ما هو حال ابن حزم؟ وهل يحذر منه ؟ حفظ
السائل : سؤال آخر ابن حزم هل يحذر منه في مثلا ..؟
الشيخ : هذا ابن حزم جاركم هاه حط في بالك إي.
السائل : من ناحية التكلم على الرواة من ناحية التجهيل فقط أو من ناحية ؟
الشيخ : من ناحية إيش؟
السائل : يعني تجهيل الرواة مثل جرح
سائل : آخر : تجهيل الرواة
الشيخ : تجهيل إي
السائل : يعني مثل قوله في الترمذي مجهول أم من الناحية العامة كل شيء يعني.
الشيخ : ابن حزم ليس عالما متخصصا في الحديث هو رجل عالم فاضل وفيما يفهمه من كتاب الله وحديث رسول الله لا يؤثر عليمها شيئا أبدا لكن عنده غلو في هذا المجال وقد بدا لي شيء أرجو أنني إذا ذكرت هذا الشيء ألا يكون سببا ليفهم مني أنني أحط من قدر علم ابن حزم لكن الحق أحق أن يقال فهو رجل عالم واسع الاطلاع جدا وكما قلت في أول الكلام إنه حريص على التمسك بالكتاب والسنة ويحارب الأئمة في سبيل تمسكه هذا ومعروف أنه قاسي اللسان حتى قال بعض مترجميه بأن سيف الحجاج ولسان ابن حزم قرينان يعني فيه تعدي لكن إذا تركنا هذا جانبا فأنا أعتقد أن ابن حزم ليس سلفيا لا في العقيدة ولا في الفروع فهو في العقيدة كما وصفه ابن عبد الهادي بحق جهمي جلد أما في الفروع وفي العبادات فهو مبتدع لكن مأجور هذا هو الفرق بينه وبين غيره لأنه يعمل النصوص العامة في الفروع الخاصة التي نعلم أنها لم يكن عليها السلف الصالح يعني خلافا للقاعدة التي أنا أدندن حولها " أن العمل بجزء من أجزاء النص العام الذي لم يجر عليه العمل " هو لا ينتبه لهذا فهو يجيز مثلا الدعاء بعد الصلاة ورفع اليدين بعد الصلاة تمسكا بالنص العام ثم هو يتوسع في هذا التطبيق حيث لا يقيم وزنا للآثار السلفية يقول الحديث صريح أي من حيث دلالته العامة ولذلك فالذي ينبغي أن يلاحظه المهتم بقراءته كتابه * المحلى * ولا ننصح طلاب العلم المبتدئين أن يبدأوا من عنده لكن ما كل ما ينصح يقبل النصيحة ولذلك فنحن ننصح أنه من ابتلي بقراءة كتاب المحلى لابن حزم أو * الفصل * ولا شو اسم
السائل : الفصل في الملل والأهواء والنحل
الشيخ : * الفصل في الملل والأهواء والنحل * إي نعم أن لا يتبنى ما يقرأه حتى يجد شاهدا له فيما ذهب إليه من العلماء الأفاضل المشهود لهم بالعلم وصحة العقيدة هذا جوابي عن سؤالك.
الشيخ : هذا ابن حزم جاركم هاه حط في بالك إي.
السائل : من ناحية التكلم على الرواة من ناحية التجهيل فقط أو من ناحية ؟
الشيخ : من ناحية إيش؟
السائل : يعني تجهيل الرواة مثل جرح
سائل : آخر : تجهيل الرواة
الشيخ : تجهيل إي
السائل : يعني مثل قوله في الترمذي مجهول أم من الناحية العامة كل شيء يعني.
الشيخ : ابن حزم ليس عالما متخصصا في الحديث هو رجل عالم فاضل وفيما يفهمه من كتاب الله وحديث رسول الله لا يؤثر عليمها شيئا أبدا لكن عنده غلو في هذا المجال وقد بدا لي شيء أرجو أنني إذا ذكرت هذا الشيء ألا يكون سببا ليفهم مني أنني أحط من قدر علم ابن حزم لكن الحق أحق أن يقال فهو رجل عالم واسع الاطلاع جدا وكما قلت في أول الكلام إنه حريص على التمسك بالكتاب والسنة ويحارب الأئمة في سبيل تمسكه هذا ومعروف أنه قاسي اللسان حتى قال بعض مترجميه بأن سيف الحجاج ولسان ابن حزم قرينان يعني فيه تعدي لكن إذا تركنا هذا جانبا فأنا أعتقد أن ابن حزم ليس سلفيا لا في العقيدة ولا في الفروع فهو في العقيدة كما وصفه ابن عبد الهادي بحق جهمي جلد أما في الفروع وفي العبادات فهو مبتدع لكن مأجور هذا هو الفرق بينه وبين غيره لأنه يعمل النصوص العامة في الفروع الخاصة التي نعلم أنها لم يكن عليها السلف الصالح يعني خلافا للقاعدة التي أنا أدندن حولها " أن العمل بجزء من أجزاء النص العام الذي لم يجر عليه العمل " هو لا ينتبه لهذا فهو يجيز مثلا الدعاء بعد الصلاة ورفع اليدين بعد الصلاة تمسكا بالنص العام ثم هو يتوسع في هذا التطبيق حيث لا يقيم وزنا للآثار السلفية يقول الحديث صريح أي من حيث دلالته العامة ولذلك فالذي ينبغي أن يلاحظه المهتم بقراءته كتابه * المحلى * ولا ننصح طلاب العلم المبتدئين أن يبدأوا من عنده لكن ما كل ما ينصح يقبل النصيحة ولذلك فنحن ننصح أنه من ابتلي بقراءة كتاب المحلى لابن حزم أو * الفصل * ولا شو اسم
السائل : الفصل في الملل والأهواء والنحل
الشيخ : * الفصل في الملل والأهواء والنحل * إي نعم أن لا يتبنى ما يقرأه حتى يجد شاهدا له فيما ذهب إليه من العلماء الأفاضل المشهود لهم بالعلم وصحة العقيدة هذا جوابي عن سؤالك.