الكلام حول أصل البدع . حفظ
الشيخ : ... البدعة تخصيص الأمر العام أو المطلق بزمن أو بكيفية ... النص العام ينبغي أن يبقى على عمومه والنص المطلق ينبغي أن يبقى على إطلاقه، لكن العمل بهذا الجهاد أحياناً ... هذا لا يخل في الحقيقة في النص العام هذه قاعدة مهمة جداً لأن أساس كل بدعة التي هي من النوع ... هذا العلم البدع ... أساس كل البدع ... هو التزام مافيه أمر مطلق أو أمر عام هذا لا يعمل بشيء لا أصل له مطلقا لا هو يعمل بأمر منصوص عليه بنص عام هذا النص مقيد ، لكن هو لم يصل لهذا النص العام فيخصصه ... أو أو إلى آخره أدخل في الشرع ... كذلك النص المطلق يقيده ... سبحوا ألف مرة اقرؤوا قل هو الله أحد ألف مرة هذا العدد تقييد نص ... أصله لكن ما جاء القيد هذا ... صحيحة ... ولكن هي ... المبتدعة ... لما دخل المسجد وجد حلقة ... سبحوا ثلاثة كبروا ثلاث فلما رأى ذلك قال لهم ويحكم ما هذا الذي تفعلون قالوا ... نصح ... عنده ويحكم ما اسرع هلكتم هذه ثيابه صلى الله عليه وآله وسلم لم تبل وهذه آنيته لم تكسر... أأنكم على لأهدى من سنة محمد صلى الله عليه وسلم ... فكان جواب ابن مسعود ... محمد صلى الله عليه وسلم ... ( يقرأون القرآن لايجاوز حناجرهم ... يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ) قال ... ولقد رأيت أولئك الأقوام يقاتلونننا يوم النهروان ، الخوارج الذين خرجوا على الخليفة الراشد علي ابن أبي طالب . ... أخذا ما كان له أصل مطلق وقيدوه ... فأنكر عليهم هذا القيد