سؤال عن كتاب * الكتاب والقرآن * لرجل شيوعي يسمى بالشحرور. حفظ
السائل : عندكم معلومات عن الكتاب الذي ألفه الشحرور.
الشيخ : شحرور.
السائل : نعم
الشيخ : امبارح كنا للساعة عشرة ونصف مع واحد متأثر بالكتاب وله علاقة الظاهر بجماعة شو اسمه هذا منظمة التحرير اسمه مختار لقبه غريب جدا يعني بقول أصله ليبي المهم هذا الكتاب أنا ما عندي خبره إمرأة متدينة ولعلها على النهج السلفي تحضر درس تحضره زوجتي عادة للنساء فزارتنا هنا وجابت الكتاب وبقول أن زوجها معجب بهذا الكتاب جدا وبتحكي هي هي أصلها سورية تحكي ما أدري من هؤلاء من نفس زوجها وأنا سمعت أمس من الزوج شيء من ذلك الكلام أن السوريين أو الدمشقيين بصورة خاصة منقسمين قسمين بالنسبة لهذا الكتاب قسم بيشوفوا الكتاب أنه من أخطر الكتب على الإسلام والمسلمين وقسم آخر معجبين يعني بأسلوبه العلمي ومجدين بمؤلفه وإلى آخره ونقلوا عنه أن هو مستعد يعني يقبل حكم أربعة فقط من العلماء أو المشايخ الذين هو يثق بهم وباقي العلماء هو لا يعتد بهم وذاكر في الجملة الألباني وعلى هذا رغب زوجها أن يلتقي مع الألباني وكذلك جاءت هي المرأة والكتاب معها وذكرت لي هذه التفاصيل وقالت أنا أريد يعني أن يلتقي الزوج معك وتعطيه رأيك فيه أنا تصفحت الكتاب الكتاب مجلد ضخم ما في عندي الوقت أني أتصفحه كله.
الحلبي : شيخنا ميش عرفين كلامهم عن إيش
الشيخ : طيب هاي الكلام على الكتاب.
الحلبي : كتاب إيش مين مؤلفه؟
الشيخ : جاي الكلام عنوان الكتاب * الكتاب والقرآن * مؤلفه هو اسمه محمد الشحرور
السائل : إبنوا أبو اسليمان
الشيخ : أنا بعرف أنا ما سألتك هذا السؤال
السائل : والله لا أدري إسمه هذا الكتاب
الشيخ : طيب مؤلفه أعرفه من دمشق ابن أحد إخواننا السلفيين قديما لأني أخشى الآن أن الأب تأثر بالابن فهذا اسمه أبو سليمان الأب وكان رجل يعني أوقفف أو شبه أوقف دارا من أجل دروسي التي كنت ألقيها هناك في المهاجرين ولما جئت لهون بلغتني أخبار عنه سيئة جدا بس ما كنت أعرف أنه متأثر بابنه إلا بهذه الآونة الأخيرة بسبب الكتاب هذا المهم فالمرأة اللي جابت الكتاب لما حدثتني عن الكتاب قبل أن تأتي به وذكرت أن مؤلفه فلان قلت لها والله إذا كان فلان هو ابن أبو سليمان الشحرور فأنا أعرفه أنه شيوعي وأنه ذهب إلى روسيا ودرس هناك ولما رجع أنا تكلمت معه في بعض المسائل فبدا لي بأنه ملحد يعني فإن كان هو فما أستبعد أن يكون كتابه يعني فيه إلحاد ثم جاءت بالكتاب وتركته عندي ثم اتصلت هاتفيا شو رأيك نجي أنا والزوج قلت له ما في مانع كنت أنا تصفحت الكتاب وأخذت بعض النقاط أمس جاء هو والزوجة الزوجة طبعا جاست هناك وأنا جلست معه الزوج ما في عنده ثقافة إسلامية عنده عقل خاص به يعجب ببعض النقاط الي قرأها في الكتاب لكن لا يدري من أين جاءت هذه المفاهيم وهذه التفاسير مثلا قال هو معجب بتفسيره لقوله تعالى (( وكان عرشه على الماء )) يقول أن هو يقول أن المشايخ يفسرون العرش تفسير غير صحيح والمقصود بالعرش هنا هو السيطرة فأنا ناقشت الزلمة هذا اللي اسمه مختار وكانت جلسة طويلة وفيها دوبلة منه بقصد أنه ما يخضع للحجة ومني أنا بطبيعة الحال كما تعلمون مشان الإحاطة به وأبين له الحق كما أنه ينطق وصلت الأمر معه إلى أنه أنت يا أستاذ بدل ما تجي تدرس مثل هذا الكتاب وهذا الكتاب مكتوب المهندس فلان الشحرور شو جاب المهندس لتفسير القرآن الكريم وقلت له ما هي شروط تفسير القرآن وخاصة هو لما جاب آية قوله تعالى (( لا يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم )) سأل عن التأويل شو المعنى أجبته أنه يفسر بمعنى التفسير كما عليه ابن جرير مثلا - ما نجحت الظاهر ما نجحت أنا بنجحك استريح بقى استريح هاي سر المهنة سر المهنة يا شيخ الله يهديك - الخلاصة الحديث طويل بس المهم قلت له هل تدري إيش معنى قوله تعالى (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) لا يدري قلت له يا شيخ أنت تعلم العقيدة وما لك بمثل هذه الكتب ذكرنا شروط تفسير القرآن وحدة ورى وحدة وكل وحدة آخذ الموافقة عليها قلت له إذا كان هناك رجل عنده ثقافة عالمية في كل العلوم الكونية لكنه لا يفهم اللغة العربية هل باتسطاعته أن يفسر القرآن قال بداهة لا قلنا له إذا أول شرط نحطو أن يكون عليما باللغة العربية قلنا له هل يكفي أن يكون بطرس عليم باللغة العربية حتى يفسر القرآن كلام الله عز وجل ولا لازم يكون مؤمنا بالله ورسوله كمان وافق معي قلت له وهل هناك شيء ثالث ؟ كان جاب هو آية الراسخين في العلم جبتلو قوله تعالى المعروف لديكم جميعا (( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم )) فالآية قلت له صريحة أنه فيه شيء ربنا أنزله على الرسول وهو الذكر وهو القرآن وشيء ثاني أنه أمره أن يبينه للناس فهنا شيئان مبيَن ومبيِن فالمبيَن القرآن والمبيِن هو الرسول عليه السلام بكلامه الذي يعرف عند العلماء بالسنة أو بالحديث ما بدو صاحبنا نعم قلنا له الشرط الثالث أن يكون عارفا بالسنة لأن السنة هي البيان وأنزلنا إليك الذكر لتبين فالآن يا حضرة الأستاذ مختار شو علمك بهذا الشحرور مؤلف كتاب * الكتاب والقرآن * هل هو عليم باللغة العربية؟ هل هو مؤمن بالله ورسوله حقا ؟ قال يقول أنه كان شيوعي وبعدين رجع قلنا له طيب هب أنه رجع فعلا وأنا ذكرته له شيء أنه ما رجع بشهادة كتابه هل هو عليم بالسنة ؟ قال لا أدري قلت له إذا أنت إذا بدك تطبب ابنك أو صديقك عند طبيب وما تعرف عنه خير ولا شر تأخذه لعنده قال لا قلت له تعرفه طبيبا لكن هو طبيب مثلا داخلي وأنت عمليتك جراحية خارجية ما تفتش على المختص في المعالجة قال بلى قلت له دينك وعقيدتك أهم من كل هذه النواحي فليش ماع تسأل عن هذا الشحرور عن اختصاصه مع ذلك أغناك عن أن تسأل عن اختصاصه لأنه كاتبلك المهندس فلان الشحرور فإذا هو مهندس شو مهندس؟ يا مدني يا كهربائي يا يا إلى آخره الأرض مسكونة صح
الشيخ والحضور يضحكون
شو علاقته هذا بتفسير القرآن بعدين قلت له أنا بعرف الرجل شخصيا لكن أان بدي أفهم أنت هل قرأت الكتاب ؟ قال قرأته ثلاث مرات سبحان الله يقولوا عندنا بالشام " حبل الكذب قصير " بقولوا هون كمان في أثناء المناقشة قلتلوا أنا بدي أسألك ما دام قرأت الكتاب ثلاث مرات شو رأيه في المادة هل هناك شيء غير مادة؟ بالأول تجاهل أنه مش فاهمنو قلت له مالك فهمان شو سؤالي هل أنت تعرف ما هي المادة؟ قال نعم هو الحجر الشجر الإنسان الحيوان إلى آخره كل ما تلمسه بحاس من الحواس فهي المادة قلت نعم - لا تعب حالك بتخسرني بعدين أيوا - السلام ورحمة الله - الخلاصة بعدين قال الظاهر أنه فهم شو سؤالي قلنا له هل هناك شيء وراء المادة غير المادة؟ أنا عم أسأله عن المؤلف قال لي والله أنا ما قرأت الكتاب كله شوف قال قرأت منه مواضيع ما حبيت أنا باجابهه لأنه ما راح نوصل لنهاية المطاف الأخذ والعطاء معه بدي أقول له كذاب أنت قلت ثلاث مرات قرأت الكتاب وما قلت قرأت منه فصولا فقلت له أرجو أن تعيد النظر في الكتاب وتقرأ هذا الموضوع فإنه يقول أنا أومن بالمادة وليس هناك شيء غير المادة وهذا رأي الشيوعيين فهو لا يزال شيوعي
الشيخ : شحرور.
السائل : نعم
الشيخ : امبارح كنا للساعة عشرة ونصف مع واحد متأثر بالكتاب وله علاقة الظاهر بجماعة شو اسمه هذا منظمة التحرير اسمه مختار لقبه غريب جدا يعني بقول أصله ليبي المهم هذا الكتاب أنا ما عندي خبره إمرأة متدينة ولعلها على النهج السلفي تحضر درس تحضره زوجتي عادة للنساء فزارتنا هنا وجابت الكتاب وبقول أن زوجها معجب بهذا الكتاب جدا وبتحكي هي هي أصلها سورية تحكي ما أدري من هؤلاء من نفس زوجها وأنا سمعت أمس من الزوج شيء من ذلك الكلام أن السوريين أو الدمشقيين بصورة خاصة منقسمين قسمين بالنسبة لهذا الكتاب قسم بيشوفوا الكتاب أنه من أخطر الكتب على الإسلام والمسلمين وقسم آخر معجبين يعني بأسلوبه العلمي ومجدين بمؤلفه وإلى آخره ونقلوا عنه أن هو مستعد يعني يقبل حكم أربعة فقط من العلماء أو المشايخ الذين هو يثق بهم وباقي العلماء هو لا يعتد بهم وذاكر في الجملة الألباني وعلى هذا رغب زوجها أن يلتقي مع الألباني وكذلك جاءت هي المرأة والكتاب معها وذكرت لي هذه التفاصيل وقالت أنا أريد يعني أن يلتقي الزوج معك وتعطيه رأيك فيه أنا تصفحت الكتاب الكتاب مجلد ضخم ما في عندي الوقت أني أتصفحه كله.
الحلبي : شيخنا ميش عرفين كلامهم عن إيش
الشيخ : طيب هاي الكلام على الكتاب.
الحلبي : كتاب إيش مين مؤلفه؟
الشيخ : جاي الكلام عنوان الكتاب * الكتاب والقرآن * مؤلفه هو اسمه محمد الشحرور
السائل : إبنوا أبو اسليمان
الشيخ : أنا بعرف أنا ما سألتك هذا السؤال
السائل : والله لا أدري إسمه هذا الكتاب
الشيخ : طيب مؤلفه أعرفه من دمشق ابن أحد إخواننا السلفيين قديما لأني أخشى الآن أن الأب تأثر بالابن فهذا اسمه أبو سليمان الأب وكان رجل يعني أوقفف أو شبه أوقف دارا من أجل دروسي التي كنت ألقيها هناك في المهاجرين ولما جئت لهون بلغتني أخبار عنه سيئة جدا بس ما كنت أعرف أنه متأثر بابنه إلا بهذه الآونة الأخيرة بسبب الكتاب هذا المهم فالمرأة اللي جابت الكتاب لما حدثتني عن الكتاب قبل أن تأتي به وذكرت أن مؤلفه فلان قلت لها والله إذا كان فلان هو ابن أبو سليمان الشحرور فأنا أعرفه أنه شيوعي وأنه ذهب إلى روسيا ودرس هناك ولما رجع أنا تكلمت معه في بعض المسائل فبدا لي بأنه ملحد يعني فإن كان هو فما أستبعد أن يكون كتابه يعني فيه إلحاد ثم جاءت بالكتاب وتركته عندي ثم اتصلت هاتفيا شو رأيك نجي أنا والزوج قلت له ما في مانع كنت أنا تصفحت الكتاب وأخذت بعض النقاط أمس جاء هو والزوجة الزوجة طبعا جاست هناك وأنا جلست معه الزوج ما في عنده ثقافة إسلامية عنده عقل خاص به يعجب ببعض النقاط الي قرأها في الكتاب لكن لا يدري من أين جاءت هذه المفاهيم وهذه التفاسير مثلا قال هو معجب بتفسيره لقوله تعالى (( وكان عرشه على الماء )) يقول أن هو يقول أن المشايخ يفسرون العرش تفسير غير صحيح والمقصود بالعرش هنا هو السيطرة فأنا ناقشت الزلمة هذا اللي اسمه مختار وكانت جلسة طويلة وفيها دوبلة منه بقصد أنه ما يخضع للحجة ومني أنا بطبيعة الحال كما تعلمون مشان الإحاطة به وأبين له الحق كما أنه ينطق وصلت الأمر معه إلى أنه أنت يا أستاذ بدل ما تجي تدرس مثل هذا الكتاب وهذا الكتاب مكتوب المهندس فلان الشحرور شو جاب المهندس لتفسير القرآن الكريم وقلت له ما هي شروط تفسير القرآن وخاصة هو لما جاب آية قوله تعالى (( لا يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم )) سأل عن التأويل شو المعنى أجبته أنه يفسر بمعنى التفسير كما عليه ابن جرير مثلا - ما نجحت الظاهر ما نجحت أنا بنجحك استريح بقى استريح هاي سر المهنة سر المهنة يا شيخ الله يهديك - الخلاصة الحديث طويل بس المهم قلت له هل تدري إيش معنى قوله تعالى (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) لا يدري قلت له يا شيخ أنت تعلم العقيدة وما لك بمثل هذه الكتب ذكرنا شروط تفسير القرآن وحدة ورى وحدة وكل وحدة آخذ الموافقة عليها قلت له إذا كان هناك رجل عنده ثقافة عالمية في كل العلوم الكونية لكنه لا يفهم اللغة العربية هل باتسطاعته أن يفسر القرآن قال بداهة لا قلنا له إذا أول شرط نحطو أن يكون عليما باللغة العربية قلنا له هل يكفي أن يكون بطرس عليم باللغة العربية حتى يفسر القرآن كلام الله عز وجل ولا لازم يكون مؤمنا بالله ورسوله كمان وافق معي قلت له وهل هناك شيء ثالث ؟ كان جاب هو آية الراسخين في العلم جبتلو قوله تعالى المعروف لديكم جميعا (( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم )) فالآية قلت له صريحة أنه فيه شيء ربنا أنزله على الرسول وهو الذكر وهو القرآن وشيء ثاني أنه أمره أن يبينه للناس فهنا شيئان مبيَن ومبيِن فالمبيَن القرآن والمبيِن هو الرسول عليه السلام بكلامه الذي يعرف عند العلماء بالسنة أو بالحديث ما بدو صاحبنا نعم قلنا له الشرط الثالث أن يكون عارفا بالسنة لأن السنة هي البيان وأنزلنا إليك الذكر لتبين فالآن يا حضرة الأستاذ مختار شو علمك بهذا الشحرور مؤلف كتاب * الكتاب والقرآن * هل هو عليم باللغة العربية؟ هل هو مؤمن بالله ورسوله حقا ؟ قال يقول أنه كان شيوعي وبعدين رجع قلنا له طيب هب أنه رجع فعلا وأنا ذكرته له شيء أنه ما رجع بشهادة كتابه هل هو عليم بالسنة ؟ قال لا أدري قلت له إذا أنت إذا بدك تطبب ابنك أو صديقك عند طبيب وما تعرف عنه خير ولا شر تأخذه لعنده قال لا قلت له تعرفه طبيبا لكن هو طبيب مثلا داخلي وأنت عمليتك جراحية خارجية ما تفتش على المختص في المعالجة قال بلى قلت له دينك وعقيدتك أهم من كل هذه النواحي فليش ماع تسأل عن هذا الشحرور عن اختصاصه مع ذلك أغناك عن أن تسأل عن اختصاصه لأنه كاتبلك المهندس فلان الشحرور فإذا هو مهندس شو مهندس؟ يا مدني يا كهربائي يا يا إلى آخره الأرض مسكونة صح
الشيخ والحضور يضحكون
شو علاقته هذا بتفسير القرآن بعدين قلت له أنا بعرف الرجل شخصيا لكن أان بدي أفهم أنت هل قرأت الكتاب ؟ قال قرأته ثلاث مرات سبحان الله يقولوا عندنا بالشام " حبل الكذب قصير " بقولوا هون كمان في أثناء المناقشة قلتلوا أنا بدي أسألك ما دام قرأت الكتاب ثلاث مرات شو رأيه في المادة هل هناك شيء غير مادة؟ بالأول تجاهل أنه مش فاهمنو قلت له مالك فهمان شو سؤالي هل أنت تعرف ما هي المادة؟ قال نعم هو الحجر الشجر الإنسان الحيوان إلى آخره كل ما تلمسه بحاس من الحواس فهي المادة قلت نعم - لا تعب حالك بتخسرني بعدين أيوا - السلام ورحمة الله - الخلاصة بعدين قال الظاهر أنه فهم شو سؤالي قلنا له هل هناك شيء وراء المادة غير المادة؟ أنا عم أسأله عن المؤلف قال لي والله أنا ما قرأت الكتاب كله شوف قال قرأت منه مواضيع ما حبيت أنا باجابهه لأنه ما راح نوصل لنهاية المطاف الأخذ والعطاء معه بدي أقول له كذاب أنت قلت ثلاث مرات قرأت الكتاب وما قلت قرأت منه فصولا فقلت له أرجو أن تعيد النظر في الكتاب وتقرأ هذا الموضوع فإنه يقول أنا أومن بالمادة وليس هناك شيء غير المادة وهذا رأي الشيوعيين فهو لا يزال شيوعي