هل نؤخر السحور ولا نعتبر الأذان الموحد مثل أننا لم نعتبره في الفطور ؟ حفظ
السائل : يا سيدي بالنسبة للفطور بالنسبة للسحور كيف هل نمشي على هذا كمان يعني لا أتابع الأذان الموحد كمان؟
الشيخ : من مساوئ الأذان الموحد من أجل توضيح المسألة كما لو أن المسلمين كلهم صاموا وصلوا على أذان مكة فهل يشرع ذلك؟ الجواب لا لماذا؟ لأن المطالع المشارق والمغارب تختلف كذلك الأذان الموحد في هذا البلد وهذه بدعة عمانية أردنية لا مثيل لها في العلم الإسلامي كله هذا الأذان الموحد أفسد على الناس عباداتهم صلاتهم وصيامهم فأنا مثلا أسكن في جبل اسمه جبل هملان وحولي بيوت كثيرة بالعشرات إن لم نقل بالمئات قسم منهم يرون الشمس قد غربت قبلي وقد أجريت لإخواننا أجريت تجرية مع أخينا هذا أبو عبد الله عزت تعرفون داري قريب من داره هكذا ربنا ألهمني لإثبات كيف تختلف أرض عن أرض تختلف بيقولوا في بيع الأراضي ... الأرض تختلف شبر عن شبر طيب أخذت الهاتف وسلمت على أخينا هذا وهو يبعد عني مسافة خمسة دقائق فقط والشمس تكاد تغرب شوف يا أبو عبد الله حينما يبدأ يقرص الشمس من أسفل يغرب قل لي قال لي الآن بدأ قلت لسه الشمس عندي طالعة ليه؟ لأن هو أوطى مني قليلا جدا لما قال غربت الشمس عنده أنا ما غربت الشمس عندي وما الحصيلة من هذه النظرية هو يجوز حينما رأى الشمس غربت أن يفطر أنا لا يجوز لي هو من أخبره بأن الشمس قد غربت فعليه أن يأخذ بئيش بخبره وأنا من أخبرته بأن الشمس قد غربت عليه أن يأخذ بخبري وهذا معناه لو كان في كل مسجد مؤذن وكل مؤذن يؤذن حسب التوقيت الشرعي ما صار في هناك هذه الخطيئة الفاحشة حيث الناس يفطرون قبل غروب الشمس وقد ضربنا لكم أمثلة آنفا وناس يفطرون بعد غروب الشمس زمان فيفوتهم فضيلة ( لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر ) ولذلك فالأصل كل مسجد له إمام كل مسجد له مؤذن كل مؤذن يؤذن بالرؤية البصرية وليس بالتوقيت الفلكي هذا لأن التوقيت الفلكي الأردن كلها في وقت واحد يا جماعة عمان وحدها هذه ما بيصير نعطيها وقت واحد عمان وحدها فما بالك البلاد الأخرى في إدلب في العقبة في معان كل هذه لها مواقيتها الخاصة ومن العجائب كلام لا يقترن بالفعل الرزنامة التي تخرجها وزارة الأوقاف بيحطوا الأوقيت وبحطوا جملة ينبغي أن يراعي فرق بالتوقيت من الذي ينبغي أن يراعي فرق التوقيت هو عامة الناس ولا خاصة الناس؟ خاصة الناس خاصة الناس عم يراعوا بالعكس عم يحاربوا اللي بيراعوا شايفين العبرة كيف عامة الناس ما بيستطيعوا يراعوا فرق التوقيت أبدا بل قليل من خاصة الناس هم الذين يستطيعون لكن خاصة الناس الذين بيدهم الصولة والدولة يحاربون هؤلاء الناس الذين هم من خاصة الخاصة ويراعون التوقيت الشرعي ويقولون إيش؟ هدول يفطروا قبل الوقت يعني قبل أذانهم لكن أذانهم إيه أذانهم غير شرعي أذانهم فلكي ونحن رأينا هذه المصيبة قد عمت البلاد الإسلامية نحن نعرف في الكويت أذان الفجر قبل الوقت في المغرب أذان الفجر قبل الوقت في الطائف أذان الفجر قبل الوقت في مصر أذان الفجر قبل الوقت لماذا؟ التوقيت الفلكي عمهم وشملهم صحيح فيه فرق في التوقيت الفلكي بين مثلا عمان ومصر لكن مصر تختلف كما تختلف بلاد الأردن فأعطوها حكما واحدا هذه مصيبة سببها إعراض الناس عن تطبيق الأحكام الشرعية وهي في يدهم ثم بتصير الشكوى بإيش؟ أن ما نستطيع نغير القوانين هنا تأتي الحكمة " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم لكم في أرضكم " ما بتستطيعوا تصلوا الصبح مع أذان الفجر وما تصلوا الفجر قبل الأذان فتبطل صلاتكم ما تستطيعوا أن تفطروا مع غروب الشمس ليس قبلها وبعدها إذا كنتم هذه المسائل ما تستطيعوها وهي ميسرة فمن باب أولى ألا تستطيعوا أنتم اتعالجوا المشكلة الكبرى وهي تغيير قانون الذي هو في يد من؟ الحكام وليس لنا معهم صولة ولا ليس لنا معهم دولة وإنما الأشياء التي تتعلق بأنفسنا نحن علينا أن نفعلها فإذا لم نفعلها فلن نستطيع أن نفعل ما هو أكثر من ذلك.
أظن صار الوقت يا أبا عبد الله
تفضل
الشيخ : من مساوئ الأذان الموحد من أجل توضيح المسألة كما لو أن المسلمين كلهم صاموا وصلوا على أذان مكة فهل يشرع ذلك؟ الجواب لا لماذا؟ لأن المطالع المشارق والمغارب تختلف كذلك الأذان الموحد في هذا البلد وهذه بدعة عمانية أردنية لا مثيل لها في العلم الإسلامي كله هذا الأذان الموحد أفسد على الناس عباداتهم صلاتهم وصيامهم فأنا مثلا أسكن في جبل اسمه جبل هملان وحولي بيوت كثيرة بالعشرات إن لم نقل بالمئات قسم منهم يرون الشمس قد غربت قبلي وقد أجريت لإخواننا أجريت تجرية مع أخينا هذا أبو عبد الله عزت تعرفون داري قريب من داره هكذا ربنا ألهمني لإثبات كيف تختلف أرض عن أرض تختلف بيقولوا في بيع الأراضي ... الأرض تختلف شبر عن شبر طيب أخذت الهاتف وسلمت على أخينا هذا وهو يبعد عني مسافة خمسة دقائق فقط والشمس تكاد تغرب شوف يا أبو عبد الله حينما يبدأ يقرص الشمس من أسفل يغرب قل لي قال لي الآن بدأ قلت لسه الشمس عندي طالعة ليه؟ لأن هو أوطى مني قليلا جدا لما قال غربت الشمس عنده أنا ما غربت الشمس عندي وما الحصيلة من هذه النظرية هو يجوز حينما رأى الشمس غربت أن يفطر أنا لا يجوز لي هو من أخبره بأن الشمس قد غربت فعليه أن يأخذ بئيش بخبره وأنا من أخبرته بأن الشمس قد غربت عليه أن يأخذ بخبري وهذا معناه لو كان في كل مسجد مؤذن وكل مؤذن يؤذن حسب التوقيت الشرعي ما صار في هناك هذه الخطيئة الفاحشة حيث الناس يفطرون قبل غروب الشمس وقد ضربنا لكم أمثلة آنفا وناس يفطرون بعد غروب الشمس زمان فيفوتهم فضيلة ( لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر ) ولذلك فالأصل كل مسجد له إمام كل مسجد له مؤذن كل مؤذن يؤذن بالرؤية البصرية وليس بالتوقيت الفلكي هذا لأن التوقيت الفلكي الأردن كلها في وقت واحد يا جماعة عمان وحدها هذه ما بيصير نعطيها وقت واحد عمان وحدها فما بالك البلاد الأخرى في إدلب في العقبة في معان كل هذه لها مواقيتها الخاصة ومن العجائب كلام لا يقترن بالفعل الرزنامة التي تخرجها وزارة الأوقاف بيحطوا الأوقيت وبحطوا جملة ينبغي أن يراعي فرق بالتوقيت من الذي ينبغي أن يراعي فرق التوقيت هو عامة الناس ولا خاصة الناس؟ خاصة الناس خاصة الناس عم يراعوا بالعكس عم يحاربوا اللي بيراعوا شايفين العبرة كيف عامة الناس ما بيستطيعوا يراعوا فرق التوقيت أبدا بل قليل من خاصة الناس هم الذين يستطيعون لكن خاصة الناس الذين بيدهم الصولة والدولة يحاربون هؤلاء الناس الذين هم من خاصة الخاصة ويراعون التوقيت الشرعي ويقولون إيش؟ هدول يفطروا قبل الوقت يعني قبل أذانهم لكن أذانهم إيه أذانهم غير شرعي أذانهم فلكي ونحن رأينا هذه المصيبة قد عمت البلاد الإسلامية نحن نعرف في الكويت أذان الفجر قبل الوقت في المغرب أذان الفجر قبل الوقت في الطائف أذان الفجر قبل الوقت في مصر أذان الفجر قبل الوقت لماذا؟ التوقيت الفلكي عمهم وشملهم صحيح فيه فرق في التوقيت الفلكي بين مثلا عمان ومصر لكن مصر تختلف كما تختلف بلاد الأردن فأعطوها حكما واحدا هذه مصيبة سببها إعراض الناس عن تطبيق الأحكام الشرعية وهي في يدهم ثم بتصير الشكوى بإيش؟ أن ما نستطيع نغير القوانين هنا تأتي الحكمة " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم لكم في أرضكم " ما بتستطيعوا تصلوا الصبح مع أذان الفجر وما تصلوا الفجر قبل الأذان فتبطل صلاتكم ما تستطيعوا أن تفطروا مع غروب الشمس ليس قبلها وبعدها إذا كنتم هذه المسائل ما تستطيعوها وهي ميسرة فمن باب أولى ألا تستطيعوا أنتم اتعالجوا المشكلة الكبرى وهي تغيير قانون الذي هو في يد من؟ الحكام وليس لنا معهم صولة ولا ليس لنا معهم دولة وإنما الأشياء التي تتعلق بأنفسنا نحن علينا أن نفعلها فإذا لم نفعلها فلن نستطيع أن نفعل ما هو أكثر من ذلك.
أظن صار الوقت يا أبا عبد الله
تفضل