ما هو الحد الذي يجوز لشخص أن يأخذ الزكاة مثل إمام له راتب يكفيه نوعا ما مثلا ؟ حفظ
مشهور : شيخنا نفس السؤال بارك الله فيك أنا أعرف ملابسات الأخ السائل وملابسات ما يقع فالرجاء منكم إلقاء الضوء على الحاجة ومقدارها يعني على فرض أنه سواء كان القائمين على هذه الجمعيات أو على هذه الأموال قاموا بها بحق الله أم بغير حق الله الآخذ هذا طالب العلم الآخذ مثلا إن كان إماما وله راتب ومكفية من حيث البيت وما شابه فهل له أن يأخذ يعني حاجة الآخذ مدى الحاجة التي يشرع إن وجدت ..
الشيخ : عفوا بارك الله فيك هل تعني بقولك هل له أن يأخذ بنفسه لنفسه.
مشهور : غيره أعطاه.
الشيخ : هاه إذا ولا تؤاخذني هل للمسؤول أن يعطيه؟
مشهور : هل للمسؤول أن يعطيه هي هي فيه بينهما تلازم بين السؤال والآخر فإذا جاز له أن يأخذ يجوز له أن يعطي.
الشيخ : لا بارك الله فيك فيه فرق لأن مشكلة السؤال هل له أن يأخذ وقد أجبت بالتفصيل السابق فأنا ظننت أنك تعني إذا أعطي من المسؤول هل له أن يأخذ.
مشهور : أنا مركز على ضوء الأخ السائل الأخ السائل يسأل عن طالب علم.
الشيخ : أنا عارف أنه طالب علم.
مشهور : هو يسأل عن طالب علم قام في ذهنه شخص بعينه وهذا الأخ بعيد عنا وليس منا حتى يعني وهذا الأخ إمام ويعني عنده ما يكفيه ويقول أنا طالب علم أريد أن آخذ راتبي قليل من الأوقاف.
الشيخ : يا أخي يأخذ مما يا أبا عبيدة؟
مشهور : من لجنة معينة مكلفة تعطيه.
الشيخ : هذا هو إذا يعطى فهل يأخذ أم لا ؟
مشهور : إي نعم.
الشيخ : طيب أنا أظن أيضا أجبت عن هذا.
مشهور : أقصد الحاجة التركيز على مدى الحاجة التي توفرت جاز له الأخذ وإلا فلا.
الشيخ : لا أزال أقول لسنا بحاجة لتحديد الحاجة لأنني أفترض إما أن يكون فقيرا أو أن يكون غنيا صح
مشهور : نعم
الشيخ : أفترض أن يكون فقيرا أو أن يكون غنيا ففي حالة كونه فقير فإذا يجوز له أن يأخذ من الزكاة فضلا عما ليس بزكاة أليس كذلك؟
مشهور : كذلك
الشيخ : طيب إذا ..
مشهور : حد الفقر هل أنتم شيخنا مع القول الذي لا يدفع الزكاة له أن يأخذ من هذه التوسعة.
الشيخ : إي نعم.
مشهور : أنه كل الفقير الذي ..
الشيخ : كل أنا اعتقادي من كان غنيا حرم عليه الزكاة أن يأخذها ولو لم يطلبها من كان فقيرا ليس له أن يطلب الزكاة ولكن له أن يأخذها ولذلك فأنا المسألة عندي في رأيي أصبتها أو أخطأت هذا علمه عند الله إما فقير وإما غني هذا الفقير إذا أعطي الزكاة يحل ذلك له ولست بحاجة إلى أن أحدد حاجته التي هو يدعيها وإما أن يكون غنيا فإذا كان يعطى المال على أساس أنه فقير وهو غني فحرام عليه أن يأخذ هذا المال إذا أعطي مقابل عمله أي في حدود قوله تعالى (( والعاملين عليها )) وكما قلت آنفا أنه رئيس الجمعية الخيرية بمثابة الخليفة فإذا هو أعطى هذا الرجل هذا الإمام هذا الموظف وهو غني فيكون هذا كما يقول العلماء أنه العاملين والغارمين ونحو ذلك ليس شرطا أن يكونوا فقراء لأن هؤلاء ذكروا بعد أن ذكر الفقراء والمساكين لهذا بارك الله فيك أنا أرى أنه المسألة أوسع من أن نضطر إلى تقدير الحاجة التي هو يدعيها لأنه إما فقير ونحن ما نستطيع أن نحكم على أفراد من الناس إنه فقير أو غني صح يعني أي إنسان منا لما يعطي زكاة ماله لشخص يظن أنه فقير لكن قد يكون غنيا قد يكون أكثر منك ومني مثلا لكن حسابه عند الله تبارك وتعالى فإذا كان هو لا ينكر أن يكون فقيرا فنحن نعطيه ولو كان في واقع أمره غنيا وإذا كان العكس تماما نحن نعرفه أنه غني وأنه تجب عليه الزكاة فنحن لا نعطيه زكاة لكننا قد نعطيه عمالة مقابل قيامه بعمل في هذه الجمعية الخيرية هذا ما عندي والله أعلم.
الشيخ : عفوا بارك الله فيك هل تعني بقولك هل له أن يأخذ بنفسه لنفسه.
مشهور : غيره أعطاه.
الشيخ : هاه إذا ولا تؤاخذني هل للمسؤول أن يعطيه؟
مشهور : هل للمسؤول أن يعطيه هي هي فيه بينهما تلازم بين السؤال والآخر فإذا جاز له أن يأخذ يجوز له أن يعطي.
الشيخ : لا بارك الله فيك فيه فرق لأن مشكلة السؤال هل له أن يأخذ وقد أجبت بالتفصيل السابق فأنا ظننت أنك تعني إذا أعطي من المسؤول هل له أن يأخذ.
مشهور : أنا مركز على ضوء الأخ السائل الأخ السائل يسأل عن طالب علم.
الشيخ : أنا عارف أنه طالب علم.
مشهور : هو يسأل عن طالب علم قام في ذهنه شخص بعينه وهذا الأخ بعيد عنا وليس منا حتى يعني وهذا الأخ إمام ويعني عنده ما يكفيه ويقول أنا طالب علم أريد أن آخذ راتبي قليل من الأوقاف.
الشيخ : يا أخي يأخذ مما يا أبا عبيدة؟
مشهور : من لجنة معينة مكلفة تعطيه.
الشيخ : هذا هو إذا يعطى فهل يأخذ أم لا ؟
مشهور : إي نعم.
الشيخ : طيب أنا أظن أيضا أجبت عن هذا.
مشهور : أقصد الحاجة التركيز على مدى الحاجة التي توفرت جاز له الأخذ وإلا فلا.
الشيخ : لا أزال أقول لسنا بحاجة لتحديد الحاجة لأنني أفترض إما أن يكون فقيرا أو أن يكون غنيا صح
مشهور : نعم
الشيخ : أفترض أن يكون فقيرا أو أن يكون غنيا ففي حالة كونه فقير فإذا يجوز له أن يأخذ من الزكاة فضلا عما ليس بزكاة أليس كذلك؟
مشهور : كذلك
الشيخ : طيب إذا ..
مشهور : حد الفقر هل أنتم شيخنا مع القول الذي لا يدفع الزكاة له أن يأخذ من هذه التوسعة.
الشيخ : إي نعم.
مشهور : أنه كل الفقير الذي ..
الشيخ : كل أنا اعتقادي من كان غنيا حرم عليه الزكاة أن يأخذها ولو لم يطلبها من كان فقيرا ليس له أن يطلب الزكاة ولكن له أن يأخذها ولذلك فأنا المسألة عندي في رأيي أصبتها أو أخطأت هذا علمه عند الله إما فقير وإما غني هذا الفقير إذا أعطي الزكاة يحل ذلك له ولست بحاجة إلى أن أحدد حاجته التي هو يدعيها وإما أن يكون غنيا فإذا كان يعطى المال على أساس أنه فقير وهو غني فحرام عليه أن يأخذ هذا المال إذا أعطي مقابل عمله أي في حدود قوله تعالى (( والعاملين عليها )) وكما قلت آنفا أنه رئيس الجمعية الخيرية بمثابة الخليفة فإذا هو أعطى هذا الرجل هذا الإمام هذا الموظف وهو غني فيكون هذا كما يقول العلماء أنه العاملين والغارمين ونحو ذلك ليس شرطا أن يكونوا فقراء لأن هؤلاء ذكروا بعد أن ذكر الفقراء والمساكين لهذا بارك الله فيك أنا أرى أنه المسألة أوسع من أن نضطر إلى تقدير الحاجة التي هو يدعيها لأنه إما فقير ونحن ما نستطيع أن نحكم على أفراد من الناس إنه فقير أو غني صح يعني أي إنسان منا لما يعطي زكاة ماله لشخص يظن أنه فقير لكن قد يكون غنيا قد يكون أكثر منك ومني مثلا لكن حسابه عند الله تبارك وتعالى فإذا كان هو لا ينكر أن يكون فقيرا فنحن نعطيه ولو كان في واقع أمره غنيا وإذا كان العكس تماما نحن نعرفه أنه غني وأنه تجب عليه الزكاة فنحن لا نعطيه زكاة لكننا قد نعطيه عمالة مقابل قيامه بعمل في هذه الجمعية الخيرية هذا ما عندي والله أعلم.