حكم الدخول في البرلمانات. حفظ
الهلالي : بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أستاذنا الفاضل يقول إخواننا في الباكستان مسوغين دخولهم أو دخول بعض جماعاتهم البرلمان الباكستاني يقولون إن البرلمان في الباكستان يختلف اختلافا كثيرا عن البرلمانات في الدول الأخرى فبينما تعرض الشريعة في بقية الدول للتصويت والحدود كذلك للتصويت فيؤخذ برأي الأغلبية والأكثرية فإن البرلمان الباكستاني لا تعرض فيه هذه الأمور لأنها قد قطعت في الشريعة وإنما الذي يعرض فيه هو الأمور التي لا نص فيها في الشريعة وهي مجال للاجتهاد والأخذ والعطاء فيقولون أن دخول المسلمين في البرلمان مما يقوي شوكتهم ويكثر جمعهم ويجعل الشريعة مرفوعة هناك فما رأي فضيلتكم بارك الله فيكم؟
الشيخ : إن الحمد لله ونستعينه ونستغفره ونعوذُ بالله من شرورِ أنفسنا ومن سيئاتِ أعمالنا، من يهْدِه اللهُ فلا مضِلَّ له ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أنْ لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه (( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ )) (( يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْها زَوْجَها وَبَثَّ مِنْهُما رِجالاً كَثِيراً وَنِساءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسائَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحامَ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً )) (( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فازَ فَوْزاً عَظِيماً ))، أما بعد فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار نحن نعتقد كما يقول الفقهاء ما بني على فاسد فهو فاسد والذي نعلمه من كافة نظم البرلمانات أن أصلها غير قائم على الشريعة الإسلامية فقوله تبارك وتعالى (( وأمرهم شورى بينهم )) لا شك ولا ريب عند أهل العلم أن أي نص في الكتاب والسنة مجمل أو مطلق أو عام فقد بيّن في سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم التي تنقسم عند العلماء إلى ثلاثة أقسام قولية وفعلية وتقريرية وأنا أستطيع أن أضيف إلى كلمة تقريرية تفصيلا ربما لا يقرأ فيما يقرأ من الكتب الفقهية المعلومة اليوم فأقول القسم الثالث سنة تقريرية فأقول ومنها السنة التي نعرفها التركية وننكت أحيانا ونقول حذاري أن تقولوا تُركية فنحن نعلم أن ما تركه الرسول عليه السلام كما يشرح ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتبه المليئة بالعلم الناضج أن ما تركه عليه السلام فهو من السنة أن نتركها وهذا معروف فيما يتعلق عندنا - وعليكم السلام - بالبدعة التعبدية المحضة لكن الذي أريد أن أصل الآن إلى ما يتعلق بالجواب عن ذاك السؤال هو أن أقول قوله عز وجل (( وأمرهم شورى بينهم )) ترى هل هو يعني كافة المسلمين أولا يعني صالحهم وطالحهم، ثانيا يعني عالمهم وجاهلهم، ثالثا ولعله أخيرا عالمهم وجاهلهم فيه عندنا الصالح والطالح فيه عندنا العالم والجاهل لا شك الجواب سيكون عن هذه الأقسام السلب جميعا إذا كيف ينبغي أن نفهم هذه الآية وأمثالها (( وشاورهم في الأمر )) هل هذا الأمر الذي قلنا في مطلع الجواب إما أن يكون النص مجملا أو مطلقا أو عاما فيبينه الرسول عليه السلام (( أمرهم شورى بينهم )) مطلق (( وشاورهم في الأمر )) أمر عام كيف كان تطبيق هذا وهذا؟ لا شك ولا ريب عندنا يقينا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان لا يستشير كافة الصحابة وإنما كان يستشير خاصة الصحابة بل أستطيع أن أقول نخبة مختارة من هذه الخاصة من الصحابة إذا نحن نقول ما بني على فاسد فهو فاسد، هذا البرلمان الباكستاني الذي ورد عنه السؤال جرى حديثنا آنفا وطرح سؤال هل يختلف هذا البرلمان عن بقية البرلمانات الأخرى التي نعرفها أنه يشترك فيها المسلم والكافر؟ فكنت أظن أنه حتكون أول بشارة في تصديق الكلمة المنقولة آنفا أنه مسلم وبس وإذا خاب الأمل في الخطوة الأولى وإذا بالجواب أنه يشترك فيه المسلم وغير مسلم نأسف لذلك ونأسف لعدم صدق ذلك القول الذي يقول أنه يختلف أنا لا أنكر قد يختلف البرلمان الفرنسي عن البرلمان البريطاني والبريطاني عن الأمريكي إلى آخره لكن نحن نريد أن ننظر ما هو نوعية اختلاف هذا البرلمان الإسلامي الباكستاني عن البرلمانات الإسلامية الأخرى هاي أول تجربة رجعنا فيها بخفي حنين، ثم هل يشترك فيها المسلمون كافة صالحهم وطالحهم؟ الجواب بداهة نعم ما دام أن الكافر هو شريك هؤلاء المسلمين في برلمانهم فبالأولى والأحرى أن يكون شريك هؤلاء المسلمين الصالحين الطالحون من المسلمين.
الهلالي : بل الغالبية من أهل البدع لكثرة السكان.
الشيخ : يأتي السؤال الثالث وكما قلت آنفا لعله الأخير وهو أيضا سيكون الجواب كما سبق هل يرشح لهذا المجلس العلماء أم يشترك فيه كما يقولون عندنا في سوريا خليط مليط؟ خليط مليط إذا مبين المكتوب يا أستاذ من عنوانه إذا هذا ليس برلمانا يختلف في أمور جوهرية وكما قلت آنفا قد تختلف دساتير الكفار بعضها عن بعض لكن نحن بيهمنا أن يكون البرلمان في دولة مسلمة ويدعي بعض إخواننا بأن هذا البرلمان خاصة يختلف عن برلمانات أخرى ثم مع هذه السلبيات الكثيرة في هذا البرلمان الذي قيل فيه ما قيل آنفا ترى هل يختلف عن البرلمانات الأخرى إذا رأى رئيسها أن يعطل البرلمان وأن يوقفه لمدة يراها هو لمصلحته أم ليس عندهم هذا؟
الهلالي : كذلك.
الشيخ : إيش قيمة هذا البرلمان.
الهلالي : لا يختلف إلا في هذه النقطة التي يزعمون.
الشيخ : انصح إخواننا أن يلزموا مساجدهم ويلزموا مدارسهم وحلقات ذكرهم الذكر السلفي وليس الصوفي ذلك خير لهم وأبقى.
الشيخ : إن الحمد لله ونستعينه ونستغفره ونعوذُ بالله من شرورِ أنفسنا ومن سيئاتِ أعمالنا، من يهْدِه اللهُ فلا مضِلَّ له ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أنْ لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه (( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ )) (( يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْها زَوْجَها وَبَثَّ مِنْهُما رِجالاً كَثِيراً وَنِساءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسائَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحامَ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً )) (( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فازَ فَوْزاً عَظِيماً ))، أما بعد فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار نحن نعتقد كما يقول الفقهاء ما بني على فاسد فهو فاسد والذي نعلمه من كافة نظم البرلمانات أن أصلها غير قائم على الشريعة الإسلامية فقوله تبارك وتعالى (( وأمرهم شورى بينهم )) لا شك ولا ريب عند أهل العلم أن أي نص في الكتاب والسنة مجمل أو مطلق أو عام فقد بيّن في سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم التي تنقسم عند العلماء إلى ثلاثة أقسام قولية وفعلية وتقريرية وأنا أستطيع أن أضيف إلى كلمة تقريرية تفصيلا ربما لا يقرأ فيما يقرأ من الكتب الفقهية المعلومة اليوم فأقول القسم الثالث سنة تقريرية فأقول ومنها السنة التي نعرفها التركية وننكت أحيانا ونقول حذاري أن تقولوا تُركية فنحن نعلم أن ما تركه الرسول عليه السلام كما يشرح ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتبه المليئة بالعلم الناضج أن ما تركه عليه السلام فهو من السنة أن نتركها وهذا معروف فيما يتعلق عندنا - وعليكم السلام - بالبدعة التعبدية المحضة لكن الذي أريد أن أصل الآن إلى ما يتعلق بالجواب عن ذاك السؤال هو أن أقول قوله عز وجل (( وأمرهم شورى بينهم )) ترى هل هو يعني كافة المسلمين أولا يعني صالحهم وطالحهم، ثانيا يعني عالمهم وجاهلهم، ثالثا ولعله أخيرا عالمهم وجاهلهم فيه عندنا الصالح والطالح فيه عندنا العالم والجاهل لا شك الجواب سيكون عن هذه الأقسام السلب جميعا إذا كيف ينبغي أن نفهم هذه الآية وأمثالها (( وشاورهم في الأمر )) هل هذا الأمر الذي قلنا في مطلع الجواب إما أن يكون النص مجملا أو مطلقا أو عاما فيبينه الرسول عليه السلام (( أمرهم شورى بينهم )) مطلق (( وشاورهم في الأمر )) أمر عام كيف كان تطبيق هذا وهذا؟ لا شك ولا ريب عندنا يقينا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان لا يستشير كافة الصحابة وإنما كان يستشير خاصة الصحابة بل أستطيع أن أقول نخبة مختارة من هذه الخاصة من الصحابة إذا نحن نقول ما بني على فاسد فهو فاسد، هذا البرلمان الباكستاني الذي ورد عنه السؤال جرى حديثنا آنفا وطرح سؤال هل يختلف هذا البرلمان عن بقية البرلمانات الأخرى التي نعرفها أنه يشترك فيها المسلم والكافر؟ فكنت أظن أنه حتكون أول بشارة في تصديق الكلمة المنقولة آنفا أنه مسلم وبس وإذا خاب الأمل في الخطوة الأولى وإذا بالجواب أنه يشترك فيه المسلم وغير مسلم نأسف لذلك ونأسف لعدم صدق ذلك القول الذي يقول أنه يختلف أنا لا أنكر قد يختلف البرلمان الفرنسي عن البرلمان البريطاني والبريطاني عن الأمريكي إلى آخره لكن نحن نريد أن ننظر ما هو نوعية اختلاف هذا البرلمان الإسلامي الباكستاني عن البرلمانات الإسلامية الأخرى هاي أول تجربة رجعنا فيها بخفي حنين، ثم هل يشترك فيها المسلمون كافة صالحهم وطالحهم؟ الجواب بداهة نعم ما دام أن الكافر هو شريك هؤلاء المسلمين في برلمانهم فبالأولى والأحرى أن يكون شريك هؤلاء المسلمين الصالحين الطالحون من المسلمين.
الهلالي : بل الغالبية من أهل البدع لكثرة السكان.
الشيخ : يأتي السؤال الثالث وكما قلت آنفا لعله الأخير وهو أيضا سيكون الجواب كما سبق هل يرشح لهذا المجلس العلماء أم يشترك فيه كما يقولون عندنا في سوريا خليط مليط؟ خليط مليط إذا مبين المكتوب يا أستاذ من عنوانه إذا هذا ليس برلمانا يختلف في أمور جوهرية وكما قلت آنفا قد تختلف دساتير الكفار بعضها عن بعض لكن نحن بيهمنا أن يكون البرلمان في دولة مسلمة ويدعي بعض إخواننا بأن هذا البرلمان خاصة يختلف عن برلمانات أخرى ثم مع هذه السلبيات الكثيرة في هذا البرلمان الذي قيل فيه ما قيل آنفا ترى هل يختلف عن البرلمانات الأخرى إذا رأى رئيسها أن يعطل البرلمان وأن يوقفه لمدة يراها هو لمصلحته أم ليس عندهم هذا؟
الهلالي : كذلك.
الشيخ : إيش قيمة هذا البرلمان.
الهلالي : لا يختلف إلا في هذه النقطة التي يزعمون.
الشيخ : انصح إخواننا أن يلزموا مساجدهم ويلزموا مدارسهم وحلقات ذكرهم الذكر السلفي وليس الصوفي ذلك خير لهم وأبقى.