ما حكم ما جاء في الأثر أن المسلمين الأولين كانوا يأمرون أهل الذمة بالكشف عن سوقهن وأرجلهن؟ حفظ
السائل : جاء في الأثر أن المسلمون الأولون كانوا يأمروا أهل الذمة بالكشف عن سوقهن وأرجلهن
الشيخ : كانوا أيش ؟
السائل : يأمروا أهل الذمة بالكشف عن السوق والأرجل
الشيخ : نعم
السائل : شو يستفاد من الحديث هذا يا شيخ ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : بجوز للخليفة أنه يأمر النصارى أنه يكشفوا السوق والرجل في الدولة المسلمة
الشيخ : هو هذا واجب لأن النصارى أولا ليس عندهم الحجاب الموجود عند المسلمين
السائل : نعم
الشيخ : وثانيا كما لا يجوز للمسلمين أن يتشبهوا بالكافرين ولا للمسلمات أن يتشبهن بالكافرات
السائل : نعم
الشيخ : كذلك لا يجوز للكفار أن يتشبهوا بالمسلمين ولا للكافرات أن يتشبهن بالمسلمات ولذلك كانت هذه الشروط من خلفاء المسلمين قديماً تفرض عليهم فرضاً ليتميز المسلم من الكافر لأن الإسلام كما أنه جاء لإصلاح البواطن كذلك جاء أيضا لإصلاح الظواهر
السائل : نعم
الشيخ : فلا يقال أن العبرة بما في القلب، لا، العبرة بما في القلب وبما في البدن لأنه الأمر كما قال عليه السلام ( ألا وإن في القلب مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ) فمن أجل هذا كان هذا الشرط
الشيخ : كانوا أيش ؟
السائل : يأمروا أهل الذمة بالكشف عن السوق والأرجل
الشيخ : نعم
السائل : شو يستفاد من الحديث هذا يا شيخ ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : بجوز للخليفة أنه يأمر النصارى أنه يكشفوا السوق والرجل في الدولة المسلمة
الشيخ : هو هذا واجب لأن النصارى أولا ليس عندهم الحجاب الموجود عند المسلمين
السائل : نعم
الشيخ : وثانيا كما لا يجوز للمسلمين أن يتشبهوا بالكافرين ولا للمسلمات أن يتشبهن بالكافرات
السائل : نعم
الشيخ : كذلك لا يجوز للكفار أن يتشبهوا بالمسلمين ولا للكافرات أن يتشبهن بالمسلمات ولذلك كانت هذه الشروط من خلفاء المسلمين قديماً تفرض عليهم فرضاً ليتميز المسلم من الكافر لأن الإسلام كما أنه جاء لإصلاح البواطن كذلك جاء أيضا لإصلاح الظواهر
السائل : نعم
الشيخ : فلا يقال أن العبرة بما في القلب، لا، العبرة بما في القلب وبما في البدن لأنه الأمر كما قال عليه السلام ( ألا وإن في القلب مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ) فمن أجل هذا كان هذا الشرط