الكلام على أذاني الفجر. حفظ
السائل : إن شاء الله المسجد هذا أقيم على السنة على القدر المستطاع إن شاء الله.
الشيخ : إن شاء الله.
السائل : الأذان هنا على طول عندنا مش موحد أذان الفجر خاصة فيه عندنا أذانان الأول والثاني هنا صارت تناقضات المساجد الأخرى أو الموحد يقول فيه الصلاة خير من النوم في الأذان الثاني رغم أن هنا عندنا في المسجد يقال في الأذان الأول وهنا الواحد اللي بيصحى من النوم أو بيقوم متأخر فما يعرف الأذان الأول أو الثاني فبينوا لنا؟
الشيخ : طيب عدم المعرفة هذه من المسؤول عنها؟ آالذين هم على السنة أم الذين هم على خلاف السنة؟ اصبر بارك الله فيك، فإذا وقع إشكال فإنما يقع الإشكال بسبب إما الجهل بالسنة وإما بمعاكستها ومخالفتها لقد جاء في " صحيح البخاري و مسلم " أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان له مؤذنان أحدهما بلال والآخر عمرو بن أم مكتوم فكان بلال يؤذن في الوقت الذي يؤذن اليوم أذانكم الموحد، أذان بلال كان يؤذن بليل أي قبل طلوع الفجر الصادق هذا اسمه الأذان الأول ولذلك قلت بلال رضي الله تعالى عنه كان يؤذن في وقت الأذان الذي يؤذن أذانكم الأول، أما الأذان الثاني عند طلوع الفجر الصادق فكان يؤذّنه عمرو بن أم مكتوم ومع أنه كان ضريرا لا يرى النور الأبيض الذي ذكره الله في القرآن (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ )) ولكن كان يصعد قبل الوقت على ظهر المسجد فيمر الناس به فإذا رأوا الفجر الصادق قد طلع قالوا له أصبحت أصبحت فيؤذن، فإذا عمرو بن أم مكتوم كان يؤذن عند طلوع الفجر وهو لا يراه وإنما ينبؤه به من يراه فالآن السنة هكذا فيه أذانين، أذان قبل الفجر الصادق وهذا الحكمة من شرعيته جاء في بعض الأحاديث الصحيحة ( لا يغرنكم أذان بلال فإنما يؤذن بليل -أي ليس بالفجر وإنما قبل الفجر- وإنما يؤذن بليل ليقوم النائم ويتسحر المتسحر فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم ) وكان لا يؤذن وكان رجلا أعمى وكان لا يؤذن إلا حتى يقال له " أصبحت أصبحت " إذا الفرق بين الأذان الأول والأذان الثاني يعرف بمعرفة السنة في الأذان الأول شرعا كان يقول فيه المؤذن كما علمه الرسول عليه السلام " الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم " هذا أذان بلال وحينما كا يؤذن ابن أم مكتوم لا يقول " الصلاة خير من النوم " فإذا كانوا يعرفون الفرق بين أذان المبيح للطعام والشراب وهو الأذان الأول وبين الأذان الثاني المحرم للطعام والشراب المبيح لصلاة الفجر كانوا يعرفون الفرق بين هذا وهذا بوسيلتين اثنتين إحداهما ملموسة وواضحة حيث كان في الأذان الأول الصلاة خير من النوم والثاني ليس فيه الصلاة خير النوم الوسيلة الأخرى اختلاف صوت المؤذن الأول عن صوت المؤذن الثاني، فإذا الناس أعرضوا عن هذه السنة أي عن الأذان الأول قبل الفجر والذي فيه " الصلاة خير من النوم " وأعرضوا عن الأذان الثاني في وقته المشروع فجعلوه في الوقت غير المشروع هذه الفوضى إذا قام بها من لا يعرف السنة أو لا يهتم بتطبيقها فما هي مسؤولية الذين يريدون أن يتمسكوا بالسنة ذلك مما نبأنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بمثل هذه المشكلة حينما قال ( إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء ) قالوا " من هم يا رسول الله؟ " قال ( هم ناس قليلون صالحون بين ناس كثيرين من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم ) والحديث الآخر يقول ( هم ناس يحيون ما أفسد الناس من سنتي من بعدي ) من أجل ذلك كانت أجور هؤلاء الغرباء أضعافا مضاعفة بالنسبة للآخرين بل بالنسبة للسلف الأولين فقد قال عليه السلام ( يأتي زمان على أمتي القابض فيه على دينه كالقابض على الجمر ) جاء في حديث آخر ( أجر أحدهم أجر خمسين ) قالوا " منا يا رسول الله أو منهم؟ " قال ( منكم فإنكم تجدون على الحق أنصارا ولا يجدون على الحق أنصارا ) فإذا المشكلة بين اتجاهين متعاكسين لا تحل، لكن كل اتجاه بيحل مشكلته في حدود فقهه هو سواء كان صوابا أو كان خطئا فأنا الآن أقول حل المشكلة التي أنت دندنت حولها آنفا اعتبروا الأذان الموحد هو الأذان الأول وفيه " الصلاة خير من النوم " ثم الأذان الثاني الذي تؤذنونه حينما ترون الفجر هو الأذان الشرعي وكفى الله المؤمنين القتال فأين الاضطراب؟ لم يبق اضطراب.
السائل : الأذان الثاني فيه الصلاة خير من النوم الأذان الأول ما فيه الصلاة خير من النوم الموحد لا الثاني.
الشيخ : يا أخي أرجوك تفهم علي ما أقول مش أنت بتقول الأذان الثاني الموحد هو اللي فيه الصلاة خير من النوم أنا بقلكم اجعلوه أذانكم الأول وإلا ما دارت لك لسه.
السائل : بدها تصير أذن كمان مرة وراء الأذان الثاني كمان أذن.
الشيخ : ما دام الأذان الموحد هاللي فيه الصلاة خير من النوم هو عندهم أذان الفجر الصادق أليس كذلك؟ لكن بالمشاهدة ليس كذلك وإلا أنت ما شاهدت إذا ما شاهدت فسلم لأناس شهدوا رأوا القمر بالأبصار أو كما قال الشاعر المهم إذا ما شفت نحن مستعدين نوريك الفجر الصادق بعد الأذان الموحّد الذي فيه الصلاة خير من النوم بخمس وعشرين دقيقة بيأذن الأذان الموحد الذي فيه الصلاة خير من النوم ويصلون على أساسه الفجر يؤذن قبل طلوع الفجر الصادق نراه بأعيننا بخمس وعشرين دقيقة أنا أقول الآن حل المشكلة التي أنت ذكرتها آنفا اعتبروه أذانكم الأول ثم إذا رأيتم الفجر الصادق أذّنوا فيه الأذان الثاني وليس فيه " الصلاة خير من النوم " بهذه الصورة يكون طاحت المشكلة وبقيتم على السنة.
السائل : ما فيه مسجل يستقبل الأذان.
الشيخ : مش ضروري نحن ما نتكلم بخصوص مسجد في أي بيت كنتم من بيوتكم وسمعتم الأذان الموحد اللي هو الأذان الثاني وأكرر والذي فيه الصلاة خير من النوم اعتبروه هو الأذان الأول مش ضروري بالنسبة لهذا المسجد، أن فيه هنا لاقط للصوت وإلا ما فيه المهم أنه هذا الأذان الأول لأنه يؤذن به بليل ماذا قال الحديث السابق؟ ( لا يغرنكم أذان بلال فإنما يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم ) وكان رجلا أعمى لا يؤذن حتى يقال له " أصبحت أصبحت " فإذا سمعتم الأذان الأول مش معناه حرم عليكم الطعام والشراب لا لأن الله يقول (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ )) لكن هذا الأذان الأول هو في زعم الرزنامة أن هذا هو الأذان هذا أذان فلكي وليس أذانا شرعيا مطلقا كما أنه كذلك المغرب أذانه فلكي وهو غير شرعي لأننا أيضا نرى الشمس تغرب والأذان بعد الغروب بعشر دقائق هذا في بعض الأماكن في المنزل تبعي أنا هكذا يطلع الفجر بعد الأذان بخمس وعشرين دقيقة يؤذن المغرب بعد غروب الشمس بعشر دقائق، في أماكن أخرى مثل الناعور رأينا مرة الأذان الموحد يخرج صوته من المسجد والشمس لما تغرب بعد والناس يفطرون على هذا الأذان هذا خطأ فاحش ولذلك يجب أولا فك هذا التوحيد المزعوم كل محلّة يجب أن يكون فيها مؤذن يراقب الغروب والطلوع والشروق والأذان كل مسجد له أذانه رأيت أيضا بعيني هاتين في رمضان آخر الأذان الموحد يؤذن والشمس تغرب في نفس الناعور لأن الناعور مثل عمان فيها منخفضات وفيها مرتفعات ولذلك فالذي في المرتفع ما بيفطر مع المنخفض والمنخفض مع المرتفع كل منطقة اللغة التجارية بالنسبة لبيع الأراضي الأرض تختلف بالشبر هذا من حيث التجارة، لكن حقيقة من حيث الأوقات كذلك الأرض تختلف بالشبر اللي مثلا في الوادي تحت في جبل الحسين ليس كالذي في وادي عند مسجد الحسين من كان هناك ليس كمن كان على رأس الجبل يختلف الأمر تماما فهذه الفروق بالرغم أن الذين وضعوا الرزنامة يقولون مع ملاحظة فرق المواقيت لكن أنا أتسائل في نفسي من الذي يلاحظ من هذا الشعب الضائع من الذي يلاحظ؟! هذه كان لازم ينبهوا أن الوقت في البلدة الفلانية في المنطقة الفلانية لكن هذا لا يستطيع أن يقوم بها أحد إلا المؤذنون والمؤذنون اليوم موظفون كسائر الموظفين بيأذنوا على الرزنامة وانتهى الأمر.
السائل : كويس بس في هذه الحالة بدو يكون عندنا ثلاث أذانات ما بدناش نرد على الأول نحن بدنا من عندنا نلغيه بدنا نلحق الأذان الثاني الصلاة خير من النوم انتهينا الأذان الأول مع أذانهم الثاني بدنا نأذن للفجر أو للصبح الصادق معناه بدو يصير الأذان الثالث بيطلع من عندنا غير عن الأذانين الخارجية.
الشيخ : ليش الثالث؟
السائل : لأن الأول بتقول لا تحكوا معه اتركوه استعملوا الأذان الثاني الصلاة خير من النوم باعتبار في المنطقة هذه يقول الصلاة خير من النوم الأذان الأول بينما في مناطق أخرى يكون الثاني.
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك أنت ليش عم ... كلامي أنت أجب عن سؤالي الأذان الثالث ليش؟ ما دام الأذان الشرعي لطلوع الفجر أذناه صح والأذان الموحد اعتبرناه الأذان الأول الأذان الثالث اللي أنت عم تدندن حوله مشان إيش؟
السائل : ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : وين الأذان الثالث يا جماعة؟
سائل آخر : ... الصلاة خير من النوم الأذان الثالث بدو يأذن مع طلوع الفجر الصادق ثلاث أذانات مش في مسجد يكون في الحي ككل ... التباس للموضو .
الشيخ : والله ما ني فهمان الأذان الثالث وينو؟ أنا بسألك انت سؤال الأذان الثالث بين الأذانين اللي أنا اسمع اسمع لا تستعجل الأذان الثالث بين الأذانين اللي أنا عم أقلكم عنه؟
السائل : لا.
الشيخ : وينو؟ يا أخي قلي الله يهديك الشوشرة هذه ما ننتهي منها إلا سين جيم أنا قلت لكم الأذان الموحد في أذان الفجر حسب الرزنامة اعتبروه الأذان الأول لكم ماشي.
السائل : ماشي.
الشيخ : وبعدين أنتم عند طلوع الفجر الصادق بتأذنوا هذا الأذان الثاني، الأذان الثالث اللي أنت بتدندن حوله الأخ بينهما قلتم لا طول بالك بينهما لا بعد الأذان عند الفجر الصادق ولا قبل؟
السائل : قبل.
الشيخ : صار بينهما الله يهديكم.
السائل : قبل.
الشيخ : طيب سؤال آخر هذا الأذان الثالث قبل الأذان الموحد اللي بيأذنوه على الرزنامة؟
السائل : نعم.
الشيخ : طول بالك، هو لازم يجاوب الله يهديكم هل فهمت سؤالي؟ السؤال السابق كان الأذان الثالث الذي عو يدور في ذهنكم هل هو بين الأذان الموحد وبين الأذان الشرعي؟ قلتم لا، الآن سؤالي هل هو قبل الأذان الموحد؟ هيك بدو يكون نحن ما نجعله يكون مالكم ما نجعله يكون مشان إيش؟ نحن اكتفينا بالأذان الموحد عن أذاننا الشرعي الأول وين بقى الأذان الثالث يا جماعة؟ يكفي بارك الله فيكم.
السائل : بدي نوضح للأخ بالنسبة للأذان الثالث بالنسبة لمسجد التقوى أذانين فقط كما وضحتم ولكن بالنسبة لمسمع الناس في حي جبل النصر سيسمعون ثلاث أذانات هكذا يريد أن يوصل إليكم شيخي أما بالنسبة لمسجد التقوى يخرج منها أذانين فقط الأذان الأول الذي هو أرشدتم أن يكون حينما يكون الأذان الثاني بالنسبة للموحد الناس الآن سمعوا الأذان الموحد ثم سمعوا الأذان الثاني بالنسبة لمسجد التقوى ثم سيسمعون الأذان الثالث اللي هو الأذان الشرعي الذي سيخرج من مسجد التقوى فيقول هو صار عند مسمع الناس ثلاث أذانات.
الشيخ : بس هذا واقعيا مو ثلاثة رجعنا لموضوع السابق أن القضية نسبية وتلفيق بين السنة وبين ما يخالف السنة هذه المشكلة.
السائل : الناس سمعوا ثلاث أذانات فيريد أن يخرج من هذه المشكلة.
الشيخ : طيب انتهت المشكلة شو نساوي قل لي شو نساوي يا بيمشو هم مع الشرع يا نجي نحن مع خلاف الشرع شو الحل؟ الحل يعني مثل ما يقولوا العامة أيها الناس اتبعوا الناس هذا أريح شيء لا نعم.
السائل : ... .
الشيخ : لا لا، أنا أنصحكم أن تراقبوا لأنه قلنا آنفا الأرض تختلف بالشبر أن تراقبوا الفجر ما نستطيع نحن أن نعطي أرجو الإخوان ينتبهوا لهذه الحقيقة لا يجوز إعطاء نسبة مقطوع بها الأرض تختلف من مكان إلى آخر.وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
الشيخ : إن شاء الله.
السائل : الأذان هنا على طول عندنا مش موحد أذان الفجر خاصة فيه عندنا أذانان الأول والثاني هنا صارت تناقضات المساجد الأخرى أو الموحد يقول فيه الصلاة خير من النوم في الأذان الثاني رغم أن هنا عندنا في المسجد يقال في الأذان الأول وهنا الواحد اللي بيصحى من النوم أو بيقوم متأخر فما يعرف الأذان الأول أو الثاني فبينوا لنا؟
الشيخ : طيب عدم المعرفة هذه من المسؤول عنها؟ آالذين هم على السنة أم الذين هم على خلاف السنة؟ اصبر بارك الله فيك، فإذا وقع إشكال فإنما يقع الإشكال بسبب إما الجهل بالسنة وإما بمعاكستها ومخالفتها لقد جاء في " صحيح البخاري و مسلم " أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان له مؤذنان أحدهما بلال والآخر عمرو بن أم مكتوم فكان بلال يؤذن في الوقت الذي يؤذن اليوم أذانكم الموحد، أذان بلال كان يؤذن بليل أي قبل طلوع الفجر الصادق هذا اسمه الأذان الأول ولذلك قلت بلال رضي الله تعالى عنه كان يؤذن في وقت الأذان الذي يؤذن أذانكم الأول، أما الأذان الثاني عند طلوع الفجر الصادق فكان يؤذّنه عمرو بن أم مكتوم ومع أنه كان ضريرا لا يرى النور الأبيض الذي ذكره الله في القرآن (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ )) ولكن كان يصعد قبل الوقت على ظهر المسجد فيمر الناس به فإذا رأوا الفجر الصادق قد طلع قالوا له أصبحت أصبحت فيؤذن، فإذا عمرو بن أم مكتوم كان يؤذن عند طلوع الفجر وهو لا يراه وإنما ينبؤه به من يراه فالآن السنة هكذا فيه أذانين، أذان قبل الفجر الصادق وهذا الحكمة من شرعيته جاء في بعض الأحاديث الصحيحة ( لا يغرنكم أذان بلال فإنما يؤذن بليل -أي ليس بالفجر وإنما قبل الفجر- وإنما يؤذن بليل ليقوم النائم ويتسحر المتسحر فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم ) وكان لا يؤذن وكان رجلا أعمى وكان لا يؤذن إلا حتى يقال له " أصبحت أصبحت " إذا الفرق بين الأذان الأول والأذان الثاني يعرف بمعرفة السنة في الأذان الأول شرعا كان يقول فيه المؤذن كما علمه الرسول عليه السلام " الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم " هذا أذان بلال وحينما كا يؤذن ابن أم مكتوم لا يقول " الصلاة خير من النوم " فإذا كانوا يعرفون الفرق بين أذان المبيح للطعام والشراب وهو الأذان الأول وبين الأذان الثاني المحرم للطعام والشراب المبيح لصلاة الفجر كانوا يعرفون الفرق بين هذا وهذا بوسيلتين اثنتين إحداهما ملموسة وواضحة حيث كان في الأذان الأول الصلاة خير من النوم والثاني ليس فيه الصلاة خير النوم الوسيلة الأخرى اختلاف صوت المؤذن الأول عن صوت المؤذن الثاني، فإذا الناس أعرضوا عن هذه السنة أي عن الأذان الأول قبل الفجر والذي فيه " الصلاة خير من النوم " وأعرضوا عن الأذان الثاني في وقته المشروع فجعلوه في الوقت غير المشروع هذه الفوضى إذا قام بها من لا يعرف السنة أو لا يهتم بتطبيقها فما هي مسؤولية الذين يريدون أن يتمسكوا بالسنة ذلك مما نبأنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بمثل هذه المشكلة حينما قال ( إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء ) قالوا " من هم يا رسول الله؟ " قال ( هم ناس قليلون صالحون بين ناس كثيرين من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم ) والحديث الآخر يقول ( هم ناس يحيون ما أفسد الناس من سنتي من بعدي ) من أجل ذلك كانت أجور هؤلاء الغرباء أضعافا مضاعفة بالنسبة للآخرين بل بالنسبة للسلف الأولين فقد قال عليه السلام ( يأتي زمان على أمتي القابض فيه على دينه كالقابض على الجمر ) جاء في حديث آخر ( أجر أحدهم أجر خمسين ) قالوا " منا يا رسول الله أو منهم؟ " قال ( منكم فإنكم تجدون على الحق أنصارا ولا يجدون على الحق أنصارا ) فإذا المشكلة بين اتجاهين متعاكسين لا تحل، لكن كل اتجاه بيحل مشكلته في حدود فقهه هو سواء كان صوابا أو كان خطئا فأنا الآن أقول حل المشكلة التي أنت دندنت حولها آنفا اعتبروا الأذان الموحد هو الأذان الأول وفيه " الصلاة خير من النوم " ثم الأذان الثاني الذي تؤذنونه حينما ترون الفجر هو الأذان الشرعي وكفى الله المؤمنين القتال فأين الاضطراب؟ لم يبق اضطراب.
السائل : الأذان الثاني فيه الصلاة خير من النوم الأذان الأول ما فيه الصلاة خير من النوم الموحد لا الثاني.
الشيخ : يا أخي أرجوك تفهم علي ما أقول مش أنت بتقول الأذان الثاني الموحد هو اللي فيه الصلاة خير من النوم أنا بقلكم اجعلوه أذانكم الأول وإلا ما دارت لك لسه.
السائل : بدها تصير أذن كمان مرة وراء الأذان الثاني كمان أذن.
الشيخ : ما دام الأذان الموحد هاللي فيه الصلاة خير من النوم هو عندهم أذان الفجر الصادق أليس كذلك؟ لكن بالمشاهدة ليس كذلك وإلا أنت ما شاهدت إذا ما شاهدت فسلم لأناس شهدوا رأوا القمر بالأبصار أو كما قال الشاعر المهم إذا ما شفت نحن مستعدين نوريك الفجر الصادق بعد الأذان الموحّد الذي فيه الصلاة خير من النوم بخمس وعشرين دقيقة بيأذن الأذان الموحد الذي فيه الصلاة خير من النوم ويصلون على أساسه الفجر يؤذن قبل طلوع الفجر الصادق نراه بأعيننا بخمس وعشرين دقيقة أنا أقول الآن حل المشكلة التي أنت ذكرتها آنفا اعتبروه أذانكم الأول ثم إذا رأيتم الفجر الصادق أذّنوا فيه الأذان الثاني وليس فيه " الصلاة خير من النوم " بهذه الصورة يكون طاحت المشكلة وبقيتم على السنة.
السائل : ما فيه مسجل يستقبل الأذان.
الشيخ : مش ضروري نحن ما نتكلم بخصوص مسجد في أي بيت كنتم من بيوتكم وسمعتم الأذان الموحد اللي هو الأذان الثاني وأكرر والذي فيه الصلاة خير من النوم اعتبروه هو الأذان الأول مش ضروري بالنسبة لهذا المسجد، أن فيه هنا لاقط للصوت وإلا ما فيه المهم أنه هذا الأذان الأول لأنه يؤذن به بليل ماذا قال الحديث السابق؟ ( لا يغرنكم أذان بلال فإنما يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم ) وكان رجلا أعمى لا يؤذن حتى يقال له " أصبحت أصبحت " فإذا سمعتم الأذان الأول مش معناه حرم عليكم الطعام والشراب لا لأن الله يقول (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ )) لكن هذا الأذان الأول هو في زعم الرزنامة أن هذا هو الأذان هذا أذان فلكي وليس أذانا شرعيا مطلقا كما أنه كذلك المغرب أذانه فلكي وهو غير شرعي لأننا أيضا نرى الشمس تغرب والأذان بعد الغروب بعشر دقائق هذا في بعض الأماكن في المنزل تبعي أنا هكذا يطلع الفجر بعد الأذان بخمس وعشرين دقيقة يؤذن المغرب بعد غروب الشمس بعشر دقائق، في أماكن أخرى مثل الناعور رأينا مرة الأذان الموحد يخرج صوته من المسجد والشمس لما تغرب بعد والناس يفطرون على هذا الأذان هذا خطأ فاحش ولذلك يجب أولا فك هذا التوحيد المزعوم كل محلّة يجب أن يكون فيها مؤذن يراقب الغروب والطلوع والشروق والأذان كل مسجد له أذانه رأيت أيضا بعيني هاتين في رمضان آخر الأذان الموحد يؤذن والشمس تغرب في نفس الناعور لأن الناعور مثل عمان فيها منخفضات وفيها مرتفعات ولذلك فالذي في المرتفع ما بيفطر مع المنخفض والمنخفض مع المرتفع كل منطقة اللغة التجارية بالنسبة لبيع الأراضي الأرض تختلف بالشبر هذا من حيث التجارة، لكن حقيقة من حيث الأوقات كذلك الأرض تختلف بالشبر اللي مثلا في الوادي تحت في جبل الحسين ليس كالذي في وادي عند مسجد الحسين من كان هناك ليس كمن كان على رأس الجبل يختلف الأمر تماما فهذه الفروق بالرغم أن الذين وضعوا الرزنامة يقولون مع ملاحظة فرق المواقيت لكن أنا أتسائل في نفسي من الذي يلاحظ من هذا الشعب الضائع من الذي يلاحظ؟! هذه كان لازم ينبهوا أن الوقت في البلدة الفلانية في المنطقة الفلانية لكن هذا لا يستطيع أن يقوم بها أحد إلا المؤذنون والمؤذنون اليوم موظفون كسائر الموظفين بيأذنوا على الرزنامة وانتهى الأمر.
السائل : كويس بس في هذه الحالة بدو يكون عندنا ثلاث أذانات ما بدناش نرد على الأول نحن بدنا من عندنا نلغيه بدنا نلحق الأذان الثاني الصلاة خير من النوم انتهينا الأذان الأول مع أذانهم الثاني بدنا نأذن للفجر أو للصبح الصادق معناه بدو يصير الأذان الثالث بيطلع من عندنا غير عن الأذانين الخارجية.
الشيخ : ليش الثالث؟
السائل : لأن الأول بتقول لا تحكوا معه اتركوه استعملوا الأذان الثاني الصلاة خير من النوم باعتبار في المنطقة هذه يقول الصلاة خير من النوم الأذان الأول بينما في مناطق أخرى يكون الثاني.
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك أنت ليش عم ... كلامي أنت أجب عن سؤالي الأذان الثالث ليش؟ ما دام الأذان الشرعي لطلوع الفجر أذناه صح والأذان الموحد اعتبرناه الأذان الأول الأذان الثالث اللي أنت عم تدندن حوله مشان إيش؟
السائل : ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : وين الأذان الثالث يا جماعة؟
سائل آخر : ... الصلاة خير من النوم الأذان الثالث بدو يأذن مع طلوع الفجر الصادق ثلاث أذانات مش في مسجد يكون في الحي ككل ... التباس للموضو .
الشيخ : والله ما ني فهمان الأذان الثالث وينو؟ أنا بسألك انت سؤال الأذان الثالث بين الأذانين اللي أنا اسمع اسمع لا تستعجل الأذان الثالث بين الأذانين اللي أنا عم أقلكم عنه؟
السائل : لا.
الشيخ : وينو؟ يا أخي قلي الله يهديك الشوشرة هذه ما ننتهي منها إلا سين جيم أنا قلت لكم الأذان الموحد في أذان الفجر حسب الرزنامة اعتبروه الأذان الأول لكم ماشي.
السائل : ماشي.
الشيخ : وبعدين أنتم عند طلوع الفجر الصادق بتأذنوا هذا الأذان الثاني، الأذان الثالث اللي أنت بتدندن حوله الأخ بينهما قلتم لا طول بالك بينهما لا بعد الأذان عند الفجر الصادق ولا قبل؟
السائل : قبل.
الشيخ : صار بينهما الله يهديكم.
السائل : قبل.
الشيخ : طيب سؤال آخر هذا الأذان الثالث قبل الأذان الموحد اللي بيأذنوه على الرزنامة؟
السائل : نعم.
الشيخ : طول بالك، هو لازم يجاوب الله يهديكم هل فهمت سؤالي؟ السؤال السابق كان الأذان الثالث الذي عو يدور في ذهنكم هل هو بين الأذان الموحد وبين الأذان الشرعي؟ قلتم لا، الآن سؤالي هل هو قبل الأذان الموحد؟ هيك بدو يكون نحن ما نجعله يكون مالكم ما نجعله يكون مشان إيش؟ نحن اكتفينا بالأذان الموحد عن أذاننا الشرعي الأول وين بقى الأذان الثالث يا جماعة؟ يكفي بارك الله فيكم.
السائل : بدي نوضح للأخ بالنسبة للأذان الثالث بالنسبة لمسجد التقوى أذانين فقط كما وضحتم ولكن بالنسبة لمسمع الناس في حي جبل النصر سيسمعون ثلاث أذانات هكذا يريد أن يوصل إليكم شيخي أما بالنسبة لمسجد التقوى يخرج منها أذانين فقط الأذان الأول الذي هو أرشدتم أن يكون حينما يكون الأذان الثاني بالنسبة للموحد الناس الآن سمعوا الأذان الموحد ثم سمعوا الأذان الثاني بالنسبة لمسجد التقوى ثم سيسمعون الأذان الثالث اللي هو الأذان الشرعي الذي سيخرج من مسجد التقوى فيقول هو صار عند مسمع الناس ثلاث أذانات.
الشيخ : بس هذا واقعيا مو ثلاثة رجعنا لموضوع السابق أن القضية نسبية وتلفيق بين السنة وبين ما يخالف السنة هذه المشكلة.
السائل : الناس سمعوا ثلاث أذانات فيريد أن يخرج من هذه المشكلة.
الشيخ : طيب انتهت المشكلة شو نساوي قل لي شو نساوي يا بيمشو هم مع الشرع يا نجي نحن مع خلاف الشرع شو الحل؟ الحل يعني مثل ما يقولوا العامة أيها الناس اتبعوا الناس هذا أريح شيء لا نعم.
السائل : ... .
الشيخ : لا لا، أنا أنصحكم أن تراقبوا لأنه قلنا آنفا الأرض تختلف بالشبر أن تراقبوا الفجر ما نستطيع نحن أن نعطي أرجو الإخوان ينتبهوا لهذه الحقيقة لا يجوز إعطاء نسبة مقطوع بها الأرض تختلف من مكان إلى آخر.وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.