مناقشة الحضور الشيخ الألباني عندما رأوه أنه أفطر قبل الأذان بفترة حفظ
السائل : الشيخ ناصر نحن استمعنا من قولكم بأنكم ترتكز على كلام حول التوقيت الفلكي الآن أريد أن أسألكم يعني لأنه كونكم تتكلم بأن التوقيت الفلكي قد يخطئ قد يتأخر وقد يتقدم والآن كما رأينا قبل قليل أنكم أفطرتم تقريبا خمس دقائق قبل الأذان يعني فهل يعني أليس هناك في يعني تعارض من كلامك لأنه هناك الأذان أحيانا يتأخر وبتقدم وأما أنتم في كل يوم تفطرون بنفس الوقت يعني تتقدم لا يتأخر ولا يتقدم يعني هذا هو قصدي.
الشيخ : وين هذا التقدم والتأخر باختلاف المكان مش الشخص الواحد في مكان واحد يتقدم ويتأخر أنا مثلا حيث أسكن وسميت المكان بجبل هملان أنا في كل يوم أفطر عندما أرى الشمس تغرب والأذان يأتي بعد عشرة أو أكثر من ذلك كذلك الفجر أراه بعيني حينما يطلع ثم يؤذن المؤذن الموحد هذا الأذان الموحد بعد ذلك بنحو خمس وعشرين دقيقة هذا بالنسبة للشخص الواحد وفي المكان الواحد لكن أنا ذكرت آنفا بالنسبة لمن كان في وسط البلد يعني عند مسجد الحسيني تعرفه ولا بد آه هناك الإفطار يكون قبل والفجر يكون بعد زمن كثير لأنها شبه وادي بالنسبة للمكان الذي نحن نسكن فيه هنا كان هنا أيضا مرتفع فهنا نحتاط بعض الشيء ونتأخر احتياطا وإلا لو كنا نرى الشمس وهي تغرب فقد نفطر أبكر من ذلك أو نتأخر واضح الجواب.
السائل : لكن بالنسبة لي يعني شخصيا أعتقد الناس عوام يعني هم لا يستطيعوا أن يعلموا مثل هذا لأنهم ما عندهم قدرة على رؤية الشمس بالشكل الصحيح.
الشيخ : هذا كلام صحيح.
السائل : لأن إذا كنتم تعرف كيف أسلوب لرؤية الشمس أما هناك أناس عوام لا يستطيعون أن يميزوا غروب أو شروق الشمس
الشيخ : صحيح
السائل : هذا هو لذلك أعتقد توقيت فلكي يوضع لأجل التسهيل على أناس حتى هم يعني يستطيع أن يعرف التوقيت الصحيح هذا هو.
الشيخ : أنت بارك الله فيك كما قيل قديما " عرفت شيئا وغابت عنك أشياء " أنا ذكرت لك آنفا أن التوقيت الفلكي تارة يسبق الغروب وتارة يتأخر عن الغروب أسمعت هذا
السائل : نعم
الشيخ : طيب نحن حينما كنا في الناعور وكنت أنت مثلا أحد سكان الناعور ونحن ندخل المسجد لصلاة المغرب والأذان يؤذن هو هذا الأذان الموحد الموصول بمسجد الناعور والشمس أمامنا نحن الآن حينما رأينا الشمس ماذا نفعل؟ هل يجوز لنا الإفطار
السائل : لا يجوز
الشيخ : حسن لكن أنت في مكان بعيد كما قلت لا تستطيع أن تراه ولا تستطيع إلا أن تثق بالأذان لأن هذا الأذان فيما تظن أنت وعامة الناس هذا أذان لإعلام عامة الناس الذين لا يستطيعون أن يعرفوا التوقيت الشرعي لكن ها أنت ما استفدت شيئا لأنك أفطرت قبل غروب الشمس اعتمادا منك على ماذا؟ على التوقيت الفلكي لو كان التوقيت الفلكي بالنسبة لكل البلاد يتأخر فذلك أحوط بالنسبة لعامة الناس وهذا الذي أنت تدندن حوله أليس كذلك؟ أسألك.
السائل : أنا قصدي في هناك أريد أن أتكلم بعد هذا نحن نتكلم بالنسبة للتوقيت الفلكي ليس فقط لأجل الصوم وإنما هناك الصلاة أيضا أناس أيضا يصلون.
الشيخ : معليش لكن خلينا ننهي واحدة ثم ننتقل إلى أخرى إذا أمكن نحن غرضنا من الكلام السابق أن التوقيت الفلكي لا يصلح على أساس أنه إحتياط أنت تدندن حول هذه النقطة تفهم علي ولا
السائل : نعم
الشيخ : آه ففي بعض البلاد هناك في الناعور وهنا في الدوار السابق إذا كنت تعرفه أحيانا الأذان يؤذن والشمس لا تزال فوق الجبل.
السائل : أنا فهمت هذا الكلام.
الشيخ : هذا فهمت لكن ماذا يفعل الناس حينذاك؟
السائل : لأنهم هم يعتمدون على التوقيت الفلكي.
الشيخ : آه
الشيخ : وين هذا التقدم والتأخر باختلاف المكان مش الشخص الواحد في مكان واحد يتقدم ويتأخر أنا مثلا حيث أسكن وسميت المكان بجبل هملان أنا في كل يوم أفطر عندما أرى الشمس تغرب والأذان يأتي بعد عشرة أو أكثر من ذلك كذلك الفجر أراه بعيني حينما يطلع ثم يؤذن المؤذن الموحد هذا الأذان الموحد بعد ذلك بنحو خمس وعشرين دقيقة هذا بالنسبة للشخص الواحد وفي المكان الواحد لكن أنا ذكرت آنفا بالنسبة لمن كان في وسط البلد يعني عند مسجد الحسيني تعرفه ولا بد آه هناك الإفطار يكون قبل والفجر يكون بعد زمن كثير لأنها شبه وادي بالنسبة للمكان الذي نحن نسكن فيه هنا كان هنا أيضا مرتفع فهنا نحتاط بعض الشيء ونتأخر احتياطا وإلا لو كنا نرى الشمس وهي تغرب فقد نفطر أبكر من ذلك أو نتأخر واضح الجواب.
السائل : لكن بالنسبة لي يعني شخصيا أعتقد الناس عوام يعني هم لا يستطيعوا أن يعلموا مثل هذا لأنهم ما عندهم قدرة على رؤية الشمس بالشكل الصحيح.
الشيخ : هذا كلام صحيح.
السائل : لأن إذا كنتم تعرف كيف أسلوب لرؤية الشمس أما هناك أناس عوام لا يستطيعون أن يميزوا غروب أو شروق الشمس
الشيخ : صحيح
السائل : هذا هو لذلك أعتقد توقيت فلكي يوضع لأجل التسهيل على أناس حتى هم يعني يستطيع أن يعرف التوقيت الصحيح هذا هو.
الشيخ : أنت بارك الله فيك كما قيل قديما " عرفت شيئا وغابت عنك أشياء " أنا ذكرت لك آنفا أن التوقيت الفلكي تارة يسبق الغروب وتارة يتأخر عن الغروب أسمعت هذا
السائل : نعم
الشيخ : طيب نحن حينما كنا في الناعور وكنت أنت مثلا أحد سكان الناعور ونحن ندخل المسجد لصلاة المغرب والأذان يؤذن هو هذا الأذان الموحد الموصول بمسجد الناعور والشمس أمامنا نحن الآن حينما رأينا الشمس ماذا نفعل؟ هل يجوز لنا الإفطار
السائل : لا يجوز
الشيخ : حسن لكن أنت في مكان بعيد كما قلت لا تستطيع أن تراه ولا تستطيع إلا أن تثق بالأذان لأن هذا الأذان فيما تظن أنت وعامة الناس هذا أذان لإعلام عامة الناس الذين لا يستطيعون أن يعرفوا التوقيت الشرعي لكن ها أنت ما استفدت شيئا لأنك أفطرت قبل غروب الشمس اعتمادا منك على ماذا؟ على التوقيت الفلكي لو كان التوقيت الفلكي بالنسبة لكل البلاد يتأخر فذلك أحوط بالنسبة لعامة الناس وهذا الذي أنت تدندن حوله أليس كذلك؟ أسألك.
السائل : أنا قصدي في هناك أريد أن أتكلم بعد هذا نحن نتكلم بالنسبة للتوقيت الفلكي ليس فقط لأجل الصوم وإنما هناك الصلاة أيضا أناس أيضا يصلون.
الشيخ : معليش لكن خلينا ننهي واحدة ثم ننتقل إلى أخرى إذا أمكن نحن غرضنا من الكلام السابق أن التوقيت الفلكي لا يصلح على أساس أنه إحتياط أنت تدندن حول هذه النقطة تفهم علي ولا
السائل : نعم
الشيخ : آه ففي بعض البلاد هناك في الناعور وهنا في الدوار السابق إذا كنت تعرفه أحيانا الأذان يؤذن والشمس لا تزال فوق الجبل.
السائل : أنا فهمت هذا الكلام.
الشيخ : هذا فهمت لكن ماذا يفعل الناس حينذاك؟
السائل : لأنهم هم يعتمدون على التوقيت الفلكي.
الشيخ : آه