هل جاء في الشرع وضع اليمنى على اليسرى في القيام الثاني الذي يلي الركوع حفظ
السائل : بارك الله فيك بدي الدليل الشرعي على الإسبال في القيام يعني ...
الشيخ : الإسبال في القيام
السائل : نعم
الشيخ : أظنك أردت شيئا وأخطأته الإسبال في القيام أي قيام الأول أم الثاني؟
السائل : بعد الركوع
الشيخ : ها شفت شلون هههه لذلك صدق من قال " أردت شيئا فقلت شيئا آخر "
السائل : نعم
الشيخ : تقصد بالسؤال هو هل جاء في الشرع وضع اليمنى على اليسرى في القيام الثاني الذي يلي الركوع؟ الجواب لا هذا ليس له أصل وإنما
الطالب : القبض
الشيخ : هو القبض الله يهدينا وإياك
الطالب : نعم
الشيخ : وإنما جاء في القيام الأول
السائل : القيام الأول
الشيخ : القيام الأول فقط
السائل : نعم
الشيخ : أما في القيام الآخر الثاني الذي هو بعد رفع الرأس من الركوع هذا ليس له أصل
السائل : نعم
الشيخ : والأصل هو السدل الأصل هو السدل
السائل : للأيدي يعني
الشيخ : نعم ولو لم يأت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من طرق صحيحة أنه وضع اليمنى على اليسرى في القيام الأول لسدلنا
السائل : نعم
الشيخ : لسدلنا
السائل : نعم
الشيخ : لكن جاءت أحاديث جاءت أحاديث صحيحة بالوضع في هذا القيام الأول فوضعنا ولم يأت ولا حديث واحد وصحيح في القيام الثاني فسدلنا أي رجعنا إلى الأصل
السائل : وحديث وائل بن حجر
الطالب : ...
الشيخ : حديث وائل بن حجر الله يهدينا وإياكم جاء في القيام الأول والحديث الذي يحتج به بعض مشايخ نجد اليوم
السائل : نعم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أنه ( كان إذا قام في الصلاة وضع اليمنى على اليسرى )
السائل : نعم
الشيخ : هذا حديث مختصر مقتضب من حديث وائل الطويل المفصل وهو في صحيح مسلم هناك يقول أن الرسول عليه السلام ( لما افتتح الصلاة رفع يديه وكبر ثم قرأ )
السائل : نعم
الشيخ : ( ثم قرأ )
الشيخ : ( ولما قرأ (( ولا الضالين )) قال آمين ثم ركع ورفع يديه ثم قام ورفع يديه كما فعل من قبل ثم سجد ) فلم يذكر هنا
الطالب : ما خصص
الشيخ : ما ذكر القيام بعد رفع رأس من الركوع وإنما ذكر