ما حكم ما يسمى بالحزورة إذا جعل عليها مالاً , كأن يسأل شخص سؤالاً ويقول من يجيب عليه فله كذا وكذا من المال ؟ حفظ
السائل : الحزيرة هذا لفظها العام التي ما ندري شو أصلها العربي فلان يقول لفلان احزر هذا الشيء وأعطيك عليك جُعلاً
الشيخ : أيوا
السائل : فما أدري هل هذا
الشيخ : ... بس ما يكون إله علاقة بالدين
السائل : أيوا حتى ما يتكسب ب... هذا طيب شيخي كأني سمعت منكم يوما ما أنكم تدندنون إذا ما سئلتم حول هذه الأسئلة حول ( لا سبق إلا في ثلاث ) فما أدري أيش هو ال
الشيخ : ... يا سامي
الطالب : نعم
الشيخ : ... الخطيب والا ... يركبوا النساء
السائل : آه شيخي حول هذا لأني سمعتكم توجهون حقيقة المسألة شيخي لما تُسألون
الشيخ : نعم
السائل : كان حقيقة في جلسة قريبة ذكرتم هذا التفصيل ...
الشيخ : سبق ...
السائل : نعم
الشيخ : هاللي بيغلب بيكسب
السائل : نعم
الشيخ : هذا يجوز في المسابقة للجهاد في سبيل الله كما جاء في هذا الحديث
السائل : نعم
الشيخ : ( لا سبق )
السائل : نعم
الشيخ : بعض العلماء يشترطون محللاً
السائل : يشترطون محللاً
الشيخ : يعني واحد ثالث ليس له علاقة بالموضوع
السائل : آه
الشيخ : اثنين بتسابقوا واحد آخر تدخل في الموضوع مشان يخرج القضية عن كونها مقامرة
السائل : نعم
الشيخ : وابن القيم الجوزية له رسالة أو كتاب مش عارف هو موجود في المكتبة عندي ولا لأ حجمه كبير أوراق عنوانه *الفروسية * تذكر؟
السائل : موجود شيخي أذكر جيدا
الشيخ : آه فبقول هذا المحلل لا يشترط
السائل : أيوا
الشيخ : وإنما يشترط أنه يكون السباق ليس من أجل القمار وإنما من أجل يعني التقوي للجهاد في سبيل الله
السائل : نعم
الشيخ : فيجوز بدون محلِّل
السائل : نعم
الشيخ : من سبق أخذ
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : الجعالة
السائل : نعم
الشيخ : من الثاني
السائل : نعم
الشيخ : البقية راحوا
الطالب : مع أبو عبد الله
طالب آخر : هيو جاي
الشيخ : بيشترطوا رجل ثالث ليس له علاقة بالمتسابقين
السائل : نعم
الشيخ : ابن القيم بقول الشرط هذا غير ثابت وفعلا في حديث في سنن أبي داود يشترط المحلِّل
السائل : نعم
الشيخ : هذا المحلل الثالث كأنه هو اللي بيعطي للناجح
السائل : نعم
الشيخ : مش أحد المتسابقين بيدفع للناجح
السائل : نعم
الشيخ : فبكون أحدهما خاسر
السائل : والآخر
الشيخ : والآخر رابح
السائل : نعم
الشيخ : هذه فائدة المحلل
السائل : أيوا
الشيخ : عند من يشترط
السائل : نعم
الشيخ : طبعاً المحلل هذا لا فائدة من اشتراطه في مثل هذه القضية هذه قضية بجوز في أي يعني مراهنة
السائل : نعم
الشيخ : ولو لم يُقصد بها الجهاد في سبيل الله
السائل : نعم
الشيخ : يعني مثل ما قلت هذيك الساعة واحد بحزر الناس
السائل : نعم
الشيخ : وبقول هاللي بيحزر بعطيه كذا
السائل : نعم
الشيخ : هاي ما فيها شي
السائل : ما فيها شي
الشيخ : لكن مسابقة للجهاد في سبيل الله اثنين بيتسابقوا وواحد بقول للثاني إن غلبتني فبعطيك كذا
السائل : نعم
الشيخ : وإن غلبتك بتعطيني كذا
السائل : نعم
الشيخ : هاي صورتها صورة مقامرة
السائل : أيوا
الشيخ : لكن كونها في سبيل الله ترفع عنها الصورة
السائل : آه جميل إذن اختلاف صورة السؤال اللي أوردناه في البداية أنه من طرف واحد
الشيخ : أيه
السائل : أي نعم يعني ليس لها أي مجال للمقامرة
الشيخ : أي نعم
السائل : أكرمك الله شيخ
الشيخ : أيوا
السائل : فما أدري هل هذا
الشيخ : ... بس ما يكون إله علاقة بالدين
السائل : أيوا حتى ما يتكسب ب... هذا طيب شيخي كأني سمعت منكم يوما ما أنكم تدندنون إذا ما سئلتم حول هذه الأسئلة حول ( لا سبق إلا في ثلاث ) فما أدري أيش هو ال
الشيخ : ... يا سامي
الطالب : نعم
الشيخ : ... الخطيب والا ... يركبوا النساء
السائل : آه شيخي حول هذا لأني سمعتكم توجهون حقيقة المسألة شيخي لما تُسألون
الشيخ : نعم
السائل : كان حقيقة في جلسة قريبة ذكرتم هذا التفصيل ...
الشيخ : سبق ...
السائل : نعم
الشيخ : هاللي بيغلب بيكسب
السائل : نعم
الشيخ : هذا يجوز في المسابقة للجهاد في سبيل الله كما جاء في هذا الحديث
السائل : نعم
الشيخ : ( لا سبق )
السائل : نعم
الشيخ : بعض العلماء يشترطون محللاً
السائل : يشترطون محللاً
الشيخ : يعني واحد ثالث ليس له علاقة بالموضوع
السائل : آه
الشيخ : اثنين بتسابقوا واحد آخر تدخل في الموضوع مشان يخرج القضية عن كونها مقامرة
السائل : نعم
الشيخ : وابن القيم الجوزية له رسالة أو كتاب مش عارف هو موجود في المكتبة عندي ولا لأ حجمه كبير أوراق عنوانه *الفروسية * تذكر؟
السائل : موجود شيخي أذكر جيدا
الشيخ : آه فبقول هذا المحلل لا يشترط
السائل : أيوا
الشيخ : وإنما يشترط أنه يكون السباق ليس من أجل القمار وإنما من أجل يعني التقوي للجهاد في سبيل الله
السائل : نعم
الشيخ : فيجوز بدون محلِّل
السائل : نعم
الشيخ : من سبق أخذ
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : الجعالة
السائل : نعم
الشيخ : من الثاني
السائل : نعم
الشيخ : البقية راحوا
الطالب : مع أبو عبد الله
طالب آخر : هيو جاي
الشيخ : بيشترطوا رجل ثالث ليس له علاقة بالمتسابقين
السائل : نعم
الشيخ : ابن القيم بقول الشرط هذا غير ثابت وفعلا في حديث في سنن أبي داود يشترط المحلِّل
السائل : نعم
الشيخ : هذا المحلل الثالث كأنه هو اللي بيعطي للناجح
السائل : نعم
الشيخ : مش أحد المتسابقين بيدفع للناجح
السائل : نعم
الشيخ : فبكون أحدهما خاسر
السائل : والآخر
الشيخ : والآخر رابح
السائل : نعم
الشيخ : هذه فائدة المحلل
السائل : أيوا
الشيخ : عند من يشترط
السائل : نعم
الشيخ : طبعاً المحلل هذا لا فائدة من اشتراطه في مثل هذه القضية هذه قضية بجوز في أي يعني مراهنة
السائل : نعم
الشيخ : ولو لم يُقصد بها الجهاد في سبيل الله
السائل : نعم
الشيخ : يعني مثل ما قلت هذيك الساعة واحد بحزر الناس
السائل : نعم
الشيخ : وبقول هاللي بيحزر بعطيه كذا
السائل : نعم
الشيخ : هاي ما فيها شي
السائل : ما فيها شي
الشيخ : لكن مسابقة للجهاد في سبيل الله اثنين بيتسابقوا وواحد بقول للثاني إن غلبتني فبعطيك كذا
السائل : نعم
الشيخ : وإن غلبتك بتعطيني كذا
السائل : نعم
الشيخ : هاي صورتها صورة مقامرة
السائل : أيوا
الشيخ : لكن كونها في سبيل الله ترفع عنها الصورة
السائل : آه جميل إذن اختلاف صورة السؤال اللي أوردناه في البداية أنه من طرف واحد
الشيخ : أيه
السائل : أي نعم يعني ليس لها أي مجال للمقامرة
الشيخ : أي نعم
السائل : أكرمك الله شيخ