كيف نوفق بين الصلاة بعد طلوع الفجر مع وجود الغلس ؟ حفظ
السائل : كيف نوفق بين هذا الأمر الذي هو الصلاة بعد طلوع الفجر وقبله في الغلس؟
الشيخ : كأنك يعني أنت تجد تعارض
الطالب : ...
الشيخ : ما آن لي أن أنسى
الطالب : بتعرف أن في إشكال
الشيخ : لكن أنا خايف يكون هذا من هذا النوع يعني بيحكي عن غيره
الطالب : لأ ...
الشيخ : حتى ما نظلم الناس صحيح ، يعني أنت ولا من نقلت
السائل : لا من نقلت عنه
الشيخ : أيوا أنت ولا من عنه نقلت يظن أن الغلس ينافي الصلاة بعد أن يظهر النور في الشرق لا منافاة لأن النور حينما يظهر في الشرق يبقى هناك فيه غلس ثم الغلس نسبي الغلس الغلس يكون قبل الغلس والغلس يكون بعد غلس الغلس وهكذا ثم هناك شيء أنا خطر في بالي يوم تباحثنا في الموضوع شو بقولوا العلماء " ما جاور الشيء "
الطالب : " أخذ حكمه "
الشيخ : " أخذ حكمه " نعم
الطالب : نعم
الشيخ : فهذا الغلس باعتبار يعني بعد أذان الفجر الصادق باعتبار أنه جاور الغلس اللي سميته أنا من باب التفخيم غلس الغلس سمي غلساً بحكم المجاورة ولذلك المسلم الذي يريد أن يتفقه في دين الله عز وجل يحاول دائماً يوفق بين النصوص ولا يضرب نصا بنص آخر وكما قلت آنفا جوابا للأخ هناك أن المسلمين اتفقوا على أن قوله تعالى: (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا )) حكم مستقر ومقرر إلى يوم القيامة محكم غير منسوخ أجمعوا على هذا ثم أجمعوا أن وقت الفجر إنما هو كما قال تعالى: (( فكلوا واشربوا )) إلى آخره إذن هذه هي الذي أن تبقى في ذهن هذا السائل أو ذاك أنه كيف هذا ونحن نصلي بالغلس؟ الجواب عرفت الآن ، الرسول عليه السلام الذي كان يصلي في الغلس هو الذي أنزلت عليه هاتان الآيتان ، فإذن إما أن تفهم الغلس بمعنى نسبي أو بحكم المجاورة كما قلنا يزيد بالظلمة ويكون قبل طلوع الفجر وإذا ما طلع الفجر قيل صلوا في الغلس أي نسبيا هذا هو الجواب إن شاء الله
الطالب : جزاك الله حول الموضوع ؟
طالب آخر : إي نعم
طالب آخر : تفضل
السائل : حفظك الله
الشيخ : تفضل
السائل : ألا يؤيد هذا كذلك معنى الغلس في اللغة وهو اختلاط آخر الليل بأول النهار فهذا يؤيد كلامك
الشيخ : هو هذا المعنى بارك الله فيك هو كذلك
الطالب : والحقيقة الأمر في وصف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم أنه ( كان يصلي بغلس ) أي أنه كان يبادر الصلاة في أول وقتها يعني كِناية عن التبكير في الصلاة والغلس هو كما ذكرت هو اختلاط ضوء النهار بآخر ظلمة الليل فهذا ولا شك أنه إذا طلع الفجر الذي ينظر إلى الأفُق يرى فِعلاً الظلمة التي تخالط أول طلوع النهار هذا واضح جداً يعني
السائل : أي نعم
الشيخ : كأنك يعني أنت تجد تعارض
الطالب : ...
الشيخ : ما آن لي أن أنسى
الطالب : بتعرف أن في إشكال
الشيخ : لكن أنا خايف يكون هذا من هذا النوع يعني بيحكي عن غيره
الطالب : لأ ...
الشيخ : حتى ما نظلم الناس صحيح ، يعني أنت ولا من نقلت
السائل : لا من نقلت عنه
الشيخ : أيوا أنت ولا من عنه نقلت يظن أن الغلس ينافي الصلاة بعد أن يظهر النور في الشرق لا منافاة لأن النور حينما يظهر في الشرق يبقى هناك فيه غلس ثم الغلس نسبي الغلس الغلس يكون قبل الغلس والغلس يكون بعد غلس الغلس وهكذا ثم هناك شيء أنا خطر في بالي يوم تباحثنا في الموضوع شو بقولوا العلماء " ما جاور الشيء "
الطالب : " أخذ حكمه "
الشيخ : " أخذ حكمه " نعم
الطالب : نعم
الشيخ : فهذا الغلس باعتبار يعني بعد أذان الفجر الصادق باعتبار أنه جاور الغلس اللي سميته أنا من باب التفخيم غلس الغلس سمي غلساً بحكم المجاورة ولذلك المسلم الذي يريد أن يتفقه في دين الله عز وجل يحاول دائماً يوفق بين النصوص ولا يضرب نصا بنص آخر وكما قلت آنفا جوابا للأخ هناك أن المسلمين اتفقوا على أن قوله تعالى: (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا )) حكم مستقر ومقرر إلى يوم القيامة محكم غير منسوخ أجمعوا على هذا ثم أجمعوا أن وقت الفجر إنما هو كما قال تعالى: (( فكلوا واشربوا )) إلى آخره إذن هذه هي الذي أن تبقى في ذهن هذا السائل أو ذاك أنه كيف هذا ونحن نصلي بالغلس؟ الجواب عرفت الآن ، الرسول عليه السلام الذي كان يصلي في الغلس هو الذي أنزلت عليه هاتان الآيتان ، فإذن إما أن تفهم الغلس بمعنى نسبي أو بحكم المجاورة كما قلنا يزيد بالظلمة ويكون قبل طلوع الفجر وإذا ما طلع الفجر قيل صلوا في الغلس أي نسبيا هذا هو الجواب إن شاء الله
الطالب : جزاك الله حول الموضوع ؟
طالب آخر : إي نعم
طالب آخر : تفضل
السائل : حفظك الله
الشيخ : تفضل
السائل : ألا يؤيد هذا كذلك معنى الغلس في اللغة وهو اختلاط آخر الليل بأول النهار فهذا يؤيد كلامك
الشيخ : هو هذا المعنى بارك الله فيك هو كذلك
الطالب : والحقيقة الأمر في وصف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم أنه ( كان يصلي بغلس ) أي أنه كان يبادر الصلاة في أول وقتها يعني كِناية عن التبكير في الصلاة والغلس هو كما ذكرت هو اختلاط ضوء النهار بآخر ظلمة الليل فهذا ولا شك أنه إذا طلع الفجر الذي ينظر إلى الأفُق يرى فِعلاً الظلمة التي تخالط أول طلوع النهار هذا واضح جداً يعني
السائل : أي نعم