ما حكم الخلو.؟ حفظ
السائل : الآن المشاع عند المسلمين في قضية العقارات أنه لما يجي بدو يأجر محل تجاري أو بدو يؤجر مكان يمكن يستفاد منه شقة أو غيره يطلب ما يسمى بالخلو حق الخلو شرعا.
الشيخ : الخلو حقيقة تارة يكون المعنى اللغوي متحققا وتارة لا يكون متحققا والشرع يمشي مع المعنى الحقيقي ولا يمشي مع المعنى الباطل غير الحقيقي شو معنى الخلو أنا أخليلك مكان كنت أنا أستفيد منه فبخليلك برغبة منك لهذا المكان هذا اسمه خلو لكن المكان خالي فارغ ويمكن ما كمل بناؤه بعد فيقال أرجة سنويا كذا والخلو تبعه كذا هنا الخلو كذب لغة لأنه ما أخلى المكان هو خالي ففي الصورة الأولى يجوز الصورة الأخرى لا يجوز لأنه في الصورة الأولى أنت تطلب مني أن أتخلى عن الفائدة التي أنا أستفيدها من إشغالي لهذا العقار لهذا المكان وهذا أنا لا أتنازل عن هذه الاستفادة إلا مقابل بديل عنها وهو الذي يسمى بالخلو أما في الحالة الأخرى حينما يكون المكان فارغا فهنا أن يؤخذ شيئين شيء نسميه خلو وشيء نسميه أجرة المكان الخالي فأجرة المكان الخالي مقابل ماذا؟ مقابل الاستفادة من هذا المكان الخالي هاي الأجرة طيب والخلو مقابل إيش؟ لا شيء إنما هكذا اصطلح الناس فاصطلحوا على أن يأكلوا أموالهم بينهم بالباطل وهذا منهي عنه شرعا لذلك هذا من آثار الأحكام القائمة على ما يسمونه بالنظام الديمقراطي حر هو يا أخي حر يفعل ما يشاء لا لا يفعل ما يشاء عبد الله لا يفعل ما يشاء وإنما يفعل ما يشاء الله ربنا قال (( لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام )) فحينما تريد أن تأخذ أجرا على شيء ما يجب أن يكون أخذك لأجر هذا الشيء كأجر جائزا
مثلا ما يجوز لمسلم أن يطلب أجرا على أن يعلم الناس القرآن ما يجوز أن يطلب أجرا على تعليم الناس الحديث عل تعليم الناس الفقه التفسير العلوم الشرعية كلها لا يجوز أن يطلب أجرا على الإمامية على التأذين على كل شيء اسمه عبادة لأن ذلك ينافي قول الله تبارك وتعالى (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين )) إذا مو على كيفو الإنسان بيأخذ أجور وإنما على كيف الشرع فالآن الخلو الثاني مقابل ماذا؟ لا تجد جوابا إطلاقا ناس شو بيقولوا مع الأسف هذا في منتهى الغفلة في ظني يقول لك يا أخي هذا المكان بيكون في مركز تجاري هام طيب هذا معمول حسابه في الأجرة لأن المكان الذي يكون في المركز ولو مترين في مترين راح تكون أجرته السنوية أضعاف مضاعفة عن مكان بيكون خارج المدينة مش مترين في مترين أربعة في أربعة وأكثر من ذلك وهذا معمول حسابه في الأجرة فإيش معنى القول لتمرير وتسليك هذا الأكل للمال بالباطل باسم الفروغية أن هذا مكان له أهمية من الناحية التجارية يا أخي هذا معمول حسابه لما ترفع أجرته وتجعلها أضعاف مضاعفة ما بأي مجال يؤخذ شيء آخر إضافي على الأجر المرتفع نظرا لمركز العقار هذا أو المكان التجاري لم يبق هناك وجه لأخذ ما يسمونه الفروغية هذا من باب أكل أموال الناس بالباطل هذا كما كنا نتحدث صباحا أخذ مال مشان يمشي لك معاملة قبل غيرك مشان يعفيك عن الرسوم عن الضرائب عن عن إلى آخره على التفصيل الذي كنا ذكرناه صباحا كل هذا من باب أكل أموال الناس بالباطل إذا فروغية إما أن يكون معناها اسم على مسمى حقيقي أو أن يكون معنى فارغ مثل الفروغية
تفضل يا أبو أيوب.
الشيخ : الخلو حقيقة تارة يكون المعنى اللغوي متحققا وتارة لا يكون متحققا والشرع يمشي مع المعنى الحقيقي ولا يمشي مع المعنى الباطل غير الحقيقي شو معنى الخلو أنا أخليلك مكان كنت أنا أستفيد منه فبخليلك برغبة منك لهذا المكان هذا اسمه خلو لكن المكان خالي فارغ ويمكن ما كمل بناؤه بعد فيقال أرجة سنويا كذا والخلو تبعه كذا هنا الخلو كذب لغة لأنه ما أخلى المكان هو خالي ففي الصورة الأولى يجوز الصورة الأخرى لا يجوز لأنه في الصورة الأولى أنت تطلب مني أن أتخلى عن الفائدة التي أنا أستفيدها من إشغالي لهذا العقار لهذا المكان وهذا أنا لا أتنازل عن هذه الاستفادة إلا مقابل بديل عنها وهو الذي يسمى بالخلو أما في الحالة الأخرى حينما يكون المكان فارغا فهنا أن يؤخذ شيئين شيء نسميه خلو وشيء نسميه أجرة المكان الخالي فأجرة المكان الخالي مقابل ماذا؟ مقابل الاستفادة من هذا المكان الخالي هاي الأجرة طيب والخلو مقابل إيش؟ لا شيء إنما هكذا اصطلح الناس فاصطلحوا على أن يأكلوا أموالهم بينهم بالباطل وهذا منهي عنه شرعا لذلك هذا من آثار الأحكام القائمة على ما يسمونه بالنظام الديمقراطي حر هو يا أخي حر يفعل ما يشاء لا لا يفعل ما يشاء عبد الله لا يفعل ما يشاء وإنما يفعل ما يشاء الله ربنا قال (( لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام )) فحينما تريد أن تأخذ أجرا على شيء ما يجب أن يكون أخذك لأجر هذا الشيء كأجر جائزا
مثلا ما يجوز لمسلم أن يطلب أجرا على أن يعلم الناس القرآن ما يجوز أن يطلب أجرا على تعليم الناس الحديث عل تعليم الناس الفقه التفسير العلوم الشرعية كلها لا يجوز أن يطلب أجرا على الإمامية على التأذين على كل شيء اسمه عبادة لأن ذلك ينافي قول الله تبارك وتعالى (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين )) إذا مو على كيفو الإنسان بيأخذ أجور وإنما على كيف الشرع فالآن الخلو الثاني مقابل ماذا؟ لا تجد جوابا إطلاقا ناس شو بيقولوا مع الأسف هذا في منتهى الغفلة في ظني يقول لك يا أخي هذا المكان بيكون في مركز تجاري هام طيب هذا معمول حسابه في الأجرة لأن المكان الذي يكون في المركز ولو مترين في مترين راح تكون أجرته السنوية أضعاف مضاعفة عن مكان بيكون خارج المدينة مش مترين في مترين أربعة في أربعة وأكثر من ذلك وهذا معمول حسابه في الأجرة فإيش معنى القول لتمرير وتسليك هذا الأكل للمال بالباطل باسم الفروغية أن هذا مكان له أهمية من الناحية التجارية يا أخي هذا معمول حسابه لما ترفع أجرته وتجعلها أضعاف مضاعفة ما بأي مجال يؤخذ شيء آخر إضافي على الأجر المرتفع نظرا لمركز العقار هذا أو المكان التجاري لم يبق هناك وجه لأخذ ما يسمونه الفروغية هذا من باب أكل أموال الناس بالباطل هذا كما كنا نتحدث صباحا أخذ مال مشان يمشي لك معاملة قبل غيرك مشان يعفيك عن الرسوم عن الضرائب عن عن إلى آخره على التفصيل الذي كنا ذكرناه صباحا كل هذا من باب أكل أموال الناس بالباطل إذا فروغية إما أن يكون معناها اسم على مسمى حقيقي أو أن يكون معنى فارغ مثل الفروغية
تفضل يا أبو أيوب.