هل من الحيلة الشرعية أن يتوضأ الشخص وهو ليس بحاجة إلى الوضوء لأجل أن يصلي ركعتي سنة الوضوء ويدعو وهو ساجد بعرفة ؟ حفظ
السائل : يعني شيخنا أنا رأيت طالب علم في عرفة والناس وقوف على عرفة ، راح توضأ مشان يصلي ركعتين سنة الوضوء ويدعو وهو ساجد بالنسبة لهذا الفعل هل يشرع ؟ يعني تعمد الوضوء وهو ليس بحاجة للوضوء هل يعتبر هذا مثل هذا حيلة شرعية ؟
الشيخ : حتى أفهم منك يا أبو أنس توضأ لماذا ؟
السائل : توضأ من أجل أنه يستبيح صلاة ركعتين سنة الوضوء
الشيخ : وهو غير متوضئ وإلا متوضئ؟
السائل : يبدو لي كان متوضأ
الشيخ : لا هاي كلمة يبدو لي ما ... صحتها لأنها بتخرب سؤالك
السائل : وأنا يا شيخنا تقريباً يعني ناقشته في هذه المسألة
الشيخ : لا
السائل : تقريباً
الشيخ : لا تمض ، هذه أخت تلك
الطالب : تقريباً هذه
السائل : يعني ..
الشيخ : خلينا نرجع ...
السائل : القضية من سنين أنا لا أذكر حيثياتها كلها
الشيخ : سامحك الله ونحن يعني كلفناك أنك بتدخل نفسك في جحر الضب أنت اللي ..
السائل : هو جحر الضب بيسعني يا شيخ لو كان يسعني
الشيخ : هو هذا اللي أشكل ، هو هذا اللي أشكل
السائل : حتى لو دخلوا جحر ضب ، لكن الحمد لله أنه ما بيسعني
الشيخ : هذا يرد عليك في سؤال الآن محرج لمن يسع ؟
السائل : هذا مش محرج ، هذا شيخ ما يسع إلا بضبضب
الشيخ : إي أنت بقى بدك تعيد السؤال بطريقة يمكن الجواب عليها، أما تقول والله المسألة قديمة ويمكن هيك وتقريباً وإلى آخره أنا هذا ما بحل المشكلة هذا توضأ لماذا ؟ بسم الله
السائل : أنا ناقشته شيخنا
الشيخ : أنا منتظر الجواب
السائل : إي نعم أنا ناقشته لماذا فعلت هذا قال هذا جائز وأنا توضأت لأصلي ركعتين وأدعو في سجودي
الشيخ : هذه حيدة عن الجواب
السائل : يا شيخ سؤال
الشيخ : سامحك الله كم مرة بدي أعيد السؤال
السائل : الذي يغلب على ظني أنه كان متوضأً
الشيخ : هذا حيدة أخرى
السائل : لا شيخنا أنا أنقل على غلبة الظن
الشيخ : هو على غلبة الظن
السائل : أنا أستطيع أن أقول أنه كان متوضئاً
الشيخ : ليس هذا جواب السؤال الله يهديك ، بدليل أن أبو أنس ما غيره قال شو كان السؤال ؟ اللي بيسأل شو كان السؤال بيقول جواب وجواب السؤال ، يعني بيكون خطأ على كل حال لأنه إن كان مستحضر السؤال لماذا يكون سؤاله شو كان السؤال وإن كان صادق وهو صادق بلا شك في قوله ما هو السؤال إذن لا يصح الجواب
الطالب : صح
الشيخ : سامحك الله يا أبو انس
السائل : اللهم آمين
الشيخ : أعيد السؤال
السائل : أمنوا يا إخوان أمنوا
الطالب : آمين
الشيخ : لماذا توضأ ؟
السائل : توضأ شيخنا من أجل أن يصلي ركعتين ويدعو في سجوده
الشيخ : سامحك الله عرفنا أنه كان متوضئاً
السائل : نعم
الشيخ : هيك ادعى أبو أنس على هذا يأتي السؤال لماذا توضأ هذا المتوضئ ؟ ما بيعرف أبو أنس
السائل : بعرف شيخنا لأني ناقشته أنا
الطالب : طيب جاوب
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله
السائل : ناقشته فقال أنا توضأت من أجل أن أصلي ركعتين سنة الوضوء
الشيخ : خلي الدور بقى لأبي الحارث هلا
الطالب : نعم
الشيخ : لنشوف شو عنده
الحلبي : أنا يقع في ذهني شيخنا أن الأخ اللي ناقشه أخونا أبو أنس يتوهم أنه لا تشرع الصلاة يوم عرفة فبالتالي اخترع هذا الإحداث لصلاة سنة الوضوء لكي يدعوا ربه في سجوده
الشيخ : أظن أبو أنس ما بوافقك ، أو أنه ما كان معك
الطالب : ما كانش معي أعيد يا أبو أنس ؟
السائل : أنا معكم
الشيخ : لكن مانك معه ، أنت معنا لكن مانك معه ، فيما قال
السائل : هكذا أظن أنه أصاب أبو الحارث فيه ..
الطالب : كنتوا بعد الفجر وإلا بعد الفجر وإلا ؟
السائل : لا ، في النهار يعني الناس مشتغلون بالدعاء وهو تعمد هذا .
الشيخ : أبو فارس
الطالب : تفضل شيخ
الشيخ : بدنا نشوفك يا أخي
الطالب : أنا هاه خلص
الشيخ : وإلا أن شفتني
الطالب : الله يبارك فيك
الشيخ : بس أنا ما شفتك
الطالب : هذه جلسة حتى نراك ونسمع
الشيخ : أهلاً وسهلاً
الطالب : ما تقول
الشيخ : إذا أنت موافق على تصوير أخونا أبو الحارث لفكر ذلك المتوضئ على الوضوء شو الدليل أن هذا هو وليس مثلاً عملاً بالحديث الذي لا أصل له ( الوضوء على الوضوء نور على نور ) لو أنا قلت لك هيك فعل شو دليلك تقول لي : لا مو من أجل هذا فعل ، وإنما من أجل ما قال أبو الحارث ؟ ما في عندك دليل وحنقوي وحدانيتك أنت مع أبو الحارث أن الثاني ما عنده دليل فيما قال
السائل : طيب شيخنا بدنا جواب على هذه ...
الشيخ : ما بقدر أجاوب أنا حتى تقول ليه ليش ، أنا جاوبتك هلا جاوبتك أنه هو توضأ من باب نور على نور ، جاوب هلا أنت
السائل : من باب نور على نور لكني رأيته يسجد سجوداً طويلاً يكاد يكون نصف ساعة ، وهو يدعو
الشيخ : ولو
السائل : ولو
الشيخ : هاه
السائل : هذا الذي يرجح عندي الظن لأنه فعل هذا من أجل أن يتنفل ويدعو في سجوده
الشيخ : يا أخي ما يمنعه هو متوضئ
السائل : هذا الذي يريد جواب هل هذا الفعل يعتبر مشروع وإلا غير مشروع؟
الشيخ : طبعاً وضوء على وضوء غير مشروع هذا مفروغ منه ، لكن بدنا نشوف ليش هو فعل هذا الشيء ؟ إذا قال مثلاً أنا فعلت بالعلة التي اخترعتها أنا ، أنه قال عليه الصلاة والسلام : ( الوضوء على الوضوء نور على نور ) نقول له هذا حديث ليس له أصل ، وما فعلته غير مشروع ، لكن قد يأتينا هو بتعليل آخر ممكن يكون هناك تعليل آخر غير ما دعمك به أخونا أبو الحارث وإلا لا يمكن ؟
السائل : ممكن ، ممكن يكون تعليل آخر لا أعلم به
الشيخ : آه ، وإذن التعليل الأول كمان لا تعلمه وهون بقى نحن بنضيع ، في أول وفي آخر ، طيب الآخر ما بتعرفه والأول عرفته ؟ ما عرفته هذه مشكلة
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : هذا علم الكلام
الحلبي : هذه المغالطة شيخنا يسمونها
السائل : هذه المشكلة