ما حكم من عق بأكثر من كبشين؟ حفظ
السائل : هل يجوز أكثر من من ذلك.
الشيخ : أكثر من ذلك
السائل : أقصد بشاتين.
الشيخ : تسأل سؤال خيالي ولا واقعي؟
السائل : لا واقعي فيه بعض الأشخاص أربع مثلا أو خمسة أو ستة.
الشيخ : طيب هذول اللي أنت عم تتكلم عنهم يعني لما ذبحوا أربعة قلها صراحة ذبحوها على أساس أنها عقيقة ولا على أساس أنها عادة.
السائل : الله أعلم.
الشيخ : كيف الله أعلم
السائل : أنا أسأل مثلا
الشيخ : كيف الله أعلم نحن نتكلم عما وقع في الأرض عندنا مش في السماء حتى تقول.
السائل : والله أنا سمعت أشخاص بس لا أعلم أنه مثلا ..
الشيخ : هذا بقول لك اسمح لي هذه عن عادة أنا أقول لك جزما عن عادة وأريحية عربية والعرب معروفين بالجود والكرم إلى آخره لكن على كل حال لا أريد من جوابي هذا ألا أروي غليلك في الإجابة عن سؤالك فسأقول من ذبح شاتين على أنهما هما الواجبتان ثم زاد وهو يعلم أن هذه الزيادة ليست واجبة عليه فهنا يقال (( فمن تطوع خيرا فهو خير له )) وهذا كمثل مثلا وجب عليك أن تخرج من الزكاة مئة دينار فأخرجت مئة وخمسة من يقول لك أنه لا يجوز أن تخرج مائة وخمسة المائة هو الواجب العيني الفرضي والخمسة تطوعي ما في مانع لكن بشرط أن تعرف ما يجب عليك وفي ما نحن فيه وهو أدق للموضوع وهذا مما أشار إليه صاحبنا آنفا أبو ليلى أنه مكمل الموضوع حتى يصير عنده شريط كامل حول أحكام المولود أنه كان مثلا ينبغي أن يقول ويحلق رأسه ويتصدق بوزن شعره فضة الحكم هكذا فضة الآن الفضة بالنسبة للذهب لا قيمة لها أنا عمليا وقد رزقت أكثر من أربعة عشر ولدا والحمد لله أكثرهم لا يزالون أحياء والقليل منه أخذهم الله
الشاهد ما يوم خطر في بالي أن أتصدق بوزن شعره فضة لأنه شو بيعمل كان يومئذ زمن الفضة الذي أدركناه في عهد الأتراك فيه شيء اسمه مجيدي فيه شيء اسمه نصف مجيدي شيء اسمه أبو المئة وشيء اسمه برغوت يعني صغير ونحيف نحيل يعني لا يزن شيئا مذكورا فشو بدي يتصدق شيء لا قيمة له فكنا نذهب عند الصايغ ونحط الشعر في هذا الميزان ونقول يا أخي قديش يطلع وزنه ذهبا فقصدي أن أقول أنا واجب علي يمكن بالنسبةة ممكن نصف دينار أو أقل من ذلك بكثير فأنا أعرف واجبي لكن خليني أتصدق بخمسة دنانير يعني ما وزنه خمس دنانير من الذهب ما في مانع من هذا المهم تمييز ما عليك وما يجوز لك فإذا عرفت أنه عليك شاتات فضحيت بعشرة عفوا عققت عشرة ما حدا يقول لك أما أنك تذبح أربعة وأنت لا تدري شو الواجب عليك هذا ما يجوز واضح الجواب جزاك الله خيرا.
نصلي ولا بعد ما شاء الله ولو بعد ساعة جزاك الله خيرا نمشي.
الشيخ : أكثر من ذلك
السائل : أقصد بشاتين.
الشيخ : تسأل سؤال خيالي ولا واقعي؟
السائل : لا واقعي فيه بعض الأشخاص أربع مثلا أو خمسة أو ستة.
الشيخ : طيب هذول اللي أنت عم تتكلم عنهم يعني لما ذبحوا أربعة قلها صراحة ذبحوها على أساس أنها عقيقة ولا على أساس أنها عادة.
السائل : الله أعلم.
الشيخ : كيف الله أعلم
السائل : أنا أسأل مثلا
الشيخ : كيف الله أعلم نحن نتكلم عما وقع في الأرض عندنا مش في السماء حتى تقول.
السائل : والله أنا سمعت أشخاص بس لا أعلم أنه مثلا ..
الشيخ : هذا بقول لك اسمح لي هذه عن عادة أنا أقول لك جزما عن عادة وأريحية عربية والعرب معروفين بالجود والكرم إلى آخره لكن على كل حال لا أريد من جوابي هذا ألا أروي غليلك في الإجابة عن سؤالك فسأقول من ذبح شاتين على أنهما هما الواجبتان ثم زاد وهو يعلم أن هذه الزيادة ليست واجبة عليه فهنا يقال (( فمن تطوع خيرا فهو خير له )) وهذا كمثل مثلا وجب عليك أن تخرج من الزكاة مئة دينار فأخرجت مئة وخمسة من يقول لك أنه لا يجوز أن تخرج مائة وخمسة المائة هو الواجب العيني الفرضي والخمسة تطوعي ما في مانع لكن بشرط أن تعرف ما يجب عليك وفي ما نحن فيه وهو أدق للموضوع وهذا مما أشار إليه صاحبنا آنفا أبو ليلى أنه مكمل الموضوع حتى يصير عنده شريط كامل حول أحكام المولود أنه كان مثلا ينبغي أن يقول ويحلق رأسه ويتصدق بوزن شعره فضة الحكم هكذا فضة الآن الفضة بالنسبة للذهب لا قيمة لها أنا عمليا وقد رزقت أكثر من أربعة عشر ولدا والحمد لله أكثرهم لا يزالون أحياء والقليل منه أخذهم الله
الشاهد ما يوم خطر في بالي أن أتصدق بوزن شعره فضة لأنه شو بيعمل كان يومئذ زمن الفضة الذي أدركناه في عهد الأتراك فيه شيء اسمه مجيدي فيه شيء اسمه نصف مجيدي شيء اسمه أبو المئة وشيء اسمه برغوت يعني صغير ونحيف نحيل يعني لا يزن شيئا مذكورا فشو بدي يتصدق شيء لا قيمة له فكنا نذهب عند الصايغ ونحط الشعر في هذا الميزان ونقول يا أخي قديش يطلع وزنه ذهبا فقصدي أن أقول أنا واجب علي يمكن بالنسبةة ممكن نصف دينار أو أقل من ذلك بكثير فأنا أعرف واجبي لكن خليني أتصدق بخمسة دنانير يعني ما وزنه خمس دنانير من الذهب ما في مانع من هذا المهم تمييز ما عليك وما يجوز لك فإذا عرفت أنه عليك شاتات فضحيت بعشرة عفوا عققت عشرة ما حدا يقول لك أما أنك تذبح أربعة وأنت لا تدري شو الواجب عليك هذا ما يجوز واضح الجواب جزاك الله خيرا.
نصلي ولا بعد ما شاء الله ولو بعد ساعة جزاك الله خيرا نمشي.