ما حكم عبارة إذا أردت أن تتصل برب العالمين فعليك برقم2,4,4,3,4؟ حفظ
السائل : فيه بعضهم يقول مثلا هل يعني من الأدب أن يذكر هذا اللفظ أو ما حكم لافظه قال إذا أردت أن تتصل برب العالمين فعليك برقم 2،4،4،3،4 عرفت ها اللغز؟
الشيخ : لا والله.
السائل : 2 معناها ركتي الفجر والأربعة صلاة الظهر والأربعة اللي بعديها صلاة العصر والثلاثة صلاة المغرب والأربعة صلاة العشاء يعني الذي يقول هذا اللفظ يلحقه إثم مثلا؟
الشيخ : إذا ما بيلحقه إثم فعلى الأقل يلحقه الكراهة الشرعية لكن سؤالك يذكرنا بأن هنا بالرغم من هذا ماذا نسميه تعمية على الرغم من هذه التعمية بالأرقام والإشارة بها إلى عبادات وصلوات فنحن ننكر من هذه العبارة كلمة إذا أردت أن تصل إلى الله وهناك أدعية يدعو بها بعض المتصوفة " أوصلنا إليك " هذا تعبير يعني صوفي ما نستحسنه لأن الوصول إلى الله ظاهره يخيفنا لأن الوصول إلى الله بالتعبير الصوفي هو وحدة الوجود.
السائل : نعوذ بالله.
الشيخ : أيوا فإذا كان المقصود إلى الله هو أن نصل إلى نعمة الله وجنة الله فما فيه مانع من حيث القصد لكن فيه مانع من حيث اللفظ ولذلك ما نستحسن استعمال لفظة الوصول إلى الله عرفتني إن شاء الله يعطيك العافية.
السائل : عافاكم الله.
الشيخ : لا والله.
السائل : 2 معناها ركتي الفجر والأربعة صلاة الظهر والأربعة اللي بعديها صلاة العصر والثلاثة صلاة المغرب والأربعة صلاة العشاء يعني الذي يقول هذا اللفظ يلحقه إثم مثلا؟
الشيخ : إذا ما بيلحقه إثم فعلى الأقل يلحقه الكراهة الشرعية لكن سؤالك يذكرنا بأن هنا بالرغم من هذا ماذا نسميه تعمية على الرغم من هذه التعمية بالأرقام والإشارة بها إلى عبادات وصلوات فنحن ننكر من هذه العبارة كلمة إذا أردت أن تصل إلى الله وهناك أدعية يدعو بها بعض المتصوفة " أوصلنا إليك " هذا تعبير يعني صوفي ما نستحسنه لأن الوصول إلى الله ظاهره يخيفنا لأن الوصول إلى الله بالتعبير الصوفي هو وحدة الوجود.
السائل : نعوذ بالله.
الشيخ : أيوا فإذا كان المقصود إلى الله هو أن نصل إلى نعمة الله وجنة الله فما فيه مانع من حيث القصد لكن فيه مانع من حيث اللفظ ولذلك ما نستحسن استعمال لفظة الوصول إلى الله عرفتني إن شاء الله يعطيك العافية.
السائل : عافاكم الله.