كيفية الجمع يين الحديثين ( هل هو إلا بضعة منك ) و ( من مس ذكره فليتوضأ ) ؟ حفظ
السائل : الدليل على الشهوة الآن عندنا حديثين حديث بسر وحديث طلق.
الشيخ : سبق بارك الله فيك رجل يصلي ويومئذٍ كانوا يصلون بالقمص .
السائل : نعم
الشيخ : أو كانوا يصلون بالإزار ليس هناك سراويل فمد يده يحك جسده وإذا به يقع اللمس الغير مقصود بذكره فسأل الرسول قال له ( هل هو إلا بضعة منك ) أي هل كان هناك شهوة؟ الجواب ( بضعة منك ) فأوردت أثر ابن مسعود ( سواء مسسته أو مسستُ أنفي ) هذا ... لأننا إن وقفنا عند الحديث الأول ( من مس ذكره فليتوضأ ) لا شك أن إطلاق المس يعني ... أو بغير شهوة لكن ماذا نفعل في الحديث الآخر: ( هل هو إلا بضعة منك؟ )
السائل : يعني منسوخ
الشيخ : هل هذا القول يتمشى مع القواعد العلمية الأصولية؟ هل الأصل الجمع بين الحديثين المتعارضين أم نسخ أحدهما بالآخر ما هو الأصل؟ الأصل الجمع
السائل : إذا كان بالإمكان الجمع
الشيخ : نعم
السائل : إذا كان بالإمكان الجمع يعني
الشيخ : وقد أمكن وخاصة بفهم أحد السلف الصالح وهو عبد الله ابن مسعود الذي رأيت من الحكمة أن أذكر قول الرسول في مدحِه ( من أحب أن يقرأ القرآن غضا طريا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد ) وهناك بعض الأحاديث الأخرى التي تأمر بالتمسك بهدي ابن أم عبد نعم
الشيخ : سبق بارك الله فيك رجل يصلي ويومئذٍ كانوا يصلون بالقمص .
السائل : نعم
الشيخ : أو كانوا يصلون بالإزار ليس هناك سراويل فمد يده يحك جسده وإذا به يقع اللمس الغير مقصود بذكره فسأل الرسول قال له ( هل هو إلا بضعة منك ) أي هل كان هناك شهوة؟ الجواب ( بضعة منك ) فأوردت أثر ابن مسعود ( سواء مسسته أو مسستُ أنفي ) هذا ... لأننا إن وقفنا عند الحديث الأول ( من مس ذكره فليتوضأ ) لا شك أن إطلاق المس يعني ... أو بغير شهوة لكن ماذا نفعل في الحديث الآخر: ( هل هو إلا بضعة منك؟ )
السائل : يعني منسوخ
الشيخ : هل هذا القول يتمشى مع القواعد العلمية الأصولية؟ هل الأصل الجمع بين الحديثين المتعارضين أم نسخ أحدهما بالآخر ما هو الأصل؟ الأصل الجمع
السائل : إذا كان بالإمكان الجمع
الشيخ : نعم
السائل : إذا كان بالإمكان الجمع يعني
الشيخ : وقد أمكن وخاصة بفهم أحد السلف الصالح وهو عبد الله ابن مسعود الذي رأيت من الحكمة أن أذكر قول الرسول في مدحِه ( من أحب أن يقرأ القرآن غضا طريا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد ) وهناك بعض الأحاديث الأخرى التي تأمر بالتمسك بهدي ابن أم عبد نعم