ما المقصود بالسدل في الحديث النبوي أنّ النبي صلى الله عليه وسلم ( نهى عن السدل في الصلاة ) ونصيحة من الشيخ رحمه الله لطلبة العلم ألا يسلطوا عقولهم على النصوص . حفظ
السائل : في حديث رواه أبو داود والحاكم وصححه الإمام الذهبي وهو قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( نهى عن السدل في الصلاة ) والسدل جاء بلفظ عام ما دام أن اللفظ صالح للعموم فالأولى أن يبقى على العموم فاستدلوا به أن السدل يطلق على شد الثياب والأعضاء والشعر ... واستدلوا بهذه أن السنة ... اليدين بعد الركوع ما دام ان الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن السدل اليدين ... ما قولكم في هذه ... .
الشيخ : هذا باب واسع جدا خلاصته أنه لا يجوز طالب العلم أن يسلط عقله وعلمه إن لم أقل جهله في تفسير النصوص الشرعية من الكتاب والسنة منذ بضع ليال سألني سائل هاتفيا سؤالا ما طرق سمعي عمري هذا وقد بلغت الثمانين فكانت مفاجأة قال لي : هل التوراة والإنجيل كلام الله أو من كلام الله ؟ ومن فضل الله أنني تحفظت في الإجابة وإذا فوجئت بما هو أنكر بما خطر في البال فقد كان جوابي إن كنت تقصد بهذا السؤال التوراة والإنجيل الموجودين اليوم بين أيدي الناس طبعا هذا لا يقال إنهما من كلام الله لأنه قد دخل فيه ما لم يكن فيه وإن كنت تعني التوراة والإنجيل التي أنزلها الله عز وجل على قلب موسى وعيسى فلا شك أنه من كلام الله المفاجأة كانت قوله ما الدليل ؟ قلت تريد دليلا على أن التوراة والإنجيل التي انزلها على موسى وعيسى أنه كلام الله قال نعم قلت : طيب ما تذكر أنه هناك آيات كثيرة هنا الآن يأتي الشاهد أن الله عز وجل أنزل التوراة والإنجيل إي قال لا يلزم من النزول أن يكون صفة من صفات الله كالكلام الإلهي فأشار إلى بعض الآيات وهو ليس بالحافظ أنه مثلا (( وأنزلنا الحديد )) (( وأنزلنا الحديد )) وفي آيات أخرى فيها إنزال بركات من السماء مادية يعني فهو يحتج بهذه الآيات آه أنه ما يلزم من الإنزال أن يكون هذا كلام الله عز وجل ... الآن هذا ... راجع بعض النصوص وأنت أيضا تراجع أنا أحببت اجلبها معي وتواصل علي فغدا مثل هذا الوقت تتصل معي الساعة ثمانية وربع ها الليلة اتصل بين ثمانية وربع وثمانية ونصف قال أنا الذي سألتك كذا وكذا إلى آخره قلت له نعم إي ما وجدت ؟ ما أحبيت أنا أعطيه شوي ... هيأت له قلت ما وجدت شيئا يدل على أن التوراة والإنجيل من كلام الله ؟ قال لا قلت له فيه مصحف أمامك ؟ قال لحظة جاب مصحف قلت له افتح على سورة المائدة والآية يمكن 44 45 فتح قلت له اقرأ حبيت أنا أرمي عصفورين بحجر واحد أشوف هذا شو ثقافته اللي عم يسأل السؤال وعم يفسر أنزلنا مش ضروري يكون هو كلام الله وإذا هو لا يستطيع أن يقرأ آية كما أنزلت ومن المصحف عليكم السلام الحقيقة ما رأيت من السياسة الشرعية أن أفجأه بما قد لا يسره ولكن كما قال تعالى : (( فأسرها يوسف في نفسه )) خبيت الآية ... قلت له طيب هذه الآية بتقول إن الله عز وجل أنزل التوراة وكان فيكم حافظ للقرآن الكريم بيساعدنا على استحضار الآية جيدا يقول إنا أنزلنا التوراة والإنجيل يحكم بها النبيون لما وصلت لهون قلت له (( يحكم بها النبيون )) فاتني أذكر شيئا عنه شو قال ؟ قال يومها أنه ممكن يكون التوراة والإنجيل مثل كتب الأحاديث النبوية فأنا هاي بقيت في ذهني قلت له يحكم بها النبيون يعني شو بتفهم أنت ؟ قال يعني ممكن يكون مثلما قال تلك الليلة حديث موسى عليه السلام هو شو بين له من أحكام ومش شرط يكون هو كلام الله قلت له يا أخي يحكم بها النبيون والأحبار وو إلى آخره هذا المعنى الذي أنت أولت اولا النزول هوني الشاهد وأولت الآن أن هذا المنزل على الأنبياء والرسل مش ضروري يكون هو كلام الله أنت الآن بارك الله فيك نصيحة أقدمها أقول له لا يجوز أن تسلط فهمك وعقلك على فهم آية أو حديث وتقعد تتأول النصوص فتقع في مثلما وقع الفرق الضالة من قبل الفرق الضالة قلت له لا بد أنك سمعت بحديث ( وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) إلى آخر الحديث ؟ قال : نعم قلت له أتدري ما سبب ضلال هذه الفرق ليس هو السبب اللي بينكروا الآية أو بينكروا حديث ليس هذا هو السبب وإنما يتاولون القرآن والسنة بخلاف التأويل الذي تلقوه أصحاب الرسول من الرسول عليه الصلاة والسلام وطال الحديث بيني وبينه الحقيقة أنا الشاب لا أعرفه وخشيت أن يكون مضللا وتأكدت لما قرأ لي من القرآن أنه هذا موحى إليه من بعض الفرق الضالة أن الإنزال مو ضروري يكون وحي من السماء قلت له يا أخي خذ عبرة من ضلال الفرق السابقة فما ضلت إلا لأنهم سلطوا عقولهم بل واهواءهم على نصوص الكتاب والسنة لتتوافق مع انحرافاتهم عن الشريعة قلت لهم هل سمعت بطائفة تسمى بالبهائية ؟ قال لا هل سمعت بطائفة أخرى تسمى بالقاديانية ؟ قال لا فعرفت يعني أن عنده ثقافة الإسلامية العامة فذكرت له شيء عن البهائية وأنهم أرادوا أن يؤلفوا وأن يلفقوا ديانة جديدة تلفيقا من الديانة الإسلامية واليهودية والنصرانية ثم هم لا هم مسلمون ولا يهود ولا نصارى فضلوا ضلالا بعيدا القاديانية قلت له هذه خطورتهم وضلالهم أدق لماذا ؟ لأنهم معنا يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وبيصلوا الخمس صلوات وبيصوموا شهر رمضان وبيحجوا إلى بيت الله الحرام مع ذلك هؤلاء ليسوا مسلمين لماذا ؟ لأنهم جاءوا إلى آيات وتاولوها تأويلا باطلا وضربت له مثلا واحدا مثلا جاءوا إلى قوله تعالى في النبي صلى الله عليه وآله وسلم : (( ولكن رسول الله وخاتم النبيين )) القاديانية أخي الكريم يقولون بأن هناك أنبياء يأتون بعد الرسول عليه السلام وزعموا أنه فعلا جاء أحدهم وهو المسمى عندهم بميرزا غلام أحمد القادياني طيب كيف هذا وأتباعه يقولون نحن مسلمون نصلي ونصوم كما ذكرنا مع ذلك يقولون بأن فيه نبي جاء وسيأتي أنبياء كثيرون والله يقول : (( ولكن رسول الله وخاتم النبيين )) أولوا معنى الآية قالوا : وخاتم النبيين أي زينة النبيين كما أن الخاتم زينة الأصبع فرسول الله هو زينة الأنبياء ليس معنى آخر الأنبياء كما أنتم تفهمون قلت له بارك الله فيك فأنت لا يجوز أن تتأول النصوص على حسب ما يبدو لك أو ما تلقن ... أسألك سؤال قلت له قال تفضل قلت له : هل أنت تعتبر نفسك من العلماء ؟ قال : لا قلت له : طيب شو واجب من لم يكن عالما أليس هو أن يسأل أهل العلم انطلاقا من قوله تعالى : (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم تعلمون )) ؟ قال : هاي جينا سألناكم قلت له : نعم سألتنا لكن طرحت علينا معنى ... وأنت ولا مؤاخذة يا أخي سمعت قراءتك وثبت أن القراءة من القرآن مسجلة بالتشكيل الواضح المبين ما استطعت أن تقرأها كما أنزلت فكيف بدك تخوض هذه المخاضة أخيرا أعطيته خلاصة كيف ينبغي أن يتلقى العلم من العلماء الذين يستندون على الكتاب والسنة هذا أذكره بمناسبة قولك السدل طيب من قال إن السدل مطلقا وذكرت فيما ذكرت آنفا سدل الشعر طيب وذكرت سدل اليدين طيب من قال من العلماء الذين نحن نتلقى العلم عنهم وهم على طريقة التي ندعو الناس إليها على الكتاب والسنة .
السائل : اطلعت على رسالة للشيخ التويجري وأظن نقل قول أحد العلماء والله أعلم .
الشيخ : هذا ما يفيدنا يا أخي ما يفيدنا .
السائل : نرجع إلى الحديث الحديث ورد فيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو حديث صحيح ( مر على امرأة وهي سادلة كانت سادلة رجليها ) فاستدلوا أن هذا الحديث أن السدل هو يشمل حتى سدل الأعضاء أما الشعر فالرسول صلى الله عليه وسلم كان في أول امره يسدل لأنه يريد أن يوافق أهل الكتاب ثم ترك وهذا أيضا يشمل سدل الشعر .
الشيخ : هذا الكلام ... حدا قاله من علماء الحديث نحن ما نتكلم أن واحد كان مثلا جالس على كرسي أو مقعد عالي ومدلل رجليه أنا ما نقول ما سدل رجليه ما هذا كلامنا كلامنا ( نهى عن السدل ) هل هو كل سدل ؟ وإلا إيه ؟ هل هو سدل اليدين سدل الرجلين سدل الثوب سدل الغترة أي شيء هل هو بهذا المعنى العام كما يبدو من كلامك ؟.
السائل : كما قلت القاعدة يعني عند أهل الأصول إن كان اللفظ صالحا للعموم فالأولى أن يبقى على عمومه حتى يأتي مخصص .
الشيخ : هاي مشكلة طيب
السائل : ...
الشيخ : معليش معليش يا أخي بارك الله فيك إن شاء الله تقسيم العلماء ... بدعة حقيقية وبدعة إضافية ؟.
السائل : ذكرتم هذا ...
الشيخ : كيف؟
السائل : ذكرتم هذا ...
الشيخ : جميل بيهمني أنا القسم البدعة الإضافية شو هي ؟ وبسؤال أوضح هل هناك بدعة ننكرها نحن أهل الحديث
الشيخ : هذا باب واسع جدا خلاصته أنه لا يجوز طالب العلم أن يسلط عقله وعلمه إن لم أقل جهله في تفسير النصوص الشرعية من الكتاب والسنة منذ بضع ليال سألني سائل هاتفيا سؤالا ما طرق سمعي عمري هذا وقد بلغت الثمانين فكانت مفاجأة قال لي : هل التوراة والإنجيل كلام الله أو من كلام الله ؟ ومن فضل الله أنني تحفظت في الإجابة وإذا فوجئت بما هو أنكر بما خطر في البال فقد كان جوابي إن كنت تقصد بهذا السؤال التوراة والإنجيل الموجودين اليوم بين أيدي الناس طبعا هذا لا يقال إنهما من كلام الله لأنه قد دخل فيه ما لم يكن فيه وإن كنت تعني التوراة والإنجيل التي أنزلها الله عز وجل على قلب موسى وعيسى فلا شك أنه من كلام الله المفاجأة كانت قوله ما الدليل ؟ قلت تريد دليلا على أن التوراة والإنجيل التي انزلها على موسى وعيسى أنه كلام الله قال نعم قلت : طيب ما تذكر أنه هناك آيات كثيرة هنا الآن يأتي الشاهد أن الله عز وجل أنزل التوراة والإنجيل إي قال لا يلزم من النزول أن يكون صفة من صفات الله كالكلام الإلهي فأشار إلى بعض الآيات وهو ليس بالحافظ أنه مثلا (( وأنزلنا الحديد )) (( وأنزلنا الحديد )) وفي آيات أخرى فيها إنزال بركات من السماء مادية يعني فهو يحتج بهذه الآيات آه أنه ما يلزم من الإنزال أن يكون هذا كلام الله عز وجل ... الآن هذا ... راجع بعض النصوص وأنت أيضا تراجع أنا أحببت اجلبها معي وتواصل علي فغدا مثل هذا الوقت تتصل معي الساعة ثمانية وربع ها الليلة اتصل بين ثمانية وربع وثمانية ونصف قال أنا الذي سألتك كذا وكذا إلى آخره قلت له نعم إي ما وجدت ؟ ما أحبيت أنا أعطيه شوي ... هيأت له قلت ما وجدت شيئا يدل على أن التوراة والإنجيل من كلام الله ؟ قال لا قلت له فيه مصحف أمامك ؟ قال لحظة جاب مصحف قلت له افتح على سورة المائدة والآية يمكن 44 45 فتح قلت له اقرأ حبيت أنا أرمي عصفورين بحجر واحد أشوف هذا شو ثقافته اللي عم يسأل السؤال وعم يفسر أنزلنا مش ضروري يكون هو كلام الله وإذا هو لا يستطيع أن يقرأ آية كما أنزلت ومن المصحف عليكم السلام الحقيقة ما رأيت من السياسة الشرعية أن أفجأه بما قد لا يسره ولكن كما قال تعالى : (( فأسرها يوسف في نفسه )) خبيت الآية ... قلت له طيب هذه الآية بتقول إن الله عز وجل أنزل التوراة وكان فيكم حافظ للقرآن الكريم بيساعدنا على استحضار الآية جيدا يقول إنا أنزلنا التوراة والإنجيل يحكم بها النبيون لما وصلت لهون قلت له (( يحكم بها النبيون )) فاتني أذكر شيئا عنه شو قال ؟ قال يومها أنه ممكن يكون التوراة والإنجيل مثل كتب الأحاديث النبوية فأنا هاي بقيت في ذهني قلت له يحكم بها النبيون يعني شو بتفهم أنت ؟ قال يعني ممكن يكون مثلما قال تلك الليلة حديث موسى عليه السلام هو شو بين له من أحكام ومش شرط يكون هو كلام الله قلت له يا أخي يحكم بها النبيون والأحبار وو إلى آخره هذا المعنى الذي أنت أولت اولا النزول هوني الشاهد وأولت الآن أن هذا المنزل على الأنبياء والرسل مش ضروري يكون هو كلام الله أنت الآن بارك الله فيك نصيحة أقدمها أقول له لا يجوز أن تسلط فهمك وعقلك على فهم آية أو حديث وتقعد تتأول النصوص فتقع في مثلما وقع الفرق الضالة من قبل الفرق الضالة قلت له لا بد أنك سمعت بحديث ( وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) إلى آخر الحديث ؟ قال : نعم قلت له أتدري ما سبب ضلال هذه الفرق ليس هو السبب اللي بينكروا الآية أو بينكروا حديث ليس هذا هو السبب وإنما يتاولون القرآن والسنة بخلاف التأويل الذي تلقوه أصحاب الرسول من الرسول عليه الصلاة والسلام وطال الحديث بيني وبينه الحقيقة أنا الشاب لا أعرفه وخشيت أن يكون مضللا وتأكدت لما قرأ لي من القرآن أنه هذا موحى إليه من بعض الفرق الضالة أن الإنزال مو ضروري يكون وحي من السماء قلت له يا أخي خذ عبرة من ضلال الفرق السابقة فما ضلت إلا لأنهم سلطوا عقولهم بل واهواءهم على نصوص الكتاب والسنة لتتوافق مع انحرافاتهم عن الشريعة قلت لهم هل سمعت بطائفة تسمى بالبهائية ؟ قال لا هل سمعت بطائفة أخرى تسمى بالقاديانية ؟ قال لا فعرفت يعني أن عنده ثقافة الإسلامية العامة فذكرت له شيء عن البهائية وأنهم أرادوا أن يؤلفوا وأن يلفقوا ديانة جديدة تلفيقا من الديانة الإسلامية واليهودية والنصرانية ثم هم لا هم مسلمون ولا يهود ولا نصارى فضلوا ضلالا بعيدا القاديانية قلت له هذه خطورتهم وضلالهم أدق لماذا ؟ لأنهم معنا يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وبيصلوا الخمس صلوات وبيصوموا شهر رمضان وبيحجوا إلى بيت الله الحرام مع ذلك هؤلاء ليسوا مسلمين لماذا ؟ لأنهم جاءوا إلى آيات وتاولوها تأويلا باطلا وضربت له مثلا واحدا مثلا جاءوا إلى قوله تعالى في النبي صلى الله عليه وآله وسلم : (( ولكن رسول الله وخاتم النبيين )) القاديانية أخي الكريم يقولون بأن هناك أنبياء يأتون بعد الرسول عليه السلام وزعموا أنه فعلا جاء أحدهم وهو المسمى عندهم بميرزا غلام أحمد القادياني طيب كيف هذا وأتباعه يقولون نحن مسلمون نصلي ونصوم كما ذكرنا مع ذلك يقولون بأن فيه نبي جاء وسيأتي أنبياء كثيرون والله يقول : (( ولكن رسول الله وخاتم النبيين )) أولوا معنى الآية قالوا : وخاتم النبيين أي زينة النبيين كما أن الخاتم زينة الأصبع فرسول الله هو زينة الأنبياء ليس معنى آخر الأنبياء كما أنتم تفهمون قلت له بارك الله فيك فأنت لا يجوز أن تتأول النصوص على حسب ما يبدو لك أو ما تلقن ... أسألك سؤال قلت له قال تفضل قلت له : هل أنت تعتبر نفسك من العلماء ؟ قال : لا قلت له : طيب شو واجب من لم يكن عالما أليس هو أن يسأل أهل العلم انطلاقا من قوله تعالى : (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم تعلمون )) ؟ قال : هاي جينا سألناكم قلت له : نعم سألتنا لكن طرحت علينا معنى ... وأنت ولا مؤاخذة يا أخي سمعت قراءتك وثبت أن القراءة من القرآن مسجلة بالتشكيل الواضح المبين ما استطعت أن تقرأها كما أنزلت فكيف بدك تخوض هذه المخاضة أخيرا أعطيته خلاصة كيف ينبغي أن يتلقى العلم من العلماء الذين يستندون على الكتاب والسنة هذا أذكره بمناسبة قولك السدل طيب من قال إن السدل مطلقا وذكرت فيما ذكرت آنفا سدل الشعر طيب وذكرت سدل اليدين طيب من قال من العلماء الذين نحن نتلقى العلم عنهم وهم على طريقة التي ندعو الناس إليها على الكتاب والسنة .
السائل : اطلعت على رسالة للشيخ التويجري وأظن نقل قول أحد العلماء والله أعلم .
الشيخ : هذا ما يفيدنا يا أخي ما يفيدنا .
السائل : نرجع إلى الحديث الحديث ورد فيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو حديث صحيح ( مر على امرأة وهي سادلة كانت سادلة رجليها ) فاستدلوا أن هذا الحديث أن السدل هو يشمل حتى سدل الأعضاء أما الشعر فالرسول صلى الله عليه وسلم كان في أول امره يسدل لأنه يريد أن يوافق أهل الكتاب ثم ترك وهذا أيضا يشمل سدل الشعر .
الشيخ : هذا الكلام ... حدا قاله من علماء الحديث نحن ما نتكلم أن واحد كان مثلا جالس على كرسي أو مقعد عالي ومدلل رجليه أنا ما نقول ما سدل رجليه ما هذا كلامنا كلامنا ( نهى عن السدل ) هل هو كل سدل ؟ وإلا إيه ؟ هل هو سدل اليدين سدل الرجلين سدل الثوب سدل الغترة أي شيء هل هو بهذا المعنى العام كما يبدو من كلامك ؟.
السائل : كما قلت القاعدة يعني عند أهل الأصول إن كان اللفظ صالحا للعموم فالأولى أن يبقى على عمومه حتى يأتي مخصص .
الشيخ : هاي مشكلة طيب
السائل : ...
الشيخ : معليش معليش يا أخي بارك الله فيك إن شاء الله تقسيم العلماء ... بدعة حقيقية وبدعة إضافية ؟.
السائل : ذكرتم هذا ...
الشيخ : كيف؟
السائل : ذكرتم هذا ...
الشيخ : جميل بيهمني أنا القسم البدعة الإضافية شو هي ؟ وبسؤال أوضح هل هناك بدعة ننكرها نحن أهل الحديث