هل يجوز استخدام الجن في أمور مباحة أو أمور مشروعة؟ حفظ
السائل : ما هو الدليل أو هل يجوز استخدام الجن في أمور مباحة أو في أمور مشروعة هل يجوز استخدام الجن ؟
الشيخ : هذا سئلت عنه كثيرا لكني الآن يخطر في بالي سؤال طريف شوية هل يجوز للجن أن يستخدمه الإنس ؟
السائل : في شرعهم.
الشيخ : هات لنشوف اعصر مخك لنشوف شو يطلع منه.
السائل : نحن إذا كان يجوز للإنس فأظن . ما أستطيع شيخنا أجزم بالجواب.
الشيخ : كيف
السائل : ما أستطيع أن أجزم شيخنا بالجواب
الشيخ : إي أنا بأقول لا يجوز لا هذا ولا هذا لماذا؟ لأن الجن عالم غير عالم الإنس وقد قلت أكثر من مرة أن اليوم الإنسي مع الإنسي عم يعيشوا برهة من الزمن طويلة وإذا في آخر الأمر يطلع هذا الإنسي قرين من الجن يصير عدو لهذا الإنسي الذي صاحبه برهة من الدهر وهو يخالطه ويتكلم معه بيفهم عليه على بعضهم لبعض، الآن مع هذه التجربة الطويلة اللي عاشها الإنسي مع الإنسي عم يطلع أحيانا غير ناجح في هذه الصحبة فما بالك إذا خالطت جنيا وعاشرته واستنصحته أنه يدلك على الخير وأنت تظن أنه بيدلك على الخير هذا شيء، الشيء الثاني الرسول بيقول ( لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي ) لحتى تعرف أن هذا مؤمن وهذا تقي هل بمجرد ما تجلس معه جلسة وتسمع منه كلمة طيبة أو تستفيد منه نظرية صحيحة معناها صار مؤمن وصار تقي ؟
السائل : لا طبعا.
الشيخ : إذا ما هو طريق معرفة كونه مؤمنا وكونه تقيا.
السائل : مخالطته مصاحبته .
الشيخ : جميل هذا بين الإنسي والجني ممكن؟
السائل : صعب.
الشيخ : غير ممكن، تفضل.
هذا من حيث النظر لكن حسبنا قول ربنا (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )) فلا يجوز الاستعانة بالجن.
السائل : يعني شيخنا تأخذ معنى يعني معنى يعوذون يلجأون.
الشيخ : طبعا يعوذون يعني يستعينون بهم الجن كعالم غيب عن الإنس أشطر في تضليل الناس من الأمريكان واليهود ولا لا
السائل : نعم
الشيخ : طيب فإذا كان الأمريكان واليهود وهم جنس من جنسنا بشر مثل حكايتنا عم يتمكنوا من إضلال المسلمين ومع عهد استحلال الأمريكان للبلاد السعودية عنكم ببعيد صح
السائل : نعم شيخنا
الشيخ : إذا كان الإنس عم يورط الإنسي ف ألا يورط الجني الإنسي وهو يمكر من وراء الغيب هذا أولى وأولى.
الحلبي : شيخنا ألا يشهد لهذا المعنى ولو بالعموم قوله صلى الله عليه وسلم ( اتركوا الترك ما تركوكم )
الشيخ : إي نعم
الحلبي : من هذا الباب يعني.
الشيخ : نعم.
السائل : طيب شيخنا الآية القرآنية اللي هي (( هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي )) يعني ممكن الاستشهاد بها في هذا الموضع على أساس هنا ملك ..
الشيخ : تعني بالاستشهاد.
السائل : التحريم.
الشيخ : تعني التحريم إي نعم لا لأن الملك الذي طلبه سليمان عليه السلام هو شيء لا يدعيه أحد من هؤلاء الذين يستحضرون الجان يعني استعانتهم جزء من مليون مما كان الله عز وجل سخر الجن كمعجزة لسليمان عليه السلام.
السائل : يعني سليمان من طريق الأمر.
الشيخ : كان له سلطة وسيطرة بينما الآن بالعكس تماما الجن هو المسيطر على الإنسي.
الحلبي : طيب حديث النبي عليه الصلاة والسلام ( لولا دعوة أخي سليمان ) كيف هنا والنبي عليه الصلاة والسلام قال ضربته فقط لا الحكم ولا.
الشيخ : أنا أظن نفس الجواب بس لعلك تعني شيئا آخر.
الحلبي : يعني النبي عليه الصلاة والسلام لما امتنع عن ربط الجني قال ( لولا دعوة أخي سليمان ) إلى آخر الحديث وليس فيه حكم على الجن وكلم وكذا وإنما على هذا الجني قال ( لولا ) إلى آخره فهل يعني يفهم من هذا يعني الحكم المطلق على هذا الجني ولا على الجن جميعا؟
الشيخ : الآن فهمت سؤالك بس ما له علاقة بالموضوع نبينا عليه السلام حينما قال هذه الكلمة هو من أدب العالم مع زميله أن سليمان عليه السلام طلب هذه الخصوصية إله فأنا ما بدي أشاركه فيها وإلا أنا كنت أربطه بسارية من سواري المسجد حتى يصبح الأطفال المدينة أو صبيان المدينة يلعبون به ف يعني تواضع منه عليه السلام ترك ربط هذا الجني فكان هو باستطاعته.
الحلبي : وربطه ليس فيه مضادة لدعوة سليمان.
السائل : مسألة الملك.
الشيخ : لا ما فيه لأن هذا جزء مثل ما حكينا.
الحلبي : هنا الشاهد إذا ما في مضادة لكن من باب الأدب فعل هذا.
الشيخ : تمام.
الحلبي : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك.
السائل : هذا شيخنا مش له رواية ثانية الي هي ( إلا ان الله أعانني عليه فأسلم ) وإلا هذا حديث ؟
الشيخ : حديث آخر ( ما منكم من أحد إلا وله قرينه من الجن، قالوا ولا أنت يا رسول الله ؟ قال: ولا أنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم ).
الحلبي : شيخنا اختلاف أهل العلم في صبط الميم فأسلم ترجيحكم أنه الثنتين يعني يدخلان على بعض
الشيخ : نعم
الحلبي : نعم " فأسلمَ فأسلمُوا ".
السائل : صاحبنا مو راضي يأكل عشان يسمع.
سائل آخر : سمعت شيخنا مرة في جلسة لا يجتمع الدرس والضرس من هذا الباب.
الشيخ : إي نعم
سائل آخر : من السنة حبتين تأكل.
الشيخ : حبتين
السائل : نعم
الشيخ : كيف يعني
السائل : يعني تأكل حبتين
الشيخ : هذا سنة الحديث الموضوع اللي يقول هاي كمان واحدة مشان خاطرك.
الشيخ : هذا سئلت عنه كثيرا لكني الآن يخطر في بالي سؤال طريف شوية هل يجوز للجن أن يستخدمه الإنس ؟
السائل : في شرعهم.
الشيخ : هات لنشوف اعصر مخك لنشوف شو يطلع منه.
السائل : نحن إذا كان يجوز للإنس فأظن . ما أستطيع شيخنا أجزم بالجواب.
الشيخ : كيف
السائل : ما أستطيع أن أجزم شيخنا بالجواب
الشيخ : إي أنا بأقول لا يجوز لا هذا ولا هذا لماذا؟ لأن الجن عالم غير عالم الإنس وقد قلت أكثر من مرة أن اليوم الإنسي مع الإنسي عم يعيشوا برهة من الزمن طويلة وإذا في آخر الأمر يطلع هذا الإنسي قرين من الجن يصير عدو لهذا الإنسي الذي صاحبه برهة من الدهر وهو يخالطه ويتكلم معه بيفهم عليه على بعضهم لبعض، الآن مع هذه التجربة الطويلة اللي عاشها الإنسي مع الإنسي عم يطلع أحيانا غير ناجح في هذه الصحبة فما بالك إذا خالطت جنيا وعاشرته واستنصحته أنه يدلك على الخير وأنت تظن أنه بيدلك على الخير هذا شيء، الشيء الثاني الرسول بيقول ( لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي ) لحتى تعرف أن هذا مؤمن وهذا تقي هل بمجرد ما تجلس معه جلسة وتسمع منه كلمة طيبة أو تستفيد منه نظرية صحيحة معناها صار مؤمن وصار تقي ؟
السائل : لا طبعا.
الشيخ : إذا ما هو طريق معرفة كونه مؤمنا وكونه تقيا.
السائل : مخالطته مصاحبته .
الشيخ : جميل هذا بين الإنسي والجني ممكن؟
السائل : صعب.
الشيخ : غير ممكن، تفضل.
هذا من حيث النظر لكن حسبنا قول ربنا (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )) فلا يجوز الاستعانة بالجن.
السائل : يعني شيخنا تأخذ معنى يعني معنى يعوذون يلجأون.
الشيخ : طبعا يعوذون يعني يستعينون بهم الجن كعالم غيب عن الإنس أشطر في تضليل الناس من الأمريكان واليهود ولا لا
السائل : نعم
الشيخ : طيب فإذا كان الأمريكان واليهود وهم جنس من جنسنا بشر مثل حكايتنا عم يتمكنوا من إضلال المسلمين ومع عهد استحلال الأمريكان للبلاد السعودية عنكم ببعيد صح
السائل : نعم شيخنا
الشيخ : إذا كان الإنس عم يورط الإنسي ف ألا يورط الجني الإنسي وهو يمكر من وراء الغيب هذا أولى وأولى.
الحلبي : شيخنا ألا يشهد لهذا المعنى ولو بالعموم قوله صلى الله عليه وسلم ( اتركوا الترك ما تركوكم )
الشيخ : إي نعم
الحلبي : من هذا الباب يعني.
الشيخ : نعم.
السائل : طيب شيخنا الآية القرآنية اللي هي (( هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي )) يعني ممكن الاستشهاد بها في هذا الموضع على أساس هنا ملك ..
الشيخ : تعني بالاستشهاد.
السائل : التحريم.
الشيخ : تعني التحريم إي نعم لا لأن الملك الذي طلبه سليمان عليه السلام هو شيء لا يدعيه أحد من هؤلاء الذين يستحضرون الجان يعني استعانتهم جزء من مليون مما كان الله عز وجل سخر الجن كمعجزة لسليمان عليه السلام.
السائل : يعني سليمان من طريق الأمر.
الشيخ : كان له سلطة وسيطرة بينما الآن بالعكس تماما الجن هو المسيطر على الإنسي.
الحلبي : طيب حديث النبي عليه الصلاة والسلام ( لولا دعوة أخي سليمان ) كيف هنا والنبي عليه الصلاة والسلام قال ضربته فقط لا الحكم ولا.
الشيخ : أنا أظن نفس الجواب بس لعلك تعني شيئا آخر.
الحلبي : يعني النبي عليه الصلاة والسلام لما امتنع عن ربط الجني قال ( لولا دعوة أخي سليمان ) إلى آخر الحديث وليس فيه حكم على الجن وكلم وكذا وإنما على هذا الجني قال ( لولا ) إلى آخره فهل يعني يفهم من هذا يعني الحكم المطلق على هذا الجني ولا على الجن جميعا؟
الشيخ : الآن فهمت سؤالك بس ما له علاقة بالموضوع نبينا عليه السلام حينما قال هذه الكلمة هو من أدب العالم مع زميله أن سليمان عليه السلام طلب هذه الخصوصية إله فأنا ما بدي أشاركه فيها وإلا أنا كنت أربطه بسارية من سواري المسجد حتى يصبح الأطفال المدينة أو صبيان المدينة يلعبون به ف يعني تواضع منه عليه السلام ترك ربط هذا الجني فكان هو باستطاعته.
الحلبي : وربطه ليس فيه مضادة لدعوة سليمان.
السائل : مسألة الملك.
الشيخ : لا ما فيه لأن هذا جزء مثل ما حكينا.
الحلبي : هنا الشاهد إذا ما في مضادة لكن من باب الأدب فعل هذا.
الشيخ : تمام.
الحلبي : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك.
السائل : هذا شيخنا مش له رواية ثانية الي هي ( إلا ان الله أعانني عليه فأسلم ) وإلا هذا حديث ؟
الشيخ : حديث آخر ( ما منكم من أحد إلا وله قرينه من الجن، قالوا ولا أنت يا رسول الله ؟ قال: ولا أنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم ).
الحلبي : شيخنا اختلاف أهل العلم في صبط الميم فأسلم ترجيحكم أنه الثنتين يعني يدخلان على بعض
الشيخ : نعم
الحلبي : نعم " فأسلمَ فأسلمُوا ".
السائل : صاحبنا مو راضي يأكل عشان يسمع.
سائل آخر : سمعت شيخنا مرة في جلسة لا يجتمع الدرس والضرس من هذا الباب.
الشيخ : إي نعم
سائل آخر : من السنة حبتين تأكل.
الشيخ : حبتين
السائل : نعم
الشيخ : كيف يعني
السائل : يعني تأكل حبتين
الشيخ : هذا سنة الحديث الموضوع اللي يقول هاي كمان واحدة مشان خاطرك.