الشيخ ينصح الطالب بأن يترك الاستنباط في الحكم على الناس وتتبع عثراتهم (مناقشة) حفظ
الشيخ : ... من كلمة ظاهره
الطالب : نعم
الشيخ : لكن لما تقول ظاهره كذا هل عندنا نحن ظاهر وباطن وإلا نحن نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر ؟
الطالب : نحن نحكم على الظاهر
الشيخ : طيب
الطالب : ولكن الذي أقصده بالظاهر
الشيخ : تفضل
الطالب : حفظكم الله أنني يعني تابعت حال الرجل ونسأل الله أن يهدينا وإياه إلى الخير ..
الشيخ : هذا الذي قلته لك يبدو لي قلت لك آنفاً : أنك متتبع
الطالب : نعم
الشيخ : كلمات أو أشرطة هذا الرجل
الطالب : أنه
الشيخ : ... به فأنا سألتك هو معنا على الكتاب والسنة أم ماذا قلت ظاهره
الطالب : أقصد بالظاهر بارك الله فيكم أنه إن شاء الله تعالى معتقده سلفي يدين الله به
الشيخ : لا لا ما تقول هكذا
الطالب : نعم
الشيخ : ما تقول هكذا
الطالب : ماذا نقول يا شيخ ؟
الشيخ : لأني أنا ما أسألتك هو معتقده
الطالب : نعم
الشيخ : قلت هل هو معنا على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح أم لا ؟ قلت ظاهره فأخفتني بهذه الكلمات وزدتني خوفاً حينما قلت معتقده
الطالب : نعم
الشيخ : فهذا الذي أنا أخشاه بارك الله فيك
الطالب : المقصود يعني من عبارته بكل صراحة أن هناك تميع بين العقيدة وبين السنة والمنهج حقيقةً فعندما يعني تلمع هذه الشخصيات ، وتلمع وشخصيات أخرى تخفى حقائقها لا شك أننا على أقل الأشياء نشك حتى في الأسلوب فنقول : نحسبه على خير ولكن هناك أخطاء تبين أنه متحيز إلى فئة
الشيخ : متحيز
الطالب : إلى فئة
الشيخ : إلى فئة
الطالب : نعم ، هذا الذي نستطيع أن
الشيخ : طيب ما هي الفئة ؟
الطالب : مثلاً الشخصيات البارزة في العالم الإسلامي التي نعني بها الحركيون وأنا لا أتهم بهذا الشخص اتهاماً مباشراً ولا أقول ، أقل شي نقول أنه متأثر بهؤلاء الرجال
الشيخ : طيب الشخصيات البارزة
الطالب : نعم
الشيخ : مثل ماذا؟
الطالب : مثل مثلاً الشخصيات الأفغانية ، يعني عندما حصلت فتنة كنر لم يتكلم أحد ثم خمدت الفتنة و
الشيخ : يا أبا يوسف ... النصيحة دعك من الاستنباط ، وحسبك النصوص
الطالب : النصوص ، نقول بارك الله فيكم يعني
الشيخ : فهمت علي ؟
الطالب : نعم ، نعم
الشيخ : يعني كونه تكلم هنا ما تكلم هنا ، هذا استنباط
الطالب : نعم
الشيخ : ولا يجوز لك أن تتوسع في الاستنباط
الطالب : نعم
الشيخ : لتتبع عثرات هؤلاء الناس
الطالب : نعم
الشيخ : حسبك ما يقولون
الطالب : نعم
الشيخ : أنت الآن ذكرت بارك الله فيك
الطالب : وفيك بارك
الشيخ : بأنه يثني خيراً على الترابي
الطالب : نعم
الشيخ : فهذا يكفي
الشيخ : أما أن تستنبط استنباط قد تكون مصيباً
الطالب : نعم
الشيخ : قد تكون مخطئاً
الطالب : نعم
الشيخ : فما تكلم
الطالب : جزاك الله خيراً وأخذنا به ، وأخذنا بهذه النصيحة
الشيخ : جزاك الله خير
الطالب : الذي حصل أن هذا الرجل أثنى على الترابي وبينه بتلميع ما بأنه شخصية أصولية مقبولة عند مثلاً محسوبة على الغرب بشهادة الغرب بأنه أصولي ، هذا الذي أريد أن أصله
الشيخ : طيب
الطالب : وسأسمِعك بإذن الله
الشيخ : جزاك الله خير
الطالب : نعم .
الشيخ : هذا الذي أريده
الطالب : نعم .
الشيخ : غيره
الطالب : وغيره يا شيخي
الشيخ : وشو رأيك الآن نسوي بال ...
الطالب : الله المستعان الله يجزاك الخير .
الشيخ : تفضل نعم
الطالب : نعم
الشيخ : لكن لما تقول ظاهره كذا هل عندنا نحن ظاهر وباطن وإلا نحن نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر ؟
الطالب : نحن نحكم على الظاهر
الشيخ : طيب
الطالب : ولكن الذي أقصده بالظاهر
الشيخ : تفضل
الطالب : حفظكم الله أنني يعني تابعت حال الرجل ونسأل الله أن يهدينا وإياه إلى الخير ..
الشيخ : هذا الذي قلته لك يبدو لي قلت لك آنفاً : أنك متتبع
الطالب : نعم
الشيخ : كلمات أو أشرطة هذا الرجل
الطالب : أنه
الشيخ : ... به فأنا سألتك هو معنا على الكتاب والسنة أم ماذا قلت ظاهره
الطالب : أقصد بالظاهر بارك الله فيكم أنه إن شاء الله تعالى معتقده سلفي يدين الله به
الشيخ : لا لا ما تقول هكذا
الطالب : نعم
الشيخ : ما تقول هكذا
الطالب : ماذا نقول يا شيخ ؟
الشيخ : لأني أنا ما أسألتك هو معتقده
الطالب : نعم
الشيخ : قلت هل هو معنا على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح أم لا ؟ قلت ظاهره فأخفتني بهذه الكلمات وزدتني خوفاً حينما قلت معتقده
الطالب : نعم
الشيخ : فهذا الذي أنا أخشاه بارك الله فيك
الطالب : المقصود يعني من عبارته بكل صراحة أن هناك تميع بين العقيدة وبين السنة والمنهج حقيقةً فعندما يعني تلمع هذه الشخصيات ، وتلمع وشخصيات أخرى تخفى حقائقها لا شك أننا على أقل الأشياء نشك حتى في الأسلوب فنقول : نحسبه على خير ولكن هناك أخطاء تبين أنه متحيز إلى فئة
الشيخ : متحيز
الطالب : إلى فئة
الشيخ : إلى فئة
الطالب : نعم ، هذا الذي نستطيع أن
الشيخ : طيب ما هي الفئة ؟
الطالب : مثلاً الشخصيات البارزة في العالم الإسلامي التي نعني بها الحركيون وأنا لا أتهم بهذا الشخص اتهاماً مباشراً ولا أقول ، أقل شي نقول أنه متأثر بهؤلاء الرجال
الشيخ : طيب الشخصيات البارزة
الطالب : نعم
الشيخ : مثل ماذا؟
الطالب : مثل مثلاً الشخصيات الأفغانية ، يعني عندما حصلت فتنة كنر لم يتكلم أحد ثم خمدت الفتنة و
الشيخ : يا أبا يوسف ... النصيحة دعك من الاستنباط ، وحسبك النصوص
الطالب : النصوص ، نقول بارك الله فيكم يعني
الشيخ : فهمت علي ؟
الطالب : نعم ، نعم
الشيخ : يعني كونه تكلم هنا ما تكلم هنا ، هذا استنباط
الطالب : نعم
الشيخ : ولا يجوز لك أن تتوسع في الاستنباط
الطالب : نعم
الشيخ : لتتبع عثرات هؤلاء الناس
الطالب : نعم
الشيخ : حسبك ما يقولون
الطالب : نعم
الشيخ : أنت الآن ذكرت بارك الله فيك
الطالب : وفيك بارك
الشيخ : بأنه يثني خيراً على الترابي
الطالب : نعم
الشيخ : فهذا يكفي
الشيخ : أما أن تستنبط استنباط قد تكون مصيباً
الطالب : نعم
الشيخ : قد تكون مخطئاً
الطالب : نعم
الشيخ : فما تكلم
الطالب : جزاك الله خيراً وأخذنا به ، وأخذنا بهذه النصيحة
الشيخ : جزاك الله خير
الطالب : الذي حصل أن هذا الرجل أثنى على الترابي وبينه بتلميع ما بأنه شخصية أصولية مقبولة عند مثلاً محسوبة على الغرب بشهادة الغرب بأنه أصولي ، هذا الذي أريد أن أصله
الشيخ : طيب
الطالب : وسأسمِعك بإذن الله
الشيخ : جزاك الله خير
الطالب : نعم .
الشيخ : هذا الذي أريده
الطالب : نعم .
الشيخ : غيره
الطالب : وغيره يا شيخي
الشيخ : وشو رأيك الآن نسوي بال ...
الطالب : الله المستعان الله يجزاك الخير .
الشيخ : تفضل نعم