هل ينطبق حكم عدم جواز الكلام بعد صلاة العشاء على النساء بعد صلاة الرجال في المساجد أم بعد صلاتهن في بيوتهن ؟ حفظ
السائلة : طيب يا شيخ يعني بنعرف أن بعد صلاة العشاء يعني ما يجوز الإنسان يتكلم يعني يجب أن ينام ، يعني نحن النساء في البيت يعني تقام الصلاة في المساجد للرجال يعني يصلون ويخلصون صلاتهم لكن نحن في البيت يعني نصلي في وقت متأخر غير عن المسجد مثلاً فهل يعني نحن مثلاً يجب علينا أن لا نتكلم بعد صلاة الرجال في المساجد أو بعد صلاة الفرض يعني ؟
الشيخ : يا أختي قضية الكلام ولا يجوز بعد العشاء هذا ليس له أصل بهذا التوضيح والتصريح الذي أنت تصرحين به ، كل ما جاء في السنة هو أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( نهى عن السمر عن السهر بعد صلاة العشاء ) أما الحديث والكلام فهو حسب نوعية الكلام يعني كما قال عليه الصلاة والسلام : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ) وهذا أدب يشمل الأيام والأوقات كلها ، ولذلك الكلام بعد الأذان لا يكون ممنوعاً ككلام ولكن يكون ممنوعاً بشرطين اثنين : الأول أن يكون مخالفاً للشرع ، الثاني أن يحمل على السهر وعلى السمر الذي قد يؤدي بالساهر والسامر أن لا يتمكن من القيام لأداء صلاة الفجر في وقتها ولذلك فقد جاء في السنة ( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يسمر أحياناً ) في تعليمه لأصحابه ، فإذا كان السمر مثلاً في العلم فهذا جائز وإن كان السمر في الكلام المباح فهو مباح بالشرط المذكور آنفاً ألا وهو أن لا يؤدي السمر المباح إلى إضاعة أداء الصلاة في وقتها أعني صلاة الفجر وبهذا ينتهي الجواب والسلام عليكم .
الشيخ : نعم في سيارة واقفة بالطريق
الطالب : سبحان الله أنا
الشيخ : وهلا المفتاح إن كنت تريد
الشيخ : يا أختي قضية الكلام ولا يجوز بعد العشاء هذا ليس له أصل بهذا التوضيح والتصريح الذي أنت تصرحين به ، كل ما جاء في السنة هو أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( نهى عن السمر عن السهر بعد صلاة العشاء ) أما الحديث والكلام فهو حسب نوعية الكلام يعني كما قال عليه الصلاة والسلام : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ) وهذا أدب يشمل الأيام والأوقات كلها ، ولذلك الكلام بعد الأذان لا يكون ممنوعاً ككلام ولكن يكون ممنوعاً بشرطين اثنين : الأول أن يكون مخالفاً للشرع ، الثاني أن يحمل على السهر وعلى السمر الذي قد يؤدي بالساهر والسامر أن لا يتمكن من القيام لأداء صلاة الفجر في وقتها ولذلك فقد جاء في السنة ( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يسمر أحياناً ) في تعليمه لأصحابه ، فإذا كان السمر مثلاً في العلم فهذا جائز وإن كان السمر في الكلام المباح فهو مباح بالشرط المذكور آنفاً ألا وهو أن لا يؤدي السمر المباح إلى إضاعة أداء الصلاة في وقتها أعني صلاة الفجر وبهذا ينتهي الجواب والسلام عليكم .
الشيخ : نعم في سيارة واقفة بالطريق
الطالب : سبحان الله أنا
الشيخ : وهلا المفتاح إن كنت تريد