بعض طلبة العلم يقولون بأن السقاف كافر فما تعليقك على ذلك؟ حفظ
السائل : الجواب ما اكتمل
الشيخ : نعم
السائل : الجواب ما كملت الجواب
الشيخ : ما هو ؟
السائل : سألتك سؤال أنه بعض طلبة العلم يقولون بأن السقاف كافر فما تعليقك على ذلك ؟
الشيخ : شلون ما تم الجواب يا أخي جيب لنا منه تبرء من أنه يكفر شيخ الإسلام ابن تيمية وبعد ذلك نجيبك عن هذا السؤال أنت تعلم أنه إذا كانت مش مؤمن أنت بأنه يكفر تعرف أنه يضلل
السائل : نعم
الشيخ : تعرف طيب ما هو الفرق بين التضليل والتكفير هل ابن تيمية ضال ومضل كما يقول؟ بعدين نعم
السائل : لا لا
الشيخ : لا، طيب هل تعلم بأنه يقول عن كل من يثبت الصفات وأنا منهم يقول بالقلم العريض مجسم طيب ما حكم التجسيم في الإسلام ؟
السائل : لا يجوز
الشيخ : بس لا يجوز
السائل : ضلال ...
الشيخ : أها طيب فلما بقول لك فلان مجسم شو معناها يعني ما بدك تصدق أنت بهذا الرجل إلا يقول لك ك ف ر مثل ما يكتب في جبهة الأيش الدجال الأكبر بكفي يا أخي لما يقول لك مجسم مجسم مجسم يعني كافر لأنه يقول في أي مكان كان أن التجسيم كفر ونحن معه لكن هو يتهم كل السلف من الأئمة الأربعة وغيرهم الذين يثبتون الصفات بدون تشبيه وبدون تأويل كما يفعل هو ، هؤلاء كلهم مجسمة وأكبر دليل على ذلك خذ كتابه الذي علق عليه وسوده وبالتعبير السوري " شحره " بتعرف الشحار؟ معروف أيه شحره بالتعليقات وليس هذا فقط تصرف بكتاب ابن الجوزي فكلما ذكر ابن الجوزي رجلاً من الحنابلة ونقل عنه عبارة ما توافق رأي ابن الجوزي أصاب ابن الجوزي أو أخطأ هذا بحث ثاني هو لما بقول مثلاً أبو يعلى قال أبو يعلى ابن الجوزي بيفتح هو هلال بقول المجسم بسكر الهلال وبكمل كلام ابن الجوزي كتاب ابن الجوزي الآن في عشرات الكلمات وضعها هذا الرجل هاللي بكفر علماء المسلمين باسم الأيش مجسم مجسم مجسم وأنا والحمد لله ابتليت به فكمان إلي حصة من هذه التهمة المجسم والذي يقرأ مقدمتي على مختصر العلو لابن الجوزي لابن الذهبي يعلم تماما أن نحن أعداء التجسيم كما أنا أعداء المعطلين مثله هو نحن نعطل من يعطل وننكر على من يشبه ونقول دائماً وفي هذا المجلس قلنا عن ابن تيمية رحمه الله الذي يتهمه بالتجسيم يقول ابن تيمية " المجسم يعبد صنماً " ابن تيمية يقول " المجسم يعبد صنما والمعطل يعبد عدماً " مع ذلك بتلاقيه بقول عن ابن تيمية مجسم الله أكبر! ابن تيمية اللي رد على الفلاسفة ورد على المجسمة وضعها في هالكلمة هاي " المجسم يعبد صنما والمعطل يعبد عدما " بيجي هذا في آخر الزمان بقول ابن تيمية مجسم أعوذ بالله
السائل : يعني هل بهذا ال...
الشيخ : لذلك اسمح لي شوي لا تتمسك لي بكلمة أنه قال كافر ولا ما قال قد قالها في مجالس في مناقشات لكن يقولها بلسان ملوي
" يعطيك من طرف اللسان حلاوة *** ويروغ عنك كما يروغ الثعلب "
فإذا عرفت وآمنت ووجدت أنه بقول مجسم يكفيك هذا يا أخي نحن معه أن المجسم هذا كافر لكن لسنا معه في اتهامه للمسلمين المنزهين القائمين مع الإثبات في محل الإثبات ومع التنزيه في محل التنزيه لا تشبيه ولا تعطيل هؤلاء لا يجوز تجسيمهم بالتالي لا يجوز تكفيرهم
الشيخ : نعم
السائل : الجواب ما كملت الجواب
الشيخ : ما هو ؟
السائل : سألتك سؤال أنه بعض طلبة العلم يقولون بأن السقاف كافر فما تعليقك على ذلك ؟
الشيخ : شلون ما تم الجواب يا أخي جيب لنا منه تبرء من أنه يكفر شيخ الإسلام ابن تيمية وبعد ذلك نجيبك عن هذا السؤال أنت تعلم أنه إذا كانت مش مؤمن أنت بأنه يكفر تعرف أنه يضلل
السائل : نعم
الشيخ : تعرف طيب ما هو الفرق بين التضليل والتكفير هل ابن تيمية ضال ومضل كما يقول؟ بعدين نعم
السائل : لا لا
الشيخ : لا، طيب هل تعلم بأنه يقول عن كل من يثبت الصفات وأنا منهم يقول بالقلم العريض مجسم طيب ما حكم التجسيم في الإسلام ؟
السائل : لا يجوز
الشيخ : بس لا يجوز
السائل : ضلال ...
الشيخ : أها طيب فلما بقول لك فلان مجسم شو معناها يعني ما بدك تصدق أنت بهذا الرجل إلا يقول لك ك ف ر مثل ما يكتب في جبهة الأيش الدجال الأكبر بكفي يا أخي لما يقول لك مجسم مجسم مجسم يعني كافر لأنه يقول في أي مكان كان أن التجسيم كفر ونحن معه لكن هو يتهم كل السلف من الأئمة الأربعة وغيرهم الذين يثبتون الصفات بدون تشبيه وبدون تأويل كما يفعل هو ، هؤلاء كلهم مجسمة وأكبر دليل على ذلك خذ كتابه الذي علق عليه وسوده وبالتعبير السوري " شحره " بتعرف الشحار؟ معروف أيه شحره بالتعليقات وليس هذا فقط تصرف بكتاب ابن الجوزي فكلما ذكر ابن الجوزي رجلاً من الحنابلة ونقل عنه عبارة ما توافق رأي ابن الجوزي أصاب ابن الجوزي أو أخطأ هذا بحث ثاني هو لما بقول مثلاً أبو يعلى قال أبو يعلى ابن الجوزي بيفتح هو هلال بقول المجسم بسكر الهلال وبكمل كلام ابن الجوزي كتاب ابن الجوزي الآن في عشرات الكلمات وضعها هذا الرجل هاللي بكفر علماء المسلمين باسم الأيش مجسم مجسم مجسم وأنا والحمد لله ابتليت به فكمان إلي حصة من هذه التهمة المجسم والذي يقرأ مقدمتي على مختصر العلو لابن الجوزي لابن الذهبي يعلم تماما أن نحن أعداء التجسيم كما أنا أعداء المعطلين مثله هو نحن نعطل من يعطل وننكر على من يشبه ونقول دائماً وفي هذا المجلس قلنا عن ابن تيمية رحمه الله الذي يتهمه بالتجسيم يقول ابن تيمية " المجسم يعبد صنماً " ابن تيمية يقول " المجسم يعبد صنما والمعطل يعبد عدماً " مع ذلك بتلاقيه بقول عن ابن تيمية مجسم الله أكبر! ابن تيمية اللي رد على الفلاسفة ورد على المجسمة وضعها في هالكلمة هاي " المجسم يعبد صنما والمعطل يعبد عدما " بيجي هذا في آخر الزمان بقول ابن تيمية مجسم أعوذ بالله
السائل : يعني هل بهذا ال...
الشيخ : لذلك اسمح لي شوي لا تتمسك لي بكلمة أنه قال كافر ولا ما قال قد قالها في مجالس في مناقشات لكن يقولها بلسان ملوي
" يعطيك من طرف اللسان حلاوة *** ويروغ عنك كما يروغ الثعلب "
فإذا عرفت وآمنت ووجدت أنه بقول مجسم يكفيك هذا يا أخي نحن معه أن المجسم هذا كافر لكن لسنا معه في اتهامه للمسلمين المنزهين القائمين مع الإثبات في محل الإثبات ومع التنزيه في محل التنزيه لا تشبيه ولا تعطيل هؤلاء لا يجوز تجسيمهم بالتالي لا يجوز تكفيرهم