة إني أسأل بسألك أنت لا تشرد في الجواب تعب حالك وتعب غيرك فالآن أنا بقول إنو طلبي منك الدعاء الآن ونحن نؤمن على دعائك ورد في السنة قل إي قل لا؟
السائل : نعم.
الشيخ : في مثل ما نحن فيه؟ قل إي قل لا حتى نصل الهدف بأقرب طريق.
السائل : لا.
الشيخ : إذا كيف قلت أن هذا جائز؟
السائل : القياس.
الشيخ : وليش منعتني من القياس لما قلت إنو ألا يجوز لي أن أقول لك مكوثر شو الفرق بين هذا القياس وهذا القياس.
السائل : هنا إلو مماثل هنا ما في مماثل.
الشيخ : المماثلة هنا دون هناك وين؟ الآن الصورة اللي نحن جالسينها الآن ما وقعت في زمن الرسول عليه السلام وين المماثلة ليس لك يا شيخ زينو أن تقول إذا أردت أن تقول أنه بيجوز الدعاء الآن إلا العمل بالعمومات.
السائل : طلب الدعاء من الرجل الصالح أجازه العلماء.
الشيخ : هذا يخالف كلامي لك؟
السائل : لا.
الشيخ : لماذا جبيت؟
السائل : ذاك قياس تقول ما في قياس فيه قياس هنا.
الشيخ : يا شيخ الله يهديك لا تتعب حالك أنا شفيق عليك لا تتعب حالك هلا اختلفنا اتفقنا إنو إذا قلنا لك ادع لنا أو أنا ترجّلت دعاء وأمّنت هذا غير نخالف اتفقنا لماذا لا يجوز لي بها المناسبة الطيبة أنك توضأت وتهيأت للصلاة أنا أدعو لك بما يناسب لماذا لا يجوز؟
السائل : مزمزم هاي ما وردت.
الشيخ : اتركني مزمزم هلا. أنا قدمت لك لفظة أحسن من زمزم رب ناس تزمزموا ما بيتكوثروا لكن اللي بيتكوثروا ترانزيت للجنة صح لذلك تركنا لك مزمزم قلت لك بيجوز أقلك مكوثر قلت لا ليه.
السائل : ما فيه دعاء مكوثر يعني تتوضأ من الكوثر.
الشيخ : إي لكان شو معنى مزمزم.
السائل : بس ما في دعاء هنا.
الشيخ : شو معنى مزمزم؟
السائل : مزمزم مكوثر يعني.
الشيخ : شو معنى مزمزم؟
السائل : يعني تتوضأ من زمزم.
الشيخ : إن شاء الله تتوضأ من الكوثر.
السائل : زمزم ما في فضل من وضوءها.
الشيخ : تشرب من شرب منه شربة طيب إذا بيجوز ولا بيجوز.
السائل : الشرب يجوز أما الوضوء لا.
الشيخ : زمزم.
السائل : إن قصد الشرب فيجوز وإن قصد الوضوء لا يرد.
الشيخ : هلا أنت وقعت في حيصة بيصة.
السائل : أما الدعاء هناك فقياس على دعاء النبي صلى الله عليه وسلم " ادع الله أن يعافيني ".
الشيخ : الخلاصة يا شيخ زينو التزام شيء ما التزمه الرسول ولو كان له أصل في السنة هو الذي لا يجوز التزام ما لم يلتزمه الرسول ولو كان له أصل مطلق لا يجوز هذا الالتزام أما مطلق الدعاء فهو يجوز فأنا الآن إذا قلت لك وأنا أحارب الناس اللي بيقولوا بعد الصلاة تقبل الله أو بعد الوضوء مزمزم أنا أقول هذه بدعة لا أعني مجرد الدعاء أعني التزام هذا الدعاء إي نحن لسنا ملتزمين وبخاصة بهذه الصيغة مكوثر ما فيه أحد بيقولها في الدنيا لذلك أنت أخذت بالعادة انتبه أخذت بالعادةة التي نحن عليها وهي أن ننكر التزام الدعاء بعد الوضوء بعد الصلاة إلى آخره لكن الالتزام شيء واستعمال الدعاء أحيانا بدون التزام عملا بالنص العام كما قلت أنت آنفا هذا ما فيه منو حرج فلذلك سواء علي قلت لك مزمزم تشرب من هناك وتعتمر وتحج أو قلت لك مكوثر وهذا أهم بكثير ما يجوز أن تنكر أنت علي إلا إذا شفتني ألتزمه كما يلتزم الناس فهذا حينئذ يدخل في باب الابتداع في الدين هذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين.
السائل : بناء على أي شيء.
الشيخ : أي شيء كان.
السائل : سجل لنا إياها بالصفحة والورقة لعلنا نراجعه من النصيحة.
الشيخ : أنت تكلف غيرك بما ينبغي أن تقوم أنت به.
السائل : عندك من الطلبة يأتونك.
الشيخ : الطلبة فيهم ما يشغلهم.
السائل : أتوا الآن بشيء.
الشيخ : إي لأن محطوط هنا عند القراءة محطوط هنا.
السائل : إذا جاهز موجود.
الشيخ : أخي بعض الأشياء جاهزة لكن لماذا أنت لا تجهزها وأنت حامل راية الدفاع.
السائل : أنا أريد يعني إذا وجدت شيء أن أراجعه.
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله أنا أقول هذا أخي أولا أمر شكلي وليس جوهري هذا أولا وثانيا هذا دفاع شخصي نحن ما بيهمنا الأشخاص نحن بيهمنا الدعوة تفضل، الشيخ زينو توضأ فهل يجوز أن نقول لك إن شاء الله مزمزم؟
السائل : لا
الشيخ : طيب، هل يجوز أن نقول لك مكوثر؟
السائل : لا
الشيخ : ليش؟
السائل : ما ورد في السنة.
الشيخ : أنا أرى أنه يجوز.
السائل : الدليل؟
الشيخ : هل كل ما لم يرد في السنة لا يجوز؟
السائل : طبعا هذه عبادة والعبادة تحتاج إلى دليل.
الشيخ : لا أنت لا تحد، أنت تريّح حالك أنت تعلم من أسلوب الشيخ اللي بيريح حاله ويريح غيره سين جيم هل كل ما لم يرد في السنة يعني نصا لا يجوز؟
السائل : لا يجوز.
الشيخ : أنا أظن أن في هذا إجحاف للسنة هذا الإطلاق فيه إجحاف يعني هلا إذا قلت لك ادع لنا يا شيخ يجوز وإلا لا يجوز؟
الشيخ : يجوز؟
السائل : يجوز.
الشيخ : ورد في السنة؟
السائل : ورد إنو.
الشيخ : كلمة وغطاها بتقول إي بتقول لا إذا قلت لي إي بيجوز أنا عندي جواب بريحك بكون أنا جاهل في حاجة إني أسأل بسألك أنت لا تشرد في الجواب تعب حالك وتعب غيرك فالآن أنا بقول إنو طلبي منك الدعاء الآن ونحن نؤمن على دعائك ورد في السنة قل إي قل لا؟
السائل : نعم.
الشيخ : في مثل ما نحن فيه؟ قل إي قل لا حتى نصل الهدف بأقرب طريق.
السائل : لا.
الشيخ : إذا كيف قلت أن هذا جائز؟
السائل : القياس.
الشيخ : وليش منعتني من القياس لما قلت إنو ألا يجوز لي أن أقول لك مكوثر شو الفرق بين هذا القياس وهذا القياس.
السائل : هنا إلو مماثل هنا ما في مماثل.
الشيخ : المماثلة هنا دون هناك وين؟ الآن الصورة اللي نحن جالسينها الآن ما وقعت في زمن الرسول عليه السلام وين المماثلة ليس لك يا شيخ زينو أن تقول إذا أردت أن تقول أنه بيجوز الدعاء الآن إلا العمل بالعمومات.
السائل : طلب الدعاء من الرجل الصالح أجازه العلماء.
الشيخ : هذا يخالف كلامي لك؟
السائل : لا.
الشيخ : لماذا جبيت؟
السائل : ذاك قياس تقول ما في قياس فيه قياس هنا.
الشيخ : يا شيخ الله يهديك لا تتعب حالك أنا شفيق عليك لا تتعب حالك هلا اختلفنا اتفقنا إنو إذا قلنا لك ادع لنا أو أنا ترجّلت دعاء وأمّنت هذا غير نخالف اتفقنا لماذا لا يجوز لي بها المناسبة الطيبة أنك توضأت وتهيأت للصلاة أنا أدعو لك بما يناسب لماذا لا يجوز؟
السائل : مزمزم هاي ما وردت.
الشيخ : اتركني مزمزم هلا. أنا قدمت لك لفظة أحسن من زمزم رب ناس تزمزموا ما بيتكوثروا لكن اللي بيتكوثروا ترانزيت للجنة صح لذلك تركنا لك مزمزم قلت لك بيجوز أقلك مكوثر قلت لا ليه.
السائل : ما فيه دعاء مكوثر يعني تتوضأ من الكوثر.
الشيخ : إي لكان شو معنى مزمزم.
السائل : بس ما في دعاء هنا.
الشيخ : شو معنى مزمزم؟
السائل : مزمزم مكوثر يعني.
الشيخ : شو معنى مزمزم؟
السائل : يعني تتوضأ من زمزم.
الشيخ : إن شاء الله تتوضأ من الكوثر.
السائل : زمزم ما في فضل من وضوءها.
الشيخ : تشرب من شرب منه شربة طيب إذا بيجوز ولا بيجوز.
السائل : الشرب يجوز أما الوضوء لا.
الشيخ : زمزم.
السائل : إن قصد الشرب فيجوز وإن قصد الوضوء لا يرد.
الشيخ : هلا أنت وقعت في حيصة بيصة.
السائل : أما الدعاء هناك فقياس على دعاء النبي صلى الله عليه وسلم " ادع الله أن يعافيني ".
الشيخ : الخلاصة يا شيخ زينو التزام شيء ما التزمه الرسول ولو كان له أصل في السنة هو الذي لا يجوز التزام ما لم يلتزمه الرسول ولو كان له أصل مطلق لا يجوز هذا الالتزام أما مطلق الدعاء فهو يجوز فأنا الآن إذا قلت لك وأنا أحارب الناس اللي بيقولوا بعد الصلاة تقبل الله أو بعد الوضوء مزمزم أنا أقول هذه بدعة لا أعني مجرد الدعاء أعني التزام هذا الدعاء إي نحن لسنا ملتزمين وبخاصة بهذه الصيغة مكوثر ما فيه أحد بيقولها في الدنيا لذلك أنت أخذت بالعادة انتبه أخذت بالعادةة التي نحن عليها وهي أن ننكر التزام الدعاء بعد الوضوء بعد الصلاة إلى آخره لكن الالتزام شيء واستعمال الدعاء أحيانا بدون التزام عملا بالنص العام كما قلت أنت آنفا هذا ما فيه منو حرج فلذلك سواء علي قلت لك مزمزم تشرب من هناك وتعتمر وتحج أو قلت لك مكوثر وهذا أهم بكثير ما يجوز أن تنكر أنت علي إلا إذا شفتني ألتزمه كما يلتزم الناس فهذا حينئذ يدخل في باب الابتداع في الدين هذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين.