كلمة الشيخ حول الانتساب إلى منهج السلف والصدع بذلك حفظ
الشيخ : الخلاصة أنني وقفت معه عند هذه الكلمة طويلا فمرة يحيد عن الجواب مرة يقول هذا رأيي وأنا لا أعني وأنا أدندن حول إيش سؤالي السابق وقلت له ثلاث مرة قلت له أنت يا أستاذ سرور لماذا تحيد عن الجواب أنا ما أسألك عما تعني ؟ أسألك عما تعني هذه الكلمة عند الناس ولما شفتو مصر قلت على كل حال أنا الآن كنت سابقا متسائلا والآن أنا لك ناصح
أرى ألا تستعمل هذه الكلمة ما دمت سلفيا لأننا مأمورون أن نكلم الناس على قدر عقولهم هذه الكلمة منذ قرون لا يعنى بها إلا هؤلاء الماتريدية والأشاعرة ولا أحد يدخل في باله ممن درسوا العقائد الخلفية أنه يدخل أهل الحديث في هذه الكلمة على العكس هم الماتريدية والأشاعرة ولذلك أنا أنصحك ولك أن تقبل ولك أن ترد ألا تستعمل هذه الكلمة فأعجبني أخيرا لكن لو صح أن أقول بعد أن أتعبني في أن أخذت منه لأنه سيرفع هذه الكلمة من لغته أو من كتابته وهذا يذكرني أنه قال أنه أنا لي أسلوبي الخاص في الكتابة قلت نعم ولكل كاتب أسلوبه لكن يجب أن يكون الأسلوب واضحا ومفهوما عند المخاطبين فأنت أسلوبك غير أسلوبي هذا أمر معروف جدا لكن يجب أن نلتقي في نقطة في كلمة سواء وهي أن تكون كتابتنا واضحة للناس قلت ومن هنا قد يقال فيك أنك رجل سياسة فأنت تستعمل هذه الكلمات على طريقة الإخوان المسلمين إسلام وجمع المسلمين على ما بينهم ولمحت له اللي أدندن أنا دائما حوله أنه كتاب وسنة يا أخي الرافضة ما بنكروا كتاب وسنة فضلا عمن دونهم في الضلال فكل المسلمين يقولون كتاب وسنة لكن ما أحد من هذه الطوائف الكثيرة يقول كتاب وسنة ومنهج السلف الصالح فنحن إذن نتميز بهذه الميزة الكبيرة والكبيرة جدا بينما أهل السنة والجماعة وذكرته بما يقوله الخلفيون نعم علم السلف أسلم لكن علم الخلف أعلم وأحكم هذا قول الأشاعرة والماتريدية هدول أهل السنة والجماعة يا أستاذ لذلك أنا لك ناصح أمين فوعدني خيرا ووعد أنه سيرسل المجلة تباعا ولمح أنه أي شيء يخرج من عندي فهو يريد يعني أن يطلع عليه وقال رقم الهاتف تبعه موجود في المجلة لازم بقى نفكر بإمداده ببعض المؤلفات أو المطبوعات إي نعم .
السائل : تذكرت حاجة على مسألة المنهج السلفي السعودية شيخي كما تعلم عامة ... يقول دين الدولة الإسلام و... السعودية شيخي تستغرب إنهم يذكرون كلمة السلفية يقولون دين الدولة الإسلام على العقيدة السلفية
الشيخ : أي نعم
السائل : ... متوفرة في ورقة رسمية للدولة
الشيخ : طيب
السائل : قلت سبحان الله هذه لعلها شيخي من آثار من باب ... المشايخ
الشيخ : آمين . مع ذلك هذا فيه تضييق لدائرتنا لأنه كان ينبغي بدل العقيدة المنهج لأن العقيدة جزء.
السائل : إي نعم المنهج أعم .
الشيخ : آه ونحن نقول دائما أن إخواننا النجديين معنا على التوحيد .
السائل : على العقيدة السلفية .
الشيخ : آه لكن ليسوا معنا على المنهج والله المستعان .
أرى ألا تستعمل هذه الكلمة ما دمت سلفيا لأننا مأمورون أن نكلم الناس على قدر عقولهم هذه الكلمة منذ قرون لا يعنى بها إلا هؤلاء الماتريدية والأشاعرة ولا أحد يدخل في باله ممن درسوا العقائد الخلفية أنه يدخل أهل الحديث في هذه الكلمة على العكس هم الماتريدية والأشاعرة ولذلك أنا أنصحك ولك أن تقبل ولك أن ترد ألا تستعمل هذه الكلمة فأعجبني أخيرا لكن لو صح أن أقول بعد أن أتعبني في أن أخذت منه لأنه سيرفع هذه الكلمة من لغته أو من كتابته وهذا يذكرني أنه قال أنه أنا لي أسلوبي الخاص في الكتابة قلت نعم ولكل كاتب أسلوبه لكن يجب أن يكون الأسلوب واضحا ومفهوما عند المخاطبين فأنت أسلوبك غير أسلوبي هذا أمر معروف جدا لكن يجب أن نلتقي في نقطة في كلمة سواء وهي أن تكون كتابتنا واضحة للناس قلت ومن هنا قد يقال فيك أنك رجل سياسة فأنت تستعمل هذه الكلمات على طريقة الإخوان المسلمين إسلام وجمع المسلمين على ما بينهم ولمحت له اللي أدندن أنا دائما حوله أنه كتاب وسنة يا أخي الرافضة ما بنكروا كتاب وسنة فضلا عمن دونهم في الضلال فكل المسلمين يقولون كتاب وسنة لكن ما أحد من هذه الطوائف الكثيرة يقول كتاب وسنة ومنهج السلف الصالح فنحن إذن نتميز بهذه الميزة الكبيرة والكبيرة جدا بينما أهل السنة والجماعة وذكرته بما يقوله الخلفيون نعم علم السلف أسلم لكن علم الخلف أعلم وأحكم هذا قول الأشاعرة والماتريدية هدول أهل السنة والجماعة يا أستاذ لذلك أنا لك ناصح أمين فوعدني خيرا ووعد أنه سيرسل المجلة تباعا ولمح أنه أي شيء يخرج من عندي فهو يريد يعني أن يطلع عليه وقال رقم الهاتف تبعه موجود في المجلة لازم بقى نفكر بإمداده ببعض المؤلفات أو المطبوعات إي نعم .
السائل : تذكرت حاجة على مسألة المنهج السلفي السعودية شيخي كما تعلم عامة ... يقول دين الدولة الإسلام و... السعودية شيخي تستغرب إنهم يذكرون كلمة السلفية يقولون دين الدولة الإسلام على العقيدة السلفية
الشيخ : أي نعم
السائل : ... متوفرة في ورقة رسمية للدولة
الشيخ : طيب
السائل : قلت سبحان الله هذه لعلها شيخي من آثار من باب ... المشايخ
الشيخ : آمين . مع ذلك هذا فيه تضييق لدائرتنا لأنه كان ينبغي بدل العقيدة المنهج لأن العقيدة جزء.
السائل : إي نعم المنهج أعم .
الشيخ : آه ونحن نقول دائما أن إخواننا النجديين معنا على التوحيد .
السائل : على العقيدة السلفية .
الشيخ : آه لكن ليسوا معنا على المنهج والله المستعان .