ما حكم العمل في المحاماة؟ حفظ
الشيخ : ذلك أنك تعلم
السائل : نعم
الشيخ : أن المذهب الحنفي ليس كله من وحي السماء
السائل : لا شك
الشيخ : وأن هناك آراء له ومسائل
السائل : نعم
الشيخ : كثيرة أو قليلة ليس هذا بحثنا الآن
السائل : نعم
الشيخ : تخالف السنة الصحيحة
الطالب : لا شك
الشيخ : فحينئذٍ الذي يريد أن يحامي عن وكيله في حدود المذهب الحنفي فلا بد أنه سيقع في مخالفة للسنة ولا نذهب بك بعيدا ولنضرب مثلين يتعلقان بالأحوال الشخصية كما يقال في هذا الزمان ، فتاة بلغت سن الرشد
السائل : نعم
الشيخ : فتزوجت بدون إذن وليها
السائل : نعم
الشيخ : فماذا يقول المذهب الحنفي؟
السائل : ما في شيء
الشيخ : ما في شيء ، قام وليها يعترض على هذا النكاح ويريد أن يبطله
السائل : نعم
الشيخ : لقوله عليه السلام: ( لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل )
السائل : نعم
الشيخ : فوكلت الفتاة محامياً مثلك لا سمح الله
السائل : نعم
الشيخ : فهو اعتماد على المذهب الحنفي سيرافع ويدافع ويقول هذا نكاح ليس فيه شيء وهيك بنص الأحوال الشخصية
السائل : صحيح ...
الشيخ : هذا المثال المثال الثاني وهذا أشكل ليس فقط في المذهب الحنفي بل المذاهب الأربعة رجل طلق زوجته بلفظ ثلاث في مجلس واحد فسأل واحد مثلي مثلا قال له هذه طلقة واحدة وإذا توفرت الشروط
السائل : نعم
الشيخ : ولي البنت يناسبه ويوافق هواه أن ينفذ هذا الطلاق فيرفع دعوى ضد الصهر وبقول هذا الرجل طلق ابنتي ثلاثا ثم الآن يريد أن يعيدها فأيضاً يوكل الصهر المطلق ثلاثاً محامياً وهذا المحامي سيحكم بالأحوال الشخصية
السائل : لا شك
الشيخ : طيب وهكذا والحر تكفيه الإشارة فلا يمكن المحامي اليوم أن يدافع إلا ويخالف الشريعة في مواطن كثيرة وكثيرة جداً
السائل : لا شك
الشيخ : فهذا وحده كيفيك أن تعرف أن المحاماة اليوم لا يمكن
السائل : ... يا شيخ الحقيقة وجدت فيها أمرا باب الانتصار والتعصب الأعمى للموكلة يعني في بعضهم يمسكون النساء ضراراً ليعتدوا من أجل أن يبقى يدافع عن زوج ويبقى الزوجة ... معلقة بدون طلاق ... في القضايا حتى يصيبها الأذى
الشيخ : هذا معروف
السائل : ... الطلاق أمر آخر يا سيدي كذلك أمر مصيبة حقيقة يقع الزوج إن طلق زوجه لسوء خلق فيها لمعاملة لتريبة لأمر ما الزوج إن طلقها الحق المشروع له يفرضون عليه شيئاً يسمى طلاقا تعسفياً
الشيخ : آه هذا مشهور
السائل : أي نعم فإن طلق الرجل زوجه نفقة لها سنة الآن عدل القانون إلى ثلاث سنوات
الشيخ : الله أكبر
السائل : يفرض عليها زواج جديد هذا لها بدك تمتعها فيه نقول لهم هذا ليس بواجب يقول لا هذا فرض ... في مجلس النواب في الجريدة الرسمية صدر لثلاث سنوات بده يدفع يعني طلاقا تعسفيا ناهيك عن باقي الأمور أنه بيت الطاعة لا تجبر عليه كل الأحكام غير منصفة حقيقة
الشيخ : أي نعم
السائل : أي نعم
الشيخ : طيب هذه الأمور أليست من الأحوال الشخصية اليوم؟
السائل : بلى هذا من الأحوال الشخصية أنا يعني حقيقة
الشيخ : إذن كيف يقال إن هذا على المذهب الحنفي؟
السائل : والله يا شيخ كل الراجح عندهم على مذهب أبي حنيفة النعمان وأنا لا علاقة لهم به
الشيخ : لا لا
السائل : شيء آخر يا سيدي هل يحبس الرجل على نفقة زوجه
الشيخ : أبدا
السائل : لا يحبس
الشيخ : أي نعم
السائل : وهو قول أئمتنا وهذا اللي ذهبت إليه أنت الآن رأي الأئمة ... الإمام ابن حزم الأندلسي المغربي يقول لا يحبس
الشيخ : أي نعم
السائل : وهذا أفضل التعصب للمذهب ماذا يفعل؟
الشيخ : المهم بارك الله فيك
السائل : حفظك الله
الشيخ : ذكرت لك الأمر الأول
السائل : نعم الثاني
الشيخ : بقي الثاني والأخير الذي يريد أن يتخصص في المحاماة في حدود المذهب الحنفي ما أدري قلت لك هذا في الأمس أو لا مثله كمثل الحلاق آه هو يريد أن يفتح صالون لا يخالف الشرع مثلاً هو لا يحلق اللحى ومثلا لا يحلق حلاقة إنجليزية أو ما شابه ذلك
السائل : نعم
الشيخ : حينئذ مين الزبائن اللي راح ييجوا لعنده الزبائن هم الذين يحافظون على السنة بل الواجب
السائل : نعم
الشيخ : لا يحلقون لحاهم تُرى كم عدد هؤلاء بالنسبة لجمهور الناس هاللي بيضطروا أنهم يروحوا لعند الحلاقين قلة لا تذكر
السائل : نعم
الشيخ : حينئذ ستكون عاقبة هذا الحلاق أنه يغلق محله
السائل : لا شك
الشيخ : لأنه زبائنه قلة جدا
السائل : صحيح
الشيخ : وهذا الواقع هو الذي يحمل كثيرا من الحلاقين أنه يتساهلوا ويقولوا إما بلسان الحال أو بلسان القال يا أخي بدنا نعيش بدنا نعيش وهكذا سيصيب هذا المحامي الذي يريد أن يدافع عن موكليه في حدود المذهب الحنفي ولذلك أنا نصحتك بالأمس وأنت إن شاء الله قبلت النصيحة
السائل : إي والله
الشيخ : اعتقاداً
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : ولم يبق عليك إلا أن تنفذها عملا وذلك هو الظن بك إن شاء الله
السائل : الله يبارك في عمرك يا شيخ
الشيخ : والآن خطر في بالي خاطرة نضمها إلى الأمر الأول والثاني
السائل : نعم
الشيخ : من فضائل المحاماة أنه صاحبنا المحامي فقدناه
السائل : نعم نعم صدقت
الشيخ : ها إذن فحسبكم هذا
السائل : ... التوبة والرجعة
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : بوركت يا شيخ
الشيخ :هنا أخ لنا يريد أن يكلمك
السائل : نعم
الشيخ : أنا أقول السلام عليكم
الطالب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
الطالب : حياكم الله أخ أبو حمزة
السائل : يا مرحبا أنت مصلح
الطالب : لا أنا اسمي سامي خليفة اللي كنت فوتك عند الشيخ عبد العظيم
السائل : يا مرحبا
الطالب : تذكرني
السائل : والله إن كان ليس بالوجه يعني ممكن ليس بالاسم لكن الوجه يا مرحبا بكم
الطالب : حياكم الله شيخ
السائل : مرحبا بكم اكرمكم ربي
الطالب : لعل تذكرني بالكتب اللي تركها عندي الأخ محمد رضوان من سنتين
السائل : والله يا حبذا عندك
الطالب : موجودات الحمد لله
السائل : طيب عندك هاتف طيب تاخذ رقم تلفوني وتتصلي في ثاني مرة في نفس الموعد
الطالب : الشيخ جزاه الله خير يشير على الهاتف هنا يعني
السائل : أي نعم في أي مسجد أنت تصلي
الطالب : مسجد النور الفجر والظهر والعصر في الغالب يعني
السائل : وين هذا مسجد النور : اللي بدوار الشيخ مسجد الشيخ السائل : وين هذا مسجد النور؟
الطالب : اللي بدوار الشيخ مسجد الشيخ
السائل : مسجد النور
الطالب : نعم
السائل : الفجر وأيش
الطالب : والظهر والعصر
السائل : والظهر والعصر
الطالب : نعم
السائل : إذن أحاول إن شاء الله أحاول في احدى الصلوات أني اراك.
الطالب : طيب ماشي الحال
السائل : الأخ سامي آه
الطالب : نعم
السائل : سامي يامي ما تغيرت تذكرتك يا أخي
الطالب : ماشي الحال جزاك الله خيرا
السائل : ... أخ في الله
الطالب : طيب السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : نعم
الشيخ : أن المذهب الحنفي ليس كله من وحي السماء
السائل : لا شك
الشيخ : وأن هناك آراء له ومسائل
السائل : نعم
الشيخ : كثيرة أو قليلة ليس هذا بحثنا الآن
السائل : نعم
الشيخ : تخالف السنة الصحيحة
الطالب : لا شك
الشيخ : فحينئذٍ الذي يريد أن يحامي عن وكيله في حدود المذهب الحنفي فلا بد أنه سيقع في مخالفة للسنة ولا نذهب بك بعيدا ولنضرب مثلين يتعلقان بالأحوال الشخصية كما يقال في هذا الزمان ، فتاة بلغت سن الرشد
السائل : نعم
الشيخ : فتزوجت بدون إذن وليها
السائل : نعم
الشيخ : فماذا يقول المذهب الحنفي؟
السائل : ما في شيء
الشيخ : ما في شيء ، قام وليها يعترض على هذا النكاح ويريد أن يبطله
السائل : نعم
الشيخ : لقوله عليه السلام: ( لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل )
السائل : نعم
الشيخ : فوكلت الفتاة محامياً مثلك لا سمح الله
السائل : نعم
الشيخ : فهو اعتماد على المذهب الحنفي سيرافع ويدافع ويقول هذا نكاح ليس فيه شيء وهيك بنص الأحوال الشخصية
السائل : صحيح ...
الشيخ : هذا المثال المثال الثاني وهذا أشكل ليس فقط في المذهب الحنفي بل المذاهب الأربعة رجل طلق زوجته بلفظ ثلاث في مجلس واحد فسأل واحد مثلي مثلا قال له هذه طلقة واحدة وإذا توفرت الشروط
السائل : نعم
الشيخ : ولي البنت يناسبه ويوافق هواه أن ينفذ هذا الطلاق فيرفع دعوى ضد الصهر وبقول هذا الرجل طلق ابنتي ثلاثا ثم الآن يريد أن يعيدها فأيضاً يوكل الصهر المطلق ثلاثاً محامياً وهذا المحامي سيحكم بالأحوال الشخصية
السائل : لا شك
الشيخ : طيب وهكذا والحر تكفيه الإشارة فلا يمكن المحامي اليوم أن يدافع إلا ويخالف الشريعة في مواطن كثيرة وكثيرة جداً
السائل : لا شك
الشيخ : فهذا وحده كيفيك أن تعرف أن المحاماة اليوم لا يمكن
السائل : ... يا شيخ الحقيقة وجدت فيها أمرا باب الانتصار والتعصب الأعمى للموكلة يعني في بعضهم يمسكون النساء ضراراً ليعتدوا من أجل أن يبقى يدافع عن زوج ويبقى الزوجة ... معلقة بدون طلاق ... في القضايا حتى يصيبها الأذى
الشيخ : هذا معروف
السائل : ... الطلاق أمر آخر يا سيدي كذلك أمر مصيبة حقيقة يقع الزوج إن طلق زوجه لسوء خلق فيها لمعاملة لتريبة لأمر ما الزوج إن طلقها الحق المشروع له يفرضون عليه شيئاً يسمى طلاقا تعسفياً
الشيخ : آه هذا مشهور
السائل : أي نعم فإن طلق الرجل زوجه نفقة لها سنة الآن عدل القانون إلى ثلاث سنوات
الشيخ : الله أكبر
السائل : يفرض عليها زواج جديد هذا لها بدك تمتعها فيه نقول لهم هذا ليس بواجب يقول لا هذا فرض ... في مجلس النواب في الجريدة الرسمية صدر لثلاث سنوات بده يدفع يعني طلاقا تعسفيا ناهيك عن باقي الأمور أنه بيت الطاعة لا تجبر عليه كل الأحكام غير منصفة حقيقة
الشيخ : أي نعم
السائل : أي نعم
الشيخ : طيب هذه الأمور أليست من الأحوال الشخصية اليوم؟
السائل : بلى هذا من الأحوال الشخصية أنا يعني حقيقة
الشيخ : إذن كيف يقال إن هذا على المذهب الحنفي؟
السائل : والله يا شيخ كل الراجح عندهم على مذهب أبي حنيفة النعمان وأنا لا علاقة لهم به
الشيخ : لا لا
السائل : شيء آخر يا سيدي هل يحبس الرجل على نفقة زوجه
الشيخ : أبدا
السائل : لا يحبس
الشيخ : أي نعم
السائل : وهو قول أئمتنا وهذا اللي ذهبت إليه أنت الآن رأي الأئمة ... الإمام ابن حزم الأندلسي المغربي يقول لا يحبس
الشيخ : أي نعم
السائل : وهذا أفضل التعصب للمذهب ماذا يفعل؟
الشيخ : المهم بارك الله فيك
السائل : حفظك الله
الشيخ : ذكرت لك الأمر الأول
السائل : نعم الثاني
الشيخ : بقي الثاني والأخير الذي يريد أن يتخصص في المحاماة في حدود المذهب الحنفي ما أدري قلت لك هذا في الأمس أو لا مثله كمثل الحلاق آه هو يريد أن يفتح صالون لا يخالف الشرع مثلاً هو لا يحلق اللحى ومثلا لا يحلق حلاقة إنجليزية أو ما شابه ذلك
السائل : نعم
الشيخ : حينئذ مين الزبائن اللي راح ييجوا لعنده الزبائن هم الذين يحافظون على السنة بل الواجب
السائل : نعم
الشيخ : لا يحلقون لحاهم تُرى كم عدد هؤلاء بالنسبة لجمهور الناس هاللي بيضطروا أنهم يروحوا لعند الحلاقين قلة لا تذكر
السائل : نعم
الشيخ : حينئذ ستكون عاقبة هذا الحلاق أنه يغلق محله
السائل : لا شك
الشيخ : لأنه زبائنه قلة جدا
السائل : صحيح
الشيخ : وهذا الواقع هو الذي يحمل كثيرا من الحلاقين أنه يتساهلوا ويقولوا إما بلسان الحال أو بلسان القال يا أخي بدنا نعيش بدنا نعيش وهكذا سيصيب هذا المحامي الذي يريد أن يدافع عن موكليه في حدود المذهب الحنفي ولذلك أنا نصحتك بالأمس وأنت إن شاء الله قبلت النصيحة
السائل : إي والله
الشيخ : اعتقاداً
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : ولم يبق عليك إلا أن تنفذها عملا وذلك هو الظن بك إن شاء الله
السائل : الله يبارك في عمرك يا شيخ
الشيخ : والآن خطر في بالي خاطرة نضمها إلى الأمر الأول والثاني
السائل : نعم
الشيخ : من فضائل المحاماة أنه صاحبنا المحامي فقدناه
السائل : نعم نعم صدقت
الشيخ : ها إذن فحسبكم هذا
السائل : ... التوبة والرجعة
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : بوركت يا شيخ
الشيخ :هنا أخ لنا يريد أن يكلمك
السائل : نعم
الشيخ : أنا أقول السلام عليكم
الطالب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
الطالب : حياكم الله أخ أبو حمزة
السائل : يا مرحبا أنت مصلح
الطالب : لا أنا اسمي سامي خليفة اللي كنت فوتك عند الشيخ عبد العظيم
السائل : يا مرحبا
الطالب : تذكرني
السائل : والله إن كان ليس بالوجه يعني ممكن ليس بالاسم لكن الوجه يا مرحبا بكم
الطالب : حياكم الله شيخ
السائل : مرحبا بكم اكرمكم ربي
الطالب : لعل تذكرني بالكتب اللي تركها عندي الأخ محمد رضوان من سنتين
السائل : والله يا حبذا عندك
الطالب : موجودات الحمد لله
السائل : طيب عندك هاتف طيب تاخذ رقم تلفوني وتتصلي في ثاني مرة في نفس الموعد
الطالب : الشيخ جزاه الله خير يشير على الهاتف هنا يعني
السائل : أي نعم في أي مسجد أنت تصلي
الطالب : مسجد النور الفجر والظهر والعصر في الغالب يعني
السائل : وين هذا مسجد النور : اللي بدوار الشيخ مسجد الشيخ السائل : وين هذا مسجد النور؟
الطالب : اللي بدوار الشيخ مسجد الشيخ
السائل : مسجد النور
الطالب : نعم
السائل : الفجر وأيش
الطالب : والظهر والعصر
السائل : والظهر والعصر
الطالب : نعم
السائل : إذن أحاول إن شاء الله أحاول في احدى الصلوات أني اراك.
الطالب : طيب ماشي الحال
السائل : الأخ سامي آه
الطالب : نعم
السائل : سامي يامي ما تغيرت تذكرتك يا أخي
الطالب : ماشي الحال جزاك الله خيرا
السائل : ... أخ في الله
الطالب : طيب السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته