هل للخطيب أن يقدم غيره ليصلي بالمصلين ؟ حفظ
السائل : هل يا شيخ محظور أن يقدم الخطيب رجل آخر يصلي بالمصلين ؟
الشيخ : ما أدري أنت كنت السائل من أيام قليلة ولا غيرك ؟
السائل : نعم
الشيخ : انت، انت أقول
الطالب : نصلي شيخ
الشيخ : نعم بس إذا سمحت كلمة مختصرة
الطالب : آه
الشيخ : قلت كثيرا ما كنا نرى في عاصمة سوريا دمشق نرى رجلا يصلح أن يكون خطيباً يأخذ بمجامع قلوب الحاضرين لكنه لا يحسن القراءة فنرى أن يخطب هذا ويؤم القارئ كما قال عليه السلام ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ) لكن إذا كان الخطيب قد جمع إلى خطابته حسن تلاوته فلا ينبغي أن يقدم غيره لأن هذا التقديم في الغالب يكون رياءاً وسمعة ولا يكون لوجه الله تبارك وتعالى أما إن كان لتحقيق المصلحتين مصلحة خطبة الخطيب لأنه خطيب مسقع ومصلحة تلاوة الموكل بالنيابة عنه أن يصلي لأنه أحق الناس بأن يؤم الناس فإذا كان لهذا السبب حينذاك فهو جائز تفضل يا استاذ
السائل : شيخنا قصدت أنت بالتلاوة تلاوة ترتيل يعني ولا ؟
الشيخ : ( أقرؤهم لكتاب الله )
الشيخ : الرواية التي تصرح بأنه كان لا يحركها تفرد بها راوٍ والجمهور رووه بدون لفظة ( يحركها ) فلو عكست أصبت
السائل : ...
الشيخ : طيب شو معنى لما تقول لي سؤال ...
السائل : ...
الشيخ : عم تقول لي ...
السائل : ... يا شيخ
الشيخ : ...
السائل : أسألك الآن مدى صحة ( لا تسبوا أصحابي )
الشيخ : آه
الطالب : شيخنا قبل ما أنسى الأخ أبو صهيب من مادبا وكلنا أنه نسألك بعزومة لأنهم صار لهم سنتين ما رأوك وحابين يشوفوك في أي وقت مناسب لك وهو يا ريت أنه يكون يوم كامل
الشيخ : الآن كما ترى عندي ضيوف فما في مجال
الطالب : يعني حدد وقت وهم
الشيخ : صعب التحديد الآن
السائل : طيب سؤال
سائل آخر : في سؤال عندي مهم أنا ...
الطالب : يا شباب اللي بده يسمع يجي واللي بدوش يبعد شوي عنا
الشيخ : ما أدري أنت كنت السائل من أيام قليلة ولا غيرك ؟
السائل : نعم
الشيخ : انت، انت أقول
الطالب : نصلي شيخ
الشيخ : نعم بس إذا سمحت كلمة مختصرة
الطالب : آه
الشيخ : قلت كثيرا ما كنا نرى في عاصمة سوريا دمشق نرى رجلا يصلح أن يكون خطيباً يأخذ بمجامع قلوب الحاضرين لكنه لا يحسن القراءة فنرى أن يخطب هذا ويؤم القارئ كما قال عليه السلام ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ) لكن إذا كان الخطيب قد جمع إلى خطابته حسن تلاوته فلا ينبغي أن يقدم غيره لأن هذا التقديم في الغالب يكون رياءاً وسمعة ولا يكون لوجه الله تبارك وتعالى أما إن كان لتحقيق المصلحتين مصلحة خطبة الخطيب لأنه خطيب مسقع ومصلحة تلاوة الموكل بالنيابة عنه أن يصلي لأنه أحق الناس بأن يؤم الناس فإذا كان لهذا السبب حينذاك فهو جائز تفضل يا استاذ
السائل : شيخنا قصدت أنت بالتلاوة تلاوة ترتيل يعني ولا ؟
الشيخ : ( أقرؤهم لكتاب الله )
الشيخ : الرواية التي تصرح بأنه كان لا يحركها تفرد بها راوٍ والجمهور رووه بدون لفظة ( يحركها ) فلو عكست أصبت
السائل : ...
الشيخ : طيب شو معنى لما تقول لي سؤال ...
السائل : ...
الشيخ : عم تقول لي ...
السائل : ... يا شيخ
الشيخ : ...
السائل : أسألك الآن مدى صحة ( لا تسبوا أصحابي )
الشيخ : آه
الطالب : شيخنا قبل ما أنسى الأخ أبو صهيب من مادبا وكلنا أنه نسألك بعزومة لأنهم صار لهم سنتين ما رأوك وحابين يشوفوك في أي وقت مناسب لك وهو يا ريت أنه يكون يوم كامل
الشيخ : الآن كما ترى عندي ضيوف فما في مجال
الطالب : يعني حدد وقت وهم
الشيخ : صعب التحديد الآن
السائل : طيب سؤال
سائل آخر : في سؤال عندي مهم أنا ...
الطالب : يا شباب اللي بده يسمع يجي واللي بدوش يبعد شوي عنا