بيان بعض صور الدفن المخالفة للسنة حفظ
السائل : شيخنا على ذكر
الشيخ : تفضل
السائل : على ذكر الدفن والأموات وما شابه ... اليوم عن الدفن فيما يسمى ... فحبذا لو إشارة عامة حول الموضوع
الشيخ : طبعاً أولا هذا يخالف السنة بل يخالف الأوامر النبوية، لأن السنة دفن الميت في الأرض وليس دفنه على ظهر الأرض ثم البناء على قبره فلو فرضنا أن ميت هل هو بيت مربع هل كوة هل هي قبة نعم
السائل : مغارة
الشيخ : مغارة أو أي شيء اسمه بناء فلا يجوز البناء عليه أنت تعني المغارة أيش؟
السائل : مغارة حفرت تحت الأرض ولها .
الشيخ : خلاص تحت الأرض هذا سقف طبيعي والأرض هي أيضا سقف المهم أن يحفر في الأرض ويدفن فإذا كان هناك في حفرة طبيعية فأنزل فيها ثم أهيل عليها التراب فحصل المراد أما على ظهر الأرض فلا يجوز
السائل : مهو ... المغارة هاي إلها باب وبدفنوا فيها بالعشرات
الشيخ : لا يجوز يا أخي لا يجوز عم يقول في جوف الأرض
السائل : وهي في جوف الأرض
الشيخ : كيف يعني
السائل : يعني مغارة
الشيخ : جوف الأرض وأهيل التراب عليها
السائل : لا
الشيخ : لأ فإذن لا تاخذ نصف الكلام لا تأخذ نصف الكلام إذا فرضنا أنه هناك حفرة في جبل ودفن الميت ثم أهيل التراب عليه انتهى الأمر لكن أول ما يتبادر من البناء هو البناء المقصود من الباني فلا يجوز أي نوع إلا أن يرفع القبر شبرا أو شبرين في الكثير لذلك فالطريقة التي ابتدعها المصريون تقليدا منهم للفراعنة من بناء ال... على قبور الأموات هذا بلا شك يعني يخالف السنة ويخالف الأوامر النبوية الكريمة ثم جرى على ذلك الأمر بعض البلاد الأخرى ولعل هذه البلايا تسربت إلى هنا
الطالب : شيخنا في أضل من هذا
الشيخ : آه
الطالب : الآن الذاهب إلى مقبرة أم الحيران يرى بأن القبور ثلاث طبقات أي نعم
الشيخ : هاي أيضا طريقة قديمة جدا
الطالب : موجودة بس شيخنا الآن القبور بارزة ظاهرة يعني عبارة عن بناء غرف طبقات تأتي تحت التراب
الشيخ : أي
الطالب : وطبقتين فوق التراب كل نعم يعني ثلاث طبقات الطبقة الأولى تأتي ثم يكون الباب يحفر حفرة مستطيلة عميقة ثم يرفع التراب وبعد إدخال الميت
الشيخ : يهال التراب
الطالب : يهال التراب لكن في الطابق الثاني والثالث باب يفتح
الشيخ : سبحان الله
الطالب : أي نعم باب يفتح حديد وثم يطين عليه بعد إدخال الميت يطين عليه ويغلق بس
الشيخ : إذن في غرفة هذه العملية
الطالب : أي نعم أقول لك بقول لك طبقات شيخنا يعني بناء بناء من الإسمنت
طالب آخر : هذا حتى يوفروا في قطعة الأرض يعني مشان توفير الأرض
طالب آخر : مشان عصبيتهم
طالب آخر : بعدين القبر واحد يفتح عدة مرات
الشيخ : أي نعم
الطالب : آه طبعا
الشيخ : يفتح ؟
الطالب : يفتح
الشيخ : طيب وبعد باب الحديد أغلق وطين
الطالب : أي نعم
الشيخ : يفتح فيما بعد ؟
الطالب : يفتح
الشيخ : ويدفن؟
الطالب : طبعاً يدفن فيه واحد ثاني وثالث ورابع
طالب آخر : يعني ...
طالب آخر : أسوأ قبور أنا رأيت ما رأيت لا في أهل الشرك ولا في أهل الجاهلية ما رأيت أسوأ من هذه القبور إحنا لنا لعائلتنا هنا في مقبرة في أم الحيران
الشيخ : أيوا
الطالب : لما رأيت هذي ال أنا ما كنت أعرفها سابقا الحقيقة فلما وجدتها على هذا النحو فررت منها لما توفي الوالد رحمة الله عليه دفناه في الرصيفة
الشيخ : أيوا
الطالب : عملنا له اللحد والحمد لله
الشيخ : تفضل
السائل : على ذكر الدفن والأموات وما شابه ... اليوم عن الدفن فيما يسمى ... فحبذا لو إشارة عامة حول الموضوع
الشيخ : طبعاً أولا هذا يخالف السنة بل يخالف الأوامر النبوية، لأن السنة دفن الميت في الأرض وليس دفنه على ظهر الأرض ثم البناء على قبره فلو فرضنا أن ميت هل هو بيت مربع هل كوة هل هي قبة نعم
السائل : مغارة
الشيخ : مغارة أو أي شيء اسمه بناء فلا يجوز البناء عليه أنت تعني المغارة أيش؟
السائل : مغارة حفرت تحت الأرض ولها .
الشيخ : خلاص تحت الأرض هذا سقف طبيعي والأرض هي أيضا سقف المهم أن يحفر في الأرض ويدفن فإذا كان هناك في حفرة طبيعية فأنزل فيها ثم أهيل عليها التراب فحصل المراد أما على ظهر الأرض فلا يجوز
السائل : مهو ... المغارة هاي إلها باب وبدفنوا فيها بالعشرات
الشيخ : لا يجوز يا أخي لا يجوز عم يقول في جوف الأرض
السائل : وهي في جوف الأرض
الشيخ : كيف يعني
السائل : يعني مغارة
الشيخ : جوف الأرض وأهيل التراب عليها
السائل : لا
الشيخ : لأ فإذن لا تاخذ نصف الكلام لا تأخذ نصف الكلام إذا فرضنا أنه هناك حفرة في جبل ودفن الميت ثم أهيل التراب عليه انتهى الأمر لكن أول ما يتبادر من البناء هو البناء المقصود من الباني فلا يجوز أي نوع إلا أن يرفع القبر شبرا أو شبرين في الكثير لذلك فالطريقة التي ابتدعها المصريون تقليدا منهم للفراعنة من بناء ال... على قبور الأموات هذا بلا شك يعني يخالف السنة ويخالف الأوامر النبوية الكريمة ثم جرى على ذلك الأمر بعض البلاد الأخرى ولعل هذه البلايا تسربت إلى هنا
الطالب : شيخنا في أضل من هذا
الشيخ : آه
الطالب : الآن الذاهب إلى مقبرة أم الحيران يرى بأن القبور ثلاث طبقات أي نعم
الشيخ : هاي أيضا طريقة قديمة جدا
الطالب : موجودة بس شيخنا الآن القبور بارزة ظاهرة يعني عبارة عن بناء غرف طبقات تأتي تحت التراب
الشيخ : أي
الطالب : وطبقتين فوق التراب كل نعم يعني ثلاث طبقات الطبقة الأولى تأتي ثم يكون الباب يحفر حفرة مستطيلة عميقة ثم يرفع التراب وبعد إدخال الميت
الشيخ : يهال التراب
الطالب : يهال التراب لكن في الطابق الثاني والثالث باب يفتح
الشيخ : سبحان الله
الطالب : أي نعم باب يفتح حديد وثم يطين عليه بعد إدخال الميت يطين عليه ويغلق بس
الشيخ : إذن في غرفة هذه العملية
الطالب : أي نعم أقول لك بقول لك طبقات شيخنا يعني بناء بناء من الإسمنت
طالب آخر : هذا حتى يوفروا في قطعة الأرض يعني مشان توفير الأرض
طالب آخر : مشان عصبيتهم
طالب آخر : بعدين القبر واحد يفتح عدة مرات
الشيخ : أي نعم
الطالب : آه طبعا
الشيخ : يفتح ؟
الطالب : يفتح
الشيخ : طيب وبعد باب الحديد أغلق وطين
الطالب : أي نعم
الشيخ : يفتح فيما بعد ؟
الطالب : يفتح
الشيخ : ويدفن؟
الطالب : طبعاً يدفن فيه واحد ثاني وثالث ورابع
طالب آخر : يعني ...
طالب آخر : أسوأ قبور أنا رأيت ما رأيت لا في أهل الشرك ولا في أهل الجاهلية ما رأيت أسوأ من هذه القبور إحنا لنا لعائلتنا هنا في مقبرة في أم الحيران
الشيخ : أيوا
الطالب : لما رأيت هذي ال أنا ما كنت أعرفها سابقا الحقيقة فلما وجدتها على هذا النحو فررت منها لما توفي الوالد رحمة الله عليه دفناه في الرصيفة
الشيخ : أيوا
الطالب : عملنا له اللحد والحمد لله