المناقشة في مفهوم الجماعة التي يقوم بها فرض الجهاد. حفظ
الشيخ : أنا عمبلخص لك الموضوع، جهاد فرض عين كما هو واقع المسلمين اليوم بدون جماعة مستحيل.
الطالب : جماعة واحدة يعني؟ ولا الجماعة يعني أيش الجماعة؟ ما المقصود بها؟
الشيخ : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
الطالب : معليش بدك تصبر معليش
الشيخ : آه إن شاء الله صبور معك ومع غيرك أخي إذا كان نحن الآن عم نحكي فرد وجماعة وأنت بتكثر اللبكة علي في جماعة ثانية ليش ؟ أنت إذا وافقت معي على جماعة واحدة بقول لك كثر خيرك، لأنك أنت بالأصل عم تتكلم أنه الفرد جائز
الطالب : طيب
الشيخ : لكن فرض العين مش بالواحد بصير بصير بالجماعة تيجي بتنقل الموضوع لوين جماعة واحدة والا جماعات، إسلامياً ما في جماعات إسلاميا ما في غير جماعة واحدة وراية واحدة وإمام واحد وهذه من مباديء أهل الفقه التي ينبغي على المسلم أن يتفقه فيها فالآن أنت بتسأل جماعة واحدة بدي أدخل معك في نقاش من جديد، هذه الجماعة الواحدة أليس من الواجب أن تكون لتحقيق فرض العين ولا مو واجب؟ أسألك
الطالب : لأ مش لازم
الشيخ : ... فرض العين يا شيخ
الطالب : آه
الشيخ : أنا أقترح إيقاف البحث لأن الرجل تعب يعني هو ينقض ما بنا آنفاً
الطالب : الأخ مش متصور الموضوع اللي هو بناقش فيه في عنده خلفية وهاي الخلفية هي اللي بتثبت عليه أنه يفهم إجابة الشيخ يعني أنت بتقرر أنه لازم من إيجاد الجماعة قبل الانطلاق في الجهاد هذه الجماعة لا بد أن يكون لها ممكن أمير الأمير هذا ...
الطالب : ... خليني أحكي مع الشيخ معليش خليني أحكي مع الشيخ
طالب آخر : ... ما حدا رايح يناقشك بس تفضل خلي إجابتك محدودة .
الشيخ : يا أخي أنت ما تتفق معنا أن فرض العين فرض على جميع المسلمين ما يتفقوا
الطالب : في المكان الواحد إذا فرض على جميع المسلمين مثلا
الشيخ : نعم
الطالب : فلنتفرض للجماعة اللي هم بجاهدوا مثلا
الشيخ : تقبل نصيحة لا تفترض وكافينا واقعنا الأليم
الطالب : مهو أنا بتكلم على الواقع
الشيخ : ليش عم تفترض
الطالب : مش عم أفترض أنا حتكلم في أمر واقع
الشيخ : أنت تقول نفترض
الطالب : نفترض مثلا جماعة وهم بجاهدوا في الأفغان مثلا بجاهدوا كلهم كل المسلمين في العالم بجاهدوا معاهم؟
الشيخ : إي
الطالب : حاليا
الشيخ : أي نعم يعني تحكي واقعيا والا شرعا
الطالب : لأ يعني يجب شرعا يجب شرعا أنه كل مسلمي العالم يجاهدوا معهم
الشيخ : والله أنت بعدك هنا ما بتعرف شو هو الجهاد العيني؟! الجهاد العيني هو الذي يجب أن ينهض به المسلمون جميعا لطرد العدو الذي يحتل قطعة من بلاد الإسلام
الطالب : طيب
الشيخ : فإذا كان الأفغانيون لا يكفون ذلك فيجب أن يلحق بهم الآخرون ثم ثم العالم الإسلامي كله
الطالب : طيب وإذا كان تكفي منهم يكفي منهم عددهم مثلا
الشيخ : يكفي يكفي بركة خير وبركة وأيش هذا علاقته في موضوعنا عشان التشتيت بس
الطالب : لأ
الشيخ : ليش يا أخي هدول هيك جماعة والا مش جماعة ؟
الطالب : الكافين هدول
الشيخ : نعم جماعة ولا مش فرد ؟
الطالب : جماعة
الشيخ : طيب وإحنا عم نتكلم عن أيش؟ نتكلم عن الجماعة فرض عين ولا لأ ؟ هدول الجماعة اللي بحققوا فرض العين جماعة ولا فرد ؟
الطالب : جماعة
الشيخ : طيب هالجماعة اتفقنا أنت عم تضطرنا أن نعيد البحث الماضي هالجماعة اتفقنا أنه لا يكون فرض العين إلا بهم لكن أنت ذكرت الآن فيه تفصيل أنه كل العالم الإسلامي بجاوبك إذا كان الأفغان لا يستطيعون أن يطردوا الروس من بلادهم لازم ينضم إليهم الهنود لازم ينضم إليهم العراق سوريا الأردن هكذا لحتى أيش؟ يخرج هذا العدو من بلادهم لكن إذا كان أهل البلاد نفسها فيهم كفاية وبركة هذا هو المقصود
السائل : طيب هم دلوقتي
الشيخ : طول بالك ياخي لا تشعب الموضوع نحن عم نوضح لك أنه الفرض العين هو المقدار الذي يتحقق فيه هذه الواجب تحقق بشعب ما فيش حاجة للشعب الثاني ما تحقق في الشعب الأول لازم ينضم إليه الشعب الثاني ما تحقق إلا بالأمة الإسلامية، الأمة الإسلامية فرض عين عليها كلها حتى النساء وكل بحسبه
فالآن هذه جماعة وقلنا هذي الجماعة التي تقوم بهذا الفرض لا بُد لها من أمير يُنظم الجهاد ويصرف شؤونه انتهينا من هذا
... الموضوع لأثبت لك أن هذا الأمير يجب أن يكون خليفة ليس فقط أمير كما أنك ... الدليل حديث حذيفة أنت بتقول مهو صريح طيب أنا بقول لك قد يكون النص أحياناً صريحا وقد يكون واضحاً ما هو صريح يعني قد تكون دلالته قطعية الدلالة كما يقول العلماء وقد تكون دلالته ظاهرية وهذا حجة في الإسلام فإذا كان مش صريح عندك فهو ظاهر جداً ليش ضربت لك المثال الأخير بين الشيخ وتلميذه التلميذ تأسياً منه بالرسول الشيخ تأسياً منه بالرسول قال لتلميذه الزم إمام المسلمين وجماعتهم قال يا سيدي إذا كان الواقع أنه ليس للمسلمين إمام ولا جماعة قال فاعتزل تلك الفرق كلها تلك الجماعات كلها ماذا يفعل هذا الرجل؟ إذا أردت تقول يجاهد يا حبيبي الجهاد متفقين بده جماعة والجماعة بدها أمير على الأقل وهنا ما في لا أمير أي خليفة كما يقول في الحديث ( إمام ) ولا جماعة إذن هذا التلميذ البار بشيخه والشيخ المتبع لنبيه نصحه قال له اعتزل تلك الجماعات كلها ماذا يفعل هذا الرجل؟ يروح يجاهد والا يروح في وادي من الوديان في شعب من الشعاب له غنم يرسلها ويرعاها وإلى آخره ويعبد الله ويكفي الناس شره، فمنين تأخذ الجهاد فهنا لا جهاد لو كان هناك واجب على هذا الفرد إنه يجاهد كان ما بيقول له اعتزل الجماعات هذي كلها ما دام ما في إمام ولا في جماعة إذن هذا الحديث صحيح الدلالة أنه الجهاد لازم يكون بإشراف إمام والجماعة لازم تكون واحدة
لكن أنا بقول لك شيء إضافي على هذا الحديث يُشكل على كثير من طلاب العلم اليوم أنه في جماعات كثيرة بقاتلوا في الأفغان في سوريا مثلا كانوا إلى حد قريب إلى آخره فهدولي لو أرادوا أنه يمشوا حسب توجيهات الأحاديث هدولي لازم يكونوا كلهم منضوين تحت جماعة واحدة وتحت إمام واحد لكن هذا لا يعني أنه السوريين يصيروا في أفغانستان وأفغانستان يصيروا في سوريا لا ولكن بقاتلوا تحت تنظيم واحد وفكرة واحدة وراية واحدة وهذا لا يمكن يتحقق أبدا إلا بإيجاد هذا الإمام الذي أمر حذيفة بن اليمان رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه مهما شاف من فتن مهما شاف من دعاة على أبواب جهنم فعليه أن يلتزم إمام المسلمين وجماعتهم خلاص هذا الإمام هو الرابطة اللي بربط العالم الإسلامي كله تحت توجيهه وتدبيره فإذا لم يكن هناك إمام ولم يكن جماعة واحدة لا تفهم جماعة واحدة بمعنى أنه ما بصير يكون بعضهم وبعضهم هناك لكن تحت راية واحدة لا تفهمن هذا الجماعة واحدة ولكن لا يمكن هؤلاء أن ينطلقوا في الجهاد في سبيل الله إلا تحت أمر هذ الإمام الموضوع الآن