هل يدل حديث ( النهي عن تلقي الركبان ) على بطلان البيع (مناقشة)؟ حفظ
السائل : هنا الذين يفرقون إذا كان حقاً للعبد أو حقاً لله مثل ( نهى عن تلقي الركبان )
الشيخ : إي نعم
السائل : لكن معلوم النهي المفروض أنه يقتضي الفساد لأنه نهي عن البيع ، عن الفعل وهو التلقي فيكون نهي عن البيع ثم ..
الشيخ : هذا مش نهي عن البيع
السائل : نعم
الشيخ : هذا ليس نهياً عن البيع
السائل : يعني بمعنى أنه لا يجوز التلقي
الطالب : أنت
الشيخ : إي نعم
الطالب : رجعت عكست الموضوع
الشيخ : إي نعم هذا نهي عن مقدمة البيع وليس عن البيع نفسه ، ولذلك فهذا التلقي هو الباطل فلو أن إنساناً تلقى ثم باع أو اشترى فيكون البيع صحيحاً لكن تلقيه حرام عليه
السائل : فبالتالي نقول له لا تفعل هذا
الشيخ : أي نعم
السائل : ولا تفعل هذا
الشيخ : أي نعم
السائل : لأنه هذا لا يجوز فعله ...
الشيخ : إي