الرد على من أعمل آية (( ومن يتولهم منكم فإنه منهم )) في جواز مقاتلة الجيوش المسلمة المتحالفة مع الأمريكان. حفظ
السائل : نحن أن هذول تولوهم فهو منهم (( ومن يتولهم منكم فإنه منهم )) فهذول أصبحوا زي يزيهم.
الشيخ : قف عند هذه الآية كيف تفهمها؟
السائل : هدول تولوا المشركين.
الشيخ : لعلك لا تفهمها على طريقة جماعة التكفير.
السائل : لا فهمني إياها.
الشيخ : لا عفوا أنا لسنا.
السائل : ... حقيقة أنا ... أنت اتفقت معي على أن هدول جايين حتى لمصالحهم اللي جابهم واستعداهم علينا هم المسلمين الجيوش العربية تولوهم.
الشيخ : سمعتم شو قال ما سمعتم قال أنا اتفقت معه مو هو اتفق معي.
السائل : لكن مين اللي جابهم مين اللي استنجد فيهم.
الشيخ : نعرف نحن هذا ما سمعت استنكارنا سلفا حتى عم تسألني الآن مين جابهم.
السائل : هذا الاستنجاد فيهم وإحضارهم لبلاد المسلمين وطلب منهم محاربة المسلمين الطرف الآخر مش تولي هذا لهم؟
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله أنت ادرس المسألة إسلاميا ترتاح نحن عرفنا أن كل من الفريقين كشعبين مسلمين مخطئ أشد الخطأ تؤرى هل الأمر كذلك عند جميع المسلمين اليوم سواء الذين يتحمسون للعراقيين او يتحمسون للسعوديين أو الحياديين أمثالنا الذين يقولون هؤلءا أخطأوا وهؤلاء أخطأوا الذين يتحمسون للعراقيين هم إما أن ينظروا للعراقيين بتاريخهم الغابر الماضي على أنهم بعثيين وعلى أنهم فعلوا وفعلوا إلى آخره أو أن كل هذا تبخر من أذهانهم مجرد كلمة أعلنها وحدة من الثنتين لازم يكون؟
السائل : اسمح لي وحدة ثالثة.
الشيخ : ما أظن قبل الثالثة فيه وحدة من الثنتين.
السائل : أنا اللي عندي وحدة ثالثة.
الشيخ : وحدة لا هاي ولا هاي عش رجبا تر عجبا.
السائل : أنه ليس حماسا للعراقيين ولكنه عداء لأمريكا.
الشيخ : مو هذا السؤال الله يهديك أنا عم أسأل اللي بيتحمسوا للعراقيين وأنت منهم باعترافك الآن أليس كذلك.
السائل : أنا قلت لك نحن بنحارب أمريكا معليش سيدي وتصادف الآن أن الذي يحارب أمريكا في المنطقة هو العراقيين فأنا من هذا المنطلق.
الشيخ : فأنت الآن ألست مع العراقيين يعني خايف الأرض مسكونة إيش فيها إذا فأنت حماسك الآن وعاطفتك مع العراقيين ضد الأمريكان طيب أنا أقول لأمثالك هل أنت متذكر ضو هو العراقيون أو الحكومة العراقية أو البعث أو إلى آخره ولا أنت نسيت هذا كله بمجرد كلمة أعنت بحق أو بباطل أنا هذا سؤالي أنت وأمثالك من المتحمسين نسيتم هذا التاريخ كله.
السائل : لا ما نسيته.
الشيخ : فإذا الآن أنت تقاتل مع البعثيين أمريكيين يعني الفعل هنا يأخذ مفعولين.
السائل : أن بعثيين أمريكيين.
الشيخ : فهل هذه الجماعة المتحمسين من امثالك نسوا هذه الحقيقة طيب إذا أخي لا تتصور الجانب السعودي معه امريكي فهذا بلا شك ذنب كبير لكن لا تنسى أن الجانب العراقي معه عقيدة وشو بنسميه فكر منحرف عن الإسلام بالكلية.
السائل : بس مو فكر كافر الفكر البعثي.
الشيخ : كيف مو فكر؟
السائل : لا الفكر البعثي لا مش كافر مين يقول كافر؟
الشيخ : لا هذه بقى بدها محاضرة.
السائل : لا لا لا البعثيين مش كفرة.
الشيخ : شوف هلا غيرت لفظك حط في بالك اسمح لي أنت اختلفت في تعبيرك الآن بين قلت عن البعث مو كافر بين بعثيين لازم تفرق بين من تبنى فكرا وبين الفكر نفسه.
السائل : نحن نتكلم عن الذين تبنوا فكره.
الشيخ : شفت شلون الله يسامحك هذا كيف فيه فرق كبير.
السائل : طيب اسمح لي الفكر البعثي.
سائل آخر : الفكر البعثي المشهور عند كل الناس لا إله والحياة مادة.
سائل آخر : مين اللي قال ها الحكي؟
سائل آخر : نفسهم.
سائل آخر : لا مش مضبوط.
الشيخ : شلون طول بالك.
السائل : هذا اللي بيحكوه الشيوعيين الماركسيين مش البعثيين.
الشيخ : لا لا اسمح لنا طول بالك اتركنا الحماسة جانبا.
السائل : الشيخ علي هذا الحكي مش مضبوط لأن حزب البعث منهاجه ودستوره اللي مطبقينو ما في هذا الحكي على الإطلاق.
الشيخ : خليك خليك معي ما فيه منو ها الحكي قلو شو الحكي اللي فيه؟
السائل : البعثيين معروف شعارهم فكرهم شرعية اشتراكية وحدة مضبوطة يا عمي. يؤمنوا بأن العرب لهم مقومات وجود ويؤمنوا بأن العرب لا بد أن يتحدوا وأن يكون لهم نظام اشتراكي هذا النظام الاشتراكي ما حطولو نظرية .
الشيخ : سامحك الله والله لو كنا نعرف هذا رأيك من زمان كنا نتباحث فيه أياما وليالي وسنين طيب شو رايك حزب البعث نظامه إسلامي ولا كافر؟
السائل : لا هذا ولا ذاك.
الشيخ : كيف يا أستاذ.
السائل : الآن الكافر.
الشيخ : أنا عم أسأل عن نظام ما أسأل عن أشخاص لأنه بلا مؤاخذة نحن بنقول وسمعت مني مرارا إنسان يقع يف الكفر وما بنكفره هذا بحث ثاني لكن هذا الكفر كفر ما بيتغير فالآن نحن نسألك نظام البعث إسلامي ولا نظام كافر؟ ما أجبتني إلا على طريقتك.
السائل : إسلامي عكسها غير إسلامي.
الشيخ : لا أنا أسألك إسلامي ولا كافر؟ ما في حلول وسطية يا إسلامي يا كافر.
السائل : يا غير إسلامي.
الشيخ : هل قولك غير إسلامي يساوي كافر؟
السائل : يساوي ضال زيه زي نظام السعودية.
الشيخ : سامحك الله هلا الآن ختمنا عليك أنه غلبت عليك العاطفة زي النظام السعودي الله أكبر.
السائل : يقولوا بدو يجي يحتل السعوديو ويقيم فيها دولة اشتراكية سمعت هذا الكلام منهم ...
الشيخ : هذا اللي بيخافوه وهم معذورون في هذا لأن هو ما بين في ترجمة حياته الأخيرة وأنا قلت والكلام ذو شجون كما يقال قلت لبعض من تناقشنا معه في هذا الصدد لو أراد صدام هذا أن يقاتل الإمريكيين جهادا في سبيل الله فأيهما أهون عليه هذا القتال الذي أثار الأمم الكافرة كلها إلا ما شاء الله منها هذا أهون عليه ولا يبدأ بالإصلاح ول على الطريقة الأمريكية خطوة خطوة مثلا فالبلاد العراقية من أشهر البلاد انتشار في شرب الخمور فيها طيب هذا الرجل الجبار الشجاع الحازم العازم إلى آخره ما بيستطيع بشطبة قلم في هذا الشعب حرام شرب الخمر وإغلاق الخمارات كلها بنقول هذا صعب لكن أي الصعبين أصعب أهذا الذي دخل فيه أم ذاك الذي ما دخل فيه؟ لا شك هذا أصعب لماذا لم يفعل الأهون لأن هذا بيشعرنا أن إن كان صحيح مال إلى الإسلام كما ينقل البعض فهذا لسه الإسلام ما تشربو جيدا بحيث أنه يكون حافزا له إلى العمل بالإسلام هو طبعا لا يعرف تفاصيل الإسلام وأحكام الإسلام وإقامة الحدود ونحو ذلك لكن ما أظن وصلت به الغفلة إلى درجة أنه ما بيعرف أن الخمر حرام أو أنه لا يوجد حوله من المسلمين من المشايخ سواء مقيمين هناك أو المترددين عليه من هنا أو هناك أن يقول له هذا حرام ما بيجوز فلماذا لم يفعل هذا لأنه هو مش ... .
السائل : لأنه هو لا يتبني هذا الأمر.
الشيخ : هو هذا ولذلك بلاقي عذر للسعوديين مش لجلبهم الأمريكان لظنهم أن تصوروا المثل العامي إذا حلق جاره بل أنت فلما راحت إيش الكويت ظنوا أن راح يروحوا هم بطبيعة الحال وهم عارفين ما عندهم قتال ولا استعداد للقتال خاصة لهذا الجيش المقاتل 8 سنوات إلى آخره ولذلك فهم خافوا أنهم إذا استعمر أيضا صدام السعودية مثل الكويت إذا حينشر فيه نظام البعث ولذلك لجأوا إلى الاستعانة بمن لا يجوز الاستعانة بهم ونحن عندنا والحمد لله في السنة قوله عليه السلام ( إنا لا نستعين بمشرك ) ولذلك نحن في الوقت الذي نخطئ هؤلاء بسبب عدوانهم وأولئك بسبب جلبهم يستنصرون بمن هم من ألد أعداء المسلمين لما نخطئ الطائفتين لا ننسى أن هناك فرقا كبيرا جدا بين الحكومتين من جهة وبين الشعبين من جهة أخرى أناة لا أتصور في حكام العراق أنهم يفهمون معنى لا إله إلا الله على المعنى السلفي الذي نحن ندعو الناس إليه والذي عليه أكبر شخصية في السعودية وأصغرها أنهم يفهمون التوحيد توحيدا صحيحا لذلك هذه الفارقة يجب أن لا ننساها ويجب أن يعني نظهر الفرق بين هذه الحكومة وبين هذه الحكومة ولا نسوي بين هذه وهذه وإلا هذا ظلم (( ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا )).
السائل : الناس لا يساوون الناس يفضلون الأول علىى الثاني.
الشيخ : لا قيل بعض الناس الآن بعض الناس المعتدلين سووا بين الحكومتين صحيح الناس اللي ما يعرفون الحقيقة يفعلون كما قلت أنت آنفا المهم فالآن الشعب السعودي يا دكتور يعرف التوحيد أحسن من كل الشعوب الإسلامية فبقاء السعودية على وحدتها وعلى سلامة أراضيها من أن يحتلها بعثي
أو كافر هذا أمر ضروري جدا ولكن مع الأسف الشديد أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل أرادوا أن يدافعوا خطر البعثية عن البلاد الإسلامية السعودية فجلبوا من هم أضل بلا شك كفار وأنا قلت لبعضهم متجردا عن الهوى عن العواطف تماما هبوا أن العراق استولى على السعودية العراق بحكومته لا يمثل الشعب العراقي الشعب العراقي مسلم لكن بوش هذا وأمثاله من الكفار كل منهم يمثل شعبه فهذا الشعب أو ذاك حينما يحتل الأرض السعودية فمعناه الكفر احتل البلاد الإسلامية أما الشعب العراقي لما بيحتل الأرض السعودية مش معنى الكفر احتل صحيح البعث احتل إن لم يتب بالشرط هذا نقول البعث كحاكم احتل لكن الشعب ليس كافرا والشعب ليس بعثيا فهذا خطره أقل لذلك نحن نقول أخطأوا مرتين.
السائل : لا لا بدنا نضيف ها الحكي ونؤكد أن الجيش العراقي ما كان بدو يحتل السعودية ولا الأمر في ذهنه.
الشيخ : هذ ما تعرفه لا تقوله هذا رجم بالغيب نحن بدنا نحكي هلا حقائق.
السائل : احتلال العراق للكويت ... شعب مسلم للكويت.
الشيخ : إي هو.
السائل : يعني نحن لسه بردو رجم بالغيب إنو كان بدو يحتل السعودية.
الشيخ : الله يهديك خليك عادلا كما نعرف نحن ما بنقول كان بدو يحتل غيرنا عم يقول كان ما بدو يحتل شايف قديش فيه فرق فحسبكمو هذا التفاوت بيننا وكل إناء بما فيه ينضح.
الشيخ : قف عند هذه الآية كيف تفهمها؟
السائل : هدول تولوا المشركين.
الشيخ : لعلك لا تفهمها على طريقة جماعة التكفير.
السائل : لا فهمني إياها.
الشيخ : لا عفوا أنا لسنا.
السائل : ... حقيقة أنا ... أنت اتفقت معي على أن هدول جايين حتى لمصالحهم اللي جابهم واستعداهم علينا هم المسلمين الجيوش العربية تولوهم.
الشيخ : سمعتم شو قال ما سمعتم قال أنا اتفقت معه مو هو اتفق معي.
السائل : لكن مين اللي جابهم مين اللي استنجد فيهم.
الشيخ : نعرف نحن هذا ما سمعت استنكارنا سلفا حتى عم تسألني الآن مين جابهم.
السائل : هذا الاستنجاد فيهم وإحضارهم لبلاد المسلمين وطلب منهم محاربة المسلمين الطرف الآخر مش تولي هذا لهم؟
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله أنت ادرس المسألة إسلاميا ترتاح نحن عرفنا أن كل من الفريقين كشعبين مسلمين مخطئ أشد الخطأ تؤرى هل الأمر كذلك عند جميع المسلمين اليوم سواء الذين يتحمسون للعراقيين او يتحمسون للسعوديين أو الحياديين أمثالنا الذين يقولون هؤلءا أخطأوا وهؤلاء أخطأوا الذين يتحمسون للعراقيين هم إما أن ينظروا للعراقيين بتاريخهم الغابر الماضي على أنهم بعثيين وعلى أنهم فعلوا وفعلوا إلى آخره أو أن كل هذا تبخر من أذهانهم مجرد كلمة أعلنها وحدة من الثنتين لازم يكون؟
السائل : اسمح لي وحدة ثالثة.
الشيخ : ما أظن قبل الثالثة فيه وحدة من الثنتين.
السائل : أنا اللي عندي وحدة ثالثة.
الشيخ : وحدة لا هاي ولا هاي عش رجبا تر عجبا.
السائل : أنه ليس حماسا للعراقيين ولكنه عداء لأمريكا.
الشيخ : مو هذا السؤال الله يهديك أنا عم أسأل اللي بيتحمسوا للعراقيين وأنت منهم باعترافك الآن أليس كذلك.
السائل : أنا قلت لك نحن بنحارب أمريكا معليش سيدي وتصادف الآن أن الذي يحارب أمريكا في المنطقة هو العراقيين فأنا من هذا المنطلق.
الشيخ : فأنت الآن ألست مع العراقيين يعني خايف الأرض مسكونة إيش فيها إذا فأنت حماسك الآن وعاطفتك مع العراقيين ضد الأمريكان طيب أنا أقول لأمثالك هل أنت متذكر ضو هو العراقيون أو الحكومة العراقية أو البعث أو إلى آخره ولا أنت نسيت هذا كله بمجرد كلمة أعنت بحق أو بباطل أنا هذا سؤالي أنت وأمثالك من المتحمسين نسيتم هذا التاريخ كله.
السائل : لا ما نسيته.
الشيخ : فإذا الآن أنت تقاتل مع البعثيين أمريكيين يعني الفعل هنا يأخذ مفعولين.
السائل : أن بعثيين أمريكيين.
الشيخ : فهل هذه الجماعة المتحمسين من امثالك نسوا هذه الحقيقة طيب إذا أخي لا تتصور الجانب السعودي معه امريكي فهذا بلا شك ذنب كبير لكن لا تنسى أن الجانب العراقي معه عقيدة وشو بنسميه فكر منحرف عن الإسلام بالكلية.
السائل : بس مو فكر كافر الفكر البعثي.
الشيخ : كيف مو فكر؟
السائل : لا الفكر البعثي لا مش كافر مين يقول كافر؟
الشيخ : لا هذه بقى بدها محاضرة.
السائل : لا لا لا البعثيين مش كفرة.
الشيخ : شوف هلا غيرت لفظك حط في بالك اسمح لي أنت اختلفت في تعبيرك الآن بين قلت عن البعث مو كافر بين بعثيين لازم تفرق بين من تبنى فكرا وبين الفكر نفسه.
السائل : نحن نتكلم عن الذين تبنوا فكره.
الشيخ : شفت شلون الله يسامحك هذا كيف فيه فرق كبير.
السائل : طيب اسمح لي الفكر البعثي.
سائل آخر : الفكر البعثي المشهور عند كل الناس لا إله والحياة مادة.
سائل آخر : مين اللي قال ها الحكي؟
سائل آخر : نفسهم.
سائل آخر : لا مش مضبوط.
الشيخ : شلون طول بالك.
السائل : هذا اللي بيحكوه الشيوعيين الماركسيين مش البعثيين.
الشيخ : لا لا اسمح لنا طول بالك اتركنا الحماسة جانبا.
السائل : الشيخ علي هذا الحكي مش مضبوط لأن حزب البعث منهاجه ودستوره اللي مطبقينو ما في هذا الحكي على الإطلاق.
الشيخ : خليك خليك معي ما فيه منو ها الحكي قلو شو الحكي اللي فيه؟
السائل : البعثيين معروف شعارهم فكرهم شرعية اشتراكية وحدة مضبوطة يا عمي. يؤمنوا بأن العرب لهم مقومات وجود ويؤمنوا بأن العرب لا بد أن يتحدوا وأن يكون لهم نظام اشتراكي هذا النظام الاشتراكي ما حطولو نظرية .
الشيخ : سامحك الله والله لو كنا نعرف هذا رأيك من زمان كنا نتباحث فيه أياما وليالي وسنين طيب شو رايك حزب البعث نظامه إسلامي ولا كافر؟
السائل : لا هذا ولا ذاك.
الشيخ : كيف يا أستاذ.
السائل : الآن الكافر.
الشيخ : أنا عم أسأل عن نظام ما أسأل عن أشخاص لأنه بلا مؤاخذة نحن بنقول وسمعت مني مرارا إنسان يقع يف الكفر وما بنكفره هذا بحث ثاني لكن هذا الكفر كفر ما بيتغير فالآن نحن نسألك نظام البعث إسلامي ولا نظام كافر؟ ما أجبتني إلا على طريقتك.
السائل : إسلامي عكسها غير إسلامي.
الشيخ : لا أنا أسألك إسلامي ولا كافر؟ ما في حلول وسطية يا إسلامي يا كافر.
السائل : يا غير إسلامي.
الشيخ : هل قولك غير إسلامي يساوي كافر؟
السائل : يساوي ضال زيه زي نظام السعودية.
الشيخ : سامحك الله هلا الآن ختمنا عليك أنه غلبت عليك العاطفة زي النظام السعودي الله أكبر.
السائل : يقولوا بدو يجي يحتل السعوديو ويقيم فيها دولة اشتراكية سمعت هذا الكلام منهم ...
الشيخ : هذا اللي بيخافوه وهم معذورون في هذا لأن هو ما بين في ترجمة حياته الأخيرة وأنا قلت والكلام ذو شجون كما يقال قلت لبعض من تناقشنا معه في هذا الصدد لو أراد صدام هذا أن يقاتل الإمريكيين جهادا في سبيل الله فأيهما أهون عليه هذا القتال الذي أثار الأمم الكافرة كلها إلا ما شاء الله منها هذا أهون عليه ولا يبدأ بالإصلاح ول على الطريقة الأمريكية خطوة خطوة مثلا فالبلاد العراقية من أشهر البلاد انتشار في شرب الخمور فيها طيب هذا الرجل الجبار الشجاع الحازم العازم إلى آخره ما بيستطيع بشطبة قلم في هذا الشعب حرام شرب الخمر وإغلاق الخمارات كلها بنقول هذا صعب لكن أي الصعبين أصعب أهذا الذي دخل فيه أم ذاك الذي ما دخل فيه؟ لا شك هذا أصعب لماذا لم يفعل الأهون لأن هذا بيشعرنا أن إن كان صحيح مال إلى الإسلام كما ينقل البعض فهذا لسه الإسلام ما تشربو جيدا بحيث أنه يكون حافزا له إلى العمل بالإسلام هو طبعا لا يعرف تفاصيل الإسلام وأحكام الإسلام وإقامة الحدود ونحو ذلك لكن ما أظن وصلت به الغفلة إلى درجة أنه ما بيعرف أن الخمر حرام أو أنه لا يوجد حوله من المسلمين من المشايخ سواء مقيمين هناك أو المترددين عليه من هنا أو هناك أن يقول له هذا حرام ما بيجوز فلماذا لم يفعل هذا لأنه هو مش ... .
السائل : لأنه هو لا يتبني هذا الأمر.
الشيخ : هو هذا ولذلك بلاقي عذر للسعوديين مش لجلبهم الأمريكان لظنهم أن تصوروا المثل العامي إذا حلق جاره بل أنت فلما راحت إيش الكويت ظنوا أن راح يروحوا هم بطبيعة الحال وهم عارفين ما عندهم قتال ولا استعداد للقتال خاصة لهذا الجيش المقاتل 8 سنوات إلى آخره ولذلك فهم خافوا أنهم إذا استعمر أيضا صدام السعودية مثل الكويت إذا حينشر فيه نظام البعث ولذلك لجأوا إلى الاستعانة بمن لا يجوز الاستعانة بهم ونحن عندنا والحمد لله في السنة قوله عليه السلام ( إنا لا نستعين بمشرك ) ولذلك نحن في الوقت الذي نخطئ هؤلاء بسبب عدوانهم وأولئك بسبب جلبهم يستنصرون بمن هم من ألد أعداء المسلمين لما نخطئ الطائفتين لا ننسى أن هناك فرقا كبيرا جدا بين الحكومتين من جهة وبين الشعبين من جهة أخرى أناة لا أتصور في حكام العراق أنهم يفهمون معنى لا إله إلا الله على المعنى السلفي الذي نحن ندعو الناس إليه والذي عليه أكبر شخصية في السعودية وأصغرها أنهم يفهمون التوحيد توحيدا صحيحا لذلك هذه الفارقة يجب أن لا ننساها ويجب أن يعني نظهر الفرق بين هذه الحكومة وبين هذه الحكومة ولا نسوي بين هذه وهذه وإلا هذا ظلم (( ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا )).
السائل : الناس لا يساوون الناس يفضلون الأول علىى الثاني.
الشيخ : لا قيل بعض الناس الآن بعض الناس المعتدلين سووا بين الحكومتين صحيح الناس اللي ما يعرفون الحقيقة يفعلون كما قلت أنت آنفا المهم فالآن الشعب السعودي يا دكتور يعرف التوحيد أحسن من كل الشعوب الإسلامية فبقاء السعودية على وحدتها وعلى سلامة أراضيها من أن يحتلها بعثي
أو كافر هذا أمر ضروري جدا ولكن مع الأسف الشديد أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل أرادوا أن يدافعوا خطر البعثية عن البلاد الإسلامية السعودية فجلبوا من هم أضل بلا شك كفار وأنا قلت لبعضهم متجردا عن الهوى عن العواطف تماما هبوا أن العراق استولى على السعودية العراق بحكومته لا يمثل الشعب العراقي الشعب العراقي مسلم لكن بوش هذا وأمثاله من الكفار كل منهم يمثل شعبه فهذا الشعب أو ذاك حينما يحتل الأرض السعودية فمعناه الكفر احتل البلاد الإسلامية أما الشعب العراقي لما بيحتل الأرض السعودية مش معنى الكفر احتل صحيح البعث احتل إن لم يتب بالشرط هذا نقول البعث كحاكم احتل لكن الشعب ليس كافرا والشعب ليس بعثيا فهذا خطره أقل لذلك نحن نقول أخطأوا مرتين.
السائل : لا لا بدنا نضيف ها الحكي ونؤكد أن الجيش العراقي ما كان بدو يحتل السعودية ولا الأمر في ذهنه.
الشيخ : هذ ما تعرفه لا تقوله هذا رجم بالغيب نحن بدنا نحكي هلا حقائق.
السائل : احتلال العراق للكويت ... شعب مسلم للكويت.
الشيخ : إي هو.
السائل : يعني نحن لسه بردو رجم بالغيب إنو كان بدو يحتل السعودية.
الشيخ : الله يهديك خليك عادلا كما نعرف نحن ما بنقول كان بدو يحتل غيرنا عم يقول كان ما بدو يحتل شايف قديش فيه فرق فحسبكمو هذا التفاوت بيننا وكل إناء بما فيه ينضح.