ما الحكم في امرأة اتصلت بأحد الجيران وقالت له أن يخبر زوجها أنها تريد الخلع , فاتصل هذا الرجل بزوجها وأخبره بذلك, فقال الزوج : نعم يصير خير أو كلمة نحوها, ولكنه لم يتلفظ بالخلع؟ حفظ
الحلبي : شيخنا أمس
الشيخ : نعم
الحلبي : اتصل بنا أخونا محمد الجبالي
الشيخ : فين ؟
الحلبي : من أمريكا
الشيخ : أمريكا نعم
الحلبي : ويسلم عليكم
الشيخ : الله يخلصه منها
الحلبي : هو الله
الشيخ : ويخلص المسلمين كلهم
الحلبي : هو الله على وشك إن شاء الله في نيته هذا نسأل الله أن يعينه
الشيخ : آمين
الحلبي : فهناك حقيقة من البلايا والابتلاءات التي يصاب بها المسلمون يعني ناهيك عن عدم وجود العلماء فهم الدين بصورة كما هم يشاءون
الشيخ : نعم
الحلبي : فامرأة اتصلت به تسأله تقول له أنا اتصلت بأحد الجيران وقلت له أن يخبر زوجي أني أريد الخلع بل هم كانوا في شبه انفصال يعني أو مثلاً زعلانين من بعض أو شيء من هذا قال : فأنا فاتصل هذا الرجل بزوجها قال له زوجتك تقول لك أنها تريد الخلع ، قال خلص يعني بسيطة مش مشكلة تعتبر حالها مثلاً ما قال تعتبر حالها مخلوعة أو كذا قال بصير خير قال إن شاء الله بصير كذا يعني أعطاه كلمة مرنة يريد تلطيف الجو وبنفس الوقت ما صرح بالخلع تماماً فمضى على ذلك شهر فهم الآن يسألون هل إنه هذا خلع أم ليس بخلع وماذا نفعل ويريدون أن يرجعوا يعني إلى بعض ؟
الشيخ : صعب الحكم ما دام مش معروف نص العبارة
الحلبي : فلنفرض هو وافقه على قوله أنه امرأتك تريد أن تخلع منك قال له نعم أو موافق مثلاً
الطالب : هو فيها إن شاء الله فيها
الحلبي : دعنا يعني من هذه الكلمة نقول يعني فلنفرض أنه قال له نعم أنا سأخلعها أو قال له نعم بدون كلمة سأخلعها يعني هل هذا يؤثر على الحكم شيخنا ؟
الشيخ : بسم الله ، طيب بس يا استاذ ما دام القضية واقعة
الحلبي : نعم
الشيخ : شو فائدة الإجابة عن فرضية قد تكون الواقعة تخالف الفرضية
الحلبي : يا شيخنا لا تخالف هذا الذي حصل ، لكن نحن الآن مش متثبتين بجواب الرجل للرجل الآخر على الهاتف أنه قال لها نعم وما خلعها هذا اللي يعني تسعين في المئة أنا متأكد منه قال له نعم بصير خير أو كذا يعني أمله ولم يتلفظ بالخلع
الشيخ : كلمة نعم بصير خير معناها أمر معلق بعد
الحلبي : نعم
الشيخ : ليس مبتوتاً به
الحلبي : طيب لو كان كذلك
الشيخ : طيب رجعنا للفرضية
الحلبي: هي الإشكال فرضيتين
الشيخ : إذا كان كذلك معناها ما في خلع
الحلبي : ما صار خلع ، طيب وإذا يعني قال له نعم أخلعها هل يعد هذا خلعاً ولو عبر الهاتف مثلاً أو هو ما رآها ولا .
الشيخ : إذا كان الرجل الوسيط ثقة
الحلبي : نعم
الشيخ : فيعتبر خلعاً
الشيخ : نعم
الحلبي : اتصل بنا أخونا محمد الجبالي
الشيخ : فين ؟
الحلبي : من أمريكا
الشيخ : أمريكا نعم
الحلبي : ويسلم عليكم
الشيخ : الله يخلصه منها
الحلبي : هو الله
الشيخ : ويخلص المسلمين كلهم
الحلبي : هو الله على وشك إن شاء الله في نيته هذا نسأل الله أن يعينه
الشيخ : آمين
الحلبي : فهناك حقيقة من البلايا والابتلاءات التي يصاب بها المسلمون يعني ناهيك عن عدم وجود العلماء فهم الدين بصورة كما هم يشاءون
الشيخ : نعم
الحلبي : فامرأة اتصلت به تسأله تقول له أنا اتصلت بأحد الجيران وقلت له أن يخبر زوجي أني أريد الخلع بل هم كانوا في شبه انفصال يعني أو مثلاً زعلانين من بعض أو شيء من هذا قال : فأنا فاتصل هذا الرجل بزوجها قال له زوجتك تقول لك أنها تريد الخلع ، قال خلص يعني بسيطة مش مشكلة تعتبر حالها مثلاً ما قال تعتبر حالها مخلوعة أو كذا قال بصير خير قال إن شاء الله بصير كذا يعني أعطاه كلمة مرنة يريد تلطيف الجو وبنفس الوقت ما صرح بالخلع تماماً فمضى على ذلك شهر فهم الآن يسألون هل إنه هذا خلع أم ليس بخلع وماذا نفعل ويريدون أن يرجعوا يعني إلى بعض ؟
الشيخ : صعب الحكم ما دام مش معروف نص العبارة
الحلبي : فلنفرض هو وافقه على قوله أنه امرأتك تريد أن تخلع منك قال له نعم أو موافق مثلاً
الطالب : هو فيها إن شاء الله فيها
الحلبي : دعنا يعني من هذه الكلمة نقول يعني فلنفرض أنه قال له نعم أنا سأخلعها أو قال له نعم بدون كلمة سأخلعها يعني هل هذا يؤثر على الحكم شيخنا ؟
الشيخ : بسم الله ، طيب بس يا استاذ ما دام القضية واقعة
الحلبي : نعم
الشيخ : شو فائدة الإجابة عن فرضية قد تكون الواقعة تخالف الفرضية
الحلبي : يا شيخنا لا تخالف هذا الذي حصل ، لكن نحن الآن مش متثبتين بجواب الرجل للرجل الآخر على الهاتف أنه قال لها نعم وما خلعها هذا اللي يعني تسعين في المئة أنا متأكد منه قال له نعم بصير خير أو كذا يعني أمله ولم يتلفظ بالخلع
الشيخ : كلمة نعم بصير خير معناها أمر معلق بعد
الحلبي : نعم
الشيخ : ليس مبتوتاً به
الحلبي : طيب لو كان كذلك
الشيخ : طيب رجعنا للفرضية
الحلبي: هي الإشكال فرضيتين
الشيخ : إذا كان كذلك معناها ما في خلع
الحلبي : ما صار خلع ، طيب وإذا يعني قال له نعم أخلعها هل يعد هذا خلعاً ولو عبر الهاتف مثلاً أو هو ما رآها ولا .
الشيخ : إذا كان الرجل الوسيط ثقة
الحلبي : نعم
الشيخ : فيعتبر خلعاً