ما حكم حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( قلت يا رسول الله إن علمت ليلة القدر ماذا أقول فيها )؟قال : قولي اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني ) "؟ حفظ
الشيخ : الدعاء
السائلة : أيوا
الشيخ : في ليلة القدر
السائلة : نعم
الشيخ : الكتاب أمامك
السائلة : لا بابا أي لحظة شوي
الشيخ : أي
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : عليكم السلام
السائلة : أيوا بابا
الشيخ : شو عنوان الباب
السائلة : " ما يقول إذا وافق ليلة القدر "
الشيخ : أي وشو بقول
السائلة : " عن عائشة رضي الله عنها قالت قلت يا رسول الله ( إن علمت ليلة القدر ماذا أقول فيها ) قال ( قولي اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني ) "
الشيخ : أيه الظاهر هذه لفظة كريم مدرجة من قلم الكاتب
السائلة : من
الشيخ : من قلم الكاتب
السائلة : الكاتب اللي هو ابن السني يعني
الشيخ : لأ
السائلة : علي
الشيخ : من قلم الكاتب هاللي هو علي أو من كلفه أنه ينسخ
السائلة : أيوا
الشيخ : فهاي حطها من باله
السائلة : عجيب
الشيخ : السبب
السائلة : أيوا
الشيخ : أولا ابن السني ما فيه هذي اللفظة
السائلة : أيوا
الشيخ : ابن السني كما تعرفين ونعرف
السائلة : أيوا
الشيخ : ( قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني )
السائلة : أيوا
الشيخ : ما فيها هذه الزيادة
السائلة : أيوا
الشيخ : هذا أولا
السائلة : أيوا
الشيخ : ثانيا ابن السني بقول في إسناده " أخبرنا أبو عبد الرحمن حدثنا قتيبة ابن سعيد "
السائلة : أيوا
الشيخ : أبو عبد الرحمن هو النسائي مؤلف السنن وهو أخرجه في كتابه عمل اليوم والليلة
السائلة : أيوا
الشيخ : بنفس السند بقول النسائي
السائلة : نعم
الشيخ : في عمل اليوم والليلة أخبرنا قتيبة ابن سعيد نفس السند هاللي رواه النسائي
السائلة : أي
الشيخ : عفوا هاللي رواه ابن السني عن شيخه النسائي
السائلة : أيوا
الشيخ : بنفس السند بسوقه النسائي في عمل اليوم والليلة
السائلة : أيوا
الشيخ : وبنفس اللفظ دون لفظة كريم
السائلة : أيوا
الشيخ : بالإضافة إلى هذا وثالثا وأخيرا أنه المصادر الأخرى كلها خالية من هذه اللفظة
السائلة : سبحان الله
الشيخ : فهذه اللفظة تعتبر في اصطلاح المحدثين مدرجة في متن هذا الحديث
السائلة : أيوا
الشيخ : وهذا ما لزم بيانه قدمناه والسلام عليكم
السائل : الله يجزيك الخير بابا
الشيخ : الله يحفظك
السائلة : أنا