الكلام حول مسألة العذر بالجهل وقول الشيخ ابن باز وابن عيثمين فيها ؟ حفظ
الشيخ : بالنسبة لشوقي
الطالب : نعم
الشيخ : من هو؟
الطالب : هذي سمعت الاسم فقط وما عرفت ...
الشيخ : آه
الطالب : ثم بعد ذلك جماعة التوقف والتبين التوقف والتبين، ثم بعد ذلك طائفة أخرى تعتقد كتاب عقيدة الموحدين كتاب اسمه عقيدة الموحدين يصدر في الرياض هذا ينبني على مذهب الاعتزال تقسيم الدين إلى أصل وفرع من جهل الأصل فهو كافر كافر بالله جل وعلا وهناك كما تعلم عبادة الأضرحة في مصر منتشرة بشكل عجيب جداً
الشيخ : أي نعم
الطالب : لا تكاد قرية تخلو من ضريح
الشيخ : صحيح
الطالب : أو وثن فبحكم هؤلاء على هؤلاء يكفر كل من هو موجود هناك من كان يظن أن هذه العبادة مباحة
الشيخ : الله أكبر
الطالب : نعم وللأسف الشديد شيخنا أن الشيخ ابن باز بارك الله فيه وجزاه الله خيرا له فتوى بعدم العذر بالجهالة
الشيخ : أي له فتوى بعدم أيش
الطالب : بعدم العذر بالجهالة في أصل التوحيد
الشيخ : هيك على الإطلاق
الطالب : على الإطلاق شيخنا وله فتوى أيضاً يفصل فيها وابن عثيمين له فتوى أيضا يفصل فيها ولكن يبقى هناك يقول لا فتوى ابن باز أعلى وكذا وكذا تأتيهم ... يقولوا هي المتأخرة وهي الناسخة يقول ابن باز هذا هو لا يعذر الجهالة في لا إله إلا الله طبعا كما هو معلوم أن هذا التقسيم تقسيم اعتزال الأصل والفرع
الشيخ : أي نعم
الطالب : نعم فهذا اعتقاد جماعات كثيرة جدا ثم مسألة إقامة الحجة شيخنا نقول ننبه فإذا تنبه وإلا كفر ويقول أي إنسان يقيم الحجة
الشيخ : الله أكبر
الطالب : فهذه المسائل
الشيخ : طيب التفصيل الذي أشرت إليه ما هو
الطالب : بالنسبة لمسألة التكفير
الشيخ : بالنسبة لابن عثيمين
الطالب : نعم
الشيخ : أولا وبالنسبة لابن باز في فتواه الأخرى ثانياً
الطالب : نعم
الشيخ : شو هو التفصيل؟
الطالب : بالنسبة لتفصيل ابن العثيمين أولا يقول في مجموع فتاويه " لا تفسيق ولا تكفير إلا بعد إقامة الحجة " وهذا الشيء الذي تعلمناه فهذا شيء طيب جدا لا ينزل إلى هذا الكلام نقول هذه فتوى مريضة وهذه فتوى كذا وهذه فتوى لا نقبلها أيضا ... ابن باز يقول لا الحجة قائمة وهناك البلاغ ويحتج بالآيات المعروفة ...
الشيخ : هذا فتواه الأولى أما نحنا عم نسألك الأخرى ما هي
الطالب : نعم شيخي الثانية الثانية يفصل فيها
الشيخ : آه شو بقول
الطالب : يقول " يجب أن نبين للناس أولاً ولا نحكم عليهم "
الشيخ : طيب
الطالب : نبين للناس أولا ثم نحكم عليهم بعد ذلك هذا التي يفصل فيها بعض الشيء.
الشيخ : الله المستعان
الطالب : آمين
الشيخ : الله المستعان
الطالب : ... أيضاً في مسألة يحتجون في مسألة التكفير أن إجماع المسلمين أو الذين قالوا أيضا الذين قالوا بعدم العذر بالجهالة أكثر من الذين لم يقولوا بذلك أكثر من الذين عذروا بالجهالة
طالب آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : نعم
الشيخ : من هو؟
الطالب : هذي سمعت الاسم فقط وما عرفت ...
الشيخ : آه
الطالب : ثم بعد ذلك جماعة التوقف والتبين التوقف والتبين، ثم بعد ذلك طائفة أخرى تعتقد كتاب عقيدة الموحدين كتاب اسمه عقيدة الموحدين يصدر في الرياض هذا ينبني على مذهب الاعتزال تقسيم الدين إلى أصل وفرع من جهل الأصل فهو كافر كافر بالله جل وعلا وهناك كما تعلم عبادة الأضرحة في مصر منتشرة بشكل عجيب جداً
الشيخ : أي نعم
الطالب : لا تكاد قرية تخلو من ضريح
الشيخ : صحيح
الطالب : أو وثن فبحكم هؤلاء على هؤلاء يكفر كل من هو موجود هناك من كان يظن أن هذه العبادة مباحة
الشيخ : الله أكبر
الطالب : نعم وللأسف الشديد شيخنا أن الشيخ ابن باز بارك الله فيه وجزاه الله خيرا له فتوى بعدم العذر بالجهالة
الشيخ : أي له فتوى بعدم أيش
الطالب : بعدم العذر بالجهالة في أصل التوحيد
الشيخ : هيك على الإطلاق
الطالب : على الإطلاق شيخنا وله فتوى أيضاً يفصل فيها وابن عثيمين له فتوى أيضا يفصل فيها ولكن يبقى هناك يقول لا فتوى ابن باز أعلى وكذا وكذا تأتيهم ... يقولوا هي المتأخرة وهي الناسخة يقول ابن باز هذا هو لا يعذر الجهالة في لا إله إلا الله طبعا كما هو معلوم أن هذا التقسيم تقسيم اعتزال الأصل والفرع
الشيخ : أي نعم
الطالب : نعم فهذا اعتقاد جماعات كثيرة جدا ثم مسألة إقامة الحجة شيخنا نقول ننبه فإذا تنبه وإلا كفر ويقول أي إنسان يقيم الحجة
الشيخ : الله أكبر
الطالب : فهذه المسائل
الشيخ : طيب التفصيل الذي أشرت إليه ما هو
الطالب : بالنسبة لمسألة التكفير
الشيخ : بالنسبة لابن عثيمين
الطالب : نعم
الشيخ : أولا وبالنسبة لابن باز في فتواه الأخرى ثانياً
الطالب : نعم
الشيخ : شو هو التفصيل؟
الطالب : بالنسبة لتفصيل ابن العثيمين أولا يقول في مجموع فتاويه " لا تفسيق ولا تكفير إلا بعد إقامة الحجة " وهذا الشيء الذي تعلمناه فهذا شيء طيب جدا لا ينزل إلى هذا الكلام نقول هذه فتوى مريضة وهذه فتوى كذا وهذه فتوى لا نقبلها أيضا ... ابن باز يقول لا الحجة قائمة وهناك البلاغ ويحتج بالآيات المعروفة ...
الشيخ : هذا فتواه الأولى أما نحنا عم نسألك الأخرى ما هي
الطالب : نعم شيخي الثانية الثانية يفصل فيها
الشيخ : آه شو بقول
الطالب : يقول " يجب أن نبين للناس أولاً ولا نحكم عليهم "
الشيخ : طيب
الطالب : نبين للناس أولا ثم نحكم عليهم بعد ذلك هذا التي يفصل فيها بعض الشيء.
الشيخ : الله المستعان
الطالب : آمين
الشيخ : الله المستعان
الطالب : ... أيضاً في مسألة يحتجون في مسألة التكفير أن إجماع المسلمين أو الذين قالوا أيضا الذين قالوا بعدم العذر بالجهالة أكثر من الذين لم يقولوا بذلك أكثر من الذين عذروا بالجهالة
طالب آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته