ما حكم حديث الأذان في أذن المولود ؟ حفظ
السائل : شيخنا حديث الأذان بالمولود صحيح
الشيخ : هذا له قصة حديث الأذان في أذن المولود مروي في سنن الترمذي بإسناد ضعيف كنا قوينا منه ما يتعلق بالأذان لأنه في أذان وفي إقامة
السائل : الإقامة ضعيف
الشيخ : لا بقول التفصيل حديث الترمذي فيه أذان وفيه إقامة
السائل : نعم
الشيخ : هذا الحديث الذي فيه أذان والإقامة إسناده ضعيف كنا وجدنا للأذان دون الإقامة وجدنا له شاهداً من حديث ابن عباس ذكره ابن قيم الجوزية في كتابه الخاص اللي يسمى بتحفة
السائل : الأذان صحيح صحيح فقط لحاله
الشيخ : بدك تصبر علي
السائل : نعم
الشيخ : (( وما صبرك إلا بالله ))
يشمل الأذان والإقامة لأن السند واحد لكن وجدنا للأذان فقط دون الإقامة وجدنا له شاهد ذكره ابن القيم الجوزية في الكتاب المذكور وعزاه إلى شُعب الإيمان للبيهقي
السائل : نعم
الشيخ : شعب الإيمان للبيهقي يومئذٍ لم يكن مطبوعا وابن القيم لما عزاه للشعب صرح قال إسناده ضعيف فأنا رفعت مرتبة الأذان الموجود في حديث الترمذي
الشيخ : هذا له قصة حديث الأذان في أذن المولود مروي في سنن الترمذي بإسناد ضعيف كنا قوينا منه ما يتعلق بالأذان لأنه في أذان وفي إقامة
السائل : الإقامة ضعيف
الشيخ : لا بقول التفصيل حديث الترمذي فيه أذان وفيه إقامة
السائل : نعم
الشيخ : هذا الحديث الذي فيه أذان والإقامة إسناده ضعيف كنا وجدنا للأذان دون الإقامة وجدنا له شاهداً من حديث ابن عباس ذكره ابن قيم الجوزية في كتابه الخاص اللي يسمى بتحفة
السائل : الأذان صحيح صحيح فقط لحاله
الشيخ : بدك تصبر علي
السائل : نعم
الشيخ : (( وما صبرك إلا بالله ))
يشمل الأذان والإقامة لأن السند واحد لكن وجدنا للأذان فقط دون الإقامة وجدنا له شاهد ذكره ابن القيم الجوزية في الكتاب المذكور وعزاه إلى شُعب الإيمان للبيهقي
السائل : نعم
الشيخ : شعب الإيمان للبيهقي يومئذٍ لم يكن مطبوعا وابن القيم لما عزاه للشعب صرح قال إسناده ضعيف فأنا رفعت مرتبة الأذان الموجود في حديث الترمذي