هل على المرأة أذان وإقامة ؟ حفظ
السائل : ذكرتم في كتابكم تمام المنة لا يجوز الأذان للنساء واستدللتم بحديث عائشة رضي الله عنها " أنها كانت تؤذن وتقيم وتؤم النساء ".
الشيخ : كيف أنا أقول كيف هذا أنا أقول هناك لا يجوز ؟.
السائل : نعم هناك من قال لا يجوز .
الشيخ : أنت بتقول عني أنا .
السائل : لا قلت يجوز .
الشيخ : طيب ما هو سؤالك ما هو سؤالك ؟
السائل : سؤالي الآن هناك حديث ذكره الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد بن عثيمين في كتاب فتاوي إسلامية قال الحديث في صحبح البخاري عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس على النساء أذان ولا إقامة ) ؟
الشيخ : أنت مخطئ .
السائل : كيف ؟
الشيخ : لا يوجد هذا الحديث.
السائل : هذا موجود في كتاب فتاوى إسلامية في الجزء الأول للشيخ عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين ذكر هذا القول تحت سؤال هل يجوز ؟
الشيخ : اسمع يا شيخ الله يهديك الكتاب عندك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب افتحه الآن وأسمعني ما فيه .
السائل : خير إن شاء الله .
الشيخ : هو عندك الآن الكتاب ؟
السائل : نعم في الجزء الأول .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أقول لك الكتاب عندك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : افتح الآن عليه وأسمعني ما يقول .
السائل : إن شاء الله سؤال : هل يجوز للمرأة إقامة الصلاة أو تصلي بدون إقامة ؟
الشيخ : اسمع اسمع تسمع .
السائل : نعم .
الشيخ : جزء كم ؟
السائل : الجزء الأول .
الشيخ : صفحة ؟
السائل : صفحة 52.
الشيخ : طيب بينما نشوف صفحة 52 هاي صفحة 52 يا شيخ الله يهديك صفحة 52 فيه هل الرسول أوصى بالخلافة لعلي ؟
السائل : سبحان الله .
الشيخ : جيب الكتاب من عندك اقرا ما فيه الآن .
السائل : أنا أقرأ الآن من الكتاب .
الشيخ : اقرأ من الكتاب .
السائل : نعم قال : " الأذان والإقامة مشروعان للرجال دون النساء لما رواه البخاري في صحيحه عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس على النساء أذان ولا إقامة ) " .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : لا حرج على المرأة أن تصلي صلاتها بدون إقامة .
الشيخ : هذا خطأ فاحش .
السائل : سبحان الله .
الشيخ : هذا خطأ فاحش الحديث ليس له أصل في صحيح البخاري ولا في غيره عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولكن لعله في النسخة عندك خطأ نحن الآن نراجع في الطبعة التي عندنا ما هي الطبعة التي عندك ؟
السائل : 52 .
الشيخ : آه .
السائل : 52 .
الشيخ : طيب ما هو عنوان الموضوع ؟
السائل : الموضوع عبارة عن أسئلة الأذان والإقامة للمرأة .
الشيخ : العنوان هل هو هل تؤذن المرأة وهل يعتبر صوتها عورة ؟
السائل : هذا هو نعم .
الشيخ : طيب اقرأ لنشوف من أوله سين اقرأ سين .
السائل : مرة أخرى .
الشيخ : اقرأ سين وجيم .
السائل : " سين هل يجوز للمرأة إقامة الصلاة أو تصلي بدون إقامة ؟ جيم : الأذان والإقامة مشروعان للرجال دون النساء لما روى البخاري في صحيحه عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس على النساء أذان ولا إقامة ) وعليه فلا حرج على المرأة أن تصلي صلاتها بدون إقامة ". هذا هو .
الشيخ : يا أخي هذا كلام كله غير موجود في نسختنا أقول لك اقرأ ما هو مكتوب على الغلاف فتاوى إسلامية .
السائل : فتاوى إسلامية الشيخ عبد العزيز بن باز الشيخ محمد بن عثيمين الشيخ عبد الله بن جبرين الجزء الأول .
الشيخ : طيب وبعدين الدار طبعه وين ؟
السائل : لا اسمع .
الشيخ : الطبعة أين طبع كمل أتم ما هو على الغلاف .
السائل : الغلاف .
الشيخ : يا أخي بيكتبوا تحت طبعة كذا بعد الجزء الأول إيش مكتوب ؟
السائل : بعد الجزء الأول .
الشيخ : أسفل منه الله يهديك .
السائل : دار الكتاب العربي نعم دار الكتاب العربي .
الشيخ : الله يهديك بدك ساعة تقول الآن أنا أقر .
السائل : بيروت لبنان .
الشيخ : اسمع أنا أسمعك الآن ما هو مكتوب في الطبعة التي عندي
" هل تؤذن المرأة وهل يعتبر صوتها عورة ؟ الجواب : أولا : ليس على المرأة أن تؤذن على الصحيح ".
السائل : نعم هذا هو " من أقوال العلماء لأن ذلك لم يعهد إسناده إليها ".
الشيخ : هلا أنت عم تقرأ وإلا أنا
السائل : نعم
الشيخ : الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : أنا عم أقرأ وإلا أنت ؟
السائل : آخر بحسب أقرأ أنا معذرة يا شيخ .
الشيخ : الله يهديك ما قرأت وشبعت قراءة وبدأت أنا أقرأ لك
" أولا ليس على المرأة أن تؤذن على الصحيح من أقوال العلماء لأن ذلك لم يعهد إسناده إليها ولا توليها إياه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولا في زمان الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم " هذا موجود عندك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : والكلام اللي قرأت أنت من قبل أين هو ؟
السائل : هذا هو موجود بعده .
الشيخ : بعد ولا في زمان الخلفاء الراشدين .
السائل : بعده بكم سؤال .
الشيخ : بعده بكم سؤال عد الأسئلة لنشوف كم سؤال ؟
السائل : خمسة أسئلة .
الشيخ : أربعة خمسة إيش العنوان ؟
السائل : كذلك تبع الأذان على الأذان .
الشيخ : الله يهديك ما هو العنوان ؟
السائل : الأذان بالنسبة للمرأة هذا هو الموجود عندي .
الشيخ : طيب أنت اسمع مني الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : بعد السؤال السابق يأتي سؤال من الأردن صح ؟
السائل : لا .
الشيخ : موجود عندك هذا ؟
السائل : لا ما عندي هذا لأني أنا صورت بعض الأوراق من الكتاب .
الشيخ : الله يهديك الله يصلحك سلام عليكم متعب . عزاه للبخاري يا ترى هو المخطئ وإلا المفتين اللي أفتوا؟ . نعم .
الشيخ : كيف أنا أقول كيف هذا أنا أقول هناك لا يجوز ؟.
السائل : نعم هناك من قال لا يجوز .
الشيخ : أنت بتقول عني أنا .
السائل : لا قلت يجوز .
الشيخ : طيب ما هو سؤالك ما هو سؤالك ؟
السائل : سؤالي الآن هناك حديث ذكره الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد بن عثيمين في كتاب فتاوي إسلامية قال الحديث في صحبح البخاري عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس على النساء أذان ولا إقامة ) ؟
الشيخ : أنت مخطئ .
السائل : كيف ؟
الشيخ : لا يوجد هذا الحديث.
السائل : هذا موجود في كتاب فتاوى إسلامية في الجزء الأول للشيخ عبد العزيز بن باز ومحمد بن عثيمين ذكر هذا القول تحت سؤال هل يجوز ؟
الشيخ : اسمع يا شيخ الله يهديك الكتاب عندك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب افتحه الآن وأسمعني ما فيه .
السائل : خير إن شاء الله .
الشيخ : هو عندك الآن الكتاب ؟
السائل : نعم في الجزء الأول .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أقول لك الكتاب عندك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : افتح الآن عليه وأسمعني ما يقول .
السائل : إن شاء الله سؤال : هل يجوز للمرأة إقامة الصلاة أو تصلي بدون إقامة ؟
الشيخ : اسمع اسمع تسمع .
السائل : نعم .
الشيخ : جزء كم ؟
السائل : الجزء الأول .
الشيخ : صفحة ؟
السائل : صفحة 52.
الشيخ : طيب بينما نشوف صفحة 52 هاي صفحة 52 يا شيخ الله يهديك صفحة 52 فيه هل الرسول أوصى بالخلافة لعلي ؟
السائل : سبحان الله .
الشيخ : جيب الكتاب من عندك اقرا ما فيه الآن .
السائل : أنا أقرأ الآن من الكتاب .
الشيخ : اقرأ من الكتاب .
السائل : نعم قال : " الأذان والإقامة مشروعان للرجال دون النساء لما رواه البخاري في صحيحه عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس على النساء أذان ولا إقامة ) " .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : لا حرج على المرأة أن تصلي صلاتها بدون إقامة .
الشيخ : هذا خطأ فاحش .
السائل : سبحان الله .
الشيخ : هذا خطأ فاحش الحديث ليس له أصل في صحيح البخاري ولا في غيره عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولكن لعله في النسخة عندك خطأ نحن الآن نراجع في الطبعة التي عندنا ما هي الطبعة التي عندك ؟
السائل : 52 .
الشيخ : آه .
السائل : 52 .
الشيخ : طيب ما هو عنوان الموضوع ؟
السائل : الموضوع عبارة عن أسئلة الأذان والإقامة للمرأة .
الشيخ : العنوان هل هو هل تؤذن المرأة وهل يعتبر صوتها عورة ؟
السائل : هذا هو نعم .
الشيخ : طيب اقرأ لنشوف من أوله سين اقرأ سين .
السائل : مرة أخرى .
الشيخ : اقرأ سين وجيم .
السائل : " سين هل يجوز للمرأة إقامة الصلاة أو تصلي بدون إقامة ؟ جيم : الأذان والإقامة مشروعان للرجال دون النساء لما روى البخاري في صحيحه عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس على النساء أذان ولا إقامة ) وعليه فلا حرج على المرأة أن تصلي صلاتها بدون إقامة ". هذا هو .
الشيخ : يا أخي هذا كلام كله غير موجود في نسختنا أقول لك اقرأ ما هو مكتوب على الغلاف فتاوى إسلامية .
السائل : فتاوى إسلامية الشيخ عبد العزيز بن باز الشيخ محمد بن عثيمين الشيخ عبد الله بن جبرين الجزء الأول .
الشيخ : طيب وبعدين الدار طبعه وين ؟
السائل : لا اسمع .
الشيخ : الطبعة أين طبع كمل أتم ما هو على الغلاف .
السائل : الغلاف .
الشيخ : يا أخي بيكتبوا تحت طبعة كذا بعد الجزء الأول إيش مكتوب ؟
السائل : بعد الجزء الأول .
الشيخ : أسفل منه الله يهديك .
السائل : دار الكتاب العربي نعم دار الكتاب العربي .
الشيخ : الله يهديك بدك ساعة تقول الآن أنا أقر .
السائل : بيروت لبنان .
الشيخ : اسمع أنا أسمعك الآن ما هو مكتوب في الطبعة التي عندي
" هل تؤذن المرأة وهل يعتبر صوتها عورة ؟ الجواب : أولا : ليس على المرأة أن تؤذن على الصحيح ".
السائل : نعم هذا هو " من أقوال العلماء لأن ذلك لم يعهد إسناده إليها ".
الشيخ : هلا أنت عم تقرأ وإلا أنا
السائل : نعم
الشيخ : الله يهديك
السائل : نعم
الشيخ : أنا عم أقرأ وإلا أنت ؟
السائل : آخر بحسب أقرأ أنا معذرة يا شيخ .
الشيخ : الله يهديك ما قرأت وشبعت قراءة وبدأت أنا أقرأ لك
" أولا ليس على المرأة أن تؤذن على الصحيح من أقوال العلماء لأن ذلك لم يعهد إسناده إليها ولا توليها إياه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولا في زمان الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم " هذا موجود عندك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : والكلام اللي قرأت أنت من قبل أين هو ؟
السائل : هذا هو موجود بعده .
الشيخ : بعد ولا في زمان الخلفاء الراشدين .
السائل : بعده بكم سؤال .
الشيخ : بعده بكم سؤال عد الأسئلة لنشوف كم سؤال ؟
السائل : خمسة أسئلة .
الشيخ : أربعة خمسة إيش العنوان ؟
السائل : كذلك تبع الأذان على الأذان .
الشيخ : الله يهديك ما هو العنوان ؟
السائل : الأذان بالنسبة للمرأة هذا هو الموجود عندي .
الشيخ : طيب أنت اسمع مني الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : بعد السؤال السابق يأتي سؤال من الأردن صح ؟
السائل : لا .
الشيخ : موجود عندك هذا ؟
السائل : لا ما عندي هذا لأني أنا صورت بعض الأوراق من الكتاب .
الشيخ : الله يهديك الله يصلحك سلام عليكم متعب . عزاه للبخاري يا ترى هو المخطئ وإلا المفتين اللي أفتوا؟ . نعم .