تنبيه الشيخ رحمه الله على خطأ شائع بين المسلمين بخصوص تأمينهم قبل تأمين الإمام . حفظ
الشيخ : هناك حديث صحيح أيضا ( وإذا قال الإمام ولا الضالين فقولوا آمين ) هذا أيضا يعني أن المقتدي لا يقول آمين إلا بعد فراغ الإمام من ولا الضالين إي لكن هذا لا يعني أن المقتدي لا يقول آمين لقوله عليه السلام في الحديث الصحيح : ( إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه ) حينئذ كما هو المعلوم من علم الأصول أنه دائما يؤخذ من النصوص الزايد فالزايد فقوله عليه السلام في الحديث الأول في المسألة الأخرى ( وإذا قال الإمام ولا الضالين فقولوا آمين ) نضم إليها وإذا قال الإمام ولا الضالين آمين فقولوا أنتم آمين لأننا ضممنا الزيادة التي وردت في الحديث الآخر الصحيح إلى الحديث الأول فنخرج بالنتيجة التالية وهي : وإذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين آمين فقولوا آمين وحينئذ
فمن الخطأ الشائع في البلاد الإسلامية كلها في حدود اطلاعي وعلمي أن المقتدين جميعهم يسبقون الإمام بآمين وأنا قد لاحظت ولا مؤاخذة وهي ذكرى أنني لا أكاد أنتهي من ولا الضالين إلا ومن خلفي يسبقني بآمين فأكون أنا مقتديا به بدل أن يكون هو مقتديا بي فانقلب مبدأ ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ) هذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين هذا أولا .
وأنت خير من ينقل هذا إلى من خلفه فليبلغ الشاهد الغائب لأنني كلما حضرت أو سافرت أو صليت في مسجد لا بد من أن أرى هذه المخالفة لا بد في المسجد الحرام في المسجد النبوي في مساجد الدنيا كلها حسب ما أنا صليت وحسبما بلغني هذه مخالفة ماشية ولذلك فأنت خير من يبلغ وخير من يطبق ويكون قد سن للناس سنة حسنة ذلك ما نبغي وجزاك الله خيرا .
السائل : وجزاك الله خير .نعمل بذلك بإذن الله تعالى