هل صحيح عبد الله وسليمان ابنا بريدة لم يسمعا من أبيهم؟ حفظ
السائل : طيب ما يعني ما قيل في عبد الله وأخيه سليمان أنهما لم يسمعا من أبيهما بريدة شيئا؟
الشيخ : هذا مما يرد بقوة ومما تشبث به الشخص الذي ابتلينا به بعد السقاف.
السائل : نسأل الله العون والعافية.
الشيخ : هذا حسان.
السائل : بن عبد المنان.
الشيخ : كيف؟
الحلبي : أسأله زاركم في دمشق؟ قال نعم.
السائل : جارنا عبد الفتاح مرة عرفني عليه نعم.
الشيخ : هذا الرجل يرد أحاديث صحيحة بدعوى أنه لم يسمع منه وسماعه ثابت يمكن في نفس المسند عنك هنا فيه عدة تصريحات ويكفي أنه محتج نعم ..
السائل : قال دخلت أنا وأبي على معاوية.
الشيخ : هذا هو وغير هذا أيضا ويكفي أنه محتج به في الصحيحين.
السائل : من رجال الستة.
الشيخ : إي نعم ثابت
الحلبي : رد هذا رد هذا الإسناد بشيء دعوى لحد الآن عندي دعوى وما فرغت أني اتتبعه
الشيخ : تفضل
الحلبي : يقول كل الأسانيد التي فيا تصريح سماع عبد الله بن بريدة من أبيه من طريق حسين بن واقد وأنتم تعلمون أنه يرد ثقة الراوي بأدنى جرح فيه.
الشيخ : صحيح.
الحلبي : إي نعم فما أدري كيف.
الشيخ : لا هذا غير صحيح أنا عالجت النقطة
الحلبي : جميل جدا
الشيخ : في بعض تعليقاتي بس الحقيقة ما أدري لعله في بعض الحاديث التي أخرجها في * السلسلة الصحيحة * أخيرا فأنا دندنت حول هذه المسألة بالذات إي نعم.
الحلبي : ما شاء الله.
الشيخ : نعم ثم هو لو فرضنا أنه لم يثبت إلا من هذا الطريق طيب هل رماه أحد بالتدليس؟ وقد احتج به الشيخان هذا يعني ليس.
الحلبي : لكن هو ماشي على القاعدة التي ألزمته بها وهي أنه لا يعترف بمجرد المعاصرة فلا بد من ثبوت اللقاء ماشي على مذهب البخاري ويعتبر هذا قدحا في سماع الراوي لم يثب لقاءه بشيخه.
الشيخ : طيب شو دراه أنه ثبت ولا ما ثبت؟
الحلبي : هو يقول أنه بالاستقراء ما رأينا هذا هذه يعني دعوى.
الشيخ : طيب الدعوى ما يثبت العلم لازم يثبت ما لقيه
الحلبي : نعم سبحان الله
الشيخ : حتى يطبق نظريته هذه
السائل : ... .
الشيخ : آه هذا هو.
الشيخ : هذا مما يرد بقوة ومما تشبث به الشخص الذي ابتلينا به بعد السقاف.
السائل : نسأل الله العون والعافية.
الشيخ : هذا حسان.
السائل : بن عبد المنان.
الشيخ : كيف؟
الحلبي : أسأله زاركم في دمشق؟ قال نعم.
السائل : جارنا عبد الفتاح مرة عرفني عليه نعم.
الشيخ : هذا الرجل يرد أحاديث صحيحة بدعوى أنه لم يسمع منه وسماعه ثابت يمكن في نفس المسند عنك هنا فيه عدة تصريحات ويكفي أنه محتج نعم ..
السائل : قال دخلت أنا وأبي على معاوية.
الشيخ : هذا هو وغير هذا أيضا ويكفي أنه محتج به في الصحيحين.
السائل : من رجال الستة.
الشيخ : إي نعم ثابت
الحلبي : رد هذا رد هذا الإسناد بشيء دعوى لحد الآن عندي دعوى وما فرغت أني اتتبعه
الشيخ : تفضل
الحلبي : يقول كل الأسانيد التي فيا تصريح سماع عبد الله بن بريدة من أبيه من طريق حسين بن واقد وأنتم تعلمون أنه يرد ثقة الراوي بأدنى جرح فيه.
الشيخ : صحيح.
الحلبي : إي نعم فما أدري كيف.
الشيخ : لا هذا غير صحيح أنا عالجت النقطة
الحلبي : جميل جدا
الشيخ : في بعض تعليقاتي بس الحقيقة ما أدري لعله في بعض الحاديث التي أخرجها في * السلسلة الصحيحة * أخيرا فأنا دندنت حول هذه المسألة بالذات إي نعم.
الحلبي : ما شاء الله.
الشيخ : نعم ثم هو لو فرضنا أنه لم يثبت إلا من هذا الطريق طيب هل رماه أحد بالتدليس؟ وقد احتج به الشيخان هذا يعني ليس.
الحلبي : لكن هو ماشي على القاعدة التي ألزمته بها وهي أنه لا يعترف بمجرد المعاصرة فلا بد من ثبوت اللقاء ماشي على مذهب البخاري ويعتبر هذا قدحا في سماع الراوي لم يثب لقاءه بشيخه.
الشيخ : طيب شو دراه أنه ثبت ولا ما ثبت؟
الحلبي : هو يقول أنه بالاستقراء ما رأينا هذا هذه يعني دعوى.
الشيخ : طيب الدعوى ما يثبت العلم لازم يثبت ما لقيه
الحلبي : نعم سبحان الله
الشيخ : حتى يطبق نظريته هذه
السائل : ... .
الشيخ : آه هذا هو.