الرد على من قال أن حديث طلق بن علي ( هل هو إلا بضعة منك ) منسوخ بحديث بسرة ( من مس ذكره فليتوضأ ) حفظ
السائل : طيب شيخنا في ضمن... الرد على قول الأحناف
الشيخ : نعم الذين قالوا بأن حديث ( إن هو إلا بضعة منك ) رفع ذلك الحديث من الإيجاب إلى الاستحباب
الشيخ : هذا يحول إلى الدكتور بقى، نضرب كلامه اللي نقله عن بعضهم بهذا الكلام الذي نقله بعضهم
السائل : ههههه
الطالب : نعم
الشيخ : يعني لماذا يصيرون إلى ... للعجز أما الجمع هو الأصل ها
السائل : يعني في أدلة على النسخ أنه حديث ( هل هو إلا بضعة منك ) حديث طلق بن علي ثم نفس طلق بن علي يروي حديث ( من مس ذكره فليتوضأ ) بل أكثر يعني أكثر الصحابة أكثر من عشرة من الصحابة يروون حديث ( من مس ذكره فليتوضأ ) ثم يروا أن طلق بن علي يعني متقدم الإسلام وحديث بُسرة متأخر الإسلام ففي يعني هذه الوجوه ترجِح على أن حديث طلق بن علي منسوخ بحديث بسرة
الشيخ : طيب أنت يا دكتور لاحظت على كلامك ثلاث مرات ثم ثم ثم وكل ثم هذه تحتاج إلى بحث على حدا
السائل : نعم
الشيخ : فهل أنت تعيد قولك ثم الأولى حتى نقف عندها وننظر أصحيح ما نقلت أم لا ما هي ثم الأولى؟
السائل : هههه
الشيخ : فإذا أنت نسيتها أنا في الأولى
السائل : يعني حقيقة أنا أريد الحق
الشيخ : لا شك
السائل : معليش
الشيخ : أنا لا أشك فيما تريد
السائل : الله يجزاك الخير
الشيخ : لكن لأني لا أشك فيما تريد أريد أن تتأنى في إلقاء الإشكالات على ما سمعت
السائل : نعم أولا حديث طلق بن علي
الشيخ : هذا هو نعم
السائل : قيل بأنه منسوخ
الشيخ : قيل
السائل : نعم
الشيخ : قيل من صيغ التمريض
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : نعم
السائل : ويوجد وجوه على النسخ
الشيخ : لا أنا أخشى من ثم الثانية أن تأتي قبل أوانها
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : ما دام بتقول قيل أيش قيمة هذا القيل؟
السائل : يعني ليس ثابتا صحيح
الشيخ : طيب ريح حالك منه وهاي طاحت ثم الأولى
السائل : طيب ويدل على النسخ ما يلي
الشيخ : اتفضل
السائل : أولا أن أكثر الصحابة يروون حديث يوافق حديث بسرة بن صفوان حوالي سبعة أو ثمانية من الصحابة
الشيخ : فإذن في هذا أصول الفقه أن الحديث الذي تواتر
السائل : نعم
الشيخ : الذي تواتر
السائل : نعم
الشيخ : ما أقول سبعة رووه من الصحابة تواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لا يجوز التوفيق بينه وبين حديث حسن ما أقول أيضا حديث صحيح لا أقول حديث حسن لا يوجد شيء من هذا في الأصول إطلاقا بل الموجود نقيض ذلك تماما كما أذكر جيدا في شرح النخبة للحافظ ابن حجر العسقلاني حينما يتكلم عن التوفيق بين الأحاديث فيقول " إذا كان الحديث من قسم المقبول فعارضه حديث مثله حينئذٍ وجب التوفيق بين الحديثين بوجه من وجوه التوفيق " هكذا هو يقول بإيجاز لأن رسالته مختصرة كما هي معلومة
الطالب : نعم
الشيخ : نعم الذين قالوا بأن حديث ( إن هو إلا بضعة منك ) رفع ذلك الحديث من الإيجاب إلى الاستحباب
الشيخ : هذا يحول إلى الدكتور بقى، نضرب كلامه اللي نقله عن بعضهم بهذا الكلام الذي نقله بعضهم
السائل : ههههه
الطالب : نعم
الشيخ : يعني لماذا يصيرون إلى ... للعجز أما الجمع هو الأصل ها
السائل : يعني في أدلة على النسخ أنه حديث ( هل هو إلا بضعة منك ) حديث طلق بن علي ثم نفس طلق بن علي يروي حديث ( من مس ذكره فليتوضأ ) بل أكثر يعني أكثر الصحابة أكثر من عشرة من الصحابة يروون حديث ( من مس ذكره فليتوضأ ) ثم يروا أن طلق بن علي يعني متقدم الإسلام وحديث بُسرة متأخر الإسلام ففي يعني هذه الوجوه ترجِح على أن حديث طلق بن علي منسوخ بحديث بسرة
الشيخ : طيب أنت يا دكتور لاحظت على كلامك ثلاث مرات ثم ثم ثم وكل ثم هذه تحتاج إلى بحث على حدا
السائل : نعم
الشيخ : فهل أنت تعيد قولك ثم الأولى حتى نقف عندها وننظر أصحيح ما نقلت أم لا ما هي ثم الأولى؟
السائل : هههه
الشيخ : فإذا أنت نسيتها أنا في الأولى
السائل : يعني حقيقة أنا أريد الحق
الشيخ : لا شك
السائل : معليش
الشيخ : أنا لا أشك فيما تريد
السائل : الله يجزاك الخير
الشيخ : لكن لأني لا أشك فيما تريد أريد أن تتأنى في إلقاء الإشكالات على ما سمعت
السائل : نعم أولا حديث طلق بن علي
الشيخ : هذا هو نعم
السائل : قيل بأنه منسوخ
الشيخ : قيل
السائل : نعم
الشيخ : قيل من صيغ التمريض
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : نعم
السائل : ويوجد وجوه على النسخ
الشيخ : لا أنا أخشى من ثم الثانية أن تأتي قبل أوانها
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : ما دام بتقول قيل أيش قيمة هذا القيل؟
السائل : يعني ليس ثابتا صحيح
الشيخ : طيب ريح حالك منه وهاي طاحت ثم الأولى
السائل : طيب ويدل على النسخ ما يلي
الشيخ : اتفضل
السائل : أولا أن أكثر الصحابة يروون حديث يوافق حديث بسرة بن صفوان حوالي سبعة أو ثمانية من الصحابة
الشيخ : فإذن في هذا أصول الفقه أن الحديث الذي تواتر
السائل : نعم
الشيخ : الذي تواتر
السائل : نعم
الشيخ : ما أقول سبعة رووه من الصحابة تواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لا يجوز التوفيق بينه وبين حديث حسن ما أقول أيضا حديث صحيح لا أقول حديث حسن لا يوجد شيء من هذا في الأصول إطلاقا بل الموجود نقيض ذلك تماما كما أذكر جيدا في شرح النخبة للحافظ ابن حجر العسقلاني حينما يتكلم عن التوفيق بين الأحاديث فيقول " إذا كان الحديث من قسم المقبول فعارضه حديث مثله حينئذٍ وجب التوفيق بين الحديثين بوجه من وجوه التوفيق " هكذا هو يقول بإيجاز لأن رسالته مختصرة كما هي معلومة
الطالب : نعم