هل التعوذ بالله من أربع في الصلاة بعد التشهد واجب أو مستحب ؟ حفظ
اهلا كيفك طيب
السائل : التعوذ بالله من أربع في صلاة السنن هل هو واجب كما هو في الفريضة ؟
الشيخ : هذا يفتح علينا أسئلة كثيرة وكثيرة جدًا ، هل من السُنة أن يقرأ مثلا بعد الفاتحة سورة أو آيات كما نفعل في الفرض ؟
السائل : أحيانًا .
الشيخ : أحيانًا ، أظن أن هذا الجواب فيه ، تحفظ قليلا لكن سنكتشف ما وراءه ، أحيانًا في السُنة والا في الفرض ؟
السائل : في السنة .
الشيخ : وفي الفرض ؟
السائل : أحيانًا .
الشيخ : ها ، أخطأت في الجواب الأول ، لماذا قلت في السنة لما قلت لك في الفرض أو في السنة قلت في السنة ، هذا كما يقول مشايخنا الحنفية مفاهيم المشايخ معتبرة ، أما مفاهيم الكتاب والسنة فغير معتبرة ، فأنت تقول في السنة مفهومة إنه ما في الفرض ، فإذًا في الفرض والسنة أكذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ما الدليل في السنة ؟ ترى بنظرك من الآن لما كنا عند أبو ليلى أقدر أجاوبك هكذا رأسًأ مثل ما يريد غيرك ، أما أنت من أجل تتفقه وتتعلم كيف آه فما الدليل إنه يقال في السنة كما يقال في الفرض ؟
السائل : بالنسبة للقراءة ؟
الشيخ : نعم
السائل : ما ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- في صلاة القيام في الليل كان يقرأ بعد الفاتحة بالطوال وغير الطوال .
الشيخ : بالطوال ، لكن بسور قصيرة مثلًا والتي ثبتت في الفريضة أو نغير السؤال إذا وفقت قليلا هنا هل يقرأ في الركعتين الأخيرتين من السنة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لماذا ؟
السائل : لثبوت ذلك عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .
الشيخ : أين ؟
السائل : في صلاة السنن أيضًا أحيانًا أقول .
الشيخ : معلش أين ؟
السائل : في صفة صلاة النبي -صلى الله عليه وسلم- قرأت .
الشيخ : لا ، يعني أنت عم تحيلني على المصدر ، أنا عم أسألك الآن أين ثبت في السنة ، سنطول السؤال ، السؤال على الأخير ، هل تعلم أن في السنة التي هي تقابل الفريضة السنة الرباعية ؟ هل تعلم دليلاً في شرعية القراءة في الركعة الثالثة والرابعة ؟
السائل : دليل عام عندما وصفت صلاته صلاة قيام الليل ، فقالت عائشة : " كان يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن " .
الشيخ : هذا قيام الليل ، نحن نسأل عن السنن الرواتب .
السائل : الآن لا أستطيع .