لماذا لا نجمع بين حديث النهي عن صيام يوم السبت وبين الأحاديث المبيحة مثل صيام ست من شوال وصيام ثلاثة أيام من كل شهر وصيام يوم عرفة إذا وافقها يوم السبت ؟ حفظ
السائل : طيب شيخنا بالنسبة لصيام السبت في غير الفرض يعني شيخنا لماذا لا نجمع بين حديث النهي والأحاديث المبيحة ولا نأتي إلى الترجيح لأنه معلوم يا شيخنا أن الترجيح شروطه أو شرطه عدم إمكان الجمع فلماذا لا نجمع بينهم ونقول مثلا إذا كان مفردا أو إلى آخره كما قال بعض أهل العلم ؟
الشيخ : إذا لم يكن هناك تعارض فالقاعدة هو الجمع أما إذا لم يتيسر الجمع صير إلى الترجيح
السائل : نعم
الشيخ : هذه قواعد متفق عليها بين علماء الحديث وعلماء الفقه فما هو السؤال بقى المحدود؟
السائل : السؤال المحدود شيخنا لماذا لا نجمع بين حديث النهي عن صيام السبت والأحاديث المبيحة له ولأ...
الشيخ : ما هي الأحاديث المبيحة له
السائل : كمثلا صيام الستة من شوال وصيام ثلاثة من كل شهر إذا وافقها يعني
الشيخ : في صيام الست ليس فيه ولو كان يوم سبت
السائل : يعني
الشيخ : حتى تعتبره معارضاً
السائل : لو إنسان يا شيخنا
الشيخ : لا تقول لو
السائل : نعم
الشيخ : أجب عن السؤال
السائل : نعم
الشيخ : ليس في صيام أيام السبت أنه ولو كان فيها يوم السبت فيصام لو كان هكذا جمعنا
السائل : نعم
الشيخ : أما والحديث حديث السبت يقول ( إلا فيما افتُرض ) وصيام الست ليس مما افتُرض فهكذا يكون الجمع
السائل : يعني من عند الاستثناء يا شيخنا يعني يعني لا نقرن إذا جاء مثلاً في الثلاث أيام الي هو في وسط الشهر أو يوم عرفة أو ذلك لا نستثنيه ؟
الشيخ : يستثنى يوم السبت
السائل : يستثنى يوم السبت منهم لكن هو مش من يوم السبت
الشيخ : لا ليس نعم
الطالب : شيخ العجال مطريات يا شيخ
الشيخ : مين ؟
الطالب : العجال مطريات
الشيخ : كيف ؟
الطالب : عجال السيارة مطريات
الشيخ : لا مش طري يا أخي لأنه السيارة مايلة هلأ بس نطلع برا ببين
الطالب : ... يعني
الشيخ : بس نطلع برا بتغير نظرك هههه
الطالب : آه هههه
السائل : سؤال يا شيخنا بارك الله فيكم
الشيخ : بس خلص
السائل : يا سيدي الشيخ يا سيدي الشيخ
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : يا سيدي الشيخ
الطالب : ادع الله لنا يا شيخ
الشيخ : الله يفرج عنكم وعن المسلمين جميعاً
الطالب : بسلموا عليك شباب في السعودية
طالب آخر : يا سيدي الشيخ
طالب آخر : إخواننا في مصر يقرؤونك السلام يا شيخنا
الشيخ : عليك وعليهم السلام
الشيخ : إذا لم يكن هناك تعارض فالقاعدة هو الجمع أما إذا لم يتيسر الجمع صير إلى الترجيح
السائل : نعم
الشيخ : هذه قواعد متفق عليها بين علماء الحديث وعلماء الفقه فما هو السؤال بقى المحدود؟
السائل : السؤال المحدود شيخنا لماذا لا نجمع بين حديث النهي عن صيام السبت والأحاديث المبيحة له ولأ...
الشيخ : ما هي الأحاديث المبيحة له
السائل : كمثلا صيام الستة من شوال وصيام ثلاثة من كل شهر إذا وافقها يعني
الشيخ : في صيام الست ليس فيه ولو كان يوم سبت
السائل : يعني
الشيخ : حتى تعتبره معارضاً
السائل : لو إنسان يا شيخنا
الشيخ : لا تقول لو
السائل : نعم
الشيخ : أجب عن السؤال
السائل : نعم
الشيخ : ليس في صيام أيام السبت أنه ولو كان فيها يوم السبت فيصام لو كان هكذا جمعنا
السائل : نعم
الشيخ : أما والحديث حديث السبت يقول ( إلا فيما افتُرض ) وصيام الست ليس مما افتُرض فهكذا يكون الجمع
السائل : يعني من عند الاستثناء يا شيخنا يعني يعني لا نقرن إذا جاء مثلاً في الثلاث أيام الي هو في وسط الشهر أو يوم عرفة أو ذلك لا نستثنيه ؟
الشيخ : يستثنى يوم السبت
السائل : يستثنى يوم السبت منهم لكن هو مش من يوم السبت
الشيخ : لا ليس نعم
الطالب : شيخ العجال مطريات يا شيخ
الشيخ : مين ؟
الطالب : العجال مطريات
الشيخ : كيف ؟
الطالب : عجال السيارة مطريات
الشيخ : لا مش طري يا أخي لأنه السيارة مايلة هلأ بس نطلع برا ببين
الطالب : ... يعني
الشيخ : بس نطلع برا بتغير نظرك هههه
الطالب : آه هههه
السائل : سؤال يا شيخنا بارك الله فيكم
الشيخ : بس خلص
السائل : يا سيدي الشيخ يا سيدي الشيخ
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : يا سيدي الشيخ
الطالب : ادع الله لنا يا شيخ
الشيخ : الله يفرج عنكم وعن المسلمين جميعاً
الطالب : بسلموا عليك شباب في السعودية
طالب آخر : يا سيدي الشيخ
طالب آخر : إخواننا في مصر يقرؤونك السلام يا شيخنا
الشيخ : عليك وعليهم السلام