إذا جمع الإمام بين المغرب والعشاء وبقي أناس ممن جمعوا في المسجد لحضور درس , فهل يجب عليهم أن يصلوا مع من يصلي العشاء إذا حضر وقتها ؟ حفظ
السائل : في حالة الجمع يا شيخي نحن نجمع المغرب والعشاء على سبيل المثال ونمكث في المسجد لدرس أو لغيره ويأتي علينا أذان العشاء ونحن في المسجد الواقع بعض الناس يخرجون من المسجد ، يقولون نحن صلينا العشاء الجمع فيذهبون إلى بيوتهم فما أدري كأنه تراءى إلى المسامع أنكم توجبون عليه الصلاة أو شيء من هذا أنه لا بد أن يصلي ما دام بقي في المسجد
الشيخ : يصلي ماذا؟
السائل : العشاء مع الإمام الذي سيصلي بالناس الذين لم يجمعوا
الشيخ : تريد من يجمع بين المغرب والعشاء
السائل : نعم
الشيخ : وبعضهم يصلون المغرب وينصرفون
السائل : نعم
الشيخ : أهكذا؟
السائل : كذلك شيخ
الشيخ : ...
السائل : الجميع شيخي يصلون المغرب والعشاء جمع تقديم
الشيخ : معليش يا أخي
السائل : نعم
الشيخ : بدي أعيد على مسامعك ما سمعته
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : بعضهم ينصرف ولا يصلي العشاء
السائل : لا يا شيخ الجميع يصلي العشاء
الشيخ : يجمعون بين المغرب والعشاء
السائل : نعم
الشيخ : فما هو السؤال ؟
السائل : السؤال أن بعضهم يمكث في المسجد
الشيخ : لم؟
السائل : لدرس أو عارض درس الآن خلينا نقول الواقع
الشيخ : طيب
السائل : فيمتد الدرس إلى أذان العشاء ولما يؤذن العشاء ينصرفوا ولا يصلون
الشيخ : أيوا
السائل : السؤال كأنه سمعت نقلاً عنكم أنكم توجبون على القوم الذين بقوا في المسجد وسمعوا النداء بالصلاة
الشيخ : هذا الذي لم يصل أما الذي صلى
السائل : ما عليه شيء
الشيخ : ما عليه شيء
السائل : هل هذا شيخي ينطبق عليه أنه لا صلاة ( نهى صلاتين في يوم )
الشيخ : لا لو أراد أن يتطوع وصلى مع الإمام لا ينطبق عليه لكن البحث أنه لا يجب عليه إن تأخر
السائل : نعم لا يجب عليه وإنما يتنفل إن أراد
السائل : شيخنا بالمناسبة يعني ... السؤال ... مسألة رجل أراد ان يذهب إلى المسجد جمع وسمع الأذان فقال أنا فاضي فأذهب أصلي فقلت لا يُشرع له أن يتقصد ولكن إذا حضر
الشيخ : أن يتقصد ماذا ؟
السائل : أن يتقصد الصلاة يخرج من البيت يقصد الصلاة رغم أنه جمع
الشيخ : أي نعم
السائل : فقلتم أنه لا يشرع له هذا ولكن إذا حضر فيشرع له الصلاة بل الواجب وذكرتم حديث الرجلين الذين
الشيخ : نعم
السائل : آه هل هناك فرق بين المسألتين
الشيخ : كيف؟
السائل : هل هناك فرق بين المسألة هذه والمسألة هذه ؟
الشيخ : المسألة هذه والمسألة هذه
السائل : آه ... يعني
الشيخ : صلاها في المسجد مع جماعة هذه صلاها في نفس المسجد مع الجماعة هذه ومعروف عند الجماعة التي تُقام لصلاة العشاء في وقتها أنه هذا قد أدى ما فرضه الله عليه أما الذي لم يصل مع هذه الجماعة وحضرها فيبقى موضع المتهم لأنه مُعرض عن الجماعة فهذا هو الفرق نقصاً أو فهماً
السائل : نعم
الشيخ : يصلي ماذا؟
السائل : العشاء مع الإمام الذي سيصلي بالناس الذين لم يجمعوا
الشيخ : تريد من يجمع بين المغرب والعشاء
السائل : نعم
الشيخ : وبعضهم يصلون المغرب وينصرفون
السائل : نعم
الشيخ : أهكذا؟
السائل : كذلك شيخ
الشيخ : ...
السائل : الجميع شيخي يصلون المغرب والعشاء جمع تقديم
الشيخ : معليش يا أخي
السائل : نعم
الشيخ : بدي أعيد على مسامعك ما سمعته
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : بعضهم ينصرف ولا يصلي العشاء
السائل : لا يا شيخ الجميع يصلي العشاء
الشيخ : يجمعون بين المغرب والعشاء
السائل : نعم
الشيخ : فما هو السؤال ؟
السائل : السؤال أن بعضهم يمكث في المسجد
الشيخ : لم؟
السائل : لدرس أو عارض درس الآن خلينا نقول الواقع
الشيخ : طيب
السائل : فيمتد الدرس إلى أذان العشاء ولما يؤذن العشاء ينصرفوا ولا يصلون
الشيخ : أيوا
السائل : السؤال كأنه سمعت نقلاً عنكم أنكم توجبون على القوم الذين بقوا في المسجد وسمعوا النداء بالصلاة
الشيخ : هذا الذي لم يصل أما الذي صلى
السائل : ما عليه شيء
الشيخ : ما عليه شيء
السائل : هل هذا شيخي ينطبق عليه أنه لا صلاة ( نهى صلاتين في يوم )
الشيخ : لا لو أراد أن يتطوع وصلى مع الإمام لا ينطبق عليه لكن البحث أنه لا يجب عليه إن تأخر
السائل : نعم لا يجب عليه وإنما يتنفل إن أراد
السائل : شيخنا بالمناسبة يعني ... السؤال ... مسألة رجل أراد ان يذهب إلى المسجد جمع وسمع الأذان فقال أنا فاضي فأذهب أصلي فقلت لا يُشرع له أن يتقصد ولكن إذا حضر
الشيخ : أن يتقصد ماذا ؟
السائل : أن يتقصد الصلاة يخرج من البيت يقصد الصلاة رغم أنه جمع
الشيخ : أي نعم
السائل : فقلتم أنه لا يشرع له هذا ولكن إذا حضر فيشرع له الصلاة بل الواجب وذكرتم حديث الرجلين الذين
الشيخ : نعم
السائل : آه هل هناك فرق بين المسألتين
الشيخ : كيف؟
السائل : هل هناك فرق بين المسألة هذه والمسألة هذه ؟
الشيخ : المسألة هذه والمسألة هذه
السائل : آه ... يعني
الشيخ : صلاها في المسجد مع جماعة هذه صلاها في نفس المسجد مع الجماعة هذه ومعروف عند الجماعة التي تُقام لصلاة العشاء في وقتها أنه هذا قد أدى ما فرضه الله عليه أما الذي لم يصل مع هذه الجماعة وحضرها فيبقى موضع المتهم لأنه مُعرض عن الجماعة فهذا هو الفرق نقصاً أو فهماً
السائل : نعم