الكلام عن خبر الآحاد حفظ
الطالب : طول بالك ...
شقرة : هو القصد بأن الخبر الواحد إذا لم يشذ وليس له علة من العلل قلنا يفيد اليقين أما إذا شذ وعلل ... لذلك قال له سليمان : (( سننظر أصدقت أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ )) .
الطالب : هاي علة .
شقرة : نعم
الطالب : هاي علة .
شقرة : لا فنظر فوجده صادقا فأفاد اليقين لذلك الأخبار الآحادية التي تلقتها الأمة بالقبول تفيد اليقين .
الشيخ : ...
شقرة : يقول أخبار الآحاد التي تلقتها الأمة بالقبول .
الشيخ : ... خبر الآحاد لا يفيد اليقين
الحلبي : ... العلم؟
الشيخ : ... العلم ويوجب العمل أما ...
الحلبي : شيخنا ... لو قال قائل وإن كنت أنا ما سمعت الاعتراض تماما إلا لعله النقطة الأخيرة هذه ألا يمكن أن يعترض على ذلك بإنو تصديق سليمان هو الذي جعل خبر الهدهد يقينا ؟
الشيخ : قلناها ... .
الحلبي : خبر نبي الآن فوق .
الشيخ : هو من أول شو قال مع أنه خبر نبي لكن بعدين لما جاء .
الحلبي : والله الآن انتبهت شيخنا كلنا قارين على شيخ واحد .
الشيخ : لا أقول ما ينقض هذا لأن الخبر لا يفيد اليقين بنطقه .
الحلبي : بدليل شك شيخنا
الطالب : قال فنظر بعديها .
طالب آخر : نعم فدل على أنه ما سلم .
الشيخ : إذا كان خبر الآحاد يفيد اليقين ومن ... أيضا ما فيه حاجة أن يقول (( سننظر )) ... .
الطالب : نحن نقول بعد النظر يفيد اليقين بعد النظر نعم.
شقرة : ... نضيف شغلة شغلة بسيطة قد تكون أن الخبر ... إلى سليمان عليه السلام ما فهمه أحد إلا سليمان إي نعم لو كان يقين أو فوق اليقين لا يفيد شيئا أبدا لأنه ما فهمه إلا واحد فقط .
الشيخ : يعني قضية داخلة في دائرة معينة من خوارق العادات وما كان من خوارق العادات ...
السائل : ما يأتي شيخنا من باب شرع من كان قبلنا شيخنا؟
الشيخ : كيف؟
السائل : كمان ما يأتي من باب شرع من قبلنا .
الشيخ : هذه قضية الخبر ما يقال شرع من قبلنا ... سواء كان قبلنا أو بعد ذلك ... .
الطالب : من الناحية العقلية كما يفعل الغزالي وغيره .
الحلبي : أنت قصدك من باب نفس المدرسة .
الطالب : إذا كان من الناحية العقلية ... يردون أحاديث الآحاد فإذا نظرنا من الناحية العقلية إذا نظر في مثل هذه القصة يأتي فيقول إنو كيف الهدهد يعلم ما لا يعلمه نبي فكيف النبي لا يعرف فتأتي أمور تجعله يتسلسل ليهدم ما ثبت بالقرآن ما كان في كتاب الله عز وجل . أقول أسلوبهم للنقد العقلي لأحاديث الآحاد وردها فهذه القصة لو جاءت بحديث نبوي لوقفوا منها موقف التكذيب أيضا لو جاءت بحديث آحاد لوقفوا منها موقف التكذيب ولم يؤمنوا بها لكن الحمد لله جاءت بالقرآن .
الشيخ : لا لكن شو علاقته بموضوع خبر الآحاد ؟ ...
شقرة : ... .
الشيخ : هاي اسحبها من قاموسك اسحبها من قاموسك معليش .
الطالب : ... لكن بعد التثبت ماشي بعد التثبت من خبر الآحاد أصدقت أم كنت من الكاذبين وبعد ثبوت خبره يفيد اليقين وتلقي الأمة مثلا بالقبول .
الشيخ : الله يهديك .
شقرة : ... هو الله عز وجل لماذا ساق لنا هذه القصة القرآنية أتعلم لماذا ؟ حتى يعلمنا بأن أخبار بأن الأنبياء لا يعلمون الغيب ... إذا أوحى الله إليهم إذا أوحى الله إلى نبيه خبرا
طالب آخر : يعلم
شقرة : يعلمه أما إذا لم يهديه إليه فلا يعلمه فهنا القصة تدور حول هذا ولهذا (( قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ )) هذه تدخل كما ذكر شيخنا هذه كل القصة تدخل في باب المعجزة فقط .