ما حكم الجمع بين الصلاتين في المسجد بناء على طلب أحد المصلين ؟ حفظ
السائل : حصلت معنا الآن صورة لما صلينا الظهر الإمام لما وقف نظر إلى الناس وقال عبارة بمعناها ما رأيكم نجمع يشاور المصلين بعض الناس كما لا يخفاك شيخي نجمع لا نجمع نجمع لا نجمع فاستقر الرأي على
الشيخ : عدم الجمع
السائل : عدم الجمع بالأخير واحد يعني صوته جهوري قال يا شيخ إذا الآن نحن ما جمعنا نروح للمساجد الثانية بيكونوا جامعين فما نصلي في المساجد مغلقة أو ما شابه ذلك رد غير فكره وقال إذن إيش نجمع .
الشيخ : طيب .
السائل : فصلى بنا وجمع ففي هذه الحالة هل يتابع ويصلى معه ؟
الشيخ : بدنا نشوف ليش جمع ؟
السائل : فيما ظهر لي من أجل خاطر ذلك الرجل الذي قال له أننا نصلي الآن إذا صلينا ولم نجمع ..
الشيخ : معليش هذا فهمناه لكن السبب الشرعي قائم للجمع وإلا لا ؟
السائل : بالعموم قائم نعم.
الشيخ : خلاص سواء قيل من أجل ذلك أو من غيره المهم سبب الجمع قائم ؟
السائل : قائم نعم .
الشيخ : خلاص .
السائل : التردد هذا لا يغير في الحكم شيئا .
الشيخ : أبدا .
السائل : شيخنا بس أتيت وفي بداية صلاة العصر أثناء الجمع وكان فاتني الظهر فرأيت أنوي الظهر ممكن بعد ..
الشيخ : يعني أنت أدركت معهم العصر؟
السائل : نعم
الشيخ : وقد جمعوا بين الظهر والعصر جمع تقديم؟
السائل : نعم
الشيخ : فأنت صليت وراءهم الظهر؟ .
السائل : نعم .
الشيخ : لك أن تصلي بعد ذلك سؤالك لك أن تصلي بعد ذلك العصر ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذا يعني ما أدركت أنت من صلاة العصر منهم ولا ركعة ؟
السائل : لا بل فاتني ركعة معه .
الشيخ : آه لا ليس لك لا بد ما تصليها جماعة في مسجد آخر .
السائل : شيخي تمام لمثل هذه الفائدة هذا شيخي الذي نعرفه عنكم لكن ذكر بعض إخواننا أنه كان لكم رأي قديم .
الشيخ : وهو .
السائل : تفصلون المسألة تقولون تسألون هذا السائل أنه إذا لم تصل هل تجد أو بمعنى أقول تفصيل آخر هذا الحي الذي تصلي فيه لا يوجد غير هؤلاء الناس الذين يصلون فإذا ما صليت معهم وما جمعت فيما بعد فتصلي لوحدك حينما يدخل وقت العصر .
الشيخ : لا ليس لي هذا الرأي أبدا لأني سأقول لو كان كذلك يصلي في بيته مع أهله جماعة .
السائل : أيوا جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : شيخنا حسب ما سمعت الفتوى صلاة العصر إذا أقيمت الآن هل تعد جماعة ثانية بحيث أن الجماعة الأولى قد صلي .
الشيخ : الجماعة الأولى الجماعة الأولى أي صلاة ؟
السائل : لما صلى العصر .
الشيخ : أي صلاة أجب بس .
السائل : العصر .
الشيخ : لا شلون العصر أنت بتسأل عن صلاة العصر هي جماعة ثانية وإلا لا ؟.
السائل : الآن يعني بعدما جمع؟ .
الشيخ : جمعوا الظهر
السائل : نعم
الشيخ : ثم صلوا العصر
السائل : نعم
الشيخ : بعد صلاة الظهر
السائل : نعم
الشيخ : أنت بتسأل عن صلاة العصر هذه هل هي جماعة ثانية وإلا لا ؟
السائل : أنا أقصد الآن إذا أذن الآن في وقتها الشرعي غير جمع يعني الآن أذن العصر فذهب بعض الناس يصلون؟ .
الشيخ : لا لا يعتبر هذا جماعة ثانية .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : أحد الإخوة ... الآن يقول إنه حضر الجمع وقت الظهر فلما أذن العصر وجد نفسه فاضي فجاء إلى المسجد يصلي العصر يقول هل يصلي هذا وبأي نية ينوي ؟
الشيخ : كان جمع هو .
السائل : آه .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وبأي نوع نية .
الشيخ : تطوع .
السائل : العصر .
الشيخ : يجوز نعم .
الشيخ : عدم الجمع
السائل : عدم الجمع بالأخير واحد يعني صوته جهوري قال يا شيخ إذا الآن نحن ما جمعنا نروح للمساجد الثانية بيكونوا جامعين فما نصلي في المساجد مغلقة أو ما شابه ذلك رد غير فكره وقال إذن إيش نجمع .
الشيخ : طيب .
السائل : فصلى بنا وجمع ففي هذه الحالة هل يتابع ويصلى معه ؟
الشيخ : بدنا نشوف ليش جمع ؟
السائل : فيما ظهر لي من أجل خاطر ذلك الرجل الذي قال له أننا نصلي الآن إذا صلينا ولم نجمع ..
الشيخ : معليش هذا فهمناه لكن السبب الشرعي قائم للجمع وإلا لا ؟
السائل : بالعموم قائم نعم.
الشيخ : خلاص سواء قيل من أجل ذلك أو من غيره المهم سبب الجمع قائم ؟
السائل : قائم نعم .
الشيخ : خلاص .
السائل : التردد هذا لا يغير في الحكم شيئا .
الشيخ : أبدا .
السائل : شيخنا بس أتيت وفي بداية صلاة العصر أثناء الجمع وكان فاتني الظهر فرأيت أنوي الظهر ممكن بعد ..
الشيخ : يعني أنت أدركت معهم العصر؟
السائل : نعم
الشيخ : وقد جمعوا بين الظهر والعصر جمع تقديم؟
السائل : نعم
الشيخ : فأنت صليت وراءهم الظهر؟ .
السائل : نعم .
الشيخ : لك أن تصلي بعد ذلك سؤالك لك أن تصلي بعد ذلك العصر ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذا يعني ما أدركت أنت من صلاة العصر منهم ولا ركعة ؟
السائل : لا بل فاتني ركعة معه .
الشيخ : آه لا ليس لك لا بد ما تصليها جماعة في مسجد آخر .
السائل : شيخي تمام لمثل هذه الفائدة هذا شيخي الذي نعرفه عنكم لكن ذكر بعض إخواننا أنه كان لكم رأي قديم .
الشيخ : وهو .
السائل : تفصلون المسألة تقولون تسألون هذا السائل أنه إذا لم تصل هل تجد أو بمعنى أقول تفصيل آخر هذا الحي الذي تصلي فيه لا يوجد غير هؤلاء الناس الذين يصلون فإذا ما صليت معهم وما جمعت فيما بعد فتصلي لوحدك حينما يدخل وقت العصر .
الشيخ : لا ليس لي هذا الرأي أبدا لأني سأقول لو كان كذلك يصلي في بيته مع أهله جماعة .
السائل : أيوا جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : شيخنا حسب ما سمعت الفتوى صلاة العصر إذا أقيمت الآن هل تعد جماعة ثانية بحيث أن الجماعة الأولى قد صلي .
الشيخ : الجماعة الأولى الجماعة الأولى أي صلاة ؟
السائل : لما صلى العصر .
الشيخ : أي صلاة أجب بس .
السائل : العصر .
الشيخ : لا شلون العصر أنت بتسأل عن صلاة العصر هي جماعة ثانية وإلا لا ؟.
السائل : الآن يعني بعدما جمع؟ .
الشيخ : جمعوا الظهر
السائل : نعم
الشيخ : ثم صلوا العصر
السائل : نعم
الشيخ : بعد صلاة الظهر
السائل : نعم
الشيخ : أنت بتسأل عن صلاة العصر هذه هل هي جماعة ثانية وإلا لا ؟
السائل : أنا أقصد الآن إذا أذن الآن في وقتها الشرعي غير جمع يعني الآن أذن العصر فذهب بعض الناس يصلون؟ .
الشيخ : لا لا يعتبر هذا جماعة ثانية .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : أحد الإخوة ... الآن يقول إنه حضر الجمع وقت الظهر فلما أذن العصر وجد نفسه فاضي فجاء إلى المسجد يصلي العصر يقول هل يصلي هذا وبأي نية ينوي ؟
الشيخ : كان جمع هو .
السائل : آه .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وبأي نوع نية .
الشيخ : تطوع .
السائل : العصر .
الشيخ : يجوز نعم .