الفرق بين روِّينا بكسر الواو مع شدة وبين روِينا من غير شدة حفظ
السائل : شيخنا عفوا حول لفتكم نظرنا حول قول ابن كثير " روّينا " وتقولون إنه " روّينا " وليس " روّينا " ... اختصار شيخي هنا " روينا " بمعنى نحن روينا أم روي لنا؟
الشيخ : هو هذا
السائل : روي لنا
الشيخ : هذا الفرق
السائل : جميل وهديك " روينا " أي نحن روينا
الشيخ : إيه
السائل : فالسياق هو الذي يضبط الكلمة
الشيخ : أيه بس شو الفرق بين هاي وهاي
السائل : الفرق أنه " روّينا " روى لنا
الشيخ : لا ما تعيد الكلام عندك كلام جديد هات
السائل : هذا الذي عندي شيخي
الشيخ : لا الفرق أنه مثلاً أنت سمعت عبارة من سامي
السائل : نعم
الشيخ : أو هو سمع عبارة منك
السائل : نعم
الشيخ : فالعبارة التي سمعتها أنت عن سامي أنا بقول روّيت عن سامي ما بقول رويت عن سامي
السائل : رويت
الشيخ : إنما بقول في الصورة الثانية
السائل : نعم
الشيخ : يعني أنت رويت عن سامي رواية أنا بقول رويت عن الخطيب عن سامي
السائل : نعم
الشيخ : أما لما بدي أقول عن سامي بقول رويت لأنه أنا ما رويت عنه أنا رويت عنك رويت مبني للمجهول فأنا لما بقول روّيت عن سامي تتساءل أنت أو غيرك يا ترى منين أخذ الشيخ الرواية عن سامي مجهول روّيت يعني واحد روى لي
السائل : نعم
الشيخ : أما لما بقول أنا رويت عن سامي معناها أنه أنا رويت عنه مباشرة
السائل : نعم إذن نختصرها روينا أي بواسطة وروينا بدون واسطة
الشيخ : ...
السائل : أكرمك الله
السائل : يعني لو تكون شريط خاص مستقل ... بارك الله فيك طبعا الحركيون هناك أو ما يسمى بالدعاة الحركيون في مسألة أفغانستان وهي مسألة قديمة هذه ولكن بعد مقتل الشيخ لم نجد منهم من ينصف الشيخ أو يظهر شريط مثلاً إنكاري أو تنبيه أو إظهار للحق على مقتل الشيخ جميل رحمه الله تعالى
الشيخ : رحمه الله
السائل : فهؤلاء كانوا في السابق عودونا مثلا أنهم مثلا ينتصرون للحق فيما نعلم والله أعلم كفتنة الخليج مرت وأظهروا بأشرطة وقالوا في قولهم واخترقوا جميع الحواجز من العلماء والحواجز التي تعلمونها أنتم بارك الله فيكم وعندما أتت فتنة كونر لم نجد أحد ينتصر للحق كلهم كانوا أخذوا موقف السكوت والصمت ريثما يعني انتهت الفتنة وأصدروا بعضم بيانات بعدم التكلم في هذه الفتنة ومنهم من قال بأن هذه الفتنة تشبه فتنة الصحابة وأنه يجب الإمساك عنها باللسان إلى غير ذلك هذه نقطة
والأخرى بارك الله فيكم هناك بعض المبتدعة في بين المجاهدين تعلم مثلا لو سميناه ما في مانع يا شيخ
الشيخ : آه ما في مانع
السائل : مجددي هذا صاحب يعني شركيات ليست موجودة عند أبي جهل أصدر كتابا مثلا في الأقطاب الأربعة وأنهم ...
الشيخ : ...
السائل : مجددي
الشيخ : مجددي نعم
السائل : ولم نجد من هؤلاء من ينبه على هذا الرجل حتى أنهم عندما دخلوا كابل عوام المسلمين في الجزيرة عندنا
الشيخ : ...
السائل : أي نعم
الشيخ : هذا لأني ...
السائل : إي بنخليها بعدين بعدين شيخي
الشيخ : هذا هو
السائل : و مثل المجددي عندما دخل كابل عوام المسلمين في الجزيرة وفي بلاد الشام كانت في كلمات أنا في بعض قرى الشام بصحبة أبو علي ومصطفى الخلوف تعرفونهم
الشيخ : أي نعم
السائل : نعم فما كانوا يصدقون أن مجددي عنده هذه الشركيات كانوا يحسبونه من الخلفاء الراشدين لأن هؤلاء الدعاة لم يبينوا الحق بل كانوا يلمعونه ويقدمونه وغير ذلك وفي شيء آخر وهو الثالث عندي مثل حسن ترابي
الشيخ : آه
السائل : هذا صارت بينه وبين بعض الأنظمة خصومة وبعض علمائنا صارت لديهم ردود بالنسبة له فأظهر واحد من هؤلاء الدعاة شريطا يلمع فيه هذا الترابي وأنه من الأصوليين وأنه وأنه وأنه
والسؤال لدينا يعني عندما يخفون شيء وإذا صح التعبير يخفون شيء يعني يظهرون شيئا ويخفون شيئا آخر ما المقصود هل هؤلاء مثلا يحملون لواء الدعوة الحقيقي أم هؤلاء يشبهون الحركيين علما بأنه أكثرهم متأثرون بفكر الشيخ محمد سرور العابدين اللي هو هذا اللي في لندن وقد سألت شيخنا الشيخ عبد العزيز عنه فقال أنه في عقيدته نظر وغير ذلك فماذا يرى فضيلتكم في هذه المسألة يعني أود أن يعني هل أنتم مراقبون هذه المسائل أم استنكرتم
الشيخ : أولا أرجو
السائل : نعم
الشيخ : أرجو أن تلخصوا السؤال حتى أتمكن من إصابة الهدف بالجواب
السائل : هو بارك الله فيك هذا لمحة عامة
الشيخ : أي نعم
السائل : بالنسبة لماذا أريد أن أقوله لأني لست محضر الأسئلة الآن فإذا سمحتم لي في مجلس آخر نتحدث أنا وإياكم سويا نكتب هذا أما إذا أردتموه الآن
الشيخ : لا ما في مانع عشان تكون الأسئلة محدودة
السائل : محدودة نعم إيه ذلك أنا ما أخبرنا أخونا جزاكم الله خير فهذا الذي يدور في بالي وكثير من الأسئلة الفقهية لعل الله يعني يتسنى لنا إن شاء الله أن نجمعها الله يبارك فيك